ترامب يصعّد ضد عمالقة النفط.. تحقيق عاجل في أسعار البنزين بعد اتهامات بالاستغلال
وجّه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزارة العدل بفتح تحقيق في آلية تسعير البنزين داخل الولايات المتحدة، بعدما اتهم شركات النفط الكبرى بعدم خفض أسعار الوقود بالوتيرة التي تعكس التراجع الملحوظ في أسعار النفط الخام.
وجاءت تصريحات ترامب عبر منشور على منصته "تروث سوشيال"، حيث قال إن أسعار النفط تشهد انخفاضًا حادًا، بينما لا تزال أسعار البنزين في محطات الوقود تتراجع ببطء، معتبرًا أن هذا الفارق بين حركة الخام وأسعار الوقود النهائية يضع المستهلكين تحت ضغط غير مبرر.
وأكد الرئيس الأمريكي أن المستهلكين يتعرضون للاستغلال نتيجة عدم تمرير تراجع أسعار النفط إلى أسعار البنزين بشكل أسرع، مشيرًا إلى أنه أصدر تعليماته لوزارة العدل بالتحرك فورًا للتحقيق في الأمر، دون أن يكشف تفاصيل إضافية بشأن طبيعة هذا التحقيق أو الجهات التي قد يشملها.
وتأتي هذه الخطوة في وقت شهدت فيه أسعار البنزين داخل الولايات المتحدة ارتفاعًا إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2022، عقب اندلاع الصراع في المنطقة، قبل أن تبدأ لاحقًا في التراجع بعد التوصل إلى اتفاق سلام مؤقت بين واشنطن وطهران، ساهم في تهدئة المخاوف بشأن حركة الملاحة عبر مضيق هرمز.
ورغم تراجع أسعار النفط الخام بوتيرة واضحة، فإن أسعار البنزين لم تنخفض بنفس السرعة، على الرغم من أن الخام يمثل جزءًا كبيرًا من تكلفة إنتاج الوقود. ويُنظر إلى هذا التباين باعتباره أحد أسباب تصاعد الانتقادات الموجهة إلى شركات الطاقة، خاصة مع استمرار الضغوط على المستهلكين الأمريكيين.
وبحسب بيانات الجمعية الأمريكية للسيارات، تراجع متوسط أسعار البنزين بالتجزئة بنحو 14% منذ أواخر مايو، لينخفض حاليًا إلى ما دون 4 دولارات للجالون. ومع ذلك، لا تزال الأسعار أعلى من متوسطها الموسمي خلال السنوات الخمس الماضية، ما يبقي ملف أسعار الوقود حاضرًا بقوة في النقاش الاقتصادي والسياسي داخل الولايات المتحدة.
المزيد من الاخبار
الوكالة الذرية تستعد لاستئناف عمليات التفتيش الدولية في إيران قريبًا بعد اتفاق واشنطن وطهران


الصين تحوّل أزمة النفط إلى فرصة.. دعوة عالمية لتسريع الاعتماد على الطاقة المتجددة
استراحة مؤقتة في المفاوضات الأمريكية الإيرانية.. واستئناف النقاشات مطلع الأسبوع القادم
