الفهرس

كيفية شراء سهم STC .. وما هي شرعية تداول سهم TADAWUL: 7010

شركة STC، الاتصالات السعودية، هي واحدة من أكبر شركات الاتصالات في المملكة العربية السعودية. تأسست الشركة في عام 1998 وهي رائدة في تقديم خدمات الاتصالات والإنترنت في المملكة. تقدم STC مجموعة واسعة من الخدمات بما في ذلك : الاتصالات، الإنترنت، الخدمات الرقمية، وغيرها.

تعرف على شركة STC بشكل متعمق، واحصل على فرص للاستثمار في سهم STC بأكثر من طريقة.

ما هي شركة STC ؟

مجموعة شركة الاتصالات السعودية STCهي شركة رائدة في مجال التمكين الرقمي ومزود خدمات الاتصالات المتكاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تعتبر STC شركة رائدة في المملكة العربية السعودية، ولها تواجد دولي في 11 دولة وتخدم أكثر من 170 مليون عميل. تتمتع شركة الاتصالات السعودية بتاريخ طويل من الريادة في مجال الخدمات. وكانت المجموعة من أوائل الشركات في المنطقة التي أطلقت شبكات 5G، وتعتبر من أسرع المجموعات عالمياً في نشر شبكات 5G حيث قامت بالفعل بنشر حوالي 6500 برج 5G. تقدم مجموعة STC خدمات الاتصالات والخدمات الرقمية في المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت.

تاريخ شركة STC السعودية

تأسست شركة الاتصالات السعودية STC في عام 1998 بعدما أقرت السلطات السعودية بخصخصة خدمات الاتصالات التي كانت تديرها المملكة سابقاً، وقد تم تأسيس الشركة لتقديم جميع خدمات الاتصالات داخل المملكة العربية السعودية.

منذ تأسيسها وحتى الآن، تطورت STC لتصبح أكبر شركة اتصالات في المملكة العربية السعودية وواحدة من أكبر شركات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. بدأت الشركة بتقديم خدمات الهاتف الثابت والجوال، ثم توسعت لتشمل خدمات الإنترنت والاتصالات بيانات والخدمات الرقمية.

تأسست شركة STC Pay للدفع الرقمي في المملكة العربية السعودية عام 2017، وقامت بالعمل بشكل فعلي بعدها بعام. سمح البنك المركزي السعودي بتغيير الشركة إلى بنك رقمي في يونيو 2021.

في الفترة الحاليةً، تعتبر "STC Pay" ضمن مجموعة الاتصالات السعودية، التي تباشر جميع الشركات التابعة والمشاريع المشتركة.

استمرت شركة الاتصالات السعودية النمو معززة بالإقبال المرتفع على خدمات الاتصالات والإنترنت، حيث أصبحت عامل رئيسي في السوق السعودي والمنطقة كلها.

وزيادة على خدماتها في المملكة العربية السعودية، قامت STC بامتلاك حصص في شركات الاتصالات في العديد من الدول في منطقة الشرق الأوسط.

اهتمت الشركة السعودية خلال السنوات الأخيرة بالتحول الرقمي، بما في ذلك إيجاد وابتكار خدمات رقمية مختلفة مثل الحوسبة السحابية، وأمن المعلومات، وإنترنت الأشياء، وتقنيات المدن الذكية.

تابع حركة أسعار سهم شركة الاتصالات السعودية خلال أخر 10 سنوات:

السنة أعلى سعر للسهم
2023 44.75 ريال سعودي
2022 45.44 ريال سعودي
2021 54.56 ريال سعودي
2020 43.20 ريال سعودي
2019 45.84 ريال سعودي
2018 27.8 ريال سعودي
2017 30.13 ريال سعودي
2016 29 ريال سعودي
2015 29.21 ريال سعودي
2014 30 ريال سعودي
كيفية شراء سهم STC .. وما هي شرعية تداول سهم TADAWUL: 7010

ما هو أداء سهم شركة STC وما هي عوائد الاستثمار؟

تشير نتائج شركة STC السعودية لعام 2023 تحقيقها زيادة في الإيرادات بنسبة 7.3%، حيث وصلت الإيرادات إلى 72.337 مليار ريال سعودي، ما يُعادل حوالي 19.3 مليار دولار أمريكي. هذا يُمثّل تحسنًا ملحوظًا مقارنةً بالعام السابق 2022، مما يُظهر نموًا إيجابيًا في أداء الشركة على المستوى المالي.

يرجع نمو الإيرادات في شركة STC السعودية لعام 2023 بشكل رئيسي إلى عدة عوامل:

1. زيادة إيرادات الوحدات التجارية: سجلت هذه الوحدات زيادة بنسبة 5.1 في المائة، مما يشير إلى نمو الأنشطة التجارية الأساسية للشركة، مثل خدمات الاتصالات اللاسلكية والثابتة.

2. زيادة إيرادات شركات النقل ووحدات البيع بالجملة: سجلت هذه القطاعات زيادة بنسبة 1.4 في المائة، مما يعكس استمرارية النمو في القطاعات ذات العلاقة بالبيع بالجملة وتوزيع المنتجات والخدمات.

3. ارتفاع إيرادات الشركات التابعة: شهدت الشركات التابعة لـ STC زيادة بنسبة كبيرة قدرها 23.9 في المائة، مما يشير إلى فاعلية إستراتيجية الاستثمار في الشركات التابعة وتعزيز دورها في تحقيق الإيرادات الإجمالية للمجموعة.

سجل إجمالي الربح لشركة STC السعودية لعام 2023 ارتفاعًا بنسبة 1.1 في المائة مقارنةً بالعام السابق 2022، حيث وصل إلى 37.804 مليار ريال سعودي، ما يُعادل حوالي 10.3 مليار دولار أمريكي.

استمرار النمو

وصلت أرباح شركة الاتصالات السعودية STC لعام 2023، إلى 37.804 مليار ريال سعودي، كما أشرنا سابقًا.

أما بالنسبة للرقم الآخر الذي طلبته، فإن الـ EBITDA (الأرباح قبل الفوائد والضرائب والزكاة والاستهلاك والإطفاء) لعام 2023 بلغ 24.683 مليار ريال سعودي، ما يعادل حوالي 6.6 مليار دولار أمريكي. هذا يُظهر انخفاضًا بنسبة 1.6 في المائة مقارنةً بالعام 2022.

هذا الانخفاض في الـ EBITDA قد يكون ناتجًا عن عوامل متعددة، مثل تكاليف الاستثمار في التوسع والتطوير، وزيادة في التكاليف التشغيلية، أو تغيرات في هيكل الإيرادات والنفقات للشركة خلال العام.

زاد صافي الربح لعام 2023 بنسبة 9.2 في المائة مقارنة بعام 2022 ليصل إلى 13.295 مليار ريال سعودي (3.6 مليار دولار).

خلال عام 2023، حافظت المجموعة على مكانتها كأعلى علامة تجارية في قطاع الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط للعام الرابع على التوالي.

الطرح الأولي لسهم STC

في إطار جهود خصخصة الاقتصاد السعودي في نهاية التسعينيات، مثل العرض الأولي لأسهم شركة الاتصالات السعودية STC حدثًاً هاماً في هذه العملية.

بدأت الحكومة السعودية في عام 1998، ببرنامج لخصخصة القطاعات الاقتصادية المختلفة، بما في ذلك قطاع الاتصالات الذي كانت تديره الدولة سابقًا.

تأسست شركة الاتصالات السعودية STC كجزء من هذه المبادرة، لتتولى عمليات الاتصالات في المملكة العربية السعودية، كما تم تشكيلها كشركة مساهمة عامة بهدف تقديم خدمات الاتصالات للقطاعين العام والخاص.

كان العرض الأولي لأسهم STC هامًا لرفع رأس المال للشركة وتمكين الملكية الخاصة في مؤسسة كانت تتبع للدولة سابقًا.

شهد العرض الأولي لأسهم STC إقبال كبير من المستثمرين المحليين والدوليين، مما يعكس الثقة في النمو المحتمل لقطاع الاتصالات في السعودية والمنطقة بشكل عام.

بعد العرض الأولي، استخدمت STC الرأسمال الذي جمعته لتوسيع بنيتها التحتية، وتحسين الخدمات، والابتكار في تكنولوجيا الاتصالات، كما ساعد ذلك في تعزيز موقعها كمزود رائد للاتصالات في السعودية وتسهم في توسيع نشاطها إلى الأسواق الدولية.

ساهمت خصخصة والطرح الأولي لأسهم STC في رفع وتيرة التنافس والابتكار في قطاع الاتصالات في السعودية، مما ساعد على تحسين الخدمات وتعزيز الاقتصاد المحلي.

توزيع أرباح سهم STC

أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن النتائج المالية الأولية للشركة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023، حيث بلغت الإيرادات لفترة التسعة أشهر من عام 2023 نحو 54,612 مليون ريال بزيادة قدرها 9.10 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2022.

كما بلغ إجمالي الربح لفترة التسعة أشهر من عام 2023 نحو 28,875 مليون ريال بزيادة قدرها 1.80 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2022. كما بلغ الربح قبل الفوائد والضرائب والزكاة والاستهلاك والإطفاء لفترة التسعة أشهر من عام 2023 19,116 مليون ريال بانخفاض قدره 2.35 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2022. كما بلغ صافي الربح لفترة التسعة أشهر من عام 2023 نحو 11,021 مليون ريال بزيادة قدرها 17.08 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2022.

كما أشارت STC، عن توزيع أرباح نقدية بنسبة 4 في المائة على المشاركين بما يعادل 0.4 ريال لكل سهم، وذلك عن الربع الأول من عام 2024.

أنواع توزيعات الأرباح

قد تقوم شركة الاتصالات السعودية بتوزيع الأرباح في شكلين رئيسيين:

عائد الأرباح: يمثل عائد الأرباح النسبة المئوية لسعر السهم المدفوع كأرباح سنويًا. غالبًا ما ينظر المستثمرون في STC إلى عائد الأرباح كجزء من عملية اتخاذ القرار الاستثماري.

هل يمكنني شراء أسهم في STC ؟

نعم، يمكنك شراء أسهم في شركة الاتصالات السعودية STC إذا كنت تستوفي معايير الأهلية التي حددتها هيئة السوق المالية السعودية CMA. فيما يلي دليل خطوة بخطوة حول كيفية المتابعة:

كيفية شراء أسهم في STC

1-ابحث وثقف نفسك

2-اختر حساب وساطة موثوق به

3-تقديم طلب الشراء

4-مراقبة استثمارك

5-فكر في المخاطر والتنويع

كيفية شراء أسهم STC : خطوة بخطوة

للأفراد الراغبين في شراء أسهم شركة الاتصالات السعودية STC، يجب أن يتبعوا الخطوات التالية ويأخذوا بعين الاعتبار النقاط التالية:

الخطوة 1: ابحث وثقف نفسك

قبل الاستثمار، من المهم إجراء بحث عن STC كشركة، وعن أدائها المالي، واتجاهات الصناعة، وأي عوامل أخرى ذات صلة قد تؤثر على سعر سهمها.

الخطوة 2: اختر حساب وساطة موثوق به

يجب على المستثمرين فتح حساب لدى شركة وساطة مرخصة في المملكة العربية السعودية. هذا الحساب يسمح لهم بالتداول في الأسهم على سوق الأسهم السعودي (تداول)، حيث تُدرج أسهم STC.

هناك فئات مختلفة من المستثمرين في السوق السعودي، مثل الأفراد السعوديين، الكيانات السعودية، الجنسيات الخليجية، والمستثمرين الأجانب. كل فئة قد تكون لها متطلبات معينة وقيود بخصوص ملكية الأسهم.

يحتاج المستثمرون الأجانب عادةً إلى تحقيق معايير معينة والحصول على الموافقات اللازمة للاستثمار في الأسهم السعودية. يتم تنظيم القواعد والإجراءات المتعلقة بملكية الأجانب في الشركات السعودية من قبل الهيئة السعودية للأسواق المالية (CMA) والهيئة النقدية السعودية (SAMA).

قم بإيداع الأموال في حساب الوساطة الخاص بك للحصول على أموال كافية لشراء أسهم شركة الاتصالات السعودية. يمكنك عادةً تمويل حسابك من خلال التحويلات المصرفية أو الطرق الأخرى المعتمدة.

يجب عليك أن تكون جاهزًا لتقديم الوثائق الضرورية كما يطلبها الوسيط والسلطات الرقابية. قد تشمل هذه الوثائق وثائق التعريف الشخصية، وإثبات الإقامة أو الجنسية (للمواطنين السعوديين)، وأي وثائق أخرى مطلوبة.

ولتسهيل الأمر عليك، يمكنك الاعتماد على واحدة من الشركات التالية، حيث وفقًا لبحث أجراه فريق أرينسن، فإن هذه الشركات هي الأفضل لتداول سهم STC. ولإلقاء نظرة على القائمة الموسعة يمكنك اتباع الرابط بين القوسين(قائمة أفضل شركات التداول).

الخطوة 3: تقديم طلب الشراء

بمجرد أن يكون لديك حساب وساطة وتنتهي من البحث، يمكنك تقديم طلب لشراء أسهم STC من خلال منصة التداول الخاصة بالوسيط الخاص بك.

يجب عليك اختيار نوع الطلب بناءً على أهدافك الاستثمارية ومقدرة تحملك المخاطر وظروف السوق. ومع ذلك، تذكر أن أسعار الأسهم يمكن أن تتقلب، لذا اتخذ قرارات رشيدة تتماشى مع استراتيجيتك وأهدافك الاستثمارية.

شراء وتداول سهم STC

الخطوة 4: مراقبة استثمارك

بعد شراء أسهم شركة الاتصالات السعودية، يمكنك مراقبة استثمارك من خلال حساب الوساطة الخاص بك. فكر في إعداد تنبيهات لتحركات الأسعار أو توزيعات الأرباح، بالإضافة إلى مراجعة التقارير والإعلانات المالية لشركة الاتصالات السعودية لتبقى على اطلاع على استثماراتك.

يجب أن تكون على علم بأن أسعار الأسهم قد تتغير استنادًا إلى ظروف السوق وأداء الشركة والعوامل الاقتصادية. من المستحسن إجراء أبحاث دقيقة أو استشارة مستشار مالي قبل اتخاذ قرارات استثمارية.

إذا كنت مستثمرًا أجنبيًا مهتمًا بشراء أسهم STC، فمن الضروري التشاور مع مستشار مالي مرخص أو شركة وساطة مرخصة في المملكة العربية السعودية لفهم المتطلبات والإجراءات الخاصة بالمستثمرين الأجانب. يمكنهم أن يرشدوك خلال العملية ويساعدوك في ضمان الامتثال للمتطلبات التنظيمية.

الخطوة 5: فكر في المخاطر والتنويع

مثل أي استثمار، فإن شراء أسهم STC ينطوي على مخاطر. من المهم تنويع استثماراتك والنظر في مدى تحملك للمخاطر وأهدافك الاستثمارية.

إذا لم تكن متأكدًا من كيفية القيام بذلك أو كنت بحاجة إلى المساعدة، ففكر في استشارة مستشار مالي يمكنه تقديم نصيحة شخصية بناءً على وضعك المالي وأهدافك.

أفضل استراتيجيات تداول سهم STC

عند النظر في استراتيجيات التداول المخصصة لسهم شركة الاتصالات السعودية STC، فمن الضروري أن تأخذ في الاعتبار الخصائص الفريدة للسهم والسوق السعودية.

التحليل الأساسي:

نظراً للدور المهم الذي تلعبه شركة الاتصالات السعودية في قطاع الاتصالات السعودي، فإن التحليل الأساسي يعد أمراً بالغ الأهمية. تقييم البيانات المالية وتقارير الأرباح والمبادرات الإستراتيجية لشركة الاتصالات السعودية.

 من خلال النظر إلى نمو الإيرادات والربحية (هامش صافي الدخل) ومستويات الدين وعائد الأرباح. مراقبة التغييرات التنظيمية والسياسات الحكومية التي تؤثر على قطاع الاتصالات في المملكة العربية السعودية.

التحليل الفني:

 استخدم المؤشرات الفنية لتحليل تحركات أسعار شركة الاتصالات السعودية وتحديد نقاط الدخول والخروج.

 انظر في استخدام المؤشرات الفنية الخاصة بالمملكة العربية السعودية إلى جانب المؤشرات العالمية. تشمل الأمثلة المتوسطات المتحركة، ومؤشر القوة النسبية (RSI)، وMACD (تباعد تقارب المتوسط ​​المتحرك)، وخطوط بولينجر.

التداول اليومي:

يقوم المتداولون بشراء وبيع أسهم STC خلال نفس يوم التداول، بهدف الاستفادة من تحركات الأسعار خلال اليوم.

تعتبر بيانات السوق من المستوى الثاني، وبيانات الوقت والمبيعات، وموجزات الأخبار في الوقت الفعلي ضرورية لاتخاذ قرارات تداول سريعة.

التداول المتأرجح:

يهدف المتداولون المتأرجحون إلى تحقيق مكاسب قصيرة إلى متوسطة المدى من خلال الاحتفاظ بأسهم شركة الاتصالات السعودية لبضعة أيام إلى أسابيع.

يتم استخدام أنماط الشموع اليابانية، ومستويات الدعم/المقاومة، وأنماط الرسم البياني (على سبيل المثال، الرأس والكتفين، والمثلثات) لتحديد نقاط الدخول والخروج المحتملة.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم

لماذا يجب أن تستثمر في سهم STC ؟

بناءً على الأداء المالي القوي والتوقعات المرتفعة للنمو عبر أخر 5 سنوات ، يمكن اعتبار أن STC من ضمن أهم وأفضل الاستثمارات في السعودية خلال الفترة الجارية. حيث استطاعت التميز وإظهار قوتها خلال فترة فيروس كورونا، من خلال العمل بإستراتيجية إيجابية في الأشهر الأولى للجائحة، مما ساعد على قدرتها على التقدم والتعافي بشكل سريع وفعّال.

توقعات الاستثمار في سهم STC

توقعات عام 2024 توقعات عام 2025
الإيرادات 74,161 ريال سعودي 77,912 ريال سعودي
إجمالي الربح 40,271 ريال سعودي 42,874 ريال سعودي
صافي الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب 27,086 ريال سعودي 28,624 ريال سعودي
الأرباح التشغيلية 16,309 ريال سعودي 17,884 ريال سعودي
العائد على السهم 2.83 ريال سعودي 3.02 ريال سعودي
حصة السهم من التوزيعات النقدية 2 ريال سعودي 2 ريال سعودي

هل شراء أسهم الاتصالات السعودية STC  حلال أم حرام؟

بعد إجراء دراسات مستفيضة وتحليل الأعمال المالية لشركة الاتصالات، انقسمت الآراء حول مدى شرعية شراء أسهم STC، حيث يعتبر البعض أنها قد تكون غير متوافقة مع الشريعة الإسلامية بسبب وجود شكوك حول معاملات التحريم، والتي يُنظر إليها مثل الربا. يُعزى هذا التقييم إلى سببين رئيسيين: 

في المقابل، يرى البعض أن الاستثمار في STC تناسب مبادئ الشريعة الإسلامية، حيث يشيرون إلى أن أموال الشركة في الأصل حلال، ويتم استثمارها بطرق شرعية تتماشى مع المبادئ الإسلامية.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبرون أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، باعتباره المالك الكبير للشركة، يحرص على أن تكون جميع أنشطة الشركة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. وبما أنه لا يوجد هدف مخل بالشريعة في استثمارات الشركة، فإنها تُعتبر حلال وفقاً لهذا الرأي.

اقرأ أيضًا: أفضل شركة تداول إسلامية

هل يمكن للمقيمين والأجانب شراء أسهم STC ؟

بالتأكيد يستطيع الأجانب والمقيمين في المملكة العربية السعودية بيع وشراء أسهم STC بحرية دون أي شروط.

تتيح القوانين واللوائح في المملكة العربية السعودية للأجانب التداول في الأسهم المدرجة في السوق المالي السعودي بشكل عام. ومع ذلك، قد تطرأ قيود على بعض الاستثمارات، مثل الاكتتابات الخاصة في أسهم شركة "STC" أو أسهم شركات أخرى، حيث قد تُفرض شروط استثنائية في هذه الحالات.

حدود الاستثمار المباشر في الأسهم

يتعاون المستثمرون الأجانب الذين يسعون لدخول سوق الأسهم السعودية بشكل عام مع المؤسسات العالمية التي تمارس الأعمال التجارية في المنطقة. تعمل هذه المؤسسات كقنوات للوسطاء والمستثمرين الأجانب المؤهلين العاملين في أي من دول مجلس التعاون الخليجي.

العوامل المؤثرة على سعر أسهم STC

يتأثر سعر أسهم شركة الاتصالات السعودية STC بعدة عوامل يمكن تقسيمها إلى عوامل اقتصادية، مالية، تشغيلية، وسياسية. إليك بعض العوامل الرئيسية: 

الأداء المالي للشركة:

البيئة الاقتصادية العامة:

التطورات في قطاع الاتصالات:

التقارير الإخبارية والاقتصادية:

العوامل الجغرافية والسياسية:

طرق بديلة للاستثمار في STC

إذا كنت تبحث عن طرق بديلة للاستثمار في شركة الاتصالات السعودية (STC)، فإليك بعض الخيارات التي قد تكون مفيدة:

الصناديق المشتركة: هناك صناديق استثمارية متخصصة في قطاع الاتصالات قد تضم STC كجزء من محفظتها.

كيفية شراء سهم STC .. وما هي شرعية تداول سهم TADAWUL: 7010

هل STC مربحة؟

تعتبر شركة الاتصالات السعودية STC واحدة من الشركات الرائدة في قطاع الاتصالات في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام، وهي غالبًا ما تُظهِر أداءً مالياً قوياً. تنمو أرباح الشركة السعودية بشكل دائم من خلال توسيع نطاق خدماتها وزيادة قاعدة عملائها، حيث أن النمو في الإيرادات يعكس طلبًا قويًا على خدماتها.

تقوم STC بالاستثمار بشكل مستمر في مشاريع جديدة وتوسع في أسواق جديدة، مثل مشاريع البنية التحتية الرقمية، مما قد يدفع النمو المستقبلي.

تستثمر  STC في تقنيات جديدة مثل الـ 5G والتكنولوجيا الرقمية، مما يعزز قدرتها على تقديم خدمات جديدة ويرفع من ربحيتها المستقبلية.

إيجابيات وسلبيات STC

استثمارك في أسهم شركة الاتصالات السعودية STC يأتي مع مجموعة من الإيجابيات والسلبيات التي يجب أخذها بعين الاعتبار، إليك نظرة عامة عنها:

الإيجابيات:

السلبيات:

ملخص

تهدف مجموعة الاتصالات السعودية إلى التطور المستمر والنجاح والريادة في المجال الرقمي والاتصالات من خلال الدخول في استثمارات وشراكات واتفاقيات محلية وإقليمية وعالمية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بما يتماشى مع ركائز استراتيجياتها. وستدعم إستراتيجية الاتصالات السعودية تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 ولعب دور أعمق في التحول الرقمي ليس في المملكة العربية السعودية فحسب، بل والذهاب إلى أبعد من ذلك لإحداث تأثير في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

الأسئلة الشائعة

ما هو أقل مبلغ للاستثمار في أسهم STC؟

في الأغلب ما يكون هذا المبلغ معقولاً، وقد يتراوح بين 1000 إلى 5000 ريال سعودي (ما يعادل حوالي 266 إلى 1333 دولار أمريكي) أو أقل في بعض الحالات. لذلك، من الأفضل التحقق من الشروط والمتطلبات المحددة لدى الشركة الوسيطة التي تنوي التعامل معها أو زيارة موقع السوق المالية السعودية للحصول على التفاصيل الدقيقة حول الحد الأدنى للاستثمار في أسهم STC.

ما هو رمز سهم STC في البورصة؟

يتم تداول سهم STC في البورصة السعودية (تداول) تحت رمز 7010.

ما هي المخاطر المرتبطة بالاستثمار في أسهم STC؟

تتمثل المخاطر المرتبطة بالاستثمار في أسهم STC في تقلبات أسعار الأسهم، المخاطر التشغيلية التي قد تؤثر على أداء الشركة، والمخاطر الاقتصادية والسياسية التي قد تؤثر على قطاع الاتصالات بشكل عام.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟