الذهب ينخفض أسبوعياً لكنه يحقق مكاسب شهرية مع استمرار التوترات التجارية والجيوسياسية
سجلت أسعار الذهب تراجعاً عند إغلاق تعاملات يوم الجمعة، لتتكبد خسارة أسبوعية، لكنها حافظت على مكاسبها الشهرية للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر، في ظل استمرار حالة عدم اليقين على المستويين التجاري والجيوسياسي.
وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر بنسبة 0.48% أو ما يعادل 19.4 دولار، ليصل السعر إلى 3996.50 دولار للأوقية، ما أدى إلى تعميق خسائر المعدن النفيس على مدار الأسبوع إلى 3.40%.
وعلى صعيد الأداء الشهري، ارتفع الذهب بنسبة 3.20% خلال أكتوبر، مدعوماً بتصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، قبل أن تشهد السوق بعض التهدئة بعد توصل البلدين إلى اتفاق مؤقت بشأن عدد من القضايا العالقة، ما ساهم في تقليص المخاوف التجارية.
وأدى هذا التهدئة إلى تحسن شهية المستثمرين للمخاطرة، مما قلّص الطلب على الذهب باعتباره ملاذاً آمناً. ومع ذلك، لا تزال الأسواق تتابع بترقب التطورات العسكرية في الجبهة الشرقية لأوروبا، خاصة مع تعثر جهود الوساطة الأمريكية لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا.
من ناحية أخرى، أبدى رئيسا الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي ودالاس تحفظهما على قرار البنك المركزي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هذا الأسبوع، مشيرين إلى المخاطر المرتبطة بارتفاع التضخم، في وقت لا تزال فيه أوضاع سوق العمل مستقرة نسبياً حسب تقديرهما.
المزيد من الاخبار





الذهب يقفز 3% بعد تراجع ترامب عن ضربات عسكرية ضد إيران

قفزة في مخزونات الغاز الطبيعي بالولايات المتحدة تتجاوز التوقعات


النفط يتراجع رغم هبوط المخزونات.. والمفاوضات الأمريكية الإيرانية تهدئ الأسواق




الذهب يفقد بريقه مؤقتًا وسط توترات الشرق الأوسط وضغوط الفائدة
الاحتياطي النفطي الأمريكي يقترب من أدنى مستوياته منذ 1983

مخزونات النفط الأمريكية تتراجع للأسبوع السابع.. هبوط أكبر من التوقعات يدعم ترقب الأسواق
الغاز الأوروبي يترقب شرارة جديدة.. التوترات الجيوسياسية تُبقي الأسعار تحت الضغط

