بنك إنجلترا لا يزال قلقاً بشأن معدلات نمو الأجور وتأثيرها على التضخم

بنك إنجلترا لا يزال قلقاً بشأن معدلات نمو الأجور وتأثيرها على التضخم
قالت كاثرين مان عضو لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، أنه لا ينبغي لإدارة بنك إنجلترا أن تعتقد أن المعركة ضد التضخم قد انتهت بالنصر على أساس تراجع قصير الأجل في مؤشر أسعار المستهلك إلى المستوى المستهدف.
وأضافت أن نمو أسعار السلع والخدمات يمكن أن ينتعش مرة أخرى، كما أن ارتفاع الأجور قد يفرض ضغوطا تصاعدية على التضخم لفترة طويلة قادمة.
تشير الدراسات الاستقصائية أن الشركات لا تزال تخطط لزيادات كبيرة إلى حد ما في كل من الأجور وأسعار البيع، و"بالنسبة لي، هذا يعني أن المشكلة لن تختفي في العام المقبل"، كما قالت مان.
كما أضافت: "هناك اتجاه تصاعدي في كل من مفاوضات الأجور وعملية التسعير، وقد يكون هذا عاملاً هيكلياً نظراً للوضع خلال فترة التضخم المرتفع للغاية على مدى العامين الماضيين".
كان معدل التضخم في المملكة المتحدة مستهدفًا عند 2 في المائة في مايو ويونيو، من المقرر صدور بيانات شهر يوليو يوم الأربعاء، حيث توقع المحللون تسارعًا يصل إلى 2.3 في المائة. 
ووفقاً لأحدث توقعات بنك إنجلترا، فإن معدل نمو أسعار المستهلك في البلاد قد يرتفع إلى حوالي 2.75 في المائة في النصف الثاني من العام.
خلال الأول من أغسطس، خفض بنك إنجلترا سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5 في المائة، وتم اتخاذ القرار بأغلبية خمسة أعضاء في لجنة السياسة النقدية.
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟