الفهرس

كيفية شراء سهم ستاربكس Starbucksوتداوله.. وما هي شرعية تدول سهم SBUX

تعتبر شركة ستاربكس من الشركات الكبيرة التي لديها تاريخ واسع من الأداء القوي، حيث كانت تبيع المشروبات في الولايات المتحدة منذ عام 1992، لتصبح أكبر شركة مقاهي على مستوى العالم.
تدير الشركة الأمريكية أكبر سلسلة مقاهي وواحدة من العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم. يقع المقر الرئيسي للشركة في سياتل، واشنطن، وتدير أكثر من 35000 متجرًا في 80 دولة. 
هل تريد أن يكون لديك حصة في كعكة ستاربكس الرابحة ولكنك لا تعرف من أين تبدأ؟ لقد وضعنا دليلًا تفصيليًا لمساعدتك في شراء سهم SBUX وتداوله. سنستعرض كل ما تحتاج لمعرفته حول أسهم ستاربكس، وكيف تؤدي في الأسواق، وما إذا كان الاستثمار جيد من حيث القيمة أم لا، مع استعراض لأفضل استراتيجيات تداول السهم ونصائح لتداول ناجح. 

من هي شركة ستاربكس

ستاربكس هي شركة أمريكية تدير أكبر سلسلة مقاهي في العالم، كما أنها واحدة من العلامات التجارية الأكثر شهرة حول العالم، كما تنتشر في: الأمريكتين، الصين/آسيا، المحيط الهادئ، أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. 

بدأت شركة ستاربكس في عام 1992 بأكثر من 100 متجر فقط، ولكن سرعان ما انطلقت الأمور من هناك، حيث في نهاية السنة المالية 1997، كان لديها بالفعل 1381 متجرًا.

يقع المقر الرئيسي للشركة الأمريكية في سياتل، واشنطن، وتدير أكثر من 35000 مقهى في مختلف أنحاء العالم.

تبيع متاجر الأمريكتين، آسيا، الصين، المحيط الهادئي، أوروبا، الشرق الأوسط وأفريقيا القهوة والمشروبات الأخرى، والأغذية التكميلية، والقهوة المعبأة، ومنتجات القهوة التي تقدم مرة واحدة، ومجموعة مختارة من البضائع من خلال المتاجر التابعة للشركة، والمتاجر المرخصة. يشمل قطاع التطوير مبيعات القهوة والشاي والمشروبات الجاهزة للشرب المعبأة للعملاء خارج نطاق الشركة والمتاجر المرخصة. تشمل العلامات التجارية للشركة Evolution Fresh وTeavana وTazo Tea وSeattle's Best. 

نشأة ستاربكس

تأسست شركة Starbucks على يد ثلاثة شركاء وهم: "جيري بالدوين، وجوردون بوكر، وزيف سيجل"، وافتتحت أول متجر لها في عام 1971 بالقرب من سوق بايك بلايس التاريخي في سياتل. 

كان لدى مؤسسي ستاربكس الثلاثة شيئين مشتركين، حيث كانوا جميعًا يأتون من الأوساط الأكاديمية، وكانوا جميعًا يحبون القهوة والشاي.

قاموا الشركاء الثلاثة باستثمار واقتراض المال من أجل فتح أول متجر في سياتل وأطلقوا عليه اسم "ستاربكس" على اسم الرفيق الأول.

كان رجل الأعمال "ألفريد بيت" المتخصص في مجال تحميص القهوة، مصدر إلهام كبير لمؤسسي ستاربكس. كان مهاجرًا هولنديًا بدأ في استيراد القهوة العربية الفاخرة إلى الولايات المتحدة خلال الخمسينيات من القرن الماضي. 

شجع نجاح ألفريد بيت مؤسسي ستاربكس على بناء نموذج أعمالهم في بيع حبوب ومعدات القهوة عالية الجودة، وأصبح بيت هو المورد الأولي لحبوب البن الخضراء لشركة ستاربكس. 

بعد ذلك، قام الشركاء بشراء محمصة مستعملة من هولندا، وقام بالدوين وبوكر بتجربة تقنيات التحميص الخاصة بألفريد بيت لإنشاء خلطات ونكهات خاصة بهم.

بحلول أوائل الثمانينيات، افتتحت ستاربكس أربعة متاجر في سياتل تميزت عن المنافسين بالقهوة المحمصة الطازجة عالية الجودة، وفي عام 1980، قرر سيجل متابعة اهتمامات أخرى وترك الشريكين المتبقيين، وتولى بالدوين منصب رئيس الشركة.

على الرغم من أن ستاربكس لم تكن أول سلسلة مقاهي كبرى في الولايات المتحدة، إلا أنها كانت أول من قامت بترويج علامة تجارية معينة من ثقافة المقاهي وتوزيعها على نطاق واسع.

ابتداءً من التسعينيات، قامت ستاربكس في الترويج للقهوة باعتبارها تجربة شاملة تجمع بين الأجواء والمجتمع والوظيفة وأسلوب الحياة، ومن خلال تغيير تصور الناس للقهوة والمقاهي، حققت ستاربكس نموًا هائلاً وأثبتت نفسها كواحدة من أكثر الأسماء المهيمنة في صناعة المقاهي. 

تاريخ سهم ستاربكس

كيفية شراء سهم ستاربكس  Starbucksوتداوله.. وما هي شرعية تدول سهم SBUX
كانت ستاربكس سلسلة مقاهي إقليمية صغيرة عندما تم طرحها للاكتتاب العام في يونيو 1992. في ذلك الوقت كان لديها ما يزيد قليلاً عن 100 متجر، واليوم لديها 32000 موقع عبر إمبراطوريتها العالمية.
بحلول عام 1991، أي قبل عام واحد فقط من الاكتتاب العام، أصبحت ستاربكس أول شركة أمريكية مملوكة للقطاع الخاص تقدم برنامج خيارات الأسهم للموظفين بدوام جزئي.
تم طرح شركة ستاربكس للاكتتاب العام في 26 يونيو 1992، بسعر 17 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد. وأغلق التداول في اليوم الأول بسعر 21.50 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد. 
رمز سهم ستاربكس SBUX
تاريخ الإدراج في البورصة 1992
بورصة التداول ناسداك
الإدراج في مؤشرات ستاندرد أند بورز - ناسداك

بلغت القيمة السوقية لشركة ستاربكس في اليوم الأول لإدراجها أكثر من 60 ضعف أرباح العام السابق وجلبت 28 مليون دولار.

في حين توسعت بسرعة على مدى العقد المقبل إلى 5886 متجرا في جميع أنحاء العالم، ارتفع سمهما تدريجياً. حتى في الفترات السلبية، لم يشهد سعر سهم ستاربكس عمومًا سوى فترات صغيرة من الانخفاضات، تليها مكاسب أكبر بكثير في أسعار الأسهم.

في عام 2001، طلبت ستاربكس مساعدة جولدمان ساكس لإدراج أسهمها في سوق ناسداك اليابان ومقرها أوساكا، وهو العرض الأول الذي جلب 110.8 مليون دولار.

بحلول عام 2010، أي بعد ما يقرب من أربعة عقود كاملة من تأسيسها ومع استمرار ارتفاع أسعار أسهم ستاربكس بشكل شبه مستمر، أطلقت السلسلة خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول من خلال تطبيقها.

وصل سعر سهم ستاربكس إلى أول أعلى مستوى له عام 2011 حيث ارتفع سعر سهم SBUX بنسبة 22.8 في المائة عند 64.57 دولارًا والذي وصل إليه سعر السهم في يونيو 2017. ولكن بعد تقرير الأرباح الذي جاء بشكل سلبي في أواخر يوليو 2017، تراجع سعر سهم ستاربكس في فترة قصيرة من الزمن إلى أدنى مستوياته عند 50 دولارًا.

بالإضافة إلى ذلك، كانت SBUX مربحة في وقت مبكر جدًا. حققت الشركة أرباحاً لأول مرة في عام 1990 وفي عام 1992، وهو عامها الأول كشركة مساهمة عامة، حققت دخلاً صافيًا قدره 4.1 مليون دولار من إيرادات قدرها 93 مليون دولار. وفي عام 2011، كسبت أكثر من مليار دولار لأول مرة.

كان النظر إلى الربحية سببًا وجيهًا للاكتتاب العام الأولي لشركة ستاربكس. وكان نمو الأرباح على أساس المثل بالمثل على الرغم من التوسع السريع في أسواق جديدة بمثابة إشارة شراء قوية أخرى. لقد كانت علامة على أن منتجات Starbucks تلقى رواجًا أينما كانت وأن هناك عالمًا كاملاً ينتظرها.

لم تكن الأمور سهلة دائمًا بالنسبة لسهم SBUX، ومن المؤكد أنه كانت هناك أوقات كان فيها البيع مغريًا. وفي الفترة من مايو 2006 إلى نوفمبر 2008، فقد السهم أكثر من 75 في المائة من قيمته. وبدأت حركة العملاء والربحية في الانخفاض، مما دفع الشركة إلى إغلاق 800 متجر في الولايات المتحدة في عام 2009.

ولكن من خلال التركيز على التحكم في التكاليف، والاستثمار في الرقمنة، وتحسين المنتج، لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تعافى سهم SBUX  واستعادت الشركة الارتفاعات المفقودة. أما أولئك الذين باعوا عند القاع في عام 2008 فقد أضاعوا فرصة رائعة في مضاعفة أرباحهم.

وهذا مشابه للانخفاض بنسبة 40 في المائة تقريبًا في أسهم SBUX في فترة جائحة فيروس كورونا (COVID-19)، وفي تلك المرحلة، تم إغلاق 80 في المائة من المواقع في الصين.

كان من المغري لمساهمي SBUX الخروج. ولكن بالنسبة لأولئك الذين كانوا لديهم ما يكفي لتخيل الحياة في عالم ما بعد الوباء ولديهم الشجاعة الكافية للاحتفاظ بأسهمهم، فقد تعافى سهم SBUX بالفعل من أدنى مستوياته منذ ذلك الحين.

طرق استثمار وتداول سهم شركة ستاربكس

إذا كنت من محبي قهوة ستاربكس، فمن المفهوم أنك قد تكون مهتمًا بالاستثمار في المقهى الشهير عالميًا.

إلى جانب ذلك، ستاربكس هي شركة ناجحة للغاية وسهم رفيع المستوى. لقد أثر الوباء ومشكلات سلسلة التوريد والتضخم على العديد من الشركات، لكن أرباح ستاربكس ارتفعت مع ذلك، وفيما يلي نتعرف على كيفية الاستثمار في الشركة.

يتم تداول أسهم ستاربكس في بورصة ناسداك تحت الرمز SBUX. يتم تداول السهم بشكل عام وإدراجه علنًا، لذا يمكنك شرائه دون أن تكون مستثمرًا كبيرًا، على سبيل المثال، هناك بشكل عام عدة طرق مختلفة يمكن للمستثمر إتباعها لشراء أسهم SBUX:

العقود الآجلة لأسهم ستاربكس

العقود الآجلة للأسهم هي التزام بشراء أو بيع السهم الأساسي بسعر محدد مسبقًا (سعر التعاقد) في تاريخ مستقبلي محدد.

وبما أن العقود الآجلة للأسهم تتم تسويتها نقدا، فلا يوجد تسليم فعلي للأسهم عند انتهاء العقد.

عند انتهاء الصلاحية، يتم إضافة أو خصم الأرباح والخسائر إلى حساب مشتري/ بائعي سهم ستاربكس بمبلغ يساوي الفرق بين السعر المتعاقد عليه وسعر التسوية النهائية مضروبًا في مضاعف العقد.

سعر التسوية النهائي هو سعر الإغلاق الرسمي لسهم Starbucks الأساسي في يوم التداول الأخير.

لتعويض مركز العقود الآجلة للأسهم القصيرة المفتوحة قبل انتهاء الصلاحية، يقوم بائع العقود الآجلة للأسهم ببساطة بإعادة شراء العقد بينما يبيع المشتري عقدًا آجلًا لسهم ستاربكس لإغلاق المركز الطويل المفتوح.

يُطلب من جميع المشترين والبائعين للعقود الآجلة لسهم Starbucks نشر الهامش عند فتح مركز في السوق لضمان أداء الالتزامات التعاقدية، إذا انخفض الهامش عن المستوى المنصوص عليه بسبب تحركات الأسعار المعاكسة، فسيتم مطالبة المستثمر باستعادة الهامش على الفور إلى المستوى الأصلي.

العقود مقابل الفروقات لأسهم ستاربكس

إذا كان هدفك هو تحقيق أرباح قصيرة الأجل، فقد يكون من الأفضل لك تداول الأسهم بدلاً من الاحتفاظ بها في محفظتك. يتم تنفيذ عمليات تداول الأسهم هذه باستخدام عقود الفروقات، والتي تسمح للمستثمرين بالتداول مقابل قيمة سهم SBUX دون الحاجة إلى امتلاكه بأنفسهم. في تداول العقود مقابل الفروقات. يحاول المستثمرون شراء وبيع الأسهم بسرعة للاستفادة من التقلبات قصيرة المدى في القيمة.

أحد جوانب تداول العقود مقابل الفروقات التي تجذب العديد من المستثمرين هو القدرة على التداول بالرافعة المالية. هذا يعني أنه يمكنك إجراء صفقات كبيرة مع وضع جزء بسيط من القيمة بنفسك - على سبيل المثال، إذا كانت المنصة توفر رافعة مالية بنسبة 1:10، فيمكنك استثمار 10 دولار في أسهم SBUX والتداول بقيمة 100 دولار. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع الأرباح إذا تحرك السوق لصالحك، ولكن كن حذرًا لأنه قد يؤدي أيضًا إلى خسائر فادحة.

عند تداول عقود الفروقات، من المهم أن تكون متابعًا للتحليل الفني وقراءة الرسوم البيانية لسعر السهم. نظرًا لأنك تتداول الأسهم بسرعة وبشكل متكرر، فإن القوة الأساسية للشركة التي تستثمر فيها ليست بنفس أهمية القدرة على التنبؤ بكيفية ارتفاع سعر السهم وانخفاضه على أساس دقيقة بدقيقة.

الشراء المباشر لسهم ستاربكس

يمثل الشراء المباشر الطريقة الأكثر استخداماً  للاستثمار في سهم Starbucks. تقوم هذه الطريقة للاستثمار على طريقتين طويل المدى وقصير المدى، حيث يقوم المستثمرون بشراء أسهم في الشركة، ويترقبون بضع شهور بل أعوام، لكي يتمكنوا من تحقيق الأرباح من خلال بيعها والاستفادة من فارق السعر، أو شراءها وبيعها ضمن عمليات التداول اليومي. 

تداول الأسهم هو عملية شراء والاحتفاظ بأسهم شركة ستاربكس على المدى الطويل. مع هذا النوع من الاستثمار، تحاول الاستفادة إما من توزيعات الأرباح أو من الزيادة طويلة المدى في سعر السهم.

عند استثمار أموالك بهذه الطريقة، من المهم إجراء تحليل أساسي شامل للشركة التي تستثمر فيها. أنت ترغب في استثمار أموالك في سهم ستاربكس، تعتقد أنه سيتجه نحو الارتفاع بمرور الوقت، حتى لو كانت هناك بعض تقلبات السوق على طول الطريق، وألا تشتت انتباهك عن القمم والقيعان قصيرة المدى.

وفي هذا الموضوع سنناقش الشراء المباشر لسهم ستاربكس بشكل أكثر تفصيلًا كونه الاستثمار الأبرز في الشركة. 

لماذا تشتري أسهم SBUX?

بناءًا على أداء السهم مؤخرًا، يبدو أن المستثمرين لديهم آراء فاترة بشأن Starbucks . كان أداء عملاق القهوة أقل من أداء السوق في عام 2023 على الرغم من اتجاهات النمو والأرباح الإيجابية بشكل عام. تعتبر فجوة الأداء هذه أكثر إثارة بالنظر إلى القوة الإجمالية للصناعة في الوقت الحالي، ناهيك عن فرص التوسع العالمية الفريدة التي تتمتع بها ستاربكس.
نظرًا لإمكانية تحقيق عوائد ممتازة، فقد يكون الآن هو الوقت المناسب لإلقاء نظرة فاحصة على أسهم ستاربكس. فيما يلي ثلاثة من الأسباب العديدة التي تجعل السهم يتمتع بإمكانات حقيقية للمستثمرين على المدى الطويل خلال العام القادم:
ساعد التنوع في منتجات ستاربكس في دفع هامش الربح التشغيلي إلى 14.1 في المائة من المبيعات في الربع الأخير من 12.4 في المائة. 

كيفية شراء سهم ستاربكس والاستثمار فيه في 7 خطوات فقط

1.اختيار أفضل شركات الوساطة لشراء سهم ستاربكس.

2.افتح حساب لدى الشركة. 

3.تحديد مبلغ الاستثمار.

4 إيداع الأموال. 

5.اختيار استراتيجية التداول. 

6.شراء سهم SBUX. 

7. مراقبة السوق. 

كيفية شراء سهم ستاربكس بشيء من التفصيل

الآن تستطيع شراء أسهم SBUX من خلال أي حساب وساطة. إذا كنت لا تزال بحاجة إلى فتح حساب، فهذا الجدول يعرض لك أفضل 4 شركات لتداول الأسهم.

الخطوة 1: اختيار أفضل شركات الوساطة لشراء سهم ستاربكس

عند التوصية بوسيط، فإننا نأخذ في الاعتبار عوامل مختلفة، مثل رسوم الوسيط ومنصة التداول والأسواق التي يمكن الوصول إليها ومدى سهولة فتح الحساب. تعد السلامة أيضًا أمرًا مهمًا للغاية. 

تضم القائمة التالية أفضل 4 شركات لتداول سهم ستاربكس وفقًا لبحث أجراه خبراء أرينسن. ولإلقاء نظرة على القائمة الموسعة يمكنك اتباع الرابط بين القوسين (قائمة أفضل شركات التداول).

الخطوة الثانية: فتح حساب لدى الشركة

بعد العثور على الوسيط الخاص بك عبر الإنترنت، تحتاج إلى فتح حساب من أجل شراء سهم ستاربكس. تشبه هذه العملية إلى حد كبير الحساب البنكي العادي وعادةً ما يكون فتح الحساب رقميًا بالكامل. في بعض الوسطاء، تكون العملية بنفس سرعة فتح حساب Gmail جديد، وفي حالات أخرى، قد يستغرق الأمر بضعة أيام أثناء قيامهم ببعض عمليات التحقق.

يمكنك فتح حساب وساطة في غضون دقائق قليلة، عليك القيام بما يلي:

الخطوة الثالثة: تحديد مبلغ الاستثمار

بعد تفعيل حسابك وبدء الاستثمار في سهم ستاربكس، عليك معرفة قدر المبلغ التي ترغب في استثماره وتحديده، ويجب أن يكون مناسب  لمحفظتك الاستثمارية يكون للإطار الزمني التي ترغب الاستثمار فيه عل المدى الطويل أو القصير، ومن الضروري ألا تضع جميع أموالك في أسهم ستاربكس فقط.

ومن أحجل تحديد مبلغ الاستثمار يجب معرفة الأتي :

ما هي ميزانيتك؟ وهي تشير لقدر الأموال التي قمت باستثمارها خلال الفترة الماضية من أجل إيداعها للاستثمار في سهم ستاربكس. وهل ديك استثمارات أخرى لدى أسهم غير ستاربكس.

كيف سيؤثر مبلغ استثمارك على رصيد محفظتك؟ يسعى المستثمرون من أجل إقامة مجموعة متنوعة من الاستثمارات والاحتفاظ بها، وليس وضع الأموال كلها في نوع واحد من الأصول. 

ما هي استراتيجية التداول الخاصة بك؟ يمكنك اختيار استثمار الكثير من الأموال دفعة واحدة أو مبالغ صغيرة تدريجيًا على مدى فترة زمنية طويلة، عن طريق حساب متوسط التكلفة بالدولار.

الخطوة الرابعة: إيداع الأموال في حسابك

سوف تدفع أموالًا لشراء أسهم ستاربكس. يجب أولاً إيداع هذه الأموال إلى الوسيط الخاص بك. وتكون الطريقة الأكثر شيوعًا لإيداع أموالك هي عن طريق التحويل المصرفي واستخدام بطاقة الائتمان/الخصم. لدى بعض الوسطاء، يمكنك إيداع أموالك من خلال طرق مختلفة، على سبيل المثال:

غالبًا ما يتم إيداع الأموال بالفعل في حسابك للتداول خلال يومين عمل. بعدها يمكنك بدء التداول على سهم ستاربكس.

الخطوة الخامسة: اختيار استراتيجية التداول

هناك أنواع مختلفة من استراتيجيات التداول وتقنيات التداول للاختيار من بينها لتداول سهم ستاربكس. في حين أن تعدد الاستراتيجيات قد يبدو أمرًا شاقًا، إلا أنه أيضًا أحد الأسباب التي تجعل الجميع يشاركون في الأسواق المالية - فعادة ما يكون هناك استراتيجية تناسب كل شخص.

سواء كان التداول قصير الأجل، أو التداول طويل الأجل، أو الاستثمار، فإن معظم استراتيجيات التداول تندرج تحت أساليب التداول المختلفة الموضحة أدناه.

أفضل أنواع استراتيجيات التداول:

التداول اليومي 

هو تداول يقوم فيه المتداولون بشراء وبيع سهم ستاربكس خلال يوم تداول واحد، وغالبًا ما يخرجون بحلول نهاية اليوم. في الواقع، من النادر أن يحتفظ المتداولون النشطون بمراكزهم طوال الليل، ناهيك عن عدة أيام..

ينجذب العديد من المتداولين الجدد نحو التداول اليومي حيث يتم إغراءهم بإمكانية إجراء صفقات مربحة عدة مرات، في يوم واحد فقط. في حين أن التداول اليومي يمكن أن يكون مربحًا بالتأكيد، إلا أنه أيضًا الأكثر صعوبة في إتقانه ويمكن أن يؤدي إلى خسائر واسعة لغير المدربين. في الواقع، ليس من المستحسن بالنسبة لمعظم الأشخاص اتخاذ قرارات مالية متعددة عالية المخاطر في فترة زمنية قصيرة، إلا إذا خضعوا لتدريب كبير.

التداول المتأرجح

التداول المتأرجح، كما يشير الاسم، هو لعبة التأرجح من شراء إلى بيع السهم عند أدنى مستوياته وارتفاعاته لفترة أقصر نسبيًا، في الغالب يكون من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع. وهو يقع في مكان ما بين التداول اليومي، حيث يتم إغلاق الصفقات في نفس يوم الشراء، والتداول طويل الأجل، والذي غالبا ما يستغرق سنوات. يتعلق الأمر بالشراء عند القاع والبيع عند قمة حركة سعر السهم.

يعتمد معظم المتداولين المتأرجحين إلى حد كبير على التحليل الفني، لكن البعض الآخر يجمعه أيضًا مع التحليل الأساسي، مما يضمن عدم السماح لأي جزء كبير من الربح بالهروب منهم.

إستراتيجية Scalping

تتضمن Scalping الاستفادة من تحركات الأسعار الصغيرة في أسهم SBUX ، حيث يحتفظ المضاربون عمومًا بمركز تداول لفترة زمنية قصيرة جدًا، تتراوح من بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق، ويهدفون إلى تحقيق مكاسب من تقلبات الأسعار الصغيرة.

يجب على المتداولين الذين يستخدمون استراتيجية السكالبينج أن يأخذوا في الاعتبار رسوم المعاملات وفروق أسعار العرض والطلب. نظرًا لتكرار الصفقات التي يقوم بها المضارب، يمكن أن تكون هذه التكاليف كبيرة إذا لم تتم إدارتها بكفاءة، بالإضافة إلى ذلك، تتطلب المضاربة اتخاذ قرار سريع والتركيز والانضباط حيث يجب أن يكون المضاربون قادرين على الدخول والخروج من المراكز بسرعة من أجل الاستفادة من تحركات الأسعار الصغيرة.

استراتيجيات سوينج

يستخدم المتداولون على سوينج عددًا من الاستراتيجيات والأنماط لضمان النجاح في الصفقات. الأنماط الأكثر استخدامًا هي أنماط الرسم البياني متعدد الأيام، وتقاطعات المتوسطات المتحركة، وأنماط الرأس والكتف، وأنماط الكأس والمقبض، والأعلام والمثلثات.

غالبًا ما تتم قراءة هذه الأنماط في سياق استراتيجيات مثل تصحيح فيبوناتشي واستراتيجية تتبع الاتجاه. لوضع خطط تداول قوية.

غالبًا ما تكون الخطة والاستراتيجية نتاجًا لاحتياجات المتداول الفردي، وقيود الوقت والموارد، حيث يحاول كل متداول أيضًا أن يكون له اليد العليا على المتداولين الآخرين. لذلك، فإنهم يبحثون عن الإعدادات التي تنتج اتجاهات متوقعة، واختراقات، وتحدد الزخم في سعر الأصول في الوقت المناسب.

اقرأ أيضًا: أفضل استراتيجيات المضاربة في الأسهم

الخطوة السادسة: شراء سهم ستاربكس

الآن، لديك الحساب، الأموال، الاستراتيجية ، وجاهز للخطوة التالية وهي الضغط على زر الشراء حتى تقوم بتسجيل الدخول إلى الوسيط الخاص بك عبر الإنترنت، وتبحث عن سهم ستاربكس، ثم تُدخل عدد الأسهم التي ترغب في شرائها، ثم تنقر فوق شراء، مما يؤدي إلى بدء عملية شراء الأسهم (في لغة التداول: تنفيذ أمر الشراء).

قبل شراء السهم، ضع أمامك أهدافك المالية، وكيفية إبقاء تكاليف التداول عند الحد الأدنى، وكن مستعدًا للتغلب على صعود وهبوط السوق.

بعض المستثمرين، الذين يسعدهم إجراء جميع أبحاث الشركة الخاصة بهم، يتبعون نهجًا عمليًا تمامًا في شراء وبيع الأسهم في محفظتهم الاستثمارية. في هذه الحالة، فإن منصة الاستثمار مع البحث والأدوات الأخرى سوف تناسب رغباتهم.

الخطوة السابعة: مراقبة السوق

الآن أصبح من المهم مراقبة استثماراتك. وهذا يعني في الأساس إتباع إستراتيجية الاستثمار الخاصة بك. على سبيل المثال، إذا قمت بشراء سهم ستاربكس للاحتفاظ به لفترة أطول، فقد تشارك في الاجتماع السنوي وتجمع كل الأخبار والمعلومات حول الشركة.

إذا كنت تخطط لبيعه بعد وقت قصير من رؤية بعض الزيادة في السعر، فيمكنك استخدام أدوات مختلفة لإدارة المراكز. على سبيل المثال يمكنك تحديد السعر المستهدف الذي تريد بيع السهم به مع تحقيق ربح، أو استخدام وقف الخسارة لتحديد السعر الذي تريد بيع السهم به لتجنب المزيد من الخسائر. 

تقييم أداء سهم ستاربكس

من الممكن أن يشمل تقييم أداء سهم ستاربكس تحليل مجموعة مختلفة من المقاييس والعوامل المالية، عليك معرفة بعض الأمور الرئيسية من أجل تقييم أداء سهم ستاربكس ما يلي:
من المفترض أن تعي أن تقييم أداء أسهم ستاربكس ليس علمًا صعباً، ومن الوارد أن يتأثر سعر سهم Starbucks بالعديد من العوامل. لذلك، من الواجب أيضًا تنويع محفظتك وعدم الاعتماد فقط على شركة أو سهم واحد لاستثماراتك. 

شرعية تداول سهم ستاربكس

إذا كنت تفكر في الاستثمار في ستاربكس (SBUX) ولكنك غير متأكد مما إذا كان الاستثمار في هذا السهم حلالًا أم حرام. فعليك النظر إلى المعايير الآتية: 

أولاً، نقوم بالتحقق من النشاط التجاري لشركة Starbuck. تشكل الأنشطة التجارية غير المتوافقة مع الشريعة الإسلامية للشركة 4.18 في المائة فقط من إجمالي إيراداتها. والباقي 95.82 في المائة من إيراداتها يأتي من القطاعات الحلال. وبما أن الأنشطة التجارية غير الحلال والمشكوك فيها لا تتجاوز 5 في المائة من إجمالي إيراداتها، فقد نجحت ستاربكس في اجتياز معيار الفحص الأول.

ثانيا، نقوم بإجراء تحليل الفحص المالي. وبطبيعة الحال، نقوم بفحص نسبة الديون التي تحمل فوائد للشركة. ويجب ألا يتجاوز الدين الذي يحمل فائدة 30 في المائة من القيمة السوقية للشركة. وفي حالة SBUX ، تبلغ نسبة الديون التي تحمل فائدة 14.71 في المائة من قيمتها السوقية. لذلك، يمكننا أن نستنتج أنه يفي بالمعايير.

وأخيرا، نحن بحاجة إلى فحص الأوراق المالية التي تحمل فائدة. تمثل الأوراق المالية النقدية والأوراق المالية التي تحمل فوائد لشركة ستاربكس 3.93 في المائة من قيمتها السوقية، ويجب ألا يتجاوز إجمالي الأوراق المالية التي تدر فائدة 30 في المائة من قيمتها السوقية.

هذا يعني، أنه لا يوجد أي إشكاليات في تداول سهم ستاربكس في الشريعة الإسلامية. 

اقرأ أيضًا: أفضل شركة تداول إسلامية 

كيفية الربح من الاستثمار في سهم ستاربكس

عند الاستثمار في سهم ستاربكس، هناك طريقتين من أجل تحقيق الأرباح، وهما: تغيرات الأسعار، وتوزيعات الأرباح.

تغيرات الأسعار

في حالة قيامك بشراء سهر ستاربكس بالطريقة المعتادة، فبشكل مؤكد تريد تحقيق أرباحًا من خلال تغيير السعر بصورة إيجابية، فعلى سبيل المثال في حالة شراءك سهم ستاربكس عند 50 دولار، وصعد سعر السهم إلى 100 دولار في غضون بضعة أشهر، فأنت قد ربحت 50 دولار مقابل كل سهم تقوم ببيعة حين ذاك.

تعتبر هذه هي أبسط الطرق من أجل الربح من خلال تداول الأسهم " شراء الأسهم بسعر منخفض والبيع عند الارتفاع".

وفي حالة أنك نويت تداول سهم ستاربكس ضمن فئة العقود مقابل الفروقات، فهنا يمكنك أيضًا تحقيق أرباح حتى عندما ينخفض السعر، وفقًا لتوقعاتك.

توزيعات الأرباح

حتى ديسمبر 2023، دفعت ستاربكس أرباحًا إجمالية قدرها 2 دولار للسهم الواحد خلال الـ 12 شهرًا الماضية. وبالسعر المسجل حتى نهاية ديسمبر البالغ 90.70 دولار، فإن هذا يتوافق مع عائد توزيعات أرباح بنسبة 2.21 في المائة.

تقوم ستاربكس بتوزيع أرباحها 4 مرات في السنة. أشهر التوزيع هي فبراير ومايو وأغسطس ونوفمبر.

يتم حساب توزيعات الأرباح حسب القيمة التي تحددها الشركة مضروبًا في عدد الأسهم التي تمتلكها. فمثلًا إن قررت الشركة توزيع 3 دولار على المساهمين كأرباح للأسهم، وأنت تمتلك 300 سهم لدى الشركة، يعني هذا أن نصيبك من توزيعات الأرباح سيكون 600 دولار. 

تكاليف شراء سهم Starbucks

لكل عملية تداول تكلفة مختلفة خاصة بها. يمكننا تقسيم تكاليف شراء سهم ستاربكس لأكثر من محور. محور يتعلق بتكاليف فتح الحساب مع الوسيط، حيث أن بعض الوسطاء يقومون بإنشاء حسابات لعملائهم مقابل رسوم فتح حساب ورسوم إيداع. أيضًا هناك رسوم لإبقاء حسابك فعال في بعض الحالات. 
الجزء الثاني رسوم خاصة بالصفقة نفسها، حيث يتدخل هنا السبريد، عمولة الصفقة، رسوم التبييت وغيرها من الرسوم التي يحصلها الوسيط للإبقاء على صفقتك مفتوحة. 
الجزء الثالث وهو جزء خاص بالسهم ذاته، حيث يتدخل هنا سعر السهم، والهبوط والارتفاع الذي قد يحدث له أثناء عملية التداول، وهو ما يزيد أو يقلل من تكلفة التداول. 

طرق بديلة لشراء سهم ستاربكس بشكل غير مباشر

قد يعرضك شراء الأسهم في شركة واحدة فقط لتغيرات غير محتملة في تحركات السوق، لذا نوصي بفتح محفظة متنوعة. 

يوصي الخبراء في أرينسن عمومًا بوجود مزيج واسع من الأصول والأموال على أساس أن تراجع في قيمة البعض سيقابله زيادة في أماكن أخرى. هذا يعني أنه من الجيد بشكل عام الاستثمار في الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) أو صناديق المؤشرات مثل S&P 500 للحصول على تعرض سريع لمجموعة متنوعة من الشركات والصناعات. تعد Starbucks جزءًا رئيسيًا من مؤشر ناسداك، لذا فهي مدرجة في العديد من الصناديق العالمية وصناديق الاستثمار مثل S&P 500، بالإضافة إلى صناديق الاستثمار المتداولة.

صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

صناديق الاستثمار المتداولة أو "الصناديق المتداولة في البورصة"، تتبع عمومًا مؤشرًا محددًا. عندما تستثمر في صندوق استثمار متداول، فإنك تحصل على مجموعة من أسهم Starbuck التي يمكنك شراؤها وبيعها خلال ساعات السوق - مما قد يقلل من المخاطر والتعرض، بينما يساعد في تنويع محفظتك الاستثمارية.

إذا كنت تبحث عن طريقة ميسورة التكلفة وفعالة من حيث الضرائب للوصول إلى مجموعة واسعة من فئات الأصول، فقد يكون الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة مناسبًا لك. 

وإليك أبرز صناديق الاستثمار التي توفر تعرض لسهم ستاربكس: 

كيفية شراء سهم ستاربكس  Starbucksوتداوله.. وما هي شرعية تدول سهم SBUX

صناديق المؤشرات

تعتبر نوع من صناديق الاستثمار المشتركة أو الصناديق المتداولة في البورصة التي تسعى إلى تتبع عوائد مؤشر السوق. 

يقيس مؤشر السوق أداء مجموعة من الأوراق المالية (مثل الأسهم أو السندات)، والتي تهدف إلى تمثيل قطاع من سوق الأوراق المالية، أو الاقتصاد. لا يمكنك الاستثمار بشكل  مباشر في مؤشر السوق، ولكن لأن صناديق المؤشرات تتبع مؤشر السوق فإنها توفر خيار استثمار غير مباشر.

قد تتخذ صناديق المؤشرات أساليب متنوعة لتتبع مؤشر السوق: فبعضها يستثمر في جميع الأوراق المالية المدرجة في مؤشر السوق، بينما يستثمر البعض الآخر في عينة فقط من الأوراق المالية المدرجة في مؤشر السوق.

غالبًا ما تستخدم مؤشرات السوق القيمة السوقية للشركة لتحديد مقدار الوزن الذي سيكون لهذا الضمان في المؤشر. القيمة السوقية تمثل مقياس للقيمة الإجمالية لأسهم ستاربكس.

تساوي القيمة الإجمالية سعر السهم مضروبا في عدد الأسهم القائمة. في المؤشر المرجح بالقيمة السوقية، تمثل الأوراق المالية ذات القيمة السوقية الأعلى حصة أكبر من القيمة الإجمالية للمؤشر. بعض مؤشرات السوق، مثل مؤشر داو جونز الصناعي، تكون "مرجحة بالأسعار". في هذه الحالة، سيحدد سعر السهم وزن الورقة المالية.

قد تستخدم بعض صناديق المؤشرات أيضًا المشتقات (مثل الخيارات أو العقود الآجلة) للمساعدة في تحقيق هدفها الاستثماري.

وإليك أبرز صناديق المؤشرات التي توفر تعرض لسهم ستاربكس: 

كيفية شراء سهم ستاربكس  Starbucksوتداوله.. وما هي شرعية تدول سهم SBUX

العوامل التي تؤثر على ارتفاع وانخفاض سهم ستاربكس

عندما تشتري سهم ستاربكس، تكون قد اشتريت استثمارًا قد ترتفع أو تنخفض قيمته. قد يكون من الصعب التنبؤ بما إذا كان سيرتفع سهم الشركة أم ينخفض، وبأي حجم، ومتى. 

يمكن أن يساعد معرفة المزيد عن العوامل التي يمكن أن تؤثر على أسعار سهم ستاربكس في توقع اتجاه السهم. 

إذا كنت مستثمرًا، فأنت تعلم أن هذه العوامل يمكن أن تساعدك على تطوير استراتيجية الاستثمار الخاصة بك. جنبًا إلى جنب مع فهم أهدافك الاستثمارية، والأفق الزمني، ومراعاة المخاطر. 

هناك أربعة عوامل رئيسية يمكن أن تؤثر على أسعار الأسهم:

الأخبار المتعلقة بالأداء

من خلال الأخبار الخاصة بأداء شركة ستاربكس، يمكنك التبنؤ باتجاه السهم خلال الفترة القادمة، تضم هذه الأخبار تلك المتعلقة بـ:

أداء الصناعة  

في كثير من الأوقات، فإن أسعار أسهم الشركات في نفس الصناعة سوف تتحرك جنبًا إلى جنب مع بعضها البعض. وذلك لأن ظروف السوق تؤثر بشكل عام على الشركات في نفس الصناعة بنفس الطريقة. على سبيل المثال، إذا تم الإبلاغ عن أن أحد المنتجات التي تصنعها إحدى الشركات غير آمن، فقد يؤثر ذلك على الشركات الأخرى التي تنتج نفس المنتج.

لكن في بعض الأحيان، سيستفيد سعر سهم Starbuck من الأخبار السيئة لمنافسيه إذا كانوا يتنافسون في نفس السوق. على سبيل المثال، إذا اضطرت إحدى الشركات التي تصنع المشروبات والقهوة إلى إيقاف عملياتها، فإن سهم ستاربكس سيكون لديه طلب أكبر.

معنويات المستثمرين

يمكن أن تؤدي معنويات المستثمرين أو ثقتهم إلى ارتفاع سهم Starbuck أو انخفاضه. الاتجاه العام الذي يتخذه سوق الأوراق المالية يمكن أن يؤثر على قيمة السهم. وهناك نوعان من السوق:

السوق الصاعد: سوق أسهم قوي حيث ترتفع أسعار الأسهم وتتزايد ثقة المستثمرين، وغالبًا ما يرتبط ذلك بالانتعاش الاقتصادي أو الازدهار الاقتصادي، بالإضافة إلى تفاؤل المستثمرين.

السوق الهابط: سوق ضعيف حيث تنخفض أسعار الأسهم، وتتلاشى ثقة المستثمرين. ويحدث ذلك غالبًا عندما يكون الاقتصاد في حالة ركود وتكون البطالة مرتفعة، مع ارتفاع الأسعار.

عوامل اقتصادية

تغير سعر الصرف: تبيع شركة Starbucks المنتجات في مختلف البلدان الأخرى حول العالم، لذلك إن ارتفع الدولار الأمريكي، فسيتعين على عملائهم إنفاق المزيد. وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض المبيعات، الأمر الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى هبوط سهم SBUX. وعندما ينخفض سعر الدولار الأمريكي، فإنه يجعل شراء منتجات ستاربكس أرخص للآخرين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع سعر السهم. 

كيف تؤثر تقارير الأرباح الربع سنوية على أداء السهم

تشير تقارير الأرباح الربع السنوية التي تعلنها الشركة إلى النظر عن أداء الشركة المالي خلال 3 أشهر ماضية. يمكن أن تعزز هذه البيانات الأسهم للأعلى أو للأسفل، حيث تقدم المعلومات الإيجابية حول أداء الشركة وارتفاع أرباحها دفعة إيجابية للمستثمرين في الأسواق مما يدفع السهم نحو الارتفاع. 
أما النتائج المخيبة للآمال والتي هي أقل من التوقعات فتؤدي في النهاية إلى انخفاض سعر السهم.
يحدث الصعود أو الانخفاض بشكل شبه لحظي حال إصدار التقارير، وفي أغلب الأحيان ما يكون هناك تحركات مفاجئة في السوق تستمر ليوم أو يومين بعد إصدار التقرير، حتى يعود للاستقرار مرة أخرى.
يستفاد المضاربون في السوق من هذه التحركات اكتساب أرباح من تلك التحركات السريعة للسهم. ولكن بشكل عام، فإن تحركات الأسهم لا تكون قوية وكبيرة على المدى القصير. 

نصائح للاستثمار في سهم ستارسبكس

قد يكون من الصعب معرفة الوقت المناسب لشراء سهم ستاربكس، أو حتى أنواع الأسهم التي من المحتمل أن تستثمر فيها عند محاولة تحقيق أهداف محددة. قد ترغب في التفكير في العمل مع مستشار مالي يمكنه مساعدتك في تحديد كيفية الوصول إلى أهدافك المالية وإدارة محفظتك الاستثمارية نيابةً عنك. قد تفكر في الاعتماد على توصيات الخبراء وخبراتهم، وهنا يأتي دور شبكة أرينسن، والتي تضم مئات الخبراء في التداول، والمتخصصون في أصول مختلفة من بينها سهم ستاربكس. 

وبشكل عام، إليك بعض النصائح التي ستساعدك إن فكرت في الاستثمار في سهم ستاربكس: 

حدد أهدافك الاستثمارية

أولا، اسأل نفسك لماذا تستثمر في سهم ستاربكس. هل ترغب في بناء ثروة للتقاعد، أو الادخار لتعليم أطفالك، أو مجرد جمع بعض المال؟

اختر شريكك بعناية

قبل البدء في الاستثمار في سهم ستاربكس، ستحتاج إلى فتح حساب وساطة. يمكنك مقارنة ميزات بعض أفضل الوسطاء عبر الإنترنت للعثور على الوسيط الذي يناسبك بشكل أفضل. يقدم بعضها موارد ممتازة للمبتدئين مثل الأدوات التعليمية والوصول إلى أبحاث الاستثمار والمزيد. انتبه أيضًا إلى أنه على الرغم من أن تداول الأسهم الأساسي عبر الإنترنت يكون مجانيًا بشكل عام في جميع شركات الوساطة الكبرى، إلا أن الكثير منها لديه رسوم أخرى يجب أن تعرفها، وبعضها لديه الحد الأدنى من مبالغ الاستثمار.

لا تستثمر في ستاربكس بمفرده

قد تسمع مستثمرين ذوي خبرة يتحدثون عن مفهوم "التنوع"، خاصة إذا كنت تقرأ أي شيء عن أسلوب وارن بافيت الاستثماري. فوجود محفظة متنوعة يعمل كأداة تحوط لأموالك. 

اعلم متى تستثمر

الاستثمار في سهم ستاربكس له قواعده الخاصة، وله أيضًا أوقات مناسبة. اشتري حينما تنخفض الأسعار، وحاول الحفاظ على أسهمك أكبر قدر ممكن من الوقت. حيث أنه وفقًا للإحصائيات فغالبًا ما ترتفع الأسهم بشكل كبير على المدى الطويل. 

هل شراء سهم ستاربكس يستحق؟

قبل شراء سهم Starbucks ، عليك تحديد فاعلية سهم الشركة إذا كان مناسباً للاستثمار أم لا. فيما يلي بعض الأسباب التي قد تدفعك إلى التفكير في شراء أسهم ستاربكس:
النمو من خلال التوسع، فالاستثمار في ستاربكس يعني أيضًا الاعتماد على الفرص المحتملة التي قد تأتي من توسع أعمالها.  استحوذت الشركة على علامات تجارية أخرى مثل Seattle’s Best Coffee وTeavana وEthos Water، كما تواصل توسيع تواجدها العالمي أثناء تجربة متاجر ذات مفهوم جديد ومنتجات جديدة وخدمات ذات قيمة مضافة. 

ملخص

يمكن أن تكون فكرة الاستثمار في أسهم ستاربكس مثيرة، بالنظر إلى نجاح الشركة وتواجدها في الأسواق. إن قدرته على تحديث قائمته باستمرار لتناسب الجميع تجعله في صدارة المنافسة، ونتيجة لذلك، يقوم المستثمرون بمراقبة أداء أسعار الأسهم بصفة مستمرة، حيث يتطلع الأغلبية إلى امتلاك أسهم من الشركة.
ولحسن الحظ، يمكن أيضًا شراء أسهم SBUX من خلال شركة وساطة، وهذا يعني أنه بغض النظر عن مبلغ المال الذي تملكه، يمكنك أن تصبح أحد المساهمين في ستاربكس وتحصل على أرباح مثل أي مساهم آخر.
بشكل عام، تعد أسهم ستاربكس استثمارًا مثاليًا حيث من المتوقع أن تنمو الشركة بشكل أكبر بناءً على إنجازاتها. ومع ذلك، تحتاج إلى إجراء بحث شامل وتحليل سهم ستاربكس قبل الاستثمار في السهم. تأكد أيضًا من التداول بالمبلغ الذي يمكنك تحمل خسارته. 

الأسئلة الشائعة

هل الاستثمار في أسهم ستاربكس فكرة جيدة؟

لقد تزايدت إيرادات ستاربكس على مر السنين، ومن المفترض أن شراء أسهمها يعد استثمارًا جيدًا، ومع ذلك، قم دائمًا بإجراء تحليل شامل أولاً ولا تعتمد على توقعات المستثمرين الآخرين. يعد اختيار وسيط الأوراق المالية أمرًا ضروريًا أيضًا لنجاحك.

هل تدفع ستاربكس أرباحًا على الأسهم؟

نعم، تقوم شركة ستاربكس بدفع أرباح نقدية لجميع مساهميها على أسهمها العادية.

هل SBUX سهم جيد؟

نعم. تعد شركة ستاربكس من الأسهم الجيدة المدرة للأرباح بفضل سجلها الممتاز وزيادة إيراداتها.

من يملك معظم أسهم ستاربكس؟

تعد شركة Vanguard Group, Inc. حاليًا أكبر مساهم في أسهم ستاربكس بحصة تبلغ 7.91 في المائة من إجمالي الأسهم.

متى تأسست ستاربكس وعلى يد من؟

تأسست شركة ستاربكس في عام 1971 على يد جيري بالدوين، وجوردون بوكر، وزيف سيجل، بالقرب من سوق بايك بلايس في سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
أحمد جمال
 كاتب ومحرر أخبار مصري. رغم صغر عمره إلا أنه يمتلك ما يزيد عن 6 سنوات من الخبرة في مجال صياغة ا...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟