الصين تبدأ المرحلة الأولى من إصدار سندات طويلة الأجل بقيمة تريليون يوان

الصين تبدأ المرحلة الأولى من إصدار سندات طويلة الأجل بقيمة تريليون يوان
أعلنت الحكومة الصينية البدء في المرحلة الأولى من عملية إصدار سندات سيادية طويلة الأجل بقيمة تصل إلى تريليون يوان أي ما يعادل 138 مليار دولار، نهاية هذا الأسبوع، من أجل جمع تمويلات لتعزيز الاقتصاد.
وأصدرت وزارة المالية الصينية بيان، قالت فيه إن الحكومة سوف تصدر سندات لأجل 30 عامًا يوم الجمعة القادمة، كما ستطرح سندات لأجل 20 عامًا يوم الرابع والعشرين من مايو الجاري، وسندات لأجل 50 عامًا في الرابع عشر من يونيو المقبل، ثم إصدار دفعة أخيرة من السندات لأجل 30 عامًا في نوفمبر القادم.
ولم تعلن الوزارة عن إجمالي حصيلة السندات التي تنوي بيعها، لكن وكالة "بلومبرج" ذكرت نقلًا عن مصادر مطلعة، أن هذه الطروحات تتضمن ما قيمته 300 مليار يوان من السندات ذات استحقاق 20 عامًا، و600 مليار يوان من سندات لأجل 30 عامًا، وحوالي 100 مليار يوان من سندات لأجل 50 عامًا.
يشار إلى أن هذه المرة الرابعة التي تطلق فيها الصين، ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم، عملية مشابهة لطرح ديون مخصصة لأغراض محددة منذ عام 1998، حين أصدرت ديونًا لإعادة رسملة البنوك الحكومية، وإصدار سندات بقيمة تصل إلى تريليون يوان في عام 2020 من أجل تمويل تدابير الاستجابة لأزمة وباء كورونا.
وأقدمت الحكومة الصينية على تلك الخطوة، بعدما كشفت لجنة التنمية الوطنية والإصلاح التابعة للحزب الشيوعي الحاكم عن مخطط لبيع الديون خلال اجتماع لها في مارس الماضي.



هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟