النفط يسجل تراجع أسبوعي حاد عقب بيانات الوظائف الأمريكية و جولدمان ساكس يرجح ارتفاع إنتاج أوبك+ في ديسمبر

النفط يسجل تراجع أسبوعي حاد عقب بيانات الوظائف الأمريكية و جولدمان ساكس يرجح ارتفاع إنتاج أوبك+ في ديسمبر
اختتمت أسعار النفط على تراجع بنحو 2 في المائة خلال أخر تعاملات الأسبوع، مع تسجيلها خسائر أسبوعية فادحة بعد الإعلان عن بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أضعف من المتوقع في أغسطس، وهو ما تخطى الدعم السعري الناتج عن تأخير رفع الإمدادات من جانب منتجي أوبك+.
أغلقت العقود الآجلة لخام برنت بخسائر بنحو 1.63 دولار أي بنسبة 2.24 في المائة إلى 71.06 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2021، كما أنهت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تعاملاتها عند 67.67 دولار منخفضاً بنحو 1.48 دولار، وهو أدنى مستوى لها منذ يونيو 2023.
وعلى مدار الأسبوع، هبط خام برنت بنسبة 10 في المائة، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 8 في المائة.
أظهرت بيانات حكومية أميركية أن التوظيف زاد بأقل من المتوقع في أغسطس، لكن معدل البطالة انكمش إلى 4.2 في المائة، يشير ذلك إلى تباطؤ منظم في سوق العمل وهو ما قد لا يستدعي تراجعاً كبيراً لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الشهر.
انكمشت مخزونات الخام الأميركية بنحو 6.9 مليون برميل إلى 418.3 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقارنة بتراجع محتمل يقدر بنحو 993 ألف برميل.
خفض بنك أوف أميركا في مذكرة صدرت يوم الجمعة توقعاته لأسعار خام برنت في النصف الثاني من عام 2024، حيث يرجح الآن أن يصل سعر الخام إلى 75 دولاراً للبرميل، مقارنةً بالتوقعات السابقة التي كانت عند 90 دولاراً. 
أصدرت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز يوم الجمعة تقريراً أفاد بأن عدد منصات النفط النشطة في الولايات المتحدة، الذي يعد مؤشراً مبكراً على الإنتاج المستقبلي، استقر عند 483 منصة هذا الأسبوع.
بالإضافة إلى ذلك، أفادت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع في الولايات المتحدة يوم الجمعة بأن مديري الأموال قد خفضوا من صافي مراكزهم الطويلة في العقود الآجلة والخيارات للخام الأمريكي خلال الأسبوع المنتهي في الثالث من سبتمبر.
جولدمان ساكس يرجح ارتفاع إنتاج أوبك+ في ديسمبر
أفاد بنك جولدمان ساكس في مذكرة يوم الجمعة بتعديل توقعاته لإنتاج النفط في دول أوبك+، مشيراً إلى أنه يحتمل في الوقت الحالي زيادة في الإنتاج لمدة ثلاثة أشهر بدءاً من ديسمبر، بدلاً من أكتوبر.
أعلنت منظمة أوبك+ يوم الخميس عن قرارها بتأجيل الزيادة المقررة في إنتاج النفط لشهري أكتوبر ونوفمبر، وذلك بعد أن وصلت أسعار الخام أدنى مستوياتها خلال تسعة أشهر، وأضافت المنظمة أنها قد توقف هذه الزيادات مؤقتاً أو تعكسها إذا تطلب الأمر.
ورغم هذه التعديلات، حافظ بنك جولدمان ساكس على نطاق توقعاته لأسعار خام برنت بين 70 و85 دولاراً للبرميل، وتوقع أن يبلغ سعر خام برنت 74 دولاراً للبرميل في ديسمبر 2025.
يرجح بنك جولدمان ساكس أن يتم موازنة تأثيرات خفض الإمدادات المحدود من قبل أوبك+ في غضون الأشهر المقبلة من خلال التخفيف من تأثير ضعف الطلب الصيني الحالي والتعافي الأسرع من المتوقع لإمدادات ليبيا.
أضاف جولدمان ساكس إلى أن المخاطر التي تواجه نطاق أسعار خام برنت بين 70 و85 دولاراً للبرميل تظل في اتجاهها نحو الجانب السلبي، نتيجة وجود طاقة إنتاج فائضة مرتفعة، بالإضافة إلى المخاوف المتعلقة بالطلب الناتجة عن ضعف الاقتصاد الصيني والتوترات التجارية المحتملة.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟