كيف تختار افضل شركات الفوركس

قبل البدء في التداول ينبغي أن تهتم بكيفية إختيار شركة الوساطة التي ستتعامل معها وذلك لضمان رأس مالك، سوف نقوم بعرض أهم الخطوات التي يتوجب عليك فعلها عند إختيارك لشركة وساطة حتى لا تكون ضحية للشركات الغير مرخصة.

الضوابط من قبل الهيئات الرقابية على أفضل شركات الفوركس المرخصة:
  1. لا يمكن لشركة الوساطة تزويدك بتوصيات شراء أو بيع .
  2. لا يمكن لشركة الوساطة تزويدك باتجاه الأسعار والأسواق ( صعود / هبوط ) .
  3. لا يمكن لشركة الوساطة التحكم بمعاملاتك المالية ( سحب / إيداع ) .
  4. لا يمكن لشركة الوساطة توفير خدمة إدارة المحافظ أبدا .
  5. لا يمكن لشركة الوساطة تقديم بونوص على الإيداع بدون شروط حجم تداول أدنى.
  6. لا يمكن لشركة الوساطة أن تستعمل حسابات بنكبة ليست بإسمها التجاري .
  7. لا يمكن لشركة الوساطة توفير مدراء حسابات وإذا توفر يكون هدفهم ايداعك .

بحالة عدم التزام الشركة بواحدة من تلك القواعد يجب التأكد من رقم الترخيص وتجنب الشركة لضمانة أموالك. افتح حساب


خطوات نقوم بها لأختيار افضل شركة وساطة:

أولًا: ماهي تراخيص شركة الوساطة ؟ ما هى الجهات الرقابية الخاضع لها ومن أى دولة؟

الهيئات الرقابية هى بمثابة الجهات الحكومية أو الجهات المستقلة الحاصلة على تفويض حكومي رسمي، ويكون الهدف الأساسي من هذه الجهات الرقابية هو مراقبة آلية العمل في سوق الفوركس، حماية المستثمرين وضمان اموالهم .

أول خطوة تكون فحص ترخيص الشركة بالموقع الرسمي للبنك المركزي الذي تخضع له الشركة ، ولمعرفة أهم الجهات الرقابية المعتبرة حول العالم فهي مرفقة في الروابط أدناه :

  1. هيئةالرقابة المالية البريطانية - FCA
  2. الهيئة الرقابية السويسرية - FINMA
  3. الهيئة الرقابية الاسترالية - ASIC
  4. هيئة أسواق المال النيوزيلاندية - FMA

أي شركة حاصلة على أحد هذه التراخيص فهي شركة جيدة ولكن أفضل شركات الفوركس تكون حاصلة على ترخيص البنك المركزي البريطاني (FCA) ونحن لا ننصح التعامل في مجال الفوركس الا بشركات خاضعة لهذا الترخيص والذي يقدم أقوى ضمانة.


ثانيا: هل تتعامل الشركة مع بيوت استثمار مستقلة؟

اذا كانت الشركة ممنوعة من تقديم أية خدمات تتعلق في السوق ووظيفتها تقتصر على دور الوسيط بين العميل وبين السوق والمعاملات المالية فمن يعطيك الدعم الذي يتعلق بالسوق؟

من الجدير بالمتداول والى جانب اختيار شركة وساطة امنة عليه الانتقال الى الخطوة الأهم وهي اختيار بيت استثمار مستقل (غير تابع لأي شركة فوركس) يسعى لأجله في ما يتعلق بالسوق والتعليم والمتابعة السليمة.

وهنالك الكثير منهم عبر النت فأيهم نختار؟

خطوات لاختيار بيت استثمار يتعامل مع أفضل شركات الفوركس:
  1. بيت استثمار يتعامل مع شركات مرخصة بال FCA
  2. بيت استثمار يكون موقعه اجتماعي ( يحوي تعليقات وتفاعل مع الموقع) لمتابعة تعقيبات وتفاعلات عملاء سابقين.
  3. بيت استثمار لا يقوم بإضافة عمولة اضافية على العميل ( markup)
  4. بيت استثمار يقدم توصيات بنسبة نجاح عالية
  5. بيت استثمار يقدم خدمة استشارة ومرافقة شخصية
  6. بيت استثمار يقدم دورات تعليمية
  7. بيت استثمار يحوي طاقم خبراء وموقع عبر النت وليس شخص خبير يقوم بإحالة عملاء للشركات ولا يملك الوقت الكافي لتقديم الدعم الكافي لهم.

هذه هي الخطوات الأساسية لاختيار بيت استثمار سليم ولا ننصح ابدا التعامل مع شركات وساطة بشكل فردي وإنما عن طريق بيت استثمار مرافق لك في تداولاتك حيث أن بيوت الاستثمار تأخذ جزئ من عمولة فتح الصفقات التي يدفعها العميل بكل الاحوال وتستطيع أن تفهم ان هدفك من هدفهم وربحك من ربحهم. والتعامل عن طريقهم يوفر قوة لحماية العميل امام الشركة.

افتح حساب
ثالثا: فحص موقع شركة الفوركس من الناحية التقنية

من اجل اختيار شركة مناسبة مفضل فحص موقع الشركة من ناحية تقنية من خلال كاشف الشركات بموقع arincen المربوطة بموقع scamadviser العالمي وهو موقع مستقل يقوم بفحص الدولة المدار منها الموقع والخادم الذي يحوي الموقع ونسبة الامان للموقع ومعلومات اخرى.

كاشف الشركات
رابعا : منصة التداول يجب أن تكون متطورة وسريعة

كما نعلم أن منصة التداول ستكون جزئ من حياتك بعد بدء التداول ولذلك ينبغي عليك أن تختار شركة تقدم منصة تداول سريعة ومتطورة للغاية خصوصا وأنك ستتعامل مع المنصة يوميا، وستقوم بأستخدام المؤشرات من خلالها وذلك يحتاج للدقة.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن توفر شركة الوساطة إمكانية تنصيب برنامج التداول على هاتفك المحمول فهذا الأمر يعتبر من أهم المميزات التي يجب أن تتمتع بها الشركة بسبب حركة السوق التي تتطلب احيانا التعامل مع السوق في اوقات يصعب الوصول للحاسوب نذكر أن أفضل وأشهر برامج التداول هو برنامج الميتاتريدر 4 وهي شركة مستقلة تقوم شركات الوساطة بالتعامل معها مقابل مبلغ مالي تدفعه الشركة.


خامسا : فروق السبريد والعمولات الإضافية والحسابات الإسلامية

ينبغي عليك معرفة فارق السبريد ( عمولة فتح الصفقات وتشكل ارباح شركة الفوركس لإتمام تمرير الصفقات ) بين الأزواج التي يقدمها وسيط التداول من خلال المنصة التابعة له ، الشركات الجيدة يكون فيها السبريد على عملة اليورو/ دولار حتى 3 نقاط ، بالإضافة الى ذلك ننصحك باختيار شركة توفر حسابات إسلامية خالية من الفوائد الربوية بسبب أن هذا النوع من الحسابات لا يفرض عليك عمولات تبييت على الصفقات .

وتختلف شركات الوساطة عن بعضها في فرض العمولات ، فبعض الشركات توفر حسابات ذات فروق أسعار ثابتة وبعض الحسابات ذات فروق أسعار متغيرة وبعضها الاخرذات فروق أسعار منخفضة مع فرض عمولة ثابتة على الصفقات تسمى كوميشن . أفضل شركات الفوركس تقدم حسابات من نوعين ثابت او متغير لتختار ما يناسب تداولك.


سادسا : خدمة عملاء متفانية

من أهم مميزات سوق الفوركس أنه يعمل على مدار 24 ساعة ولمدة 5 أيام أسبوعيا ولكى تتمتع بهذه المميزات ينبغي عليك إختيار شركة الوساطة التي تزودك بخدمة عملاء تساعدك بنفس أوقات عمل السوق حتى تعالج لك أية مشكلة قد تطرأ عليك أثناء التداول .


سابعا : لا تبحث في النت عن أفضل شركات الفوركس

يقوم العديد من المتداولين بالبحث عن سمعة الشركة في النت آملين الحصول على معلومات محايدة من جانب المتداولين ولكن ما يحدث أن بعض هذه المعلومات سليمة وبعضها الاخر يكون ضمن حملات دعائية لشركات اخرى تقوم بتشويه سمعة بعض الشركات خصوصا المرخصة منها، وقد يكون بعض الأشخاص الذين يبحثون عن الانتقام من الشركة بسبب خسارتهم فليست هذه الطريقة المناسبة لاختيار شركة وساطة مناسبة، وبالتأكيد لا نبحث في جوجل عن اقوى الشركات لان ما يظهر يكون اعلانات مُمَوَلَه.


في النهاية الضمان الأساسي هو الترخيص الخاضعه له الشركة ونقوم بالتأكد من ذلك في الموقع الرسمي الخاص بالبنك المركزي واقوى التراخيص هي ال fca