البنك المركزي في سريلانكا يبقي على أسعار الفائدة في ظل انتظار صفقة مع صندوق النقد الدولي

البنك المركزي في سريلانكا يبقي على أسعار الفائدة في ظل انتظار صفقة مع صندوق النقد الدولي
أبقى البنك المركزي السريلانكي أسعار الفائدة ثابتة للاجتماع الثالث على التوالي يوم الأربعاء، كما كان متوقعًا بنسبة كبيرة، قائلاً إن الموقف النقدي المتشدد السائد ضروري لترويض التضخم الذي لا يزال مرتفعًا واستعادة الاستقرار الاقتصادي.
الدولة التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة، والتي تحاول الحصول على حزمة تمويل بقيمة 2.9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، تواجه أسوأ أزمة اقتصادية منذ الاستقلال عن بريطانيا في عام 1948.
ظل معدل تسهيل الإقراض الدائم ثابتًا عند 15.50في المائة، بينما ظل معدل تسهيلات الودائع الدائمة دون تغيير عند 14.50 في المائة، وبقي عند أعلى مستوياته منذ أغسطس 2001.
وقال البنك المركزي السريلانكي في بيان "كان المجلس يرى أن الحفاظ على موقف السياسة النقدية الصارم السائد أمر ضروري لضمان بقاء الظروف النقدية مشددة بما يكفي لكبح الضغوط التضخمية".
رفعت CBSL أسعار الفائدة بمقدار 950 نقطة أساس بين أغسطس 2021 إلى يوليو 2022 لمحاربة التضخم الجامح، بينما لا يزال صناع السياسة يواجهون تحديات على عدة جبهات، بما في ذلك نقص العملة الأجنبية، وانهيار الروبية، والركود الاقتصادي الحاد وتباطؤ النمو العالمي.
قال البنك المركزي إن السياسات النقدية والمالية الصارمة سوف تساعد في خفض التضخم إلى المستويات المرغوبة بحلول نهاية عام 2023 واستعادة استقرار الأسعار والاقتصاد على المدى المتوسط.
بعد بلوغ الذروة السنوية البالغة 68.9 في المائة في سبتمبر مع ارتفاع تضخم أسعار المواد الغذائية إلى 93.7 في المائة، تراجع تضخم المستهلك إلى 57.2في المائة في ديسمبر.
صفقة حاسمة مع صندوق النقد الدولي
وقال بيان CBSL إن القطاع الخارجي لا يزال مرنًا على الرغم من التحديات المتزايدة، ولا تزال التوقعات إيجابية مع التحسينات المتوقعة المرتبطة بـ "ضمانات التمويل" من الدائنين.
أبلغت الهند صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي أنها تدعم بقوة خطة إعادة هيكلة ديون سريلانكا، وهو دعم مهم لكولومبو في الوقت الذي تحاول فيه تأمين برنامج بقيمة 2.9 مليار دولار لمدة أربع سنوات مع المقرض العالمي وتعزيز مواردها المالية المتدهورة.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟