الفهرس

تعرف على الملاذ الآمن الأفضل في 2024

تعتبر الملاذات الآمنة هي نوع من الأدوات المالية التي ترتفع قيمتها مع مرور الوقت خاصة في أوقات الأزمات الاقتصادية، حيث يتم استخدام هذه الملاذات الآمنة للتحوط من المخاطر التي قد تواجه الأسواق في رحلة الركود أو الانكماش الاقتصادي، يرجع تسمية هذه الأدوات بالملاذات الآمنة وذلك لأنها  توفر الأمان عندما يسيطر الخوف على الأسواق بسبب تلقبات اقتصادية.
عندما تمر الأسواق المالية بأزمة وخاصة  مثل التي حدثت خلال عام 2008 يميل المستثمرون إلى التدفق على الأصول التي يعتبرونها آمنة وعالية الجودة. أصول الملاذ الآمن هي تلك الأصول التي تميل إلى الأداء الجيد في بيئات السوق المتقلبة، وبينما تنخفض معظم الاستثمارات، تميل هذه الأصول إلى الحفاظ على قيمتها أو تقديرها أو التفوق عليها في الأداء أثناء الأزمات. 
ومع ذلك فإن ما يمكن اعتباره ملاذاً آمناً في إحدى أزمات السوق قد لا يكون في الأزمة التالية ومن الصعب معرفة مسبقاً الأصول التي ستتصرف كملاذ آمن في أزمات السوق المستقبلية. بمرور الوقت، طور المستثمرون إحساساً بالأصول التي من المتوقع أن تتصرف كملاذات آمنة وهي التي سنتعرف عليها بشئ من التفصيل في هذا الموضوع.

ما هو الملاذ الآمن؟

يعود مفهوم الملاذ الآمن في عالم الاقتصاد إلى نوع من أنواع الاستثمارات التي تحتفظ بقيمة أموالك أو ربما تزيد من قيمتها في الأوقات الصعبة التي تشهد فيها أسواق المال تقلبات مثل الانكماش الاقتصادي أو الأزمات المالية العالمية أو الكوارث الطبيعية والحروب إلى جانب الأوبئة وغيرها من الكوارث التي تساهم في انهيار الأسواق المالية والأنظمة الاقتصادية. 
الملاذ الآمن في الاستثمار

ما هي مميزات أصول الملاذ الآمن؟

تتميز أصول الملاذ الآمن بخصائص معينة تساهم بشكل عام في مكانها من حيث السيولة النقدية: 

ما هي أهم الملاذات الآمنة في 2024؟

مع مرور السنوات تظهر بعض الملاذات الآمنة الجديدة التي يقوم المستثمرون باستخدامها، إلا أنه يوجد بعض الأدوات المالية التي لا يمكن تغييرها أو استبدالها بمرور الوقت وتبقى هي الأفضل لدى المستثمرون ومن بين هذه الملاذات:

الفوركس 

والذي يضم بعض العملات  التي لها نظام سياسي آمن ومستقر مثل  الدولار الأمريكي، الين الياباني والفرنك السويسريالتي اعتبرها المستثمرون تقليديًا ملاذات آمنة، حيث تتمتع بمزيج من الخصائص التي تجعلها جذابة للاحتفاظ بها في أوقات عدم اليقين في السوق وهم:
الدولار الأمريكي 
يعد الدولار الأمريكي واحد من أكثر الملاذات الآمنة التي اعتاد المستثمرون على اللجوء إليها في أوقات الأزمات الاقتصادية المختلفة التي حدثت خلال القرن الماضي، ولعل أبرز أسباب نجاح الدولار الأمريكي في عالم التداول هو أنه عملة تتمتع بالسيولة العالية للغاية.
وتجدر الإشارة إلى أن اتفاقية بريتون وودز التي حصلت عام 1944 هي السبب في جعل الدولار الأمريكي العملة الاحتياطية الرئيسية على مستوى العالم، كما استمرت قوة الدولار حتى بعد إلغاء العمل بتلك الاتفاقية، مما ترتب عليه بقاء الدولار الأمريكي ضمن قائمة أفضل ملاذ آمن في أوقات الأزمات الاقتصادية.
الين الياباني
تمكن الين الياباني خلال السنوات الماضية من تحقيق العديد من الصفات التي جعلته من أهم وأفضل الملاذات الآمنة الموجودة في الأسواق والتي يتم اللجوء إليها أثناء فترات الركود أو الانكماش الاقتصادي، ويعود هذا إلى ارتفاع الفائض التجاري الياباني، بالإضافة إلى أن حجم الأصول الأجنبية التي يمتلكها اليابانيون أعلى بكثير من الأصول اليابانية التي يمتلكها الأجانب. وبالتالي وقت الأزمات تعود تلك الاستثمارات إلى الأسواق المحلية ويزداد الطلب على الين، بالإضافة إلى أن بنك اليابان غالباً ما يتبع سياسة نقدية توسعية ومستويات فائدة متدنية، وبالتالي يتجه المستثمرون إلى الاقتراض وشراء الأسهم والسندات المحفوفة بالمخاطر، وفي أوقات الأزمات يتم بيع تلك الأصول مرة أخرى واستبدالها بالين الذي يرتفع قيمته وقتها.
الفرنك السويسري 
ندرك مدى الحياد السياسي الذي تمارسه الحكومة السويسرية وهو السبب الرئيسي الذي يوجه المستثمر إلى اللجوء إلى الفرنك السويسري في الأوقات الاقتصادية الصعبة، إلى جانب قوة الاقتصاد السويسري وتطور القطاع المصرفي في سويسرا. 

السندات الحكومية

يمكن القول إن السندات السيادية في السوق المتطورة هي أكثر الأمثلة المتعارف عليها لأصل الملاذ الآمن بسبب التقلبات المنخفضة المحققة بالنسبة للأسهم والجدارة الائتمانية المرتفعة المتوقعة لمصدريها (حكومات الأسواق المتقدمة)، والتي توجد في بعض الحكومات مثل "اليابان، الولايات المتحدة وسويسرا" والتي تعتبر من أكثر الاقتصادات استقراراً في العالم، فمنذ الأزمة المالية العالمية كانت السندات الحكومية من أهم الملاذات الآمنة الموجودة حينها، ومع الأزمة الاقتصادية الأخيرة التي يمر بها العالم، أوضحت البيانات بأن السندات الحكومية تعد من أفضل الملاذات الآمنة التي لا بد من الاستفادة منها خاصة في ظل التوترات الموجودة في الأسواق المالية العالمية.

الذهب

والذي يثبت دائماً ومع مرور الوقت أنه بالفعل أحد أهم الملاذات الآمنة في المعادن النفيسة وأكثرها أماناً. 

الأسهم الدفاعية

يقصد بالأسهم الدفاعية الأسهم التي تعود إلى الشركات التي توفر خدمات وسلع أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، مثل الطعام والشراب والأدوية والخدمات الصحية. ولعل السبب الرئيسي في اعتبار الأسهم الدفاعية ملاذات آمنة هو الطلب المستمر والثابت على المنتجات والخدمات التي توفرها تلك الشركات حتى في الفترات الاقتصادية الصعبة. 

الاستثمار العقاري

يمكن اعتبار العقارات الملاذ الأمن للاستثمار الأكثر انتشاراً بين الأفراد، اعتماداً على الظروف المحلية. 
لا يزال ارتفاع قيمة العقارات على المدى الطويل منخفضاً نسبياً، بمتوسط ​​25 عاماً يبلغ حوالي 3.8٪. تأتي العقارات أيضاً مع مجموعة متنوعة من التكاليف الإضافية التي تفتقر إليها الاستثمارات الآمنة الأخرى، مثل رسوم الصيانة وضرائب الممتلكات، وقد تتطلب استثماراً مقدماً كبيراً.
قد يقترح بعض الأشخاص الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري من أجل التعرض للعقارات التي تتمتع بسيولة أكبر وتكاليف أقل. لكن صناديق الاستثمار العقاري هي أصول محفوفة بالمخاطر، ولا يمكن حقاً التوصية بها كملاذ آمن لأموالك في الاسواق المتقلبة.

الذهب هو الملاذ الآمن تاريخياً؟

يصنف الذهب على مر التاريخ في مقدمة الأصول الآمنة، وذلك لأن الذهب سلعة و ليس عملة مثل العملات الأجنبية التي تكون أسعار صرفها عرضة لقرارات الفائدة التي تتخذها البنوك المركزية لإدارة معروضها النقدي، والحفاظ على استقرار في مستويات الاسعار، وبالتالي مهما انخفضت أسعار الأخيرة وارتفعت تتأثر أسعار الذهب بدرجة أقل بالمقارنة مع تاثيرات العملات الأجنبية وعلى رأسها الدولار الامريكي نتيجة تغييرات أسعار الفائدة.

من ناحية أخرى، يُعتبر أداء تداول الذهب مثاليًا في أوقات الأزمات الاقتصادية إذ يتوجه المستثمرون عادةً إلى تحويل أموالهم إلى ذهب ما يسبب ارتفاع سعره بصورة عامة. كما يتم تسعير الذهب بالدولار الأمريكي ما يعني زيادة قيمته في أوقات التضخم الاقتصادي، على عكس قيمة السلع الأخرى التي تؤثر عليها تلك الأزمات بصورة سلبية. 

وقد شهدت أسعار الذهب ارتفاعات قوية طوال الفترة الماضية، حيث عادت من جديد إلى مستويات 2000 دولار للأونصة، مع زيادة مخاوف انزلاق الاقتصاد العالمي إلى الركود، حيث يزيد الطلب على المعدن الأصفر كأداة رئيسية للتحوط ضد التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.

كيف اختار أفضل ملاذ آمن في أوقات الأزمات الاقتصادية؟

تعتمد الفكرة الأساسية للاستثمار بطريقة الملاذ الآمن على إيجاد أصول قادرة على الاحتفاظ بقيمتها خلال الأزمات أو أن تتمكن من اكتساب المزيد من الأرباح حتى في الفترات الاقتصادية الصعبة، وبذلك ستحتاج إلى البحث عن أدوات مالية لا ترتبط بتغيرات الاقتصاد بصورة سلبية، أي أنها لا تؤثر عليها الأزمات مثل الانكماش الاقتصادي وإنما قد تزدهر أو تبقى في مكانة جيدة بغض النظر عن حالة الأسواق المالية. 

ما هي المواصفات التي يجب أن تكون في الملاذ الآمن التي تريد الاستثمار فيه؟

من المهم للمتداولين التعرف على الأصول التي تعتبر ملاذ آمن عند حدوث أزمة مالية. بهذه الطريقة، يمكنهم التنبؤ بحركة أسعار الأصول المتراجعة الأخرى وتنفيذ استراتيجية إدارة المخاطر اكثر فاعلية للموقف، سواء كان ذلك يعني الخروج من صفقات طويلة أو فتح صفقات بيع جديدة. ويمكن أن تستمر فقاعات البورصة، والانهيارات، والركود الاقتصادي لفترة طويلة من الزمن، مما يكون له تأثير سلبي على قيمة محفظة أصول المستثمر.

ما هي أهم العوامل التي يجب معرفتها عند الاستثمار في أصول الملاذ الأمن؟

تعتبر أصول الملاذ الآمن، مثل الذهب والسندات والعملات مثل الدولار الأمريكي، من بين الخيارات الأكثر شيوعاً للمستثمرين الذين يسعون إلى حماية ثرواتهم من تقلبات السوق.

حيث يعتبر الاستثمار في الأصول الآمنة هي استراتيجية تهدف إلى تقليل المخاطر وضمان الحفاظ على رأس المال. ومع ذلك، لا يتم إنشاء جميع أصول الملاذ الآمن على قدم المساواة، ويحتاج المستثمرون إلى مراعاة مجموعة من العوامل قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.

وفيما يلي بعض العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند الاستثمار في أصول الملاذ الآمن.

الأداء التاريخي

يعتبر أحد أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند الاستثمار في أصول الملاذ الآمن هو أدائها التاريخي خلال فترات اضطراب السوق. الذهب، على سبيل المثال، كان أحد الأصول الملاذ الآمن الشهير لعدة قرون وغالباً ما تفوق في الأداء على فئات الأصول الأخرى خلال فترات الركود الاقتصادي والحروب والأزمات الأخرى.

ويجب على المستثمرين أيضاً النظر في الأداء التاريخي لأصول الملاذ الآمن الأخرى، مثل السندات والعملات، لتحديد الأصول التي قدمت أكثر العوائد ثباتاً خلال فترات ضغوط السوق.

السيولة

السيولة عامل مهم آخر يجب مراعاته عند الاستثمار في أصول الملاذ الآمن. تشير السيولة إلى السهولة التي يمكن بها شراء الأصل أو بيعه دون التأثير على سعره في السوق.

الأصول عالية السيولة، مثل سندات الخزانة الأمريكية أو الصناديق المتداولة في البورصة الذهبية (ETFs)، يمكن تداولها بسهولة في أوقات ضغوط السوق، مما يسمح للمستثمرين بالخروج بسرعة من المركز وحماية ثرواتهم.

التنويع

يمكن أن يساعد الاستثمار في مجموعة متنوعة من الأصول الآمنة في تقليل المخاطر وزيادة فرص الحفاظ على رأس المال خلال فترات تقلبات السوق. ويمكن أن يساعد التنويع في حماية المستثمرين من أي أصل واحد قد يكون أداءه ضعيفاً أو يفشل في توفير عوائد كافية.

لذلك يجب على المستثمرين التفكير في الاستثمار في مزيج من أصول الملاذ الآمن، مثل الذهب والسندات والعملات، لإنشاء محفظة متنوعة بشكل جيد.

الحماية من التضخم

يمكن أن يؤدي التضخم إلى انهيار القوة الشرائية لثروة المستثمر بمرور الوقت. ولكن يمكن لأصول الملاذ الآمن التي توفر الحماية ضد التضخم، مثل الذهب أو السندات المحمية من التضخم، أن تساعد المستثمرين في الحفاظ على قوتهم الشرائية خلال فترات ارتفاع التضخم.

المخاطر الجيوسياسية

يمكن أن تتسبب المخاطر الجيوسياسية، مثل عدم الاستقرار السياسي أو الإرهاب أو الحرب، في حدوث صدمات مفاجئة في السوق يمكن أن تؤثر سلباً على المحافظ الاستثمارية. ويمكن لأصول الملاذ الآمن التي توفر الحماية ضد المخاطر الجيوسياسية، مثل الذهب أو سندات الخزانة الأمريكية، أن تساعد المستثمرين على تحمل اضطرابات السوق غير المتوقعة.

أسعار الفائدة

يمكن أن يكون لأسعار الفائدة تأثير كبير على قيمة الأصول الآمنة، مثل السندات أو العملات. عندما ترتفع أسعار الفائدة، تنخفض قيمة السندات، وقد يتطلع المستثمرون إلى أصول أخرى، مثل الذهب، لحماية ثرواتهم.

على العكس من ذلك، عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة، قد يتطلع المستثمرون إلى السندات أو غيرها من الأصول ذات الدخل الثابت لتوفير تدفق موثوق للدخل.

العرض والطلب

يمكن أن تؤثر ديناميكيات العرض والطلب على أصول الملاذ الآمن أيضاً على قيمتها. على سبيل المثال، يعد الذهب مورداً محدوداً، ويمكن أن تؤثر التغييرات في عرضه على قيمته. وبالمثل، يمكن للتغيرات في الطلب على سندات الخزانة الأمريكية أن تؤثر على عائداتها وقيمتها السوقية. يجب على المستثمرين مراعاة ديناميكيات العرض والطلب الخاصة بأصول الملاذ الآمن قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.

ملخص

يتم تعريف أصول الملاذ الآمن على أنها الأصول التي تحافظ على قيمتها أو تقدرها أو تتفوق في أدائها عندما تنهار الأسواق المالية.
وجدنا أن معظم الملاذات الآمنة التي قدمناها لا تزال تعمل بشكل أفضل في الأسواق العالمية خاصة هذا العام، حيث حققت العديد من السندات السيادية والدولار الأمريكي وبعض قطاعات وأنماط الأسهم عوائد إيجابية بشكل عام، في حين أن البعض الآخر مثل الذهب وبعض العملات الأخرى غير الدولار الأمريكي، كان ثابتًا إلى هبوط طفيف. 

الأسئلة الشائعة

هل يمكن الاعتماد على الملاذات الآمنة في المحفظة الشخصية للمتداول؟

في حالة أنك تريد تنويع محفظتك الاستثمارية فإن الملاذات الآمنة تعتبر طريقة مميزة لهذا الأمر، وذلك بسبب قدرة الملاذات الآمنة على توفير أرباح فعالة وآمنة خلال فترة الأزمات الاقتصادية.

هل يمكن أن يؤثر التضخم على الملاذات الآمنة؟

نعم يؤثر التضخم على الملاذات الآمنة ولكن هذا التأثير يكون بنسبة بسيطة مقارنة بأنواع الاستثمارات الأخرى التي تشهد تأثراً قوياً أثناء فترة ارتفاع التضخم.

ما هو أفضل ملاذ آمن يمكن الاستثمار فيه؟

من الصعب تحديد أفضل أداة مالية يمكن الاستثنار بها، وذلك لأن هذا الأمر يعتمد على الظروف الاقتصادية التي تمر به، ولكن يجب على كل متداول أن يبحث بشكل جيد في السوق لمعرفة أفضل ملاذ آمن يمكن استخدامه خلال الفترة التي يريدها والتي يحصل منه على أكبر قدر من الأمان والاستقرار.
مشاركة
الكاتب
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيما يخص التداول. ترجم مواقع الويب لما يزيد عن 7 من أكبر وسطاء الفوركس في منطقة الشرق الأوسط. هذا بالإضافة إلى مئات المقالات والمدونات للعديد من المواقع....
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟