النفط يسجل أسوأ أداء أسبوعي منذ عدة أشهر والسعودية وروسيا تؤكدان خفض إنتاج أوبك + بمقدار مليوني برميل يومياً

النفط يسجل أسوأ أداء أسبوعي منذ عدة أشهر والسعودية وروسيا تؤكدان خفض إنتاج أوبك + بمقدار مليوني برميل يومياً
سجلت أسعار النفط أكبر انخفاض أسبوعي لها منذ شهور وسط اضطراب في الأسواق المالية العالمية نابع من مخاوف من أزمة مصرفية.
على مدار الأسبوع، انخفض خام برنت بنسبة 12 في المائة، وهو أسوأ عرض أسبوعي له منذ ديسمبر، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 13 في المائة، وهو أدنى مستوى له أبريل 2022، وانخفض كلا الخامين القياسيين بأكثر من 3 دولارات في وقت واحد.
تراجعت أسعار النفط بأكثر من 6 في المائة إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عام، حيث تسبب القلق بشأن Credit Suisse في فزع الأسواق العالمية، وإخفاقات البنوك الأمريكية الأخرى الذيقد يؤدي إلى أزمة مالية من شأنها أن تؤثر على الطلب على الوقود.
تلاشت الدلائل المبكرة على العودة إلى الهدوء والاستقرار بعد أن قال أكبر مستثمر في Credit Suisse إنه لا يستطيع تقديم المزيد من المساعدة المالية للبنك السويسري، مما أدى إلى انخفاض أسهمه والأسهم الأوروبية الأخرى.
وهبط خام برنت 5.11 دولار أي بنسبة 6.6 في المائة إلى 72.34 دولار للبرميل، كما نزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.86 دولار أي بنسبة 6.8 في المائة إلى 66.48 دولار، حيثسجل كلا المعيارين أدنى مستوى لهما منذ ديسمبر 2021 في تراجع لثلاثة أيام متتالية.
قال دينيس كيسلر، نائب الرئيس الأول للتداول في بنك بي أو كيه فاينانشال، إن صناديق التحوط كانت قيد التصفية بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وعدم اليقين الاقتصادي، مضيفًا أن الضغط الشديد على الأسهم الأمريكية هذا الصباح زاد من تصفية الصندوق في النفط الخام.
ارتفعت أسعار النفط في وقت سابق على خلفية الأرقام التي تظهر أن النشاط الاقتصادي الصيني انتعش في الشهرين الأولين من عام 2023 بعد انتهاء إجراءات احتواء كوفيد-19الصارمة.
في غضون ذلك، ارتفعت مخزونات الخام الأمريكية 1.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في العاشر من مارس إلى 480.1مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين لزيادة بمقدار 1.2 مليون برميل.
ارتفعت مخزونات الخام بنحو 1.2 مليون برميل في الأسبوع، وفقا لمصادر السوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء.
قدم التقرير الشهري يوم الأربعاء من وكالة الطاقة الدولية الدعم من خلال وضع علامة على دفعة متوقعة للطلب على النفط من الصين، بعد يوم من زيادة أوبك لتوقعاتها للطلب الصيني لعام 2023.
سعر نفط برنت أكثر من عام
ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان ونائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك التقيا في الرياض يوم الخميس وبحثا أسواق النفط العالمية بالإضافة إلى جهود أوبك + لتعزيز "توازن السوق واستقراره".
كما أكدوا التزامهم بقرار المجموعة بخفض إنتاجها بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية العام الجاري.
خسر خام برنت، الذي تراجع إلى أدنى مستوى في 15 شهرًا يوم الأربعاء، نحو 10 في المائة من قيمته خلال خسائر هذا الأسبوع، وسط حالة من عدم اليقين في السوق بشأن بنك كريدي سويس السويسري وانهيار بنك سيليكون فالي في كاليفورنيا.
يرى كبار الخبراء والاقتصاديين أن أسعار النفط انهارت خارج نطاق التداول الذي حددته لعام 2023، مع انخفاض العقود الآجلة لخام برنت وغرب تكساس الوسيط إلى أدنى مستوياتها منذ نهاية عام 2021.
كانت أسعار النفط طوال معظم العام تتأرجح بين الدعم من الصين لإعادة فتح التجارة والضغط من البنوك المركزية المتشددة والسياسة النقدية الأكثر تشددًا، وتضيف موجة القلق المالي الأخيرة هذه سلبية أخرى للأسعار على المدى القريب. 
يرى الخبراء أن أسعار النفط الخام أصبحت إيجابية مع عودة الرغبة في المخاطرة إلى وول ستريت بعد تقارير عن جهود لمساعدة أسهم البنوك المتعثرة.
على الرغم من الاضطرابات الأخيرة في السوق، رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بنسبة 0.5 في المائة وقال إنه لا توجد حاجة لتعديل خطط سياسته النقدية بسبب التحركات الحادة في العديد من أسهم البنوك الأوروبية خلال الأسبوع الماضي.
كما أثر قرار البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة، كما هو متوقع، على أسعار النفط.
أوبك تتوقع زيادة الطلب الصيني على النفط
قالت وكالة الطاقة الدولية إن مخزونات النفط التجارية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بلغت أعلى مستوياتها في 18 شهرا بينما ظل إنتاج النفط الروسي في فبراير بالقرب من المستويات المسجلة قبل الحرب في أوكرانيا ، على الرغم من العقوبات المفروضة على صادراتها المنقولة بحرا.
كما أضافت الوكالة إن الإنتاج الروسي ظل عند مستويات ما قبل الحرب، لكن صادرات البلاد من النفط الخام في فبراير قد تراجعت بأكثر من 500 ألف برميل يومياً بعد تطبيق سقف أسعار مجموعة السبع وفرض الاتحاد الأوروبي حظرا على المنتجات النفطية المكررة 
على الرغم من أنه من المتوقع أن يرتفع الطلب على النفط الخام بشكل حاد هذا العام بسبب الطلب الصيني وانتعاش السفر الجوي، فإن السوق حاليًا في فائض حيث يتم إعادة توجيه براميل الخام الروسية إلى وجهات جديدة، حسبما ذكرت وكالة الطاقة الدولية في تقرير هذا أسبوع.
ورفعت أوبك يوم الثلاثاء توقعاتها لنمو الطلب الصيني على النفط مع تخفيف إجراءات كوفيد -19.
ومع ذلك، فقد التزمت بتقدير الطلب العالمي البالغ 2.3 مليون برميل يوميًا، مشيرة إلى تباطؤ اقتصادي محتمل في أوروبا والأمريكتين.
ارتفعت أسعار المستهلك الأمريكي بقوة في فبراير حيث واجه الأمريكيون ارتفاعًا مستمرًا في تكاليف الإيجارات والمواد الغذائية والسلع، مما شكل معضلة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي تعقّدت معركته ضد التضخم بسبب انهيار بنكين إقليميين.
قال كبير محللي الأسواق أن أسعار النفط الخام تنخفض بعد أن أبرم تقرير تضخم مباشر في الغالب الصفقة لرفع سعر الفائدة مرة واحدة على الأقل من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.
أظهرت البيانات ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي (CPI) بنسبة 0.4 في المائة في فبراير من 0.5 في المائة في يناير، دفع هذا التباطؤ الطفيف في نمو أسعار المستهلكين المستثمرين إلى رفع سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في مارس.
من المتوقع أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي الآن برفع سعر الفائدة القياسي بمقدار ربع نقطة مئوية فقط الأسبوع الحالي، بانخفاض عن 50 نقطة أساس كانت متوقعة سابقًا، وتقديم زيادة أخرى بنفس الحجم في مايو، يبدأ الاجتماع القادم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، والذي يستمر يومين يوم الثلاثاء المقبل.
يستخدم البنك المركزي الأمريكي أسعار فائدة أعلى لكبح التضخم، لكن هذه المعدلات المرتفعة تزيد من تكاليف الاقتراض الاستهلاكي، مما قد يبطئ الاقتصاد ويقلل الطلب على النفط.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟