الفهرس

ما هو مؤشر داكس DAX.. مكوناته وكيف يتم تداوله؟

يعد مؤشر الأسهم الألمانية داكس أو أيضًا داكس 40، من أهم وأشهر مؤشرات الأسهم في أوروبا. ويغطي 40 شركة ألمانية ذات أعلى تقييمات للأسهم، ويظهر، باستخدام مؤشر واحد، كيف تتحرك أكبر الشركات في بورصة فرانكفورت في أي وقت.

يراقبه المستثمرون والمشاركين في السوق عن كثب كمؤشر أساسي لأداء سوق الأسهم الألمانية. وتعكس تحركاتها الأداء الجماعي للشركات الأربعين المكونة لها، مما يجعلها أداة قيمة لتقييم اتجاهات السوق ومعنوياته.

تمتد شهرة مؤشر ألمانيا 40 إلى ما هو أبعد من حدود ألمانيا، مما يجذب انتباه المستثمرين والمتداولين العالميين. ويمكن رؤية تأثيره في الساحة المالية الدولية، حيث يؤثر أداء المؤشر غالبًا على الأسواق والمؤشرات الأخرى في جميع أنحاء العالم.

ما هو مؤشر داكس؟

إنه المؤشر الرئيسي للبورصة الألمانية، ويضم أكبر 40 شركة مدرجة في البورصة في ألمانيا، والتي يجب أن تستوفي معايير معينة حتى يتم إدراجها في قائمة DAX. من المهم في تعريف مؤشر DAX أيضًا هو الإقرار بوظيفته الأساسية كمؤشر رائد للاقتصاد الألماني يظهر قوة اقتصاد الدولة الأوروبية.

يتم تمثيل مؤشر DAX بالنقاط. ويضم بعض الشركات العالمية الأوروبية الشهيرة مثل أديداس، BMW وبوما وغيرها.

ومن خلال تغطية مجموعة متنوعة من القطاعات والصناعات، يقدم مؤشر داكس 40 لمحة شاملة عن الاقتصاد الألماني. وتضم شركات بارزة في قطاعات السيارات والتكنولوجيا والتمويل وغيرها من القطاعات الحيوية. ويعتمد اختيار هذه الشركات على قيمتها السوقية والسيولة، مما يضمن أنها تمثل القوة الاقتصادية للبلاد بدقة.

عندما أصبح DAX 30 مؤشر DAX 40 خلال شهر سبتمبر من عام 2021، أضيفت 10 شركات للمؤشر للبورصة الألمانية، مما يشير إلى نطاقًا أوسع قليلاً من القطاعات المغطاة، بالإضافة إلى شروط تنظيمية أخرى.

ومن ضمن الإضافات إلى المؤشر شركات إيرباص، وزالاندو، وسيمنز هيلثاينرز، وهيلو فريش، وسيمرايز، وسارتوريوس، وبورشه أوتوموبيل هولدنج، وبرينتاج، وبوما، وكياجين.

تاريخ مؤشر داكس 40

مؤشر داكس هو مؤشر قائم على الأداء، لأنه يتضمن بيانات عن أرباح الشركات ودخل رأس المال والتدفقات النقدية الخارجة، والتي يتم تضمينها في صافي أسعار الأسهم.

منذ بداية إنشاء داكس خلال أواخر عام 1987، أظهر مؤشر DAX مؤشرات مختلفة عبر الأحداث الاقتصادية المتنوعة على مر السنين، بما في ذلك فقاعة التكنولوجيا خلال عام 2000، والانخفاضات الضخمة في عام 2003، إضافة إلى التغيرات الأخرى في السنوات اللاحقة. هبط المؤشر في عام 2008 وسط الأزمة المالية العالمية، ثم عاد مرة أخرى خلال تفشي فترة فيرس كورونا في جميع أنحاء العالم. وإليكم نظرة أكثر تفصيلًا على أداء المؤشر الألماني.

ما هو مؤشر داكس؟

لماذا يرتفع مؤشر DAX ويهبط؟

يتأثر سعر المؤشر بأسعار الأسهم المدرجة به، وتتأثر هذه الأسهم بقوة بالعرض والطلب. كلما زاد اهتمام المستثمرين بشراء سهم معين، كلما ارتفع سعر السهم المعني.

يقوم المستثمرون المهتمون ببيع أسهمهم بسعر أعلى، ولكن السعر آخذ في الانخفاض. على وجه التحديد، هناك عدة أسباب وراء انخفاض الطلب على الأسهم، مثل الوضع الاقتصادي للبلد، حيث تؤدي الأزمة المالية المتفاقمة إلى تقليل القوة الشرائية للشركة، مما قد يؤدي إلى انخفاض حجم الأعمال، وبالتالي يتراجع مؤشر داكس، والعكس صحيح.

كيف يعمل مؤشر داكس؟

يتتبع مؤشر داكس 40 شركة ألمانية كبيرة يتم تداولها بشكل نشط ضمن بورصة فرانكفورت، وهي أكبر بورصة مالية في ألمانيا.

الشركات المدرجة في مؤشر DAX هي شركات متعددة الجنسيات تعمل في بلدان متعددة خارج ألمانيا أيضًا. ومع ذلك، فإنها تلعب دورًا كبيرًا من حيث تشكيل جزء كبير من الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا. ويشكل نجاح الشركات عاملاً رئيسياً مساهماً في ما يعرف باسم "المعجزة الاقتصادية الألمانية"، والتي تشير إلى النهضة الاقتصادية لألمانيا بعد تداعيات مدفوعات تعويضات الحرب العالمية الثانية.

تعمل الشركات الموجودة ضمن مؤشر DAX ضمن العديد من القطاعات المختلفة وهي معروفة عالميًا.

يعمل مؤشر داكس 40 على نظام قائم على الأداء، مما يعكس تحركات أسعار الأسهم الفردية التي يتألف منها المؤشر. ويستخدم منهجية مرجحة للقيمة السوقية لتحديد وزن كل سهم داخل المؤشر.

تشير القيمة السوقية إلى القيمة السوقية الإجمالية للأسهم القائمة للشركة. وكلما ارتفع، زاد تأثيره على الأداء العام للمؤشر الألماني.

تضمن هذه المنهجية أن يكون للشركات ذات القيم الأكبر تأثير أكبر على حركة المؤشر. وهذا يعني أن التغيرات في أسعار أسهم هذه الشركات الكبرى سيكون لها تأثير أكبر على مؤشر DAX 40 من تأثير الشركات الأصغر.

يعتبر مؤشر داكس 40 مؤشرًا ديناميكيًا، حيث تخضع تركيبته وأوزانه لتعديلات دورية. يمكن أن تحدث التغييرات بسبب عوامل مختلفة، مثل إجراءات الشركات، واتجاهات السوق، والتطورات الاقتصادية.

فهم مؤشر الأسهم DAX

يعتبر مؤشر داكس مقياسًا رئيسيًا للاقتصاد الألماني من وجه نظر المحللين، بكونه يضم نحو 40 شركة ألمانية كبيرة ومتداولة بشكل فعال. تتمثل الشركات المدرجة في مؤشر DAX شركات متعددة الجنسيات تؤثر على الاقتصاد الألماني المحلي والاقتصاد العالمي أيضًا. وقد عزز نجاح هذه الشركات بشكل كبير في ما يعرف باسم "المعجزة الاقتصادية الألمانية" أو Wirtschaftswunder، وهو المصطلح الذي يصف ولادة ألمانيا من جديد بعد الحرب العالمية الثانية.

تضم الشركات المدرجة في مؤشر داكس عدة صناعات مختلفة. على سبيل المثال، شركة Bayer AG، وهي شركة أدوية تم تأسيسها في عام 1863، تتميز بمنتجاتها لعلاج الحساسية وتخفيف الآلام، وأيضاً شركة Allianz SE وهي شركة خدمات مالية عالمية، تعمل على تزويد العملاء بمنتجات التأمين وإدارة الأصول. بينما تقوم شركة أديداس بتطوير وتصنيع وتسويق الأحذية والملابس والأدوات الرياضية الشهيرة.

اعتبارات خاصة

في تطور مختلف عن معظم المؤشرات، يتم تحديث مؤشر DAX بأسعار العقود الآجلة لليوم التالي، حتى بعد إغلاق البورصة الرئيسية.

يتم تداول الغالبية العظمى من الأسهم في بورصة فرانكفورت على نظام Xetra الإلكتروني بالكامل، مع معدل اعتماد يقارب 95 في المائة لأسهم أعضاء DAX الأربعين.

أوقات تداول مؤشر DAX 40

تتراوح أوقات التداول النموذجية لمؤشر DAX بين الساعة 9 والساعة 17:30. من الممكن أيضًا تداول المؤشر خارج هذه الساعات. لكن تداول مؤشر DAX خارج هذه الساعات يعني بالنسبة للمستثمرين، إمكانية:

الاستثمار في داكس

ما هي أهمية مؤشر DAX للمتداولين؟

يشكل مؤشر DAX جزءًا مهمًا من مواردهم المالية. يمثل مؤشر DAX 40 قيمة سوقية تبلغ حوالي 75 بالمائة من بورصة فرانكفورت. إذا كنت ترغب في الاستثمار بشكل مستدام في الاقتصاد الألماني، فلن تجد استثمارًا أفضل من مؤشر DAX على المدى الطويل.

يعد الاقتصاد الألماني مثيرًا للاهتمام بشكل خاص بالنسبة للمتداولين، لأنه يلعب دورًا رئيسيًا في السوق العالمية بأكملها: فهو الأكبر في الاتحاد الأوروبي ويحتل المركز الخامس عالميًا.

كيف يتم حساب مؤشر داكس؟

يتم حساب مؤشر DAX باستخدام منهجية التعويم الحر، مرجحة حسب القيمة السوقية. وهذا يعني أنه يأخذ في الاعتبار فقط الأسهم المتاحة، متجاهلاً أي أسهم لا يمكن تداولها. وأن الشركات ذات القيمة السوقية الأكبر سيكون لها تأثير أكبر على سعرها.

سيكون للتغيرات في أكبر الشركات على مؤشر DAX 40 مثل SAP" أو Volkswagen أو Linde" تأثير أكبر على المؤشر العام مقارنة بالشركات ذات رأس المال الأصغر مثل Fresenius أو Continental أو RWE.

يقوم نظام التداول الإلكتروني المسمى Xetra بحساب ونشر سعر DAX كل ثانية. ومن الجدير بالذكر أن مؤشر DAX 40 يتأثر بدفعات الأرباح المعاد استثمارها، على عكس المؤشرات الرئيسية الأخرى.

الشركات المدرجة في مؤشر داكس 40 الألماني

تمثل شركات الكيماويات والأدوية الإحدى عشرة مجتمعة BASF، وBayer، وBeiersdorf، وCovestro، وFresenius، وMerck، وHenkel، وSymrise، وSiemens Healthineers، وSartorius، وQiagen حوالي 18% من قيمة داكس. وصلت صناعة السيارات إلى حوالي 14 بالمائة من الوزن مع فولكس فاجن، وبورش SE وهولدنج، ودايملر، وديملر تراك، وبي إم دبليو، وزوليفر كونتيننتال.

وتجاوز قطاع البرمجيات بفضل شركة SAP، علامة 40 بالمائة. لذا تسيطر هذه القطاعات الثلاثة ما يقرب من نصف قيم داكس.

وينطبق هذا أيضًا على عدد الشركات: تشكل الشركات الثماني ذات الوزن الأعلى حوالي نصف رأس المال المستثمر في الأسهم - ولها تأثير كبير على مسار المؤشر.

قائمة أشهر 8 أسهم مدرجة في داكس

  1. Adidas- شركة رياضية مشهورة، يقع مقرها الرئيسي في هيرتسوجيناوراخ، ألمانيا.

  2. Airbus - شركة رائدة عالميًا في قطاع الطيران بتصميم تصنيع وتسليم الطائرات التجارية الرائدة في الصناعة.

  3. BASF - أحد أكبر منتجي المواد الكيميائية في العالم، مع 390 مصنع إنتاج حول العالم.

  4. Bayer - شركة أدوية تنتج بعضًا من أشهر أدوية تخفيف الآلام.

  5. BMW - شركة تصنيع سيارات شهيرة قامت بتصنيع العديد من الطرازات الحائزة على جوائز.

  6. Deutsche Bank - أحد أكبر البنوك في العالم، ويعمل في 58 دولة في أوروبا وآسيا والأمريكتين.

  7. Siemens - شركة تصنيع الإلكترونيات ومزود خدمات الهندسة الكهربائية التي تعمل في مجموعة واسعة من صناعات السوق.

  8. Volkswagen - أكبر شركة مصنعة للسيارات من حيث المبيعات العالمية في عامي 2016 و2017.

طالع قائمة أفضل شركات تداول الأسهم، و كيفية تداول الأسهم، المضاربة في الأسهم للمبتدئين.

معايير الإدراج في مؤشر داكس الألماني

من أجل أن تدرج الشركة في مؤشر DAX 40، من المفترض أن تكون مدرجة مسبقاً في قطاع Prime Standard في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية. يستوجب على الشركات التي تخضع لهذا القطاع أن تستوفي معايير أعلى للشفافية من الشركات المدرجة في قطاع المعايير العامة.

مع ذلك، من المفترض أن يتم تداول الشركة بشكل متواصل في Xetra بطرح عام لا يقل عن 10 في المائة. والشرط الآخر هو أن يكون لديك مكتب مسجل في ألمانيا ويتم تداول معظم أسهمه في فرانكفورت، وأن يكون مقره الرئيسي في إحدى دول الاتحاد الأوروبي.

كيف يتأثر مؤشر داكس بالأصول المالية الأخرى؟

لدى مؤشر DAX 40 ارتباط طردي بنسبة تزيد عن 90 في المائة مع مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية، وارتباط عكسي بنسبة 70 في المائة مع اليورو.

على سبيل المثال، إذا ارتفع زوج العملات EUR/USD، فإن مؤشر DAX عادةً يتراجع، ومن ناحية أخرى، عندما تتراجع قيمة اليورو مقابل الدولار الأمريكي، يتحرك مؤشر DAX للأعلى. يستخدم المتداولون هذه الظاهرة لتطوير إستراتيجية تداول ناجحة.

هناك أمر أخر مثير للاهتمام وهو أن مؤشر DAX يخضع تمامًا لسياسات البنك المركزي الأوروبي. من الممكن أن تؤثر البيانات الإخبارية الرئيسية في منطقة اليورو على المؤشر، وذلك لأن إستراتيجية الارتباط تعمل على تخفيف المخاطر نظرًا لأنك تتخذ قرارات بناءً على المعلومات الصحيحة.

يمكن أن يتراوح الارتباط بين أزواج العملات والمؤشرات المختلفة بين -1 إلى +1، وإذا تقدم الصكين في نفس الاتجاه، فهذا مؤشر على وجود ارتباط إيجابي مثالي، من ناحية أخرى، فإن الارتباط السلبي المثالي يعني أن الأزواج أو المؤشرات سوف تتقدم دائما في الاتجاه المعاكس.

وإذا كان معامل الارتباط 0، فإن اتجاهات أزواج العملات أو المؤشرات تكون مستقلة تمامًا. أثناء فهم مؤشر DAX، يمكن أن تكون إستراتيجية الارتباط ذات فائدة كبيرة لإدارة المخاطر، ويجب على المتداولين والمحللين أن يعلموا أن الارتباط مهم فقط عندما يتعلق الأمر بالاتجاه وليس بحجم الحركة.

على سبيل المثال، إذا انخفض اليورو بشكل حاد، فمن المتوقع أن يرتفع مؤشر داكس، ولكن ليس بنفس الحدة. أيضًا، عند تطوير إستراتيجية الارتباط الخاصة بك، ضع في اعتبارك أن الارتباطات قد تتلاشى أحيانًا بشكل غير متوقع.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم 

كيف يمكنك الاستثمار في مؤشر داكس؟

لتداول مؤشر DAX، ستحتاج إلى استخدام المشتقات أو صناديق الاستثمار المتداولة التي تتبع سعر المؤشر، كما أنه لا يمكنك تداوله بشكل مباشر، لأنه مثل أي مؤشر أسهم، فإن مؤشر DAX هو مجرد حساب لقيم مجموعة من الأسهم. لا يوجد سوق للشراء أو البيع.

ومع ذلك، هناك عدد من الطرق لتداول مؤشر DAX، بما في ذلك العقود مقابل الفروقات والرهان على اتجاهات داكس والعقود الآجلة والخيارات وصناديق الاستثمار المتداولة.

صناديق الاستثمار المتداولة

تعتبر صناديق داكس المتداولة جيدة بشكل خاص لبناء الثروة على المدى الطويل. تشبه صناديق الاستثمار المتداولة هذه صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة، وتكرر المؤشرات مثل مؤشر داكس. في هذا الاستثمار يركز المستثمرون ليس على نجاح شركة معينة بل على المؤشر بأكمله.

العقود الآجلة

يمكن للمستثمرين شراء العقود الآجلة في بورصة العقود الآجلة مثل Eurex في فرانكفورت. يعتبر هذا الاستثمار أكثر خطورة، لأنه هنا تتم المضاربة مع تغيرات المسار: إذا تغير مسار DAX بمقدار نقطة واحدة إلى الإيجابية، يحدث ربح قدره 25 يورو. إذا انخفض بمقدار نقطة واحدة، فإنه يؤدي إلى خسارة 25 يورو.

عقود الفروقات

يشير CFD إلى "عقد الفرق" ويشير إلى أداة مالية خارج نطاق التداول وذات درجة عالية من المضاربة. هنا يراهن المتداولون على تغير السعر سواء سلبًا أو إيجابًا. ماذا يعني ذلك في داكس؟ يمكنك المضاربة على معدلات الارتفاع والانخفاض. يمكنك تداول العقود مقابل الفروقات في البنوك القائمة مثل Comdirect أو من خلال وسطاء متخصصين عبر الإنترنت. في كثير من الأحيان، يتعين عليك استثمار ما بين 1 إلى 10 بالمائة فقط من الأصول الأساسية كضمان (يُسمى أيضًا الهامش).

مزايا وعيوب الاستثمار في مؤشر داكس 40 

يمكن أن يكون الاستثمار في مؤشرDAX  مشروعًا مربحًا، ولكنه يأتي أيضًا بمخاطر. كما هو الحال مع أي استثمار، من الضروري الموازنة بين المخاطر والمكافآت قبل اتخاذ القرار.

عيوب الاستثمار في مؤشر داكس

1. مخاطر السوق

إحدى مخاطر الاستثمار في مؤشر داكس هي مخاطر السوق. ويشير ذلك إلى احتمالية خسارة الأموال بسبب عوامل خارجة عن سيطرة المستثمر، مثل الظروف الاقتصادية، والاستقرار السياسي، والأحداث العالمية. مؤشر ماكس 40 عرض بشكل خاص لمخاطر السوق بسبب تركيزه الشديد في قطاعي السيارات والمالية. على سبيل المثال، إذا كان هناك تراجع في الاقتصاد العالمي، فقد يتأثر مؤشر داكس سلبًا، مما يؤدي إلى انخفاض أسعار الأسهم.

2. مخاطر العملة

هناك خطر آخر للاستثمار في مؤشر DAX  وهو مخاطر العملة. يحدث هذا عندما يشتري المستثمر أسهمًا مقومة بعملة غير عملته. على سبيل المثال، إذا قام المستثمر بشراء أسهم في مؤشر DAX  مقومة باليورو، فإنه يتعرض لمخاطر العملة إذا انخفضت قيمة اليورو مقارنة بعملته المحلية. وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في عوائد الاستثمار.

3. مخاطر السيولة

مخاطر السيولة هي مخاطر عدم القدرة على بيع استثمار عند الحاجة. تعتبر هذه المخاطرة ذات صلة بشكل خاص بالمستثمرين في مؤشر داكس، حيث قد يكون لدى بعض الشركات الصغيرة في المؤشر أحجام تداول أقل وقد يكون من الصعب بيعها بسرعة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى خسائر إذا احتاج المستثمر إلى بيع أسهمه بسرعة بسبب ظروف غير متوقعة.

مزايا الاستثمار في مؤشر داكس

على الرغم من المخاطر، هناك أيضًا مكافآت محتملة للاستثمار في مؤشر DAX.

1. كبرى الشركات

يتضمن المؤشر بعضًا من أكبر الشركات وأكثرها ربحية في أوروبا، مثل BMW وSiemens وDeutsche Bank. تتمتع هذه الشركات بسجل حافل في تحقيق الأرباح ودفع أرباح الأسهم، مما يمكن أن يوفر للمستثمرين تدفقًا ثابتًا من الدخل.

2. التنويع

يمكن أن يوفر الاستثمار في مؤشر DAX  أيضًا للمستثمرين فوائد التنويع. يتضمن المؤشر شركات من مجموعة من القطاعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتكنولوجيا والطاقة، والتي يمكن أن تساعد في نشر المخاطر عبر الصناعات المختلفة. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل تأثير أي شركة أو قطاع على محفظة المستثمر.

3. المقارنة مع المؤشرات الأخرى

عند مقارنة مؤشر DAX 40 بمؤشرات أخرى، مثل FTSE 100 أو S&P 500، يجب على المستثمرين مراعاة مستوى التنويع والمخاطر والعوائد المحتملة. يتركز مؤشر DAX 40 بشكل كبير في قطاعي السيارات والمالية، مما قد يؤدي إلى مستويات أعلى من المخاطر. ومع ذلك، فهي تضم أيضًا بعضًا من أكبر الشركات وأكثرها ربحية في أوروبا، والتي يمكن أن توفر للمستثمرين عوائد أعلى محتملة. 

يمكن أن يكون الاستثمار في مؤشر DAX 40 مشروعًا مربحًا، ولكنه يأتي أيضًا بمخاطر. يجب على المستثمرين النظر بعناية في هذه المخاطر والمكافآت قبل اتخاذ القرار. ومن خلال تنويع محفظتهم الاستثمارية والاستثمار في مجموعة من القطاعات، يمكن للمستثمرين المساعدة في تقليل تأثير أي شركة أو قطاع على استثماراتهم. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المستثمرين مقارنة مؤشر DAX 40 مع المؤشرات الأخرى لتحديد مستوى المخاطر والعوائد المحتملة.

ملخص

يعتبر مؤشر داكس الألماني هو أحد أكبر المؤشرات في العالم بفضل أن ألمانيا تعتبر أكبر اقتصاد في أوروبا، يتكون المؤشر من أكبر 40 شركة ألمانية تتداول في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية.

العديد من مكونات DAX هي شركات متعددة الجنسيات كبيرة ذات مستوى عالٍ من الأهمية للاقتصاد العالمي بالإضافة إلى السوق المحلي في ألمانيا.

تشير بعض التقديرات إلى أن ما يقرب من 75٪ من المبيعات التي تحققها الشركات المدرجة في DAX يتم اكتسابها في الخارج ، مما يجعل المؤشر مهم للمستثمرين المحليين والعالميين.

الأسئلة الشائعة

ماذا يعني مؤشر سعر داكس 40؟

يشير مؤشر DAX 40 إلى ما إذا كانت قيمة الشركات المدرجة على المؤشر ترتفع أم تنخفض. إذا كان سعر مؤشر DAX 40 في ارتفاع، فهذا يعني أن شركة معينة أو مجموعة شركات تشهد مكاسب، وهو ما ينعكس على سعر المؤشر العام. وبالمثل، إذا انخفض سعر مؤشر DAX 40، فهذا يعني أن الشركات المدرجة على المؤشر تشهد انخفاضًا في السعر.

ماذا يعني داكس؟

داكس هو اختصار لمؤشر Deutscher Aktien. في اللغة الإنجليزية، يعني ذلك ببساطة "مؤشر الأسهم الألماني"، ويشار إليه باسم DAX 40، حيث يوجد 40 شركة في المؤشر. تغير المؤشر من DAX 30 في عام 2021.

ما هي أفضل طريقة لتداول مؤشر DAX؟

يعتمد اختيار أفضل طريقة لتداول مؤشر DAX بشكل كامل على أهدافك وغاياتك وخبرتك. إذا كنت مستثمرًا طويل الأجل وتتطلع إلى الاحتفاظ بمركزك لأسابيع أو أشهر في المرة الواحدة، على سبيل المثال، فقد تجد أن صناديق DAX ETFs تناسبك بشكل أفضل. من ناحية أخرى، إذا كنت تتطلع إلى التداول اليومي في مؤشر DAX، فقد تكون عقود الفروقات والرهان على فروق الأسعار خيارًا أفضل.
مشاركة
الكاتب
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة الأخبار الاقتصادية. أثناء دراسته حصل على العديد من فرص التدريب لدى الكثير من المواقع، بل كان مسئولًا عن قسم الأخبار بأكمله في أحد المواقع الاقتصادية ال...
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن ف...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟