ديفيد شوارتز: XRP لم تسبق بيتكوين.. وفكرة RipplePay هي التي تعود إلى ما قبلها

أكد كبير مسؤولي التكنولوجيا السابق في Ripple، ديفيد شوارتز، أن عملة XRP لم تُنشأ قبل بيتكوين، موضحًا أن الجدل المتداول على منصات التواصل الاجتماعي ناتج عن الخلط بين مشروع RipplePay المبكر وعملة XRP ودفتر الأستاذ XRP Ledger (XRPL).

وجاءت تصريحات شوارتز ردًا على منشور زعم أن XRP أُنشئت عام 1988، وأنها سبقت بيتكوين، وهو ما دفع أحد أعضاء مجتمع XRP إلى الاستفسار عما إذا كان ريان فوجر قد وضع تصورًا لـ XRP ودفتر الأستاذ الخاص بها قبل إطلاق بيتكوين.

وأوضح شوارتز أن ريان فوجر طوّر في عام 2004 مفهومًا لشبكة لامركزية للمدفوعات والتسوية، أي قبل ظهور بيتكوين، إلا أن هذا المشروع لم يتضمن أصولًا رقمية لامركزية أو تقنية بلوكشين أو عملة XRP.

وأضاف أن مشروع RipplePay كان يعتمد على نظام للمدفوعات وسندات الدين (IOUs) وخطوط الثقة بين المستخدمين، ولم يكن شبكة بلوكشين بالمعنى الحديث، كما لم يتضمن أصلًا رقميًا أصليًا.

وأشار شوارتز إلى أن XRP Ledger وعملة XRP جاءا لاحقًا، عندما تعاون كل من ديفيد شوارتز وجيد ماكالب وآرثر بريتو على تطوير دفتر أستاذ موزع يهدف إلى معالجة بعض القيود التقنية في بيتكوين.

ووفقًا للتاريخ الرسمي لمشروع XRP Ledger، بدأ تطوير الشبكة في عام 2011، قبل إطلاقها رسميًا في 2012، مع تقديم XRP كالأصل الرقمي الأصلي للشبكة.

وبذلك، تؤكد البيانات الرسمية أن ما سبق بيتكوين كان فكرة إنشاء شبكة مدفوعات لامركزية، بينما عملة XRP ودفتر الأستاذ XRPL أُنشئا بعد إطلاق بيتكوين، وهو ما ينفي الادعاءات المتداولة بشأن أسبقيتهما الزمنية.