البيت الأبيض يعلن رفع الرسوم الجمركية على واردات صينية قيمتها 18 مليار دولار

البيت الأبيض يعلن رفع الرسوم الجمركية على واردات صينية قيمتها 18 مليار دولار
أعلن البيت الأبيض، رفع الرسوم الجمركية على واردات صينية تصل قيمتها إلى 18 مليار دولار، في ظل استمرار الحرب التجارية بين البلدين.
وتستهدف واشنطن قطاعات استراتيجية مثل السيارات الكهربائية والبطاريات والفولاذ والمعادن.
وقال البيت الأبيض، إن من المقرر أن تزيد نسبة الرسوم الجمركية على المركبات الكهربائية أربع مرات لتصل إلى 100% خلال العام الجاري، في حين سترفع نسبة الرسوم على أشباه الموصلات إلى 50% بدلًا من 25% بحلول عام 2025.
قالت وزير الخزانة الأميركية جانيت يلين، إن من الممكن أن ترد الصين على فرض رسوم جمركية على السيارات الكهربائية المنتجة في الصين.
وأضافت:"نأمل أن لا ترد الصين بإجراءات ذات ثقل. ولكن هذا يظل احتمالا قائما"، مشيرة إلى أن القرارات الاقتصادية الأمريكية ليست واسعة النطاق لكنها تستهدف معالجة المخاوف الأمريكية.
وشددت يلين على ضرورة أن تلعب الدولايات المتحدة دورًا رئيسيًا، وأن يكون لها وجود في الصناعات الحيوية، مثل الطاقة النظيفة وأشباه الموصلات، حتى تكون أساسًا للوظائف الجديدة والأمن القومي للعقود القادمة.
كان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد فرض تعريفات جمركية على عدد من السلع والمنتجات الصينية بقيمة تبلغ 300 مليار دولار، ثم اتبعت حكومة "جو بايدن" نفس النهج وبدأت مراجعة تلك الإجراءات.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن يتسبب هذا القرار في إشعال الحرب التجارية بين البلدين من جديد، وتترقب الأسواق حاليًا رد الفعل الصيني.

هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟