الفهرس

كيف تستثمر في الصناديق الاستثمارية للكريبتو والبيتكوين

تعتبر العملات الرقمية (Crypto) من الأصول المالية الأكثر شيوعًا واستخدامًا بين المستثمرين الذين يتطلعون إلى تنويع محافظهم الاستثمارية في وقتنا الحالي . ومع ذلك، فإن فهم العملات الرقمية والاستثمار فيها قد يبدو مهمة شاقة نظرًا لجميع الجوانب التقنية التي يجب مراعاتها. 

توفر الصناديق الاستثمارية للكريبتو والبيتكوين للمستثمرين الوصول لسوق العملات الرقمية دون تعقيدات، حيث يمكن شراء العملات الرقمية الفردية والاحتفاظ بها.

في الوقت الحالي وصلت التدفقات إلى صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين إلى أكثر من 4.5 مليار دولار. وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على أساسيات الصناديق الاستثمارية للكريبتو وكيفية عملها. وسنقدم أيضًا نظرة ثاقبة حول كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار للعملات الرقمية وبعض المخاطر والفوائد التي يجب التفكير فيها عند الاستثمار.

ما هي الصناديق الاستثمارية للكريبتو؟

صندوق الاستثمار المتداول في البورصة هو نوع من الصناديق المتداولة في البورصة التي توفر تعرض للعملات المشفرة والأصول الرقمية، مما يسمح للمستثمرين بشراء وبيع صندوق الاستثمار المتداول في البورصات التقليدية. تم تصميم الصناديق الاستثمارية للكريبتو لتتبع أداء واحدة أو أكثر من العملات الرقمية أو لتوفير التعرض للتقنيات ذات الصلة، مما يوفر طريقة للمستثمرين للحصول على تعرض غير مباشر للعملات الرقمية دون امتلاك العملة الرقمية بشكل مباشر.

ما الذي تتبعه صناديق الاستثمار المتداولة للعملات الرقمية؟

تقوم بعض الصناديق الاستثمارية الكريبتو بتتبع سعر عملة رقمية واحدة، مثل بيتكوين أو إيثيريوم. تتبع صناديق الاستثمار المتداولة الأخرى للعملات الرقمية سعر سلة من العملات الرقمية، أو قد تحتفظ بمراكز أسهم في الشركات ذات الصلة بالعملات الرقمية، بالإضافة إلى التقنيات ذات الصلة، مثل بلوكتشين.

صندوق تداول البيتكوين (ETF) هو منتج مالي يسمح للمستثمرين بالتعرض لتحركات أسعار البيتكوين دون الاحتفاظ فعليًا بالأصل نفسه.

كيف تستثمر في الصناديق الاستثمارية للكريبتو والبيتكوين

صندوق تداول بيتكوين

يتم تداول صندوق Bitcoin ETF في البورصات التقليدية، مما يسهل على المستثمرين المشاركة في سوق العملات المشفرة.

لقد أثارت صناديق الاستثمار المتداولة اهتمامًا كبيرًا من كل من المستثمرين الأفراد والمؤسسات لأنها توفر طريقة أكثر ملاءمة وتنظيمًا للاستثمار في البيتكوين. يمكن أن تكون جذابة بشكل خاص للمستثمرين الذين يترددون في شراء وإدارة العملات الرقمية بشكل مباشر بسبب المخاوف المتعلقة بالأمان أو المشكلات التنظيمية أو التعقيدات الفنية. 

تاريخ صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين

يعود تاريخ صناديق الاستثمار المتداولة إلى أوائل التسعينيات، مع إطلاق أول صندوق استثمار متداول في الولايات المتحدة. منذ ذلك الحين، تطورت صناديق الاستثمار المتداولة بشكل كبير، وتوسعت عبر مجموعة واسعة من فئات الأصول، بما في ذلك الأسهم والسندات والسلع، والآن العملات الرقمية.

يعد ظهور صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين هو أحدث تطور في هذا الجدول الزمني المتطور، وهو ما يمثل النقطة التي حققت فيها العملات الرقمية تكاملًا كبيرًا مع النظام المالي التقليدي. تمنحك صناديق Bitcoin ETFs التعرض لتحركات أسعار Bitcoin دون الحاجة إلى شراء العملة الرقمية أو الاحتفاظ بها بشكل مباشر، مما يوفر وسيلة استثمار أكثر ملاءمة وتنظيمًا للتعامل مع سوق العملات الرقمية.

تعكس صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين القبول المتزايد للعملات الرقمية كفئة أصول مشروعة بين المستثمرين والجهات التنظيمية على حدٍ سواء. من خلال تقديم وسائل منظمة وسهلة الاستخدام للاستثمار في البيتكوين، بدأت صناديق الاستثمار المتداولة هذه بالفعل في جذب جمهور أوسع من المستثمرين، بما في ذلك أولئك الذين ربما كانوا مترددين في الاستثمار مباشرة في العملات الرقمية بسبب المخاوف بشأن التقلبات والأمن وعدم اليقين التنظيمي.

توفر صناديق بيتكوين طريقة منظمة وسهلة الوصول وربما أقل تقلبًا للاستثمار في بيتكوين. من خلال صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين، يمكن لكل من المستثمرين ذو الخبرة في السوق أو المبتدئين المشاركة في المكاسب المحتملة لسوق العملات المشفرة مع تخفيف بعض المخاطر الموجودة فيه

صناديق الاستثمار المتداولة للعملات الرقمية مقابل صناديق الاستثمار المشتركة للعملات الرقمية

قد يقوم البعض بالجمع بين صناديق الاستثمار المتداولة للكريبتو وصناديق الاستثمار المشتركة للعملات الرقمية، لأن لديهم العديد من أوجه التشابه. حيث يقوم صندوق الاستثمار المتداول أيضًا بتجميع أموال المستثمرين، ويستثمر في مجموعة من الأصول، ويفرض نسبة نفقات.

يمكن لمستثمري العملات الرقمية الآن الاختيار بين صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة (ETFs).

أوجه التشابه بين صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة:

•يمكن شراء كلاهما في حساباتك الاستثمارية الحالية.

• كلاهما منظم للغاية.

• كلاهما مصمم لتتبع سعر الأصول الأساسية.

•كلاهما لديه رسوم إدارية، تعرف باسم نسبة النفقات.

• تتداول صناديق الاستثمار مرة واحدة فقط يوميًا؛ يتم تداول صناديق الاستثمار المتداولة خلال ساعات التداول العادية.

• قد يكون لصناديق الاستثمار حد أدنى من التداول، بينما صناديق الاستثمار المتداولة عموما لا تفعل ذلك.

• تتم إدارة معظم صناديق الاستثمار المشتركة بشكل نشط، بينما تتم إدارة معظم صناديق الاستثمار المتداولة بشكل سلبي.

• عندما يتعلق الأمر بصناديق العملات الرقمية، لا يوجد فرق كبير حاليًا بين هاتين الوسيلة الاستثمارية. ومع ذلك، يوجد حاليًا عدد أكبر من صناديق الاستثمار المتداولة للعملات الرقمية المتاحة مقارنة بصناديق الاستثمار المشتركة للعملات الرقمية.

ما هي أنواع صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين؟

لا يتم إنشاء جميع صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين بنفس الطريقة. اعتمادًا على نوع صندوق الاستثمار المتداول، يمكنك شراء منتجات مختلفة جدًا. النوعان الرئيسيان من صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين هما:

·         صناديق الاستثمار المتداولة للعقود الآجلة للبيتكوين.

·         صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية.

صناديق الاستثمار المتداولة للعقود الآجلة للبيتكوين

بدأ تاريخ صناديق الاستثمار المتداولة لعقود بيتكوين الآجلة في التقدم  مع تزايد الاهتمام باستثمارات العملات الرقمية والطلب على المنتجات المالية المنظمة، ومن بين الأمور الهامة في تلك الفترة هو الموافقة على صناديق بيتكوين المتداولة القائمة على العقود الآجلة من قبل السلطات التنظيمية في الولايات المتحدة في أكتوبر 2021، مما سمح بتداول هذه الأدوات المالية في البورصات التقليدية.

نظرًا لأن العقود الآجلة أكثر تنظيمًا من العملات الرقمية نفسها، فقد وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) على استخدام هذه الأموال المرتبطة بالعقود الآجلة قبل استخدام الأموال التي تستثمر فعليًا بشكل مباشر في العملات الرقمية.

وبسبب هذا الأمر، فإن الصناديق المرتبطة بالعقود الآجلة لن تتبع بالضرورة سعر العملات الرقمية بالضبط. ومن المرجح أن يختلف أداء هذه الصناديق - خاصة على المدى الطويل - عن سعر الضمان الأساسي.

يمثل هذا التطور خطوة حاسمة في إضفاء الشرعية على البيتكوين كأصل قابل للاستثمار. بعد إدخال صناديق الاستثمار المتداولة القائمة على العقود الآجلة، وحصل العديد من المستثمرين المؤسسيين والعارضين على رغبتهم عندما وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) في يناير 2024 على صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين الفورية.

أشارت هيئة الأوراق المالية والبورصات إلى أنها ستكون أكثر تقبلاً لصناديق العملات الرقمية القائمة على العقود الآجلة، وتمت الموافقة على العديد من صناديق بيتكوين المتداولة مثل Bitcoin Strategy ProFund، كما تحاول صناديق الاستثمار المتداولة هذه تتبع نتائج بيتكوين باستخدام العقود الآجلة.

وفيما يتعلق بالصناديق التي تشتري العملات الرقمية مباشرة، لم تتم الموافقة على أي خيارات في الولايات المتحدة حتى الآن. في الوقت الحالي، الخيارات الوحيدة هي الصناديق القائمة على العقود الآجلة.

أشهر صناديق الاستثمار المتداولة للعقود الآجلة للبيتكوين

• Bitwise Bitcoin Strategy Optimum Roll ETF: تم إطلاق هذا الصندوق في عام 2023، ويهدف إلى نمو رأس المال من خلال إدارة تعرضه لعقود البيتكوين الآجلة. هذه هي العقود الآجلة الموحدة التي يتم تسويتها نقدًا والتي يتم تداولها في بورصات السلع المسجلة لدى CFTC.

ProShares Bitcoin Strategy ETF: يهدف هذا الصندوق الذي تم إنشاءه خلال عام 2021 إلى تحقيق عوائد كبيرة قبل الرسوم والنفقات، ولك من أجل تحقيق هدفه في تداول بيتكوين.

• ProShares Bitcoin & Ether Equal Weight Strategy ETF: تستهدف استراتيجية الوزن المتساوي للبيتكوين والإيثر ETF الأداء المرجح المتساوي للبيتكوين والإيثر في استثمار واحد. يمكن للمستخدمين الاستمتاع بالسيولة الكبيرة والشفافية التي تتمتع بها صناديق الاستثمار المتداولة، وكل ذلك متاح من خلال حساب الوساطة - دون الحاجة إلى حساب أو محفظة عملة مشفرة.

صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية

صناديق الاستثمار المتداولة، هي نوع من الأوراق المالية التي تتتبع الأداء الأساسي لمجموعة من الأصول أو السلع. إن صندوق Bitcoin ETF الفوري هو صندوق متداول في البورصة يتتبع السعر الفوري أو السعر الحالي للبيتكوين. من خلال الاحتفاظ بمبلغ معادل من البيتكوين لدعم كل سهم يتم بيعه من صناديق الاستثمار المتداولة، فإن الصندوق مدعوم فعليًا بالبيتكوين نفسه.

مع الأخذ في الاعتبار الصعوبات التي يجب عليك تجاوزها لامتلاك عملة البيتكوين  من حسابات التبادل، والمحافظ الرقمية، والمفاتيح الخاصة، وعمليات نقل الشبكة، وما إلى ذلك - يعد صندوق بيتكوين الفوري أحد أسهل الطرق لإضافة التعرض للبيتكوين إلى محفظتك.

يسمح صندوق البيتكوين المتداول في البورصة (ETF) للمستثمرين بالتعرض للسعر الحالي للبيتكوين دون الحاجة إلى الاحتفاظ بالأصل نفسه.

وهذا على النقيض من صناديق الاستثمار المتداولة لعقود البيتكوين الآجلة، والتي تمت الموافقة على تداولها من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في أكتوبر 2021، ويمكنها فقط تداول عقود البيتكوين الآجلة.

في 10 يناير 2024، وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) على 11 صندوقًا استثماريًا متداولًا جديدًا للبيتكوين.

أشهر صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية

• Franklin Templeton Digital Holdings Trust: يسعى هذا الصندوق إلى عكس أداء سعر البيتكوين بشكل عام قبل دفع نفقات الصندوق، فهو صندوق مميز في هذه العملية من التداول، يتم تقديمه من قبل Franklin Templeton، المودع لدى Coinbase، والمسجل بموجب قانون الأوراق المالية لعام 1933.

•  Fidelity Wise Origin Bitcoin: هذا صندوق متداول في البورصة مقره في الولايات المتحدة الأمريكية. يهدف الصندوق إلى تتبع أداء عملة البيتكوين الفورية كما تم قياسه من خلال أداء السعر المرجعي للبيتكوين. في سعيه لتحقيق هدفه الاستثماري، يحتفظ الصندوق بالبيتكوين.

• Valkyrie Bitcoin: يصدر هذا الصندوق المتداول في البورصة أسهمًا عادية غرضها الاحتفاظ بالبيتكوين. الهدف الاستثماري للصندوق هو أن تعكس الأسهم أداء قيمة عملة البيتكوين كما يمثلها السعر المرجعي للبيتكوين CME CF - متغير نيويورك، مطروحًا منه التزامات الصندوق ونفقاته.

• Grayscale Bitcoin Trust: في منتصف عام 2015 بدأ تداول الأسهم علنًا في أسواق OTC تحت الرمز GBTC. استمر هذا حتى عام 2024 عندما تم إدراج GBTC في NYSE Arca كصندوق Bitcoin ETF الفوري.

اقرأ أيضًا: هل تداول البيتكوين حلال أم حرام

الصناديق الاستثمارية للكريبتو والبيتكوين

أيهما أفضل: صناديق الاستثمار المتداولة للعقود الآجلة للبيتكوين أم صناديق الاستثمار المتداولة الفورية؟

غالبًا ما تُعتبر صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية أكثر جاذبية من صناديق الاستثمار المتداولة لعقود البيتكوين الآجلة لعدة أسباب:

التعرض المباشر لأسعار البيتكوين:

تعتمد صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية على السعر الحالي أو "الفوري" للبيتكوين، مما يوفر للمستثمرين تعرضًا مباشرًا لتحركات الأسعار الفعلية للعملة الرقمية، بدلاً من العقود الآجلة التي قد تتنبأ بالأسعار المستقبلية. بهذه الطريقة، تصبح أكثر انسجامًا مع ما يحدث في الوقت الحالي، بدلاً من التكهن بما قد يحدث في المستقبل. إنها طريقة أكثر جاذبية للتداول.

تقليل تأثير ظاهرة الكونتانجو:

تشير هذه الظاهرة إلى الوضع في أسواق العقود الآجلة حيث تكون أسعار العقود الآجلة أعلى من السعر الفوري للأصل الأساسي. إنه يؤثر على المستثمرين من خلال زيادة تكاليف التدوير ونقص عوائد الصندوق بمرور الوقت. هناك أيضًا تراجع في الأداء، حيث أن تكلفة الحفاظ على التعرض للعقود الآجلة يمكن أن تؤدي إلى عوائد تتخلف عن الحركات الفعلية للسعر الفوري للأصل الأساسي. وهذا هو أحد العيوب الكلاسيكية لأسواق العقود الآجلة.

يمكن أن يتأثر أداء صناديق الاستثمار المتداولة القائمة على العقود الآجلة سلبًا بسبب Contango. لا تواجه صناديق الاستثمار المتداولة الفورية هذه المشكلة لأنها تحتفظ بالأصل الأساسي مباشرة، وبالتالي تتتبع السعر الفعلي للبيتكوين بكل دقة.

هل يوجد صندوق مشترك للعملات الرقمية؟

يوجد حاليًا صندوق مشترك واحد للعملات الرقمية متاح للمستثمرين الأمريكيين يسمى  Bitcoin Strategy ProFund، وهو يعتبر أول صندوق مشترك أمريكي متاح للجمهور مصمم لمتابعة نتائج البيتكوين.

تستثمر Bitcoin Strategy ProFund في عقود البيتكوين الآجلة، يتطلب حدًا أدنى للاستثمار يبلغ 1000 دولار أمريكي ويفرض نسبة نفقات تبلغ 1.15 في المائة.

حتى الآن، ليس لدى المستثمرين العديد من خيارات صناديق الاستثمار المشتركة للعملات الرقمية، لأن صناديق الاستثمار المشتركة يجب أن تكون مسجلة لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات وتخضع للوائحها. رفضت الهيئة التنظيمية العديد من أموال العملات الرقمية على مر السنين، مشيرة إلى احتمالية الاحتيال والتقلبات ونقص حماية المستثمرين في سوق العملات المشفرة.

كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين

لكي تتمكن بالتداول في صناديق الاستثمار المتداولة لعقود بيتكوين الآجلة أو صناديق بيتكوين المتداولة في البورصة الفورية الأكثر جاذبية، يمكنك البدء بالبحث والاختيار من بين الخيارات الشائعة المتاحة في السوق، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

• معرفة تاريخ أداء الصندوق

• معرفة رسوم إدارة صناديق الاستثمار المتداولة

•طبيعة العقود الآجلة الأساسية التي تحملها

يعد فتح حساب مع شركة وساطة توفر الوصول إلى البورصة التي يتم إدراج صناديق الاستثمار المتداولة فيها أمرًا ضروريًا. بعد إنشاء الحساب، يمكنك شراء وبيع الصناديق مثلما تفعل مع الأسهم التقليدية. ضع في اعتبارك أنه يجب عليك مراقبة الأداء وتعديل استراتيجية الاستثمار الخاصة بك حسب الحاجة. يُنصح أيضًا بالبقاء على اطلاع بأحدث اتجاهات السوق والتطورات التنظيمية المتعلقة باستثمارات البيتكوين والعملات الرقمية.

إن لم يكن لديك حساب وساطة حتى الآن، نوصيك بفتح حساب تداول مع واحدة من أفضل شركات التداول الموضحة بالجدول أدناه:

شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 
تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية
الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • لا يوجد بها مقايضة.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.

سلبيات

  • المضاربة غير مسموح بها.
  • مجموعة محدودة نسبيًا من الأدوات.
  • غير مصرح بها من قبل ASIC.
  • رسوم تداول مرتفعة نسبيًا.
  • خدمة الدردشة الحية تعتبر بطيئة نسبيًا.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة FXDD

شركة FXDD

حصلت شركة FXDD على أعلى الدرجات في استطلاعنا بـ (92.15%) نقطة. تحمل الشركة ترخيص FCA من المملكة المتحدة، كما أن لديها محفظة مليئة بالأصول المتاحة للتداول. توفر الشركة معدل سبريد منخفض مقارنة بالمنافسين، كما أنها توفر لمتداوليها إمكانية التداول من خلال منصة MT4. 
تقييم الوسيط 9.22
الهيئات الرقابية
الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2002.
  • انخفاض مستوى الحد الأدنى للإيداع.
  • فصل حسابات العملاء عن حسابات الشركة.
  • خيارات متعددة لأنواع الحسابات.
  • لا يوجد عمولات على الحساب القياسي.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • دعم منصات متعددة وتحليل شامل لبيانات السوق.

سلبيات

  • غير متوفر للعملاء في الولايات المتحدة.
  • الرافعة المالية للعميل في الاتحاد الأوروبي مقصورة على 30: 1.
  • مجموعة محدودة نسبيًا من الأدوات.
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية
الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG markets

شركة IG markets

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية
  FCA
الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء في الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة
  • عدم وجود نسخ التداول على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات تداول العملات الرقمية

إيجابيات وسلبيات صناديق الاستثمار المشتركة للعملات الرقمية

الإيجابيات:

تتميز بأنها سهلة الشراء، يمكنك شراء صناديق الاستثمار المشتركة من خلال حساب وساطة، كما تعتبر صناديق الاستثمار المشتركة وسيلة جيدة للتنويع وتقليل المخاطر لأنها تستثمر في مجموعة متنوعة من الأصول، كما لا يمكنك التنويع كثيرًا باستخدام صناديق الاستثمار المشتركة للعملات الرقمية حتى الآن نظرًا لعدم وجود خيارات، ولكن هذا يجب أن يتغير إذا تمت الموافقة على المزيد من الأموال.

يمكن أن ترتفع أسعار العملات الرقمية بسرعة كبيرة. يمكن أن يكون صندوق الاستثمار المشترك للعملات الرقمية واحدًا من أكثر استثماراتك ربحية، يمكنك الاستثمار فيها باستخدام حسابات التقاعد ذات المزايا الضريبية.

السلبيات:

في الوقت الحالي، لا يوجد سوى صندوق مشترك للبيتكوين، إذا كنت تبحث عن صندوق يحتوي على مزيج من العملات الرقمية المختلفة، فلن يحالفك الحظ.

العملة الرقمية متقلبة للغاية. في حين أنه يمكنك كسب الكثير من المال من العملات الرقمية، إلا أن الأسعار قد تنخفض أيضًا. عادةً ما يشتري المستثمرون صناديق الاستثمار المشتركة لتقليل المخاطر من خلال التنويع، لكنك لا تزال تتحمل مخاطر كبيرة مع صندوق استثمار مشترك للعملات الرقمية.

أنت لا تمتلك عملات رقمية. نظرًا لأنه يستثمر في العقود الآجلة، فقد لا يتبع سعر صندوق الاستثمار المشترك للعملات الرقمية بالكامل سعر عملاته الرقمية.

اقرأ أيضًا: الفرق بين تداول العملات الرقمية وتداول الفوركس

ما هي القوانين التنظيمية المتعلقة بصناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين؟

تمت الموافقة على أول صندوق استثمار متداول للعقود الآجلة للبيتكوين من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات في عام 2021.

وفي  يناير 2024، وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات على أول صناديق استثمار فورية للبيتكوين على الإطلاق، بما في ذلك صناديق Fidelity وBlackRock وInvesco.  حيث وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) على 11 صندوقًا متداولًا للبيتكوين في اليوم الأول من يناير.

وفي الآونة الحالية، يقوم المنظمون في مختلف الولايات القضائية في جميع أنحاء العالم بفحص مقترحات صناديق تداول بيتكوين عن كثب. حيث تشير التوقعات المستقبلية إلى تفاهم مستمر بين المشاركين في الصناعة والجهات التنظيمية، مما قد يؤدي إلى مبادئ توجيهية أكثر وضوحًا والمزيد من الموافقات مع نضوج السوق ومعالجة المخاوف التنظيمية.

ما هو مستقبل صناديق الاستثمارات المتداولة في بيتكوين؟

مع بداية فتح التداول في تلك الصناديق منذ بداية 2024، ارتفعت الصناديق الجديدة من أحجام التداول وبالتالي ارتفع سعر البيتكوين كثيراً، وعلى الرغم من حدوث تصحيح لاحق في أسعار بيتكوين وعادت إل مستواها الطبيعي، فإن الأداء العام في صناديق بيتكوين المتداولة يمثل خطوة واضحة إلى الأمام بالنسبة للعملات الرقمية في المستقبل.

من المتوقع أن تؤدي صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية الجديدة على وجه الخصوص إلى زيادة الطلب المباشر على البيتكوين وجذب المؤسسات والمستثمرين الجدد الآخرين إلى العملات الرقمية. حيث يقول العديد من المحللين إننا في بداية أول سوق صاعدة على الإطلاق في مجال العملات الرقمية.

بعد فترة وجيزة من موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين، ارتفع سعر البيتكوين إلى أعلى مستوياته خلال 20 شهرًا فوق 45000 دولار ووصل لفترة قصيرة إلى مستويات 50000 دولار.

هذا فإنه من المتوقع أن ينتظر مستقبل صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين الكثير من التطور والتقدم، لاسيما التقدم التكنولوجي والتغيرات التنظيمية الإيجابية. مع استمرار تطور تقنية بلوكتشين، قد نشهد تحسينات في أمان وكفاءة صناديق بيتكوين، مما يجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين.

ملخص

مجموعة صناديق الاستثمار للعملات الرقمية المتاحة اليوم محدودة للغاية. ومع ذلك، هناك طلب هائل على هذا النوع من الاستثمار في العملات الرقمية، لذلك من المرجح أن نشهد إطلاق المزيد من الصناديق في السنوات القادمة.

في الوقت الحالي، قد يرغب المستثمرون الذين يتطلعون إلى استخدام العملات الرقمية في استراتيجيتهم الاستثمارية في شراء البيتكوين والإيثريوم بشكل مباشر من خلال البورصة. وبدلاً من ذلك، يمكن للمستثمرين الشراء في صندوق استثمار متداول مشفر أو صندوق ثقة يتم تداوله في سوق الأسهم العامة.

تعد العملات الرقمية من أهم الأصول في الوقت الحالي، حيث ارتفعت أسعار العملات الرقمية بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مما جعل العملة الرقمية واحدة من فئات الأصول الأفضل أداءً في العقد الماضي.

الأسئلة الشائعة

ما هي العوامل التي ينبغي للمرء أن يأخذها في الاعتبار قبل اختيار صندوق الاستثمار؟

أولاً، يجب عليك أن تنظر إلى مدى رغبتك في المخاطرة، وأهدافك الاستثمارية، وأفقك الزمني. بعد ذلك، هناك بعض العوامل المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار وهي حجم الصندوق، وأدائه، ثم تستطيع اتخاذ قرار بشأن نظام صندوق الاستثمار الذي ستستثمر فيه.

ما هي بعض مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية؟

بعض المخاطر المرتبطة بالعملات الرقمية هي السوق غير المنظم، والتقلبات الشديدة في القيمة، والمشاكل الفنية، وحدوث عمليات الاحتيال.

هل تعتبر صناديق الاستثمار المتداولة في العملات الرقمية استثمارًا جيدًا؟

ينظر إلى العملات الرقمية عمومًا على أنها فرصة عالية المخاطر وعالية المكافأة، في حين أن هوامش صناديق الاستثمار المتداولة للعملات الرقمية قد لا تكون كبيرة مثل امتلاك رموز العملات المشفرة الخاصة بك، فإن خيار الاستثمار في العملات المشفرة بشكل غير مباشر من خلال صناديق الاستثمار المتداولة هو أمر قد يجده بعض المستثمرين جذابًا.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
شروق محمد
كاتبة ومترجمة صحفية. درست شروق اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في مصر. وتمكنت خلال دراستها من دمج ما ت...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟