بروتوكول الإقراض على XRP Ledger يجتاز إعادة التدقيق الأمني بنجاح ويعالج جميع الملاحظات المكتشفة

أظهر تقرير أمني حديث أن بروتوكول الإقراض على شبكة XRP Ledger اجتاز بنجاح عملية إعادة تدقيق أجرتها شركة الأمن السيبراني المتخصصة في تقنيات Web3، "Halborn"، دون تسجيل أي ثغرات حرجة أو عالية الخطورة، وذلك بعد مراجعة التحديثات التي أُدخلت على البروتوكول عقب التدقيق السابق.

وركزت عملية إعادة التدقيق على التحقق من التعديلات البرمجية الجديدة ومدى توافقها مع مواصفات معيار الإقراض XLS-0066d، إلى جانب مراجعة آليات التحقق من المعاملات، واتساق بيانات النظام، والقواعد المحاسبية، وحدود التشغيل، وضوابط الوصول والصلاحيات داخل البروتوكول.

ووفقًا للتقرير، الذي غطى الفترة بين 16 ديسمبر 2025 و12 يناير 2026، تم رصد خمس ملاحظات أمنية وفنية، شملت مشكلة واحدة متوسطة الخطورة، ومشكلتين منخفضتي الخطورة، بالإضافة إلى ملاحظتين معلوماتيتين، فيما لم يتم اكتشاف أي مشكلات مصنفة ضمن المستويين الحرج أو العالي الخطورة.

وأشار التقرير إلى أن جميع الملاحظات التي تم الإبلاغ عنها تمت معالجتها بالكامل، سواء من خلال إصلاحات نفذها فريق التطوير لدى ريبل أو عبر قبول بعض الملاحظات والإقرار بها بعد مراجعتها وتقييمها.

ومن بين القضايا التي تمت معالجتها، مشكلة متوسطة الخطورة كانت تتعلق بإمكانية تجاوز الحد الأقصى لأصول الخزينة عبر فوائد القروض، بالإضافة إلى مشكلة منخفضة الخطورة مرتبطة بغياب فحص التجميد ضمن وظيفة LoanBrokerSet.

كما تضمن التقرير ملاحظات أخرى تتعلق بتصميم بعض الحالات التشغيلية، وحالة استثنائية مرتبطة بفترة السماح، وآلية التحقق من معدل التغطية، حيث تم التعامل معها وفق الإجراءات المحددة من قبل فريق التطوير.

وتعكس نتائج التدقيق الأخيرة استمرار الجهود الرامية إلى تعزيز أمان وموثوقية بروتوكول الإقراض على XRP Ledger، في وقت تعمل فيه ريبل على توسيع نطاق الخدمات المالية والتطبيقات اللامركزية ضمن منظومة الشبكة.