أسعار النفط تهبط مع تراجع مخاوف الإمدادات بعد مباحثات واشنطن وطهران

ArincenArincenأخبار السلعمنذ ساعتين

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات يوم الإثنين، مع انحسار المخاوف المتعلقة باضطراب الإمدادات العالمية، وذلك بعد انتهاء الجولة الأولى من المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، والتي أسفرت عن مؤشرات إيجابية بشأن تخفيف بعض القيود المفروضة على صادرات الطاقة الإيرانية.

وجاء الضغط على أسعار الخام بعدما أعلنت طهران أنها نجحت في انتزاع إعفاءات تسمح لها بتصدير النفط والبتروكيماويات، إلى جانب التوصل إلى تفاهمات تشمل الإفراج عن جزء من الأصول المجمدة، وطرح خطة لدعم إعادة إعمار الاقتصاد الإيراني وتنميته خلال الفترة المقبلة.

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن نتائج المباحثات تضمنت حصول بلاده على تسهيلات مهمة في ملف صادرات النفط والبتروكيماويات، بالإضافة إلى خطوات مرتبطة بالأموال الإيرانية المجمدة، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وعلى صعيد الأسعار، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس إلى 79.08 دولار للبرميل، متراجعة بنحو 1.49 دولار، بما يعادل 1.85%. كما هبطت عقود خام نايمكس الأمريكي تسليم أغسطس إلى 75.38 دولار للبرميل، بانخفاض قدره 0.47 دولار، أو ما يعادل 0.60%.

ويرى محللون أن عودة جزء كبير من النفط الإيراني إلى الأسواق الدولية قد تعيد تشكيل توازنات العرض والطلب خلال الفترة المقبلة، خاصة في ظل تباطؤ نسبي في نمو الطلب العالمي على الطاقة.

وقالت سوجاندا ساشديفا، مؤسسة شركة الأبحاث إس إس ويلث ستريت في نيودلهي، إن هذه التطورات قد تسمح بعودة نحو 1.5 مليون برميل يوميًا من الخام الإيراني إلى السوق العالمية، وهو ما من شأنه تعزيز وفرة المعروض النفطي في وقت لا يزال فيه الطلب يتحرك بوتيرة معتدلة.

وتسببت هذه التوقعات في تهدئة المخاوف التي كانت تسيطر على الأسواق خلال الفترة الماضية بشأن احتمالات نقص الإمدادات، خاصة مع استمرار التوترات الجيوسياسية في المنطقة، ما دفع المستثمرين إلى إعادة تقييم توقعاتهم لمسار أسعار النفط خلال المرحلة المقبلة.