الفهرس

كيفية شراء سهم نيتفلكس Netflix وتداوله.. وما هي شرعية تدول سهم NFLX؟

لمع نجمها مع تفشي جائحة فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم، وسجلت نحو 16 مليون مشترك جديد في الربع الأول من العام 2020، لا سيما بعدما أجبر (كوفيد- 19) سكان الكوكب على البقاء في منازلهم، فكانت شبكة Netflix بالنسبة للملايين الملاذ والسامر، ليقفز عدد المشتركين في أبريل 2020 إلى 183 مليون مشترك، وسط توقعات بإضافة 7.5 مليون مشترك آخر في الربع الثاني من نفس العام، ولكن ما حدث كان مفاجأة.
ففي نهاية 2020 كانت المفاجأة، إذ تجاوزت شبكة Netflix الـ200 مليون مشترك، لتتخطى بذلك كل التوقعات، وتسجل أكبر نمو على الإطلاق، لا سيما أنها أضافت في الربع الرابع وحده نحو 8.5 مليون مشترك، لدرجة أن الاتحاد الأوروبي أعرب عن قلقه من التكالب الجنوني عليها، وحذر من الضغط غير المسبوق على الإنترنت، ودعا الشبكة إلى التوقف عن عرض الفيديو بدقة عالية لمنع الإنترنت من الانهيار تحت ضغط الاستخدام غير المسبوق خلال الجائحة. 
ورغم الخسائر التي تكبدتها مختلف الصناعات والخدمات خلال فترة الإغلاق الإجباري، بسبب تفشي كورونا، واضطرار البشر إلى تطبيق سياسات التباعد الاجتماعي والتزام المنازل، حقق عملاق البث الترفيهي Netflix صافي أرباح بلغ 2.761 مليار دولار، وفق تقريرها المالي لعام 2020، لتتخطى اليوم قيمتها السوقية الـ157.75 مليار دولار أمريكي.
الآن، إذا لمعت في ذهنك فكرة البحث عن فرصة للاستثمار في هذا الكيان العملاق، وسألت نفسك عن شرعية التداول فيه، فإليك هذا الدليل التفصيلي، الذي يوفر لك نظرة أقرب عن شركة Netflix، وتاريخها، وطرق استثمار وتداول سهم NFLX، وسبل الربح منها.
في السطور التالية نذهب إلى سوق تأجير أقراص الفيديو الرقمية حيث بدأت Netflix، ونسافر بآلة الزمن إلى 23 مايو 2002 عندما باعت أول أسهمها في بورصة ناسداك الأمريكية، قبل أن نشرح بالتفصيل خطوات الاستثمار وتحقيق الأرباح من تطبيق العروض المنزلية الأشهر في العالم. 

من هي شركة Netflix

شراء سهم نتفلكس
تأسست شركة Netflix في عام 1997 كشركة تأجير أقراص فيديو رقمية من قبل رجلي الأعمال الأمريكيين ريد هاستينجز ومارك راندولف، ويقع مقرها الرئيسي في لوس جاتوس، بولاية كاليفورنيا.
وبدأت شركة نيتفلكس Netflix في استخدام شبكة الإنترنت بشكل أساسي في عام 1999، من خلال اختيار المشتركين عناوين الأفلام والبرامج التليفزيونية من الموقع الإلكتروني للشركة، وبدورها ترسل الشركة اختياراتهم عبر البريد في هيئة أقراص فيديو DVD، إلى جانب أظرف مخصصة لإرجاع أقراص الفيديو، ووضعت Netflix باقة من خطط الاشتراك برسوم شهرية ثابتة، ووفقًا لنوع اشتراك العميل يتم تحديد عدد الأفلام التي يحصل عليها شهريًا، إذ وفرت الشركة عشرات الآلاف من الأفلام والبرامج التليفزيونية في كتالوجها.
وفي عام 2006، أطلقت نيتفلكس Netflix جائزة قدرها مليون دولار لمن يستطيع تحسين نظام توصيات الأفلام للمشتركين بنسبة 10%، وهي خوارزمية للتنبؤ بتفضيلات الأفلام الخاصة بالفرد، استنادًا إلى بيانات الإيجار السابقة، وبعد 3 سنوات، منحت الجائزة لفريق BellKor’s Pragmatic Chaos، وهو فريق مكون من سبعة علماء رياضيات وعلماء كمبيوتر ومهندسين.
دخلت Netflix في صناعة البث عبر الإنترنت في عام 2007، بعد أن قدمت لمشتركيها خيار مشاهدة بعض الأفلام والبرامج التلفزيونية مباشرة عبر شبكة الإنترنت، ومع تطور هذه الخدمة وارتفاع عدد المقبلين عليها، قدمت Netflix خطط اشتراك شهرية منفصلة للبث عبر الإنترنت من دون أقراص فيديو في عام 2010، وتوسعت خارج الولايات المتحدة الأمريكية لتشمل كندا في عام 2010، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في عام 2011، والمملكة المتحدة وأيرلندا والدول الاسكندنافية في عام 2012.
وبحلول عام 2016، أصبحت خدمة البث متاحة في أكثر من 190 دولة، وعلى الرغم من الإيرادات الضخمة التي حققتها خدمات البث المباشر الخاصة بها بأكثر من 200 مليون مشترك في عام 2021، لم تتخلَ Netflix عن قسم تأجير أقراص الفيديو، وظل يعمل ويحقق الأرباح. 

تاريخ سهم شركة Netflix

كيفية شراء سهم نيتفلكس Netflix وتداوله.. وما هي شرعية تدول سهم NFLX؟
في 23 مايو 2002، بدأ تداول أسهم Netflix في بورصة ناسداك الأمريكية، وباعت الشركة أسهمها لأول مرة في الطرح العام الأولي (IPO) بسعر قدره 15 دولارًا للسهم الواحد، ورغم خسارة أكثر من نصف قيمتها في الأشهر التي تلت الطرح، استمر سعر سهم Netflix في الارتفاع بشكل حاد. 
وفي عام 2003، وصلت قاعدة مشتركي Netflix إلى مليون مشترك، وفي عام 2006 وصل عدد المشتركين إلى 5 ملايين، وشهدت قيمة أسهمها عدة قفزات على طول السنين التالية، حتى تمكنت شركة Netflix من توفير القدرة على بث الأفلام والعروض عبر الإنترنت لأعضائها في عام 2007، إذ أدرك هاستينجز أن البث المباشر يمثل مستقبل صناعة الترفيه واتخذ خطوات لتركيز عمليات Netflix على التكنولوجيا التي ستغير قواعد اللعبة. 
NFLX رمز سهم Netflix
2002 تاريخ الإدراج في البورصة
ناسداك بورصة التداول
ناسداك 100، ستاندرد أند بورز 500 الإدارج في مؤشرات

ومنذ طرحها للاكتتاب العام في عام 2002، لجأت Netflix إلى تقسيم أسهمها مرتين، الأولى بنسبة 2 مقابل 1 في عام 2004، والثانية بنسبة 7 مقابل 1 في عام 2015، ويعني ذلك أنك إذا كنت اشتريت سهمًا واحدًا من أسهم Netflix في يوم الاكتتاب العام الأولي واحتفظت به حتى الآن، سيكون لديك 14 سهمًا اليوم.

وإذا اشتريت أسهمًا بقيمة 1000 دولار فأنت حصلت على نحو 66 سهمًا في وقت الاكتتاب العام الأولي لشركة Netflix، وبعد تقسيم أسهم Netflix أصبحت تمتلك 924 سهمًا، وبمتوسط السعر الحالي للسهم البالغ 355 دولارًا للسهم الواحد، فإن قيمة هذه الأسهم ستكون أكثر من 328 ألف دولار. 

بلغت القيمة السوقية لشركة Netflix حتى أكتوبر 2023 نحو 157.62 مليار دولار، هذا وتوزع ملكية أسهم شركة Netflix بين 3 فئات، 79.61% من المساهمين المؤسسين، و6.72% من المطلعين على Netflix، و13.67% من المستثمرين الأفراد. 

ويعد ريك كيمبال أكبر مساهم فردي في Netflix، حيث يمتلك 8.01 مليون سهم تمثل 1.81% من أسهم الشركة، وتبلغ قيمة أسهم Netflix الخاصة بريك كيمبال حاليًا 2.89 مليار دولار.

ومثلما شهدت Netflix النجاح الذي أعقبه الارتفاع في أسعار الأسهم، شهدت أيضًا أزمات، ولا سيما ما أصبح يعرف باسم كارثة كويكستر في عام 2011. ففي يوليو من ذلك العام، قررت الشركة رفع سعر العضوية الشهرية عن طريق تقسيم أقراص الفيديو الرقمية (DVD) والبث إلى اشتراكات منفصلة، ثم أعلنت في سبتمبر عن خطط لتسمية قسم الـDVD بكويكستر.

أدت هذه الأزمة إلى هروب العملاء، وانخفض سعر السهم بنسبة 75% خلال الشهور الأربعة التالية لقرار الشركة في عام 2011، ما أجبر Netflix على التراجع عن العرض، وجمع 400 مليون دولار من التمويل الطارئ.

وشارك جاي هوج، عضو مجلس إدارة Netflix، في قيادة عملية التمويل في أواخر عام 2011. وضخت شركة هوج Technology Crossover Ventures نحو 200 مليون دولار مقابل أوراق مالية قابلة للتحويل، وعلى أساس التجزئة المعدل استحوذت TCV على أكثر من 16 مليون سهم بسعر 12.26 دولارًا للسهم الواحد. ومع تداول السهم الآن بأكثر من 336 دولارًا، تبلغ قيمة الحصة الحالية لشركة TCV حوالي 1.66 مليار دولار، وذلك بعد بيع جزء كبير من أسهمها في السنوات التي تلت الاستثمار.

تقسيم سهم شركة Netlfix 

كما ذكرنا سابقًا قررت الشركة تقسيم أسهم Netflix مرتين:

التقسيم الأول: في 12 فبراير 2004، بنسبة 2 إلى 1

التقسيم الثاني: في 15 يوليو 2015، بنسبة 7 إلى 1

ولم تنشر Netflix مطلقًا سببًا رسميًا لتقسيم أسهمها، لكن الشركات التي تشرح ذلك عادةً ما تركز على جعل أسهمها في متناول الأشخاص العاديين. وكان التقسيم أكثر أهمية في ذلك الوقت، عندما كان أصغر استثمار يمكنك القيام به هو 100 سهم. في هذه الأيام ستسمح لك معظم شركات الوساطة بكل سرور بشراء حصة جزئية. إذا كان لديك 100 دولار فقط لاستثمارها هذا الشهر، فيمكنك الحصول على ما يقرب من خمس حصة Netflix.

في ضوء ذلك، فإن تقسيم 2 مقابل 1 الذي أدى إلى انخفاض سعر سهم Netflix من 72 دولارًا إلى 37 دولارًا كان منطقيًا في عام 2004 ولكنه لن يكون ضروريًا الآن. وتقسيم عام 2015 أدى إلى سعر سهم يبلغ حوالي 100 دولار بعد الانقسام. 

وفي الوقت الحاضر، تميل تقسيمات الأسهم إلى الظهور عندما يتم تسعير السهم بعدة مئات من الدولارات. هذا هو ما تقف عليه Netflix الآن، لذا فإن التعديل السريع سيكون منطقيًا.

لقد مرت 8 سنوات منذ التقسيم الأخير للأسهم، إن الشركة ليست متلهفة تمامًا لتقسيم أسهمها مرة أخرى، وكان من الممكن أن يبدو التقسيم أكثر منطقية عندما تم تداول أسهم Netflix عند ما يقرب من 700 دولار في خريف عام 2021. قبل التراجع إلى أقل من 200 دولار في عام 2022 مع أزمة التضخم العالمية، وتسارع التراجع عندما واجهت Netflix أزمة النمو البطيء للمشتركين. إلا أن الشركة تعمل في ظل نموذج أعمال أكثر توجهًا نحو الربح الآن.

طرق استثمار وتداول سهم شركة Netflix

في ظل ازدهار شركة Netflix يسعى العديد من المستثمرين إلى الاستثمار فيها وتداول أسهمها، ومثل أغلب الأسهم، يمكن تداول أسهم Netflix بالعديد من الطرق المعتاد عليها وسط مجتمع المستثمرين والمتداولين، نذكر منهم أهم 3 طرق:

العقود الآجلة لأسهم Netflix

يعد العقد الآجل اتفاق بين طرفين على مبادلة أصل حقيقي بأصل مالي أو على مبادلة أصلين ماليّين عند تاريخ محدد وبسعر محدد مسبقًا.

ويتمّ تسجيل العقود الآجلة المالية المتداولة، بما في ذلك تلك المتعلقة بأسعار الفائدة أو العملات أو السلع أو الأسهم العادية أو غيرها من المؤشرات، في الحساب المالي بطريقة مشابهة للخيارات. والعقود الآجلة تعتبر من أشهر الطرق للاستثمار في أسهم Netflix.

العقود مقابل الفروقات لسهم Netflix

وهي طريقة للمضاربة بالسعر الأساسي لأصل ما -مثل الأسهم والمؤشرات والعملات الافتراضية والسلع والفوركس وغيرها- على منصة تداول، وهي نوع من المشتقات تسمح لك بتداول تحركات الأسعار للأسواق المالية. في هذا النوع من التداولات لن تمتلك الأصل الأساسي، لكنك ستراقب فقط تحركات أسعاره.

وعند تداول العقود مقابل الفروقاتCFD، فإنك تتوقع ما إذا كان سعر الأصل سيرتفع أم سينخفض. إذا كان لديك اعتقاد بأن سعر الأصل سيرتفع، فسوف تختار الشراء، أما إذا كنت تعتقد بأن السعر سيهبط، فسوف تختار البيع على المكشوف. إن نتيجة تخمينك ستحدد ما إذا كان سينتهي بك الأمر إلى تحقيق ربح أم تكبد خسارة.

الشراء المباشر لسهم Netflix

وأخيرًا هناك طريقة الشراء المباشر للسهم، وهي الطريقة الأشهر والأبسط للاستثمار، وتتم من خلال شراء السهم والاحتفاظ به لفترة قصيرة أو طويلة ثم بيعه من ضمن عمليات التداول اليومي والتربح من فرق سعره. ويتم الشراء والتداول من خلال شركات الوساطة التي سنتناولها بالتفصيل لاحقًا. 

لماذا تشتري سهم Netflix

الأسهم هي وسيلة لبناء الثروة، وامتلاك أسهم هي الطريقة التي يستثمر بها الأشخاص العاديون في بعض أنجح الشركات في العالم. 
وبالنسبة للشركات، تعتبر الأسهم وسيلة لجمع الأموال لتمويل النمو والمنتجات والمبادرات الأخرى. والسبب الرئيسي وراء امتلاك المستثمرين للأسهم هو تحقيق عائد على استثماراتهم بطريقتين، أولًا أن يرتفع سعر السهم، مما يعني أنه يرتفع، ويمكنك بعد ذلك بيع السهم لتحقيق الربح إذا كنت ترغب في ذلك. وثانيًا أن تدفع الشركة أرباحًا للمستثمرين في السهم، ولا تدفع جميع الشركات أرباحًا، لكن الكثير منها تفعل ذلك. 
وتعتبر توزيعات الأرباح مدفوعات يتم دفعها للمساهمين من إيرادات الشركة، وعادةً ما يتم دفعها كل ثلاثة أشهر.
وفي حين أن Netflix كانت بلا شك واحدة من أفضل الاستثمارات في العقد الماضي، إلا أنها لم تكن رحلة سلسة للمساهمين في السنوات الأخيرة، فمنذ أن وصل السهم إلى ذروته في أواخر عام 2021، انخفض السهم بنسبة 44%، على الرغم من ارتفاعه بنسبة 72% في 2023.
وقد يكون هذا السهم المتدفق لأعلى متقلبًا بشدة، مما قد يثير قلق بعض المستثمرين. ومع ذلك، فهناك عدة أسباب تجعله سهم يستحق الشراء من ضمنهم:

أولًا: ميزة الحركة الأولى

أطلقت Netflix خدمة البث المباشر لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2007، لذا فهي تتمتع ببداية طويلة مقارنة بالمنافسين الأصغر عمرًا في هذه الصناعة. ومن خلال كونها رائدة في مجال البث لمدة 16 عامًا، جمعت Netflix قاعدة ضخمة من المستخدمين، تصل الآن إلى 238 مليون مشترك عالمي. وهذا الرقم أكبر من أي عدد مشتركين في أي خدمة بث منفردة أخرى في السوق.
 ويفيد هذا النطاق الضخم Netflix بطريقة كبيرة، ونظرًا لأنها حققت إيرادات بقيمة 32 مليار دولار في الأشهر الـ12 الماضية، فيمكنها إنفاق عشرات المليارات من الدولارات على المحتوى كل عام. وهذا يساعد الشركة على إنتاج والحصول على العروض والأفلام الناجحة التي يمكن للمشاهدين الاستمتاع بها.

ثانيًا: تحسين الوضع المالي

أدت ميزة Netflix الرائدة وحجمها الهائل إلى إنشاء شركة أصبحت الآن على أساس مالي قوي. وبلغ هامش التشغيل للشركة 18% في عام 2022. ومن الممكن أن يؤدي رفع الأسعار المخطط له إلى تعزيز هذا المقياس الرئيسي.
حتى المنافس الأكبر مثل Disney يتخلف كثيرًا عندما يتعلق الأمر بالربحية، في قطاع الإعلام والترفيه المباشر إلى المستهلك، الذي يضم Disney + وHulu وESPN +، بلغ إجمالي الخسارة التشغيلية 2.2 مليار دولار خلال الأرباع الثلاثة الأولى من السنة المالية 2023.
وبدأت Netflix في إنتاج تدفق نقدي مجاني إيجابي بانتظام، بعد توليد 1.6 مليار دولار من العام الماضي، ومن المقرر أن تنتج 5 مليارات دولار في عام 2023.

ثالثًا: تقييم جيد للسهم

إن الأداء المالي الأفضل يخلق بيئة جذابة للمستثمرين المحتملين، ويتم تداول أسهم Netflix حاليًا بنسبة سعر إلى أرباح (P / E) تبلغ 32.4. ولكي نكون منصفين فإن هذا التقييم أغلى بكثير مما كان عليه في بداية هذا العام، لكنه انخفض بشكل ملحوظ عما كان عليه قبل شهرين فقط. ومع استمرار Netflix في زيادة أرباحها النهائية خلال السنوات القليلة المقبلة، فقد ينخفض هذا التقييم بشكل أكبر.
ومن أجل المقارنة، يتم تداول متوسط السهم في مؤشر ناسداك 100 عند نسبة سعر إلى ربحية آجلة تبلغ 26.1. Netflix هي شركة رائدة في الصناعة ويمكن للمستثمرين الاستفادة والربح من الاستثمار في أسهمها. 

كيفية شراء سهم Netflix في سبع خطوات

1- اختيار أفضل شركات الوساطة لشراء سهم Netflix.
2-  فتح حساب لدى الشركة.
3- تحديد مبلغ الاستثمار.
4- إيداع الأموال.
5- اختيار استراتيجية التداول.
6- شراء سهم Netflix.
7- مراقبة السوق. 

كيفية شراء سهم Netflix بشيء من التفصيل

شراء سهم نتفليكس
يمكنك شراء سهم NFLX بواسطة شركات الوساطة، وهناك العديد من شركات الوساطة التي تختلف وفقًا للخطط المالية للمستثمرين ورغبتهم.
الخطوة الأولى: اختيار أفضل شركات الوساطة لشراء سهم Netflix
تضم القائمة التالية أفضل 4 شركات لتداول سهم نتفلكس NFLX وفقًا لبحث أجراه خبراء أرينسن. ولإلقاء نظرة على القائمة الموسعة يمكنك اتباع الرابط بين القوسين (قائمة أفضل شركات التداول). 
شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 

تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.
  • خدمة الدردشة الحية سريعة نسبيًا.
  • عمولات منخفضة.

سلبيات

  • غير مصرح به من قبل ASIC.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة Tradeview

شركة Tradeview

بدأت شركة Tradeview عملها في 2004، ويقع مقرها الرئيسي في جزر كايمان. مما يعني امتلاكها لما يزيد عن 20 عامًا من الخبرة تمكنت خلالها من خدمة آلاف المتداولين. تقدم الشركة مجموعة كبيرة من أدوات التداول على رأسها الفوركس، الأسهم، العملات الرقمية والسلع، كما أنها حاصلة على ترخيص من CIMA.. فهل هي حقًا جديرة بثقتك؟ دعونا نعرف!

تقييم الوسيط 9.00
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية, عملات رقمية, بطاقات إئتمانية, بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform-MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2004.
  • فروق أسعار ضيقة تبدأ من 0 نقطة.
  • تداول ECN من خلال نظام Innovative Liquidity Connector® يمنح وصول مباشر لما يزيد عن 50 بنك ومزود سيولة.
  • حد أدنى منخفض للإيداع يبلغ 100 دولار فقط، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين.
  • عدد كبير نسبيًا من الميزات والمنصات.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • لا يوجد أي رسوم على الإيداع والسحب

سلبيات

  • لا تقدم الشركة تطبيق للهواتف المحمولة، وتعتمد فقط على تطبيقات منصات التداول التي تدعمها.
  • الموقع مليء بالتفاصيل.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG

شركة IG

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء من الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود تداول نسخ على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.
شركة SAXO BANK

شركة SAXO BANK

تأسس ساكسو بنك في عام 1992 وهو أحد الشركات الرائدة في تداول الفوركس بالتجزئة والوساطة متعددة الأصول، حيث يخدم أكثر من 620 ألف عميل من كياناته الخاضعة للتنظيم عبر 15 سلطة قضائية دولية، بما في ذلك المملكة المتحدة والدنمارك وسنغافورة وغيرها.
تقييم الوسيط 8.09
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 10000$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي كوبنهاجن الدنمارك
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول SaxoTrader

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصة تداول رائعة.
  • من بين أفضل الأبحاث في المجال.
  • واجهة مستخدم فائقة الجودة.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • رسوم السندات والخيارات والعقود الآجلة مرتفعة.
  • عدم التركيز على خدمة العملاء.
  • هياكل رسوم الأداة المربكة.
  • حد أدنى مرتفع للإيداع.
  • لا تقبل عملاء الولايات المتحدة.
  • لا يوجد منصة MT4.
  • يفتقر إلى الدردشة الحية.
شركة CMC MARKETS

شركة CMC MARKETS

تعتبر CMC Markets واحدة من أفضل الشركات التي تقدم حوالي 9000 أداة تداول في فئات الفوركس، السلع، المؤشرات، العملات المشفرة، السندات والأسهم. تقدم الشركة سبريد منخفض، ومنصة MT4 وخدمة عملاء سريعة، وتعتبر الشركة الأنسب للمتداولين الباحثين عن التنوع في فئات الأصول.
تقييم الوسيط 6.07
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي لا
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • مجموعة واسعة من العروض.
  • رسوم فوركس منخفضة.
  • تنظمها FCA (المملكة المتحدة).
  • منصات الويب والهواتف المحمولة الرائعة.
  • التأكيد على التعليم وخدمة العملاء.
  • يوفر الحماية لحسابات العملاء.

سلبيات

  • لا يقبل عملاء الولايات المتحدة
  • رسوم CFD عالية على الأسهم.
  • فروق أسعار CFD عالية لمؤشرات معينة.
  • لا يوجد اختبار رجعي أو قدرات تداول آلية.
  • عملية التحقق من الحساب معقدة.
شركة ThinkMarkets

شركة ThinkMarkets

تعتبر ThinkMarkets وسيط ناشئ منظم جيدًا يوفر الوصول إلى الأسواق برسوم تنافسية. وبالرغم من أن الشركة ليست الأكبر في السوق، إلا أنها توفر وصولاً إلى الأسواق بشكل قوي من خلال منصات مبتكرة وخدمة عملاء فائقة كما أن تقنيات التداول الخاصة بها ذات مستوى عالي، وهذا ما يجعلها ذات انتشار كبير في العالم.
تقييم الوسيط 8.05
الهيئات الرقابية

FCA

الحد الأدنى للإيداع 0$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية- عملات رقمية
الفرع الرئيسي أستراليا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي لا
منصات التداول Proprietary Platform -Web platform-mt4- mt5

ايجابيات

  • يتم تقديم مساعدة المبتدئين من خلال قنوات دعم 24/6.
  • فروق الأسعار منخفضة تصل إلى 0.0 نقطة.
  • خدمة عملاء مميزة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • عدم وجود رسوم إضافية على أسهم ومؤشرات العقود مقابل الفروقات.
  • عدم وجود رسوم لتداول الفوركس.
  • التحليل الفني وجودة معلومات السوق.
  • يتوفر PAMM (وحدة إدارة تخصيص النسبة المئوية) وحسابات MAM (مدير الحسابات المتعددة).

سلبيات

  • يتم تداول الأسهم المباشرة على منصة منفصلة.
  • لا توجد خيارات ثنائية معروضة.
  • العمولات المفروضة على نوعين من الحسابات.
  • تراجعت تقييمات مستخدمي ThinkMarkets إلى 3.4 نجوم وذلك بعد البداية المميزة التي بدأ بها الموقع.
  • لا يسمح لعملاء الولايات المتحدة أو كندا أو اليابان استخدام الموقع.

الخطوة الثانية: فتح حساب لدى الشركة

بعد أن حددت شركة الوساطة التي ترغب في التداول من خلالها، ولشراء سهم NFLX والاستثمار فيه، أولى خطوات الاستثمار والبدء في التداول هي فتح حساب لدى الشركة، وهي عملية بسيطة جدًا لا تستغرق الكثير من الوقت وأشبه بفتح حساب بنكي جاري أو توفير.

أولًا يجب أن توفر البيانات الأساسية الخاصة بك مثل رقم هويتك، وتاريخ الميلاد والعنوان، وسيتم طرح بضعة أسئلة حول طبيعة عملك. 

وإذا كنت مقيمًا في الولايات المتحدة ولكنك لست مواطنًا، فستحتاج إلى أن يكون جواز سفرك وتأشيرة إقامتك في متناول يديك، كما سيطلب منك أيضًا ملء استمارة "اعرف عميلك"، التي تهدف إلى منع غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

سيتم سؤالك أيضًا عن دخلك السنوي، وأي أصول تمتلكها، وحالتك الاجتماعية وبعض البيانات الأخرى، ويمكنك دائمًا العودة إلى الملف الشخصي في الموقع وتحديث ردودك عندما تتغير ظروفك، خاصة إذا كنت ترغب في الوصول إلى فئات أصول إضافية.

وبمجرد التأكد من بيانات حسابك سيتم تفعيل الحساب لتبدأ في التداول متى أردت.

الخطوة الثالثة: حدد مبلغ الاستثمار

من الضروري أن تحدد المبلغ الذي تريد استثماره، ولتفعل ذلك يجب معرفة ميزانيتك المالية بدقة وأن تقرر ما إذا كنت ستتداول على المدى القريب أو على المدى البعيد، وفي كل الأحوال، إياك وأن تضع البيض كله في سلة واحدة، واحرص على تنوع محفظتك الاستثمارية وألا تضع كل أموالك في شركة بعينها حتى وإن كانت ناجحة جدًا في الوقت الحالي، لأن السوق والعوامل الاقتصادية متقلبة للغاية.

الخطوة الرابعة: إيداع الأموال

بعد أن حددت المبلغ الذي تريد استثماره في سهم NFLX، تأتي الآن خطوة إيداع الأموال، والأمر في غاية البساطة، إذ تمكنك شركات الوساطة من إيداع الأموال عبر عدة خيارات هي التحويلات البنكية، وبطاقات الائتمان والبنوك الإلكترونية مثل بايبال ونيتلر.

ولا تستغرق عملية إيداع الأموال وقتًا طويلًا، خلال بضعة أيام تكتمل عملية الإيداع.

الخطوة الخامسة: اختيار استراتيجية التداول

يجب الحرص على اختيار استراتيجية تداول تتناسب مع هدفك وميزانيتك المالية، وهناك العديد من الاستراتيجيات، أشهرهم:

1- التداول اليومي: 

وهي استراتيجية تداول قصيرة المدى حيث يتم شراء وبيع الأوراق المالية خلال نفس يوم التداول. يهدف المتداولون اليوميون إلى الاستفادة من تحركات الأسعار في الأوراق المالية وعادةً ما يقومون بإغلاق جميع مراكزهم بحلول نهاية يوم التداول في السوق.

غالبًا ما يربط عامة الناس التداول اليومي بالمستثمرين الأفراد الذين يعملون من المنزل أو من مكتب صغير ويستخدمون رؤوس أموالهم الخاصة لتداول الأوراق المالية. ولكن هناك العديد من المتداولين اليوميين الخبراء والذين يعملون في مؤسسات مالية كبيرة مثل البنوك وشركات الوساطة وصناديق التحوط.

2- التداول المتأرجح: 

تتضمن هذه الاستراتيجية النهج شراء الأوراق المالية والاحتفاظ بها لفترة قصيرة من الزمن، عادة من بضعة أيام إلى بضعة أشهر. والهدف من التداول المتأرجح هو الاستفادة من تحركات الأسعار على المدى القصير في السوق، والشراء عندما تكون الأسعار منخفضة والبيع عندما تكون الأسعار مرتفعة.

ويتعين على المتداولين المتأرجحين إدارة التحركات المفاجئة وغير المتوقعة في السوق والتي يمكن أن تؤدي إلى خسائر. عليهم أن يبقوا على اطلاع حول اتجاهات السوق والأخبار. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج المتداولون المتأرجحون إلى مهارات قوية في إدارة المخاطر والانضباط للالتزام بخطة التداول الخاصة بهم وتجنب قرارات التداول العاطفية.

3- تداول المراكز: 

ويستلزم هذا النهج الاحتفاظ بمراكز في الأوراق المالية لفترة ممتدة، عادة من عدة أشهر إلى سنوات أو حتى عقود. الهدف من تداول المراكز هو الاستفادة من الاتجاهات الرئيسية في السوق بدلًا من تحركات الأسعار على المدى القصير. ويعتبر تداول المراكز أقل نشاطًا من التداول اليومي والتداول المتأرجح.

بشكل عام، يستخدم متداولو المراكز التحليل الأساسي لتحديد الأوراق المالية التي تقدر بأقل من قيمتها أو المبالغة في تقديرها ويحتفظون بهذه المراكز على المدى الطويل، في انتظار أن يصحح السوق نفسه. يمكن لمتداولي المراكز أيضًا استخدام التحليل الفني لتحديد نقاط الدخول والخروج المثالية.

4- تداول الأخبار:
وتتضمن التداول بناء على الأخبار وتوقعات السوق، قبل النشرات الإخبارية وبعدها. يمكن أن يتطلب التداول على الأخبار عقلية ماهرة حيث يمكن للأخبار أن تنتقل بسرعة كبيرة على الوسائط الرقمية. يحتاج المتداولون إلى تقييم الأخبار فور صدورها واتخاذ حكم سريع حول كيفية تداولها.

وعند التداول بناء على النشرات الإخبارية، من المهم أن يكون المتداول على دراية بكيفية عمل الأسواق المالية. تحتاج الأسواق إلى الطاقة للتحرك ويأتي ذلك من تدفق المعلومات مثل النشرات الإخبارية. لذلك من الشائع أن يتم أخذ الأخبار في الاعتبار بالفعل في سعر الأصول. وينتج هذا عن محاولة المتداولين التنبؤ بنتائج الأخبار المستقبلية وبالتالي استجابة السوق. تعتبر استراتيجية التداول الإخبارية مفيدة بشكل خاص للأسواق المتقلبة، بما في ذلك عند تداول النفط والسلع المتقلبة الأخرى.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم 

الخطوة السادسة: شراء سهم Netflix

قبل أن تتمكن من البدء في شراء وبيع الأسهم، من المهم فهم الأنواع المختلفة للأوامر ومتى تكون مناسبة لك:

1- أوامر السوق: 

هو النوع الأساسي للتداول وهو أمر شراء أو بيع فوري بالسعر الحالي. عادة، إذا كنت ستشتري سهمًا، فسوف تدفع السعر المنشور أو رقمًا قريبًا منه. إذا كنت ستبيع سهمًا، فسوف تتلقى سعرًا عند سعر العرض المعلن أو رقما قريبًا منه.

أحد الأشياء المهمة التي يجب تذكرها هو أن آخر سعر تم تداوله ليس بالضرورة هو السعر الذي سيتم تنفيذ أمر السوق عنده. في الأسواق سريعة الحركة والمتقلبة، يمكن أن ينحرف السعر الذي تنفذ به الصفقة فعليًا عن آخر سعر تم تداوله. سيبقى السعر كما هو فقط عندما يكون سعر العرض/ الطلب عند آخر سعر تداول بالضبط.

2- أوامر الحد: 

يسمح أمر الحد، الذي يشار إليه أحيانًا بالأمر المعلق، للمستثمرين بشراء وبيع الأوراق المالية بسعر معين في المستقبل. يستخدم هذا النوع من الأوامر لتنفيذ عملية تداول إذا وصل السعر إلى المستوى المحدد مسبقًا؛ لن يتم تنفيذ الأمر إذا لم يصل السعر إلى هذا المستوى. في الواقع يحدد الأمر المحدد الحد الأقصى أو الحد الأدنى للسعر الذي ترغب في الشراء أو البيع به.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد شراء سهم بسعر 10 دولارات، فيمكنك إدخال أمر محدد لهذا المبلغ. هذا يعني أنك لن تدفع سنتًا واحدًا أكثر من 10 دولارات لهذا السهم المحدد. ومع ذلك لا يزال من الممكن أن تشتريه بأقل من 10 دولارات للسهم المحدد في الطلب.

الخطوة السابعة: مراقبة السوق

بعد أن قمت بشراء أسهم Netflix، لا بد من أن تقوم بمراقبة التطورات في السوق بشكل دائم وبصفة دورية، وعادة ما يحتاج المستثمرون النشطون إلى مراقبة محفظتهم باستمرار من أجل التغييرات. ويستطيع المستثمرون السلبيون، أو أولئك الذين لديهم أفق طويل الأجل، أن يتحملوا اتباع نهج أكثر استرخاء. ولكن لا يزال يتعين على جميع المستثمرين مراقبة السوق بشكل دوري.

وهناك عدة أمور يجب التركيز عليها عند مراقبة السوق مثل:

1- التركيز على أسعار الفائدة واتجاهات السلع: 

لا تحتاج إلى تتبع تغيرات السوق على أساس يومي لتكون ناجحًا كمستثمر، ولكن إدراك اتجاهات السوق يمكن أن يساعدك على تقليل الاستماع إلى الشائعات على مدار اليوم. وإحدى الطرق الجيدة لوقف القلق الناجم عن الثرثرة التي تسمعها هي معرفة النوع الصحيح من المعلومات الآن.

2- مواكبة اتجاهات السوق: 

ليس من الضروري أن يكون جهاز التليفزيون الخاص بك مضبوطًا على القنوات الاقتصادية في جميع الأوقات، ولكن يجب عليك البقاء على اطلاع على آخر الأخبار من وسائل الإعلام المالية، ومحاولة مشاهدة مقاطع الفيديو التي تركز على التمويل مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. 

يعد الإنترنت، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي، مكانًا رائعًا للقراءة عن استراتيجيات الاستثمار والتعرف على ما يقوله المحترفون حول الاتجاه المتوقع للسوق. ولتجاوز كل القراءة الزائدة، فقط تأكد من أنك تعرف الصناعات التي تفضلها أو لا تفضلها، إلى جانب صحة السوق بشكل عام.

3- مراجعة البيانات المالية: 

تنطبق هذه القاعدة بشكل أساسي على المستثمرين الذين يشترون الأسهم الفردية. يجب على المستثمرين مراجعة قسم المناقشة والتحليل الإداري (MD&A) في البيانات المالية للشركة، بالإضافة إلى بيان 10-K و10-Q وبيان الوكيل (المودع لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة) للحصول على فكرة أفضل عن موقف الإدارة بشأن الفرص والمخاطر التي تواجه الشركة وأدائها الأخير. 

تقييم أداء سهم Netflix

هناك العديد من العوامل والمؤشرات والأدوات المتاحة للمستثمرين التي تساعد على تقييم أداء الأسهم. ويبالنسبة لمعظم المستثمرين، فإن استخدام بعض الاستراتيجيات البسيطة لتقييم الأسهم يمكن أن يوفر فهمًا جيدًا للمساعدة في اتخاذ قرار الاستثمار. كل مستثمر لديه أهدافه الخاصة، واستراتيجيات الاستثمار والتنويع وتحمل المخاطر، لذلك من المفيد لكل شخص أن يتوصل إلى استراتيجية تقييم الأسهم الخاصة به.

وفيما يلي بعض الخطوات الأساسية التي يمكن للمستثمرين اتخاذها لتقييم أداء السهم أو تحليله:

1- إجمالي العوائد: أحد أهم المقاييس التي يجب النظر إليها عند تقييم أداء السهم هو إجمالي عائد السوق على مدى فترات زمنية مختلفة. قد تكون قيمة السهم زادت بشكل كبير خلال الأيام أو الأشهر القليلة الماضية، ولكن من الممكن أن يكون فقد قيمته خلال العام أو الخمس سنوات الماضية.
2- تفقد المنافسة: هناك طريقة إضافية يفكر بها المستثمرون في تقييم أداء السهم وهي مقارنته بشركات أخرى في نفس الصناعة. قد يكتشف المرء أن صناعة بأكملها تعمل بشكل جيد في السوق الحالية، أو أن سهمًا آخر داخل الصناعة سيكون في الواقع استثمارًا أفضل. 
3- مراجعة إيرادات الشركة: يعد النظر إلى عوائد الأسهم مفيدًا، ولكن من الجيد أيضا النظر إلى الإيرادات الفعلية للشركة من خلال بيان الأرباح والخسائر أو تقارير الأرباح. أسعار الأسهم لا تتبع بالضرورة إيرادات الشركة، ولكن النظر إلى الإيرادات يعطي المستثمرين فكرة عن كيفية أداء الشركة فعليا.
4- توزيعات الأرباح: إذا كان السهم يدفع أرباحا، فقد يرغب المستثمرون في النظر في كيفية تأثير هذه المدفوعات على العائدات الإجمالية للسهم.
5- التضخم: يعد الأخذ في الاعتبار مقدار التضخم الذي سيؤثر على عوائد الأسهم عاملاً مفيدًا آخر. ويمكن القيام بذلك عن طريق طرح مبالغ التضخم من العائدات السنوية للسهم.
6- تقارير المحللين: هناك مصدر آخر متاح للمستثمرين وهو تقارير محللي وول ستريت التي يقوم بإعدادها محللون محترفون. يمكن أن تعطي هذه رؤى متعمقة للسوق الأوسع وكذلك الشركات الفردية.
7- الأنماط التاريخية: إن النظر إلى الاتجاهات السابقة للتعرف على ما قد يفعله السوق في الأشهر والسنوات القادمة يمكن أن يساعد المستثمرين على اتخاذ قرارات مستنيرة. الاتجاهات السابقة ليست تنبؤات للمستقبل، لكنها لا تزال مفيدة. 

شرعية تداول سهم Netflix

مع استمرار شركة Netflix  في الازدهار وإقبال المستثمرين على شراء أسمهمها، يتسائل بعض المستثمرين المسلمين حول مدى شرعية تداول السهم، ولتحديد هذا يجب معرفة إذا كانت الشركة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ويتم هذا من خلال المعايير الثلاثة الآتية: 

1- النشاط التجاري: تقدم Netflix   خدمة البث المباشر والأرباح تأتي من المشتركين. ومع ذلك، سيكون من الصعب تصنيف كمية المواد المتدفقة المقبولة شرعا أو غير المقبولة. علاوة على ذلك، فإن 97.51% من إجمالي إيرادات الشركة تأتي من أنشطة مشكوك فيها. و2.49% من إيراداتها تأتي من أنشطة تجارية غير مسموح بها. نظرا لأن قطاعات الأعمال المشكوك فيها قد تتجاوز 5% من إجمالي إيراداتها، فإن نشاط Netflix التجاري لا يجتاز هذا المعيار الأول.

2- الديون التي تحمل فائدة إلى القيمة السوقية للشركة: يجب ألا يتجاوز مبلغ الدين 30% من القيمة السوقية. وفي حالة Netflix ، تبلغ نسبة الديون التي تحمل فائدة 7.49% من قيمتها السوقية. وبالتالي استوفت الشركة هذا المعيار.

3- الأوراق المالية التي تحمل فائدة إلى القيمة السوقية للشركة: تمثل الأوراق المالية التي تحمل فائدة لـ 3.10% من قيمة Netflix السوقية. ووفقا للشريعة الإسلامية يجب ألا يتجاوز عدد الأوراق المالية التي تهدف إلى الحصول على فائدة 30% من قيمتها السوقية. وبالتالي استوفت الشركة هذا المعيار أيضا.

وفقا للمعطيات أعلاه، فإن Netflix  استوفت معياريين فقط من الثلاثة المعايير التي تتطلبهم الشريعة الإسلامية ليصبح التداول وشراء أسهم الشركة شرعيا وحلالا، ويبقى الدور الأكبر على المستثمر نفسه للتقصي والبحث ومعرفة ما يناسبه للاستثمار فيه.

اقرأ أيضًا: أفضل شركة تداول إسلامية 

كيفية الربح من الاستثمار في سهم Netflix

هناك العديد من طرق التربح من الاستثمار في الأسهم، الطريقة الأشهر هي الشراء والاحتفاظ، حيث تحتفظ بالأسهم أو الأوراق المالية الأخرى لفترة طويلة بدلاً من الانخراط في عمليات بيع وشراء متكررة. وهذا أمر مهم لأن المستثمرين الذين يتداولون باستمرار داخل وخارج السوق على أساس يومي أو أسبوعي أو شهري يميلون إلى تفويت فرص تحقيق عوائد سنوية قوية. وفي هذه الطريقة، يتعين عليك الاستمرار في الاستثمار على المدى الطويل للتأكد من حصولك على  سعر للأسهم في أفضل حالاتها.

هناك أيضا طريقة شراء الأسهم الفردية، إذ يوصي الخبراء بالحرص على التنويع في المحفظة الاستثمارية لتقليل المخاطر واحتمال زيادة العائدات بمرور الوقت، والأمر ليس سهلا إذ يستغرق وقتًا وقدرًا لا بأس به من الخبرة الاستثمارية والتزامًا نقديًا كبيرًا للقيام بذلك بنجاح. على سبيل المثال، يمكن أن تكلف حصة فردية من سهم واحد مئات الدولارات.

ويجب أيضا أن نشيد بضرورة اختيارحساب الاستثمار المناسب، لأن بعض حسابات الاستثمار تمنحك مزايا ضريبية معينة، مثل التخفيضات الضريبية أو عمليات السحب المعفاة من الضرائب في وقت لاحق. أيًا كان اختيارك، فإن كلاهما يتيح لك أيضًا تجنب دفع الضرائب على أي مكاسب أو دخل تتلقاه أثناء الاحتفاظ بالأموال في الحساب.

تغيرات الأسعار 

بطبيعة الحال، لا يبقى السهم على سعر ثابت طوال الوقت، إذ يتم تحديد سعر السهم إلى حد كبير حسب العرض والطلب. إذا كان الطلب مرتفعا، يميل السعر إلى الارتفاع، وإذا كان العرض مرتفعا، يميل السعر إلى الانخفاض. وهو ما يجعل المستثمرين يسعون إلى الاستثمار وشراء الأسهم المتوقع لها الارتفاع في الأسعار للتربح من فرق السعر. ويعد تغير السعر الأكثر شيوعا في وسائل الإعلام المالية هو تغير السعر اليومي، وهو التغير في سعر الورقة المالية من إغلاق يوم التداول السابق إلى إغلاق اليوم الحالي.

ومن الصعب معرفة متى سيرتفع سعر السهم، ولكن يمكنك البحث عن أدلة مثل الأداء المالي للشركة أو حالة الاقتصاد. يمكنك أيضًا الانتباه إلى توقعات مراقبي سوق الأوراق المالية.

وهناك العديد من المقاييس في تحليل الاستثمار التي تنطوي على تغير الأسعار،  مثل نسبة السعر إلى الأرباح (نسبة السعر إلى الربح) في التحليل الأساسي ومؤشر معدل التغير (ROC) في التحليل الفني.

توزيعات الأرباح

وهي توزيع أرباح الشركة على مساهميها ويتم تحديدها من قبل مجلس إدارة الشركة. غالبًا ما يتم توزيع أرباح الأسهم كل ثلاثة أشهر ويمكن دفعها نقدًا أو في شكل إعادة استثمار في أسهم إضافية. ويحق للمساهمين العاديين في الشركات التي تدفع أرباحًا الحصول على توزيعات طالما أنهم يمتلكون الأسهم قبل تاريخ توزيع الأرباح السابق.

و قد تستمر الشركات في دفع أرباح الأسهم حتى عندما لا تحقق أرباحًا مناسبة للحفاظ على سجل التوزيعات الخاص بها. كما يمكن لمجلس الإدارة أن يختار توزيع أرباح على أطر زمنية مختلفة وبمعدلات دفع مختلفة. يمكن دفع أرباح الأسهم على فترات مجدولة، مثل شهرية أو ربع سنوية أو سنوية. ويمكن للشركات أيضًا إصدار أرباح خاصة غير متكررة، إما بشكل فردي أو بالإضافة إلى أرباح مجدولة.

وجدير بالذكر أن شركة Netflix  لم تقم بدفع توزيعات الأرباح لمالكي أسهمها حتى الآن. 

تكاليف شراء سهم Netflix

عندما يقوم المستثمر بشراء أو بيع الأسهم، يشمل السعر المدفوع عنصرين: تكلفة الأسهم وأي رسوم تتقاضاها شركة الوساطة التي تقوم بالمعاملة وهو ما يعرف بالعمولة. و يقدم العديد من الوسطاء عبر الإنترنت تداولات بدون عمولة على الأسهم، على الرغم من أن معظمهم يتقاضون عمولة مقابل تداول صناديق الاستثمار المشتركة.
وعادة ما يتقاضى الوسطاء عمولة بنسبة 1٪ إلى 2٪ من إجمالي سعر الشراء، أو سعرا ثابتًا، أو مزيجًا من الاثنين معًا، لشراء الأسهم.ويكون ذلك مقابل توفير التخطيط المالي والمشورة الاستثمارية للمستثمرين فضلا عن إجراء المعاملات للعملاء. 

طرق بديلة لشراء سهم Netflix بشكل غير مباشر

بالإضافة للشراء المباشر لسهم Netflix  من خلال فتح حساب في إحدى شركات الوساطة، هناك طريق بديلة لمن يرغب في الاستثمار في السهم بشكل غير مباشر. ويوصي أغلب المحللين والخبراء بضرورة تنويع المحفظة الاستثمارية وعدم الاعتماد على الشراء المباشر للأسهم فحسب لأنه قد يعرضك لتكبد الخسائر مع تغيير سعر السهم في البورصة لأسباب متفاوتة. 
ومن أهم طرق الاستثمار غير المباشر، صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة ETF  وصناديق المؤشرات. 

صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة 

صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة التي تحوي سهم نتفلكس

صناديق الاستثمار في البورصة أو ما يعرف بال ETF  هي نوع من الأوراق المالية الاستثمارية المجمعة التي تعمل إلى حد كبير مثل صندوق الاستثمار المشترك. عادةً  تتبع صناديق الاستثمار المتداولة مؤشرًا أو قطاعًا أو سلعة أو أصولًا أخرى معينة، ولكن على عكس صناديق الاستثمار المشتركة، يمكن شراء صناديق الاستثمار المتداولة أو بيعها في البورصة بنفس الطريقة التي يمكن بها للأسهم العادية. يمكن تنظيم صناديق الاستثمار المتداولة لتتبع أي شيء بدءًا من سعر السلعة الفردية وحتى مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأوراق المالية. يمكن أيضًا تنظيم صناديق الاستثمار المتداولة لتتبع استراتيجيات استثمار محددة.

يمكن أن تمتلك هذه الصناديق مئات أو آلاف الأسهم في مختلف الصناعات، أو يمكن عزلها لتحتوي على صناعة أو قطاع معين. تركز بعض الصناديق على الأصول الأمريكية فقط، في حين يشمل البعض أصول وأسهم من مختلف دول العالم.

وتمتاز صناديق الاستثمار المتداولة أنها توفر تكاليف أقل، لأنه سيكون مكلفًا بالنسبة للمستثمر شراء جميع الأسهم الموجودة في محفظة صناديق الاستثمار المتداولة بشكل فردي. ولا يحتاج المستثمرون سوى تنفيذ معاملة واحدة للشراء ومعاملة واحدة للبيع، مما يؤدي إلى عدد أقل من عمولات الوسيط لأنه لا يوجد سوى عدد قليل من الصفقات التي يقوم بها المستثمرون.

صناديق المؤشرات 

هي نوع من صناديق الاستثمار المشتركة أو الصناديق المتداولة في البورصة التي تسعى إلى تتبع عوائد مؤشر السوق. مثل مؤشر S&P 500، ومؤشر Russell 2000، ومؤشر Wilshire 5000 Total Market Index  وهم مجرد أمثلة قليلة لمؤشرات السوق التي قد تسعى صناديق المؤشرات إلى تتبعها.

يقيس مؤشر السوق أداء "سلة" من الأوراق المالية (مثل الأسهم أو السندات)، والتي تهدف إلى تمثيل قطاع من سوق الأوراق المالية، أو الاقتصاد. لا يمكنك الاستثمار مباشرة في مؤشر السوق، ولكن لأن صناديق المؤشرات تتبع مؤشر السوق فإنها توفر خيار استثمار غير مباشر.

قد تتخذ صناديق المؤشرات أساليب مختلفة لتتبع مؤشر السوق: فبعضها يستثمر في جميع الأوراق المالية المدرجة في مؤشر السوق، بينما يستثمر البعض الآخر في عينة فقط من الأوراق المالية المدرجة في مؤشر السوق.

وعادة ما تتبع صناديق المؤشرات عمومًا أسلوبًا سلبيًا وليس نشطًا في الاستثمار. وهذا يعني أنهم يهدفون إلى تحقيق أقصى قدر من العائدات على المدى الطويل من خلال عدم شراء وبيع الأوراق المالية في كثير من الأحيان. في المقابل، غالبا ما يسعى الصندوق المدار بشكل نشط إلى التفوق على السوق عن طريق القيام بعمليات شراء ومبيعات أكثر تواترا.

وفيما يلى أشهر صناديق المؤشرات التي تشمل أسهم Netflix 

صناديق المؤشرات التي تحوي سهم نتفلكس

عوامل تؤثر على ارتفاع أو انخفاض سهم Netflix

بصفة عامة، عادة ما يتقلب سعر الأسهم باستمرار سواء بالارتفاع أو الانخفاض ويتأثر بالسوق وبأداء الشركة ومدى ربحيتها، ويجب على المستثمرين الراغبة في شراء أسهم Netflix  أن يكونوا على دراية ببعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على سعر السهم.
ويعتبر العرض والطلب العامل الرئيسي الذي يحدد سعر السهم، يشير العرض إلى توفر حصة معينة من السهم، والطلب هو حجم رغبة المستثمرين في شراؤه، يؤدي انخفاض العرض وارتفاع الطلب إلى رفع سعر السهم، في حين يؤدي ارتفاع العرض وانخفاض الطلب إلى انخفاض السعر.
وعندما تظهر الأخبار والتقارير أداءً جيدًا لشركة ما أو توقع لنموًا في قطاعها، ينمو الطلب على أسهمها ويرتفع سعر السهم وفقًا لذلك. ومن ناحية أخرى، فإن الأخبار والتوقعات السلبية ستتسبب في تراجع الطلب، وسيكون المستثمرون أقل احتمالا لشراء الأسهم وأكثر احتمالا لبيعها، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى زيادة المعروض من الأسهم في السوق وخفض السعر وفقا لذلك. 

كيف تؤثر تقارير الأرباح الربع سنوية على أداء السهم

يعد تقرير أرباح الشركة عرض عام للربحية والوضع المالي والكلمة الرسمية عن الأداء العام للأعمال في الآونة الأخيرة. وجميع الشركات المتداولة علنًا في الولايات المتحدة ملزمة قانونًا بتقديم تقارير ربع سنوية، وتقارير سنوية. ويمكن  العثورعلى هذه  التقاريرمن خلال موقع لجنة الأوراق المالية والبورصة، والمنشورات الأخرى، وكذلك على موقع الشركة التي قمت بشراء أسهمها.
تسهم هذه التقارير في التأثير على سعر الأسهم سواء بالارتفاع أو الانخفاض وفقا لتوقعات المحللين قبل إصدار التقرير ونتائج التقرير ذاته الذي يشمل حجم أرباح الشركة وغيرها من البيانات الهامة.
هذا وقد أصدرت Netflix  تقرير الأرباح الربع سنوي الثالث لعام 2023، بأرباح تصل إلى 1.68 مليار دولار، لتتجاوز توقعات المحللين، كما أصدرت الشركة توقعها للربع الأخير من 2023، بأن تكون الإيرادات في حدود 8.69 مليار دولار. 

نصائح لشراء سهم Netflix

نصائح لشراء سهم نتفلكس

هناك عدة نصائح هامة يجب أخذها في الاعتبار عند شراء أسهم Netflix، أهمها:

1- القيام بالاستثمار المناسب في الوقت المناسب:يمكن لأي شخص أن يرى سهمًا كان أداؤه جيدًا في الماضي، ولكن توقع أداء السهم في المستقبل هو أمر أكثر صعوبة. إذا كنت تريد النجاح من خلال الاستثمار في الأسهم الفردية، فيجب أن تكون مستعدًا للقيام بالكثير من العمل لتحليل أداء الشركة وإدارة استثمارك.
2- تجنب الأسهم الفردية إذا كنت مبتدئًا: في بعض الأحيان يكون لدى الناس توقعات غير واقعية بشأن نوع العوائد التي يمكنهم تحقيقها في سوق الأسهم. وأحيانًا يخلطون بين الحظ والمهارة. يمكنك أن تكون محظوظًا في بعض الأحيان باختيار سهم فردي. ولكن من الصعب أن تكون محظوظًا مع مرور الوقت وتتجنب أيضا التراجعات في الأسعار. ولكسب المال باستمرار في الأسهم الفردية، ضع في اعتبارك أنه مقابل كل بائع في السوق، هناك مشتري لتلك الأسهم نفسها وهو على يقين من أنه سيحقق الربح.
3- محفظة متنوعة: احرص على تنويع محفظتك الاستثمارية، ويمكنك ذلك من خلال الاستثمار في صناديق المؤشرات الذي يتيح لك امكانية تداول مجموعة من الأسهم في صندوق واسع، على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك صندوقًا متنوعًا على نطاق واسع يعتمد على مؤشر S&P 500، فسوف تمتلك أسهمًا في مئات الشركات في العديد من الصناعات المختلفة. ويمكنك أيضًا شراء صندوق متنوع بشكل أضيق يركز على صناعة واحدة أو صناعتين.
وتظهر أهمية التنوع  في كونه يقلل من مخاطر أي سهم واحد في المحفظة، وهذا في الواقع يحسن عوائدك الإجمالية. في المقابل، إذا كنت تشتري سهمًا فرديًا واحدًا فقط، فنسبة تعرضك للخسارة ستكون أكبر.
4- كن مستعدًا لتراجعات الأسعار: إن أصعب مشكلة بالنسبة لمعظم المستثمرين هي تحمل خسارة استثماراتهم. ولأن سوق الأسهم يمكن أن يتقلب، فسوف تتعرض لخسائرمن وقت لآخر. لذا يجب أن تكون قويا في هذه الأوقات وأن تتصرف بحكمة وحذر حتى لا تزيد نسبة خسارتك. 

هل شراء سهم Netflix يستحق؟

هيمنت Netflix على صناعة خدمات البث على الرغم من انضمام شركات جديدة، مثل Disney+ أو Peacock، إلى لعبة البث حسب الطلب، ومن خلال كونها رائدة في مجال البث لمدة 16 عامًا، جمعت Netflix قاعدة ضخمة من المستخدمين، تصل الآن إلى 238 مليون مشترك عالمي، وهو ما يفوق أي خدمة بث منفردة أخرى في السوق.
يفيد هذا النطاق الضخم Netflix بطريقة كبيرة. ونظرًا لأنها حققت إيرادات بقيمة 32 مليار دولار في الفترة من أكتوبر 2022 إلى أكتوبر 2023، فيمكنها إنفاق عشرات المليارات من الدولارات على المحتوى كل عام. وهذا يساعد الشركة على إنتاج والحصول على العروض والأفلام الناجحة التي يمكن للمشاهدين الاستمتاع بها.
لقد أدت ميزة Netflix الرائدة وحجمها الهائل إلى إنشاء شركة أصبحت الآن على أساس مالي قوي. وبلغ هامش التشغيل للشركة 18% في عام 2022، وتتوقع الإدارة أن يصل إلى 19% في منتصف هذا العام الجاري. ومن الممكن أن يؤدي رفع الأسعار المخطط له إلى تعزيز هذا المقياس الرئيسي.
ولهذا يعتبرسهم Netflix  من الأسهم التي تستحق الشراء وفقا للمحللين والخبراء، وكمستثمر يجب أن تراعي ميزانيتك وأهدافك المالية وتتحقق بنفسك من أداء الشركة قبل اتخاذ القرار بالشراء. 

ملخص

شركة Netflix هي شركة رائدة في مجال البث لمدة 16 عاما، خاضت الكثير من العواقب والتحديات ولكنها استطاعت أن تتفوق عليهم بحكمة وذكاء وأن تحتل ساحة البث وتصبح أشهر اسم في هذا المجال في جميع أنحاء العالم، بقيمة سوقية قدرها 157.62 مليار دولار، يحتل سهم NFLX جزء كبير في البورصة، ويقبل العديد من المتداولين والمستثمرين على شراؤه. وإذا كنت مستثمرا مبتدئا وترغب في تداول هذا السهم، يمكنك القيام بأبحاث لدراسة أداء السوق عامة وأداء السهم بشكل خاص، والتعرف على طرق الاستثمار المختلفة المباشرة وغير المباشرة لترى أيهم يناسب ميزانيتك وأهدافك المالية. 

الأسئلة الشائعة

من هو مالك Netflix؟

تم تأسيس الشركة من قبل رجلي الأعمال الأمريكيين ريد هاستينغز ومارك راندولف.

ما هي الدول التي تتواجد فيها خدمة Netflix؟

تعد Netflix واحدة من الخدمات الترفيهية الرائدة عالميًا، حيث تضم أكثر من 238 مليون عضوية مدفوعة الأجر في أكثر من 190 دولة وتستمتع بالمسلسلات التلفزيونية والأفلام والألعاب عبر مجموعة واسعة من الأنواع واللغات.

من يملك أكبر عدد من أسهم Netflix؟

تمتلك مجموعة The Vangard group أكبر عدد من أسهم الشركة.

هل سهم NFLX يستحق الشراء أم البيع؟

هناك العديد من التحليلات بخصوص شراء هذا السهم أم بيعه ولكن الأغلب يتجه إلى الشراء.

كم ستكون قيمة أسهم Netflix خلال 5 سنوات؟

وفقًا لأحدث التوقعات طويلة المدى، سيصل سعر Netflix إلى 500 دولار بحلول نهاية عام 2024 ثم إلى 600 دولار بحلول نهاية عام 2026.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
تدقيق
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟