الفهرس

ما هو الريبل؟ تاريخه، كيفية شراءه وشرعيته

الريبل هو واحد من أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية. تعود أصول عملة الريبل إلى عام 2012 عندما تأسست الشركة المعروفة الآن باسم Ripple.
وعلى عكس بيتكوين (BTC) وإيثريوم (ETH)، تم تصميم شبكة الريبل وعملتها الرقمية الأصلية XRP لتسهيل التحويلات المالية بين البنوك والمؤسسات المالية العالمية الأخرى. وكان الهدف من المشروع هو إنشاء بديل أرخص وأسرع وأكثر أمانًا للاتصالات المالية العالمية بين البنوك، أو سويفت، التي تنفذ التحويلات المالية.
هل تريد الاستثمار في العملات الرقمية ولكنك لا تعرف كيف تشتري الريبل؟! تقدم أرينسن في هذا الدليل، طرق مختلفة لاستثمار وشراء وتداول الريبل، مع توضيح للعوامل التي تحركها، وتاريخ تداول XRP، وكيفية شراءها خطوة بخطوة، مع التعرف على شرعية تداولها. 

ما هي العملة الرقمية الريبل Ripple؟

بينما يشير المستثمرون أحيانًا إلى العملة المشفرة XRP باسم Ripple، إلا أن الريبل في الواقع هي شركة التكنولوجيا التي تدعم العملة نفسها وسلسلة الكتل الخاصة بدفتر الأستاذ لعملة XRP.

إن عملة الريبل الرقمية لا مركزية. يسهل بروتوكول معاملات الريبل معاملات شبكة XRP، وهي مجموعة من القواعد التي تحكم RippleNet، والتي هي شبكة من ميسري الدفع والبنوك في جميع أنحاء العالم تساعد المشاركين على إرسال واستلام المدفوعات بسلاسة، مما يقلل من اختناقات المعاملات.

على عكس بيتكوين ودوجكوين والعملات الرقمية الأخرى التي يتم تعدينها باستخدام آلية إجماع إثبات العمل، فإن الريبل يتم تعدينه مسبقًا ويبلغ الحد الأقصى لإجمالي العرض 100 مليار رمز مميز.

يتم التحقق من معاملات XRP باستخدام بروتوكول إجماع فريد يستخدم مجموعة الشبكة التي تضم أكثر من 150 أداة تحقق، منها 35+ موجودة في "قائمة العقد الفريدة" الافتراضية أو UNL. بمجرد قبول أغلبية المدققين للمعاملة باعتبارها شرعية، تتم إضافتها إلى دفتر الأستاذ. صممت شركة ريبل هذا النظام ليكون أرخص وأسرع وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة من سلاسل الكتل التي تستخدم آليات إثبات العمل.

يمكن أن تخدم عملة الريبل عدة أغراض كوسيلة دفع أو كأصل مضاربة. قد يتضمن أحد أمثلة XRP كطريقة للدفع، هي دفع مبلغ من الريبل لصديق مقابل خدمة يقدمها. في المقابل، فإن شراء الريبل كأصل مضاربة يعني شراء الأصل على أمل بيعه لاحقًا بسعر أعلى، والاستفادة من تقلبات أسعار XRP في السوق. يتطلب استخدام الريبل شراء الأصل أو استلامه. يمكن للأطراف المهتمة شراء الريبل عبر طرق مختلفة (سنتطرق إليها لاحقًا). 

في ديسمبر 2020، رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية دعوى قضائية ضد شركة ريبل، زاعمة أن الشركة انتهكت قوانين الأوراق المالية الأمريكية من خلال بيع عملة XRP، وهي ورقة مالية غير مسجلة.

في المحكمة، زعمت شركة ريبل أن عملة XRP ليست ورقة مالية. حققت الشركة نصرًا جزئيًا في القضية التاريخية في يوليو 2023. حكم قاضٍ في المنطقة الجنوبية من نيويورك بأن عملة XRP هي ورقة مالية عند عرضها للبيع للمستثمرين المؤسسيين ولكن ليس عند بيعها في البورصة لمستثمري التجزئة.

اقرأ أيضًا: هل تداول البيتكوين حلال ام حرام 

ما هو الريبل؟ تاريخه، كيفية شراءه وشرعيته

تاريخ عملة الريبل

في أوائل عام 2011، أصبح مهندسو الكمبيوتر ديفيد شوارتز وجيد مكالب وآرثر بريتو مهتمين بالبيتكوين. ومع ذلك، كان الدافع وراءهم هو إنشاء نظام أكثر استدامة لإرسال الأموال دون عامل التعدين. ومن ثم، في يونيو 2012، أطلقوا XRP Ledger، وانضم إليهم لاحقًا المستثمر كريس لارسن، وأنشأوا شركة NewCoin، والتي أعيدت تسميتها إلى OpenCoin - قبل أن يستقروا أخيرًا على Ripple. 

غادر أحد مؤسسي شركة ريبل، جيد مكالب، الشركة في عام 2014 لبناء شبكة مماثلة تسمى ستيلر. قبل مغادرته الشركة، حصل على 9 مليار ريبل كمكافأة لتطوير وتأسيس الشركة. 

في البداية، تضمنت الشبكة دفتر حسابات Ripple Consensus Ledger، وبروتوكول معاملات ريبل، وشبكة الريبل، والعملة الرقمية XRP المستخدمة في دفتر حسابات الريبل - والذي أصبح فيما بعد XRP Ledger. تندرج جميع هذه الكيانات المنفصلة الآن في RippleNet، بما في ذلك جميع المنتجات والخدمات التي تسهل المعاملات المالية العالمية.

بعد إطلاق XRP Ledger، قدم مطوروها 80 مليار رمز مميز إلى Ripple لدعم العملة الرقمية. تأكدت شركة الريبل من أنها تبيع XRP باستمرار بمرور الوقت وتستخدمها لزيادة السيولة وبناء أسواق XRP قوية.

في عام 2020، تم إطلاق مؤسسة XRPL المستقلة وغير الربحية لدفع نمو واعتماد دفتر الأستاذ اللامركزي لـ XRP. لقد جمعت 6.5 مليون دولار لإنشاء صندوق مجتمع XRP وتحسين البنية التحتية لـ XRP Ledger.

تاريخ سعر الريبل XRP

كان تاريخ أسعار XRP غير منتظم، مع ارتفاعات وانخفاضات كبيرة. يبلغ سعر XRP قرابة النصف دولار أمريكي حتى بداية 2024. وبعد أن وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 3.84 دولار في أبريل 2021، يتغير XRP باستمرار. وفيما يلي نظرة أكثر تفصيلًا حول أسعار XRP.

تم إدراج XRP في بورصات العملات الرقمية منذ لحظة إطلاقها؛ ثم تم تحديد سعر الريبل بعشرة سنتات. لمدة عامين، تحرك هذا السعر قليلاً جدًا وكان الطلب على XRP قليلًا. وقضى بضعة أشهر بنصف سنت قبل أن يرتفع إلى 30 سنتا.

استقر سعر الريبل لبعض الوقت حتى 2016، حيث بدأ XRP التداول عند 0.0061 دولار في بداية العام. لم يكن العام مليئًا بالأحداث، مع عدم وجود تقلبات ملحوظة طوال الوقت. وكان سعر الإغلاق السنوي عند 0.0066 دولار، بزيادة قدرها 5.86٪ فقط. تغير كل هذا في عام 2017، وهو العام الذي شهد زيادة هائلة في سعر العملة الرقمية. 

ارتفع الريبل بنسبة 32,943%، ليصل إلى إغلاق سنوي عند 1.97 دولار. في حين تم الوصول إلى أعلى سعر له على الإطلاق عند 3.28 دولارًا في يناير 2018، إلا أن بقية العام كان هبوطيًا. انخفض الريبل في كل شهر باستثناء أبريل وسبتمبر. وواصلت العملة الوصول إلى إغلاق سنوي قدره 0.349 دولارًا أمريكيًا - بانخفاض قدره 82.26٪ عن العام.

كان عام 2019 أيضًا عامًا هبوطيًا بالنسبة لعملة الريبل، وهو العام الثاني على التوالي الذي كان فيه سعر الإغلاق أقل من سعر الافتتاح. بشكل عام، انخفض الريبل بنسبة 44.71٪، واستقر عند مستوى منخفض جديد عند 0.173 دولار. 

وكان عام 2020 مليئًا بالأحداث مع تقلبات كبيرة. وصلت إلى أعلى مستوى عند 0.78 دولار في نوفمبر قبل أن تنخفض بشكل كبير في الشهر التالي وتخلق شمعدان هبوطي غامر. ومع ذلك، فقد تمكن من الوصول إلى إغلاق سنوي أعلى بنحو 14% من سعر الافتتاح. أخيرًا، زادت عملة XRP بشكل كبير في عام 2021. وحتى الآن، ارتفعت بنسبة 62٪ في ما يزيد قليلاً عن أربعة أشهر، مما يجعلها ثاني أفضل عام حتى الآن بالنسبة للعملة الرمزية.

ارتفعت أسعار الريبل – أو XRP – في عام 2021، لكنها انخفضت بشكل ملحوظ مع تقدم عام 2022.  ففي عام 2022، خسرت الريبل 90% من أعلى مستوى لها على الإطلاق في عام 2018 و55% منذ بداية العام.

انخفضت العملة الرقمية XRP بنسبة 55٪ من 0.83 دولار في يناير 2022 إلى 0.38 دولار في ديسمبر 2022. وفي سبتمبر 2022، حصل XRP على بعض الدعم من السوق ووصل إلى 0.53 دولار قبل أن يتراجع إلى 0.38 دولار. 

كان عام 2023 جيدًا إلى حد ما للعملة الرقمية، حيث انهت العام عند 0.61 دولار تقريبًا، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 77٪، عن سعر افتتاح العام.

كانت الزيادة أكثر أهمية في شهر يوليو عندما تجاوزت 0.80 دولارًا بعد فترة وجيزة من حصول شركة Ripple على أول فوز جزئي لها في المحكمة ضد هيئة الأوراق المالية والبورصات. 

أما في 2024، فيبدو أن العملة الرقمية تفقد قوتها، وتتراجع بالقرب من نصف دولار. 

ما هو الريبل؟ تاريخه، كيفية شراءه وشرعيته

طرق استثمار وتداول الريبل

إذا كنت تفهم أساسيات الاستثمار في الريبل، وتعرف المخاطر التي ينطوي عليها تداول العملات الرقمية، وقررت دخول السوق، فهناك عدة طرق للتعرض إلى الريبل. 

صناديق الاستثمار المتداولة ذات الصلة بالريبل

صندوق الاستثمار المتداول في البورصة هو نوع من الصناديق المتداولة في البورصة والذي يوفر التعرض للعملات المشفرة والأصول الرقمية، مما يسمح للمستثمرين بالتعرض إلى الريبل وتداولها في البورصات التقليدية. 

تم تصميم صناديق الاستثمار المتداولة للعملات الرقمية لتتبع أداء واحدة أو أكثر من العملات الرقمية أو لتوفير التعرض للتقنيات ذات الصلة، مما يوفر طريقة للمستثمرين للحصول على تعرض غير مباشر للعملات الرقمية ومنها الريبل دون امتلاك العملة الرقمية بشكل مباشر.

توفر صناديق Blockchain ETFs فرصة للاستثمار في سوق العملات الرقمية سريع النمو عبر صناديق الاستثمار المتداولة. تتكون المؤشرات التي تتبعها صناديق الاستثمار المتداولة هذه من شركات تتعامل مع البنية التحتية والعمليات والتقنيات المتعلقة بتكنولوجيا بلوكتشين.

يجب أن تمتثل صناديق الاستثمار المتداولة للعملات الرقمية لنفس المتطلبات التنظيمية مثل صناديق الاستثمار المتداولة التقليدية التي تتبع الأصول التقليدية مثل الأسهم أو السندات. ومع ذلك، فإن المعالجة التنظيمية لصناديق الاستثمار المتداولة للعملات الرقمية يمكن أن تكون معقدة ويمكن أن تختلف بشكل كبير عن صناديق الاستثمار المتداولة التقليدية. قد تقوم الهيئات التنظيمية بتقييم ما إذا كان صندوق العملات الرقمية المتداول في البورصة (ETF) مؤهلاً كأوراق مالية بناءً على أصوله الأساسية وهيكله وعوامل أخرى.

شراء الريبل بشكل مباشر

تتمتع XRP بمزايا تتفوق بها على البيتكوين والإيثريوم وغيرها من العملات المشفرة الرائدة، ولكنها قد تكون مناسبة لبعض المستثمرين فقط.

قبل الشراء، قم بإجراء بحث شامل عن XRP والاستثمارات البديلة المحتملة وحدد ما إذا كانت الرموز المميزة لـ XRP وملف المخاطر مناسبًا نظرًا لأهدافك المالية.

يروج ثيران XRP لفائدة شبكة الدفع Ripple وسرعة معاملاتها. لكن النقاد أثاروا مخاوف بشأن سيطرة الريبل المركزية على XRP ونقاط الضعف المحتملة في بروتوكول الإجماع الخاص بها.

وبمجرد أن تقرر شراء الريبل، يجب أن تجد تطبيقًا أو منصة لتبادل العملات الرقمية أو الاستثمار يدعم تداول XRP. التبادلات عبارة عن منصات عبر الإنترنت حيث يتداول المستخدمون في العملات الرقمية، ويتم دعم XRP في عدد كبير من الأسواق والبورصات.

البورصات المركزية

تشبه بورصة العملات الرقمية المركزية مؤسسة مالية تقليدية تعمل فيها شركة مركزية كوسيط بين المشاركين في المعاملة. تشمل بورصات العملات الرقمية المركزية الرائدة التي تدعم تداول XRP Binance وCoinbase وKraken وBybit.

البورصات اللامركزية

يتيح تبادل العملات الرقمية اللامركزي للمستخدمين إجراء معاملات مباشرة من خلال تقنية بلوكتشين لإكمال الصفقات دون الحاجة إلى وسيط مركزي.

تشمل بورصات العملات الرقمية اللامركزية الرائدة التي تدعم تداول XRP PancakeSwap وSimpleSwap وonXRP.

تداول عقود فروقات الريبل

إنها أداة مالية مشتقة تتضمن استخدام الرافعة المالية وتوفر للمشارك في السوق الفرصة لكسب المال على الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق للمركز على الريبل. 

تتوفر عقود الفروقات على مجموعة متنوعة من المنتجات المالية: الأسهم ومؤشرات الأسهم والسندات والعملات والسلع وأسعار الفائدة، وأحدث الأنواع، العملات الرقمية ومنها الريبل. 

إحدى المزايا الأكثر وضوحًا لهذه الأداة هي أنه يمكن للمستثمرين فتح مراكز طويلة وقصيرة. وبالتالي، يمكن استخدام هذه المنتجات للمضاربة والتحوط من المخاطر. يوفر الاستثمار في عقود الفروقات أيضًا مزايا مرتبطة بالأرباح في شكل رافعة مالية. لفتح مركز والحفاظ عليه، يجب على المستخدمين تقديم ضمانات، أي الهامش، كما هو الحال في سوق العقود الآجلة. عادة ما يكون الهامش المطلوب لتداول عقود الفروقات أقل، ولهذا السبب يحظى تداول عقود الفروقات بشعبية كبيرة بين عملاء التجزئة.

فيما يتعلق بعقود الفروقات على العملات الرقمية، فإنها تتضمن التعاقد على فروق الأسعار على العملات المشفرة الرئيسية مثل الريبل وغيرها. 

على الرغم من وجود عدد لا يحصى من وسطاء العقود مقابل الفروقات، إلا أنك تريد البحث عن وسيط موثوق به يتمتع بالميزات والخدمات التي تلبي احتياجاتك (سنتناوله فيما بعد). باستخدام أدوات التحليل الفني المناسبة المتاحة لك، يجب أن تكون قادرًا على تحديد تحركات السوق في لمحة سريعة باستخدام الرسوم البيانية الأساسية وفهم ما تقترحه وما هي التحركات التي يجب القيام بها.

يستخدم وسطاء العقود مقابل الفروقات اليوم مجموعة واسعة من منصات التداول لتلبية احتياجات جميع العملاء. تتضمن بعض المنصات المعروضة تطبيقات التداول عبر الهاتف المحمول MT4 وMT5.  

هناك العديد من المزايا لشراء عقود الفروقات على الريبل مقارنةً بشراء وبيع العملة الفعلية. عند التعامل مع عقود الفروقات على الريبل، فأنت لا تمتلك العملة. ومع ذلك، تسمح عقود الفروقات على الريبل للمستثمرين بالربح ومواجهة المخاطر المرتبطة بامتلاك الريبل نفسه. 

إحدى نقاط المزايا الأساسية هي أنها تمنح المتداولين الفرصة للشراء أو البيع. تتيح هذه الميزة للمستثمرين تحقيق الربح من تحركات الريبل صعودًا وهبوطًا عن طريق إدخال أوامر الشراء للشراء أو أوامر البيع للبيع على الريبل. 

لماذا تستثمر في الريبل؟

أدت فترة نجاح Ripple مع هيئة الأوراق المالية والبورصات في عام 2023 إلى بث حياة جديدة للعملة مما أدى إلى ارتفاع سريع في السعر.

انعكست معنويات السوق تجاه XRP واكتسب الكثيرون ثقة جديدة في الاستثمار في هذه الأصول الرقمية، على الرغم من أن الارتفاع الصعودي لم يكن كبيرًا كما كان متوقعًا.

ولكن هل الاستثمار في XRP يناسب كل من يمكنه الوصول إليه؟ للإجابة على هذا السؤال، من المهم أن تفهم ما إذا كنت الشخص المناسب لامتلاك XRP والتداول به - لمعرفة ما إذا كانت العملة تناسب احتياجاتك ورغباتك.

يناسب XRP عددًا من المتداولين والمستثمرين ذوي الأنماط المختلفة. إنها عملة جيدة لعشاق العملات الرقمية بشكل عام لأنها عملة بديلة.

وفي الوقت نفسه، تعد XRP أيضًا استثمارًا رائعًا للمستثمرين المتخصصين في القطاع المالي، نظرًا لأن XRP هي عملة تستهدف المؤسسات المالية الرئيسية.

وأخيرًا، والأكثر أهمية، هو أن XRP هو أصل شديد التقلب وهو جيد جدًا للمتداولين اليوميين لأنه يمكن أن يقدم العديد من فرص التداول قصيرة المدى لأولئك الذين يبنون استراتيجياتهم بناءً على التحليل الفني.

ولكن ما هي الأسباب التي تدفعك للاستثمار في الريبل؟ 

التكلفة المنخفضة

في حين أنه يمكن شراء جميع العملات الرقمية بأجزاء من الكل - مثلما يمكن شراء البيتكوين بآلاف الدولارات، فإن عملة XRP  قليلة التكلفة. كما هو موضح أعلاه، فتجاوز سعر الريبل 1 دولار مرة واحدة فقط، وبالتالي، إذا كنت تريد شراء العملة، فيمكنك الحصول على الكثير مقابل القليل من المال.

يتوقع المحللون مكاسب ضخمة لـ XRP

المحللون متفائلون بشكل غير عادي بشأن XRP. تتوقع العديد من التحليلات أن XRP قد تصل إلى دولار واحد في الأشهر الـ 12 المقبلة، ويشير البعض إلى أن XRP قد تتحرك أعلى من ذلك بكثير.

حل المشكلات

أنشأت تقنية Ripple رمز XRP بهدف صريح وهو حل مشكلة حقيقية تتعلق ببلوكتشين والعملات الرقمية. تعمل شبكة الدفع Ripple على حل المشكلات التي تواجه المؤسسات المالية الكبيرة وتسرع أيضًا تدفق رأس المال، وهو أمر ممتاز للاقتصاد العالمي. ولكن يمكن أن تعمل Ripple لأصحاب الأعمال الصغيرة أيضًا. إذا تم اعتمادها على نطاق واسع، فسوف توفر منصة الريبل لملايين المتداولين ورجال الأعمال الفرديين إمكانية الوصول إلى الاقتصاد العالمي. 

كيفية شراء الريبل والاستثمار فيها في 7 خطوات

  1. اختيار أفضل شركات الوساطة لشراء الريبل.

  2. فتح حساب لدى الشركة.

  3. تحديد مبلغ الاستثمار.

  4. إيداع الأموال.

  5. اختيار إستراتيجية التداول.

  6. شراء الريبل.

  7. مراقبة السوق. 

كيفية شراء الريبل والاستثمار فيها بشئ من التفصيل

تقدم العديد من الشركات تداول الريبل. ولكنها تختلف جميعها في طريقة التعرض للريبل، وإن كانت توفر ملكية فعلية للعملة الرقمية أم تعرض فقط. في النقاط التالية نستعرض كيفية شراء عفود فروقات الريبل.

الخطوة الأولى: اختيار أفضل شركة تداول الريبل 

يوفر وسيط العملات الرقمية آلية عبر الإنترنت لتسهيل اتصالك ببورصة العملات الرقمية التي تجمع بين المشترين والبائعين من أجل تداول العملات الرقمية.

إذا كنت تتطلع إلى تداول الريبل من خلال شركة وساطة، فإليك أفضل شركات تداول الريبل وفقًا لتقييم خبراء أرينسن. يضم الجدول التالي أفضل 4 شركات لتداول العملات الرقمية بشكل عام، والعقود مقابل الفروقات على XRP بشكل خاص: 

شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 
تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية
الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • لا يوجد بها مقايضة.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.

سلبيات

  • المضاربة غير مسموح بها.
  • مجموعة محدودة نسبيًا من الأدوات.
  • غير مصرح بها من قبل ASIC.
  • رسوم تداول مرتفعة نسبيًا.
  • خدمة الدردشة الحية تعتبر بطيئة نسبيًا.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة FXDD

شركة FXDD

حصلت شركة FXDD على أعلى الدرجات في استطلاعنا بـ (92.15%) نقطة. تحمل الشركة ترخيص FCA من المملكة المتحدة، كما أن لديها محفظة مليئة بالأصول المتاحة للتداول. توفر الشركة معدل سبريد منخفض مقارنة بالمنافسين، كما أنها توفر لمتداوليها إمكانية التداول من خلال منصة MT4. 
تقييم الوسيط 9.22
الهيئات الرقابية
الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2002.
  • انخفاض مستوى الحد الأدنى للإيداع.
  • فصل حسابات العملاء عن حسابات الشركة.
  • خيارات متعددة لأنواع الحسابات.
  • لا يوجد عمولات على الحساب القياسي.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • دعم منصات متعددة وتحليل شامل لبيانات السوق.

سلبيات

  • غير متوفر للعملاء في الولايات المتحدة.
  • الرافعة المالية للعميل في الاتحاد الأوروبي مقصورة على 30: 1.
  • مجموعة محدودة نسبيًا من الأدوات.
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية
الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG markets

شركة IG markets

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية
  FCA
الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء في الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة
  • عدم وجود نسخ التداول على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.

الخطوة الثانية: فتح حساب لدى الشركة 

أنت الآن قد اخترت شركة التداول التي ترغب في فتح حساب معها. ولشراء الريبل، فأنت بحاجة إلى حساب للتداول. يمكنك فتح حساب وساطة في حوالي 15 دقيقة، والعملية تشبه التسجيل في حساب جاري أو توفير. وهي كالتالي: 

بعد ذلك سيتم التأكد من البيانات التي أدخلتها وتفعيل حسابك. 

الخطوة الثالثة: تحديد مبلغ الاستثمار

يمكنك الاستثمار في الريبل وأي عملة مشفرة أخرى دون الكثير من المال. إذا كنت تتطلع إلى الدخول في تداول الريبل، فاكتشف مقدار الأموال التي يمكنك استثمارها. بغض النظر عما تأمل في تحقيقه، فإن أول شيء عليك القيام به هو تحديد الميزانية. وهذا يخلق الاستقرار المالي. يمكنك اتخاذ قرارات استراتيجية طويلة المدى، وليس مجرد التعامل مع الأمور اليومية. يجب أن تبقى بعيدا عن الأموال التي تحتاجها في السنوات القليلة المقبلة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين تداول العملات الرقمية وتداول الفوركس

الخطوة الرابعة: إيداع الأموال

بعد اختيار الوسيط، ستحتاج إلى إضافة أموال إلى حسابك قبل أن تتمكن من بدء التداول. اعتمادًا على الوسيط الذي اخترته، يمكنك إضافة أموال من حسابك الحالي، عبر التحويل الإلكتروني، أو خدمة الدفع، أو من محفظة العملات المشفرة.

عادةً ما تكون هناك رسوم معاملات مختلفة لكل طريقة دفع. ومع ذلك، من المفيد مراجعة هذه الرسوم من أجل تحديد مبلغ المال الذي سيتم استثماره في الريبل.

سيتطلب منك الأمر اختيار واحدة من طرق الإيداع التي توفرها الشركة، والتي تضم غالبًا لدى كثير من الشركات: 

غالبًا ما يتم إيداع الأموال بالفعل في حسابك للتداول خلال يومين عمل. بعدها يمكنك بدء التداول على XRP. 

الخطوة الخامسة: اختيار استراتيجية التداول

هناك عدد من الاستراتيجيات الأكثير استخدامًا عند تداول الريبل، خصصنا هذا الجزء للحديث عنها. 

التداول اليومي

يمكن أن يكون التداول اليومي للعملات الرقمية نشاطًا متعارف عليه وأكثر شهرة بينا المتداولين. ومع ذلك، فهو أيضًا أحد الأطر الزمنية الأكثر صعوبة للتداول. تميل العملات الرقمية إلى إظهار تقلبات أعلى خلال اليوم مقارنة بالعديد من الأسواق المالية الأخرى، مما يتطلب مستوى أكبر من المهارة للتداول في أطر زمنية قصيرة بنجاح.

التداول عالي التردد (HFT)

يعتمد التداول عالي التردد (HFT) على خوارزميات رياضية آلية تنفذ الأوامر في أجزاء من الثانية بناءً على معايير محددة مسبقًا. تدير هذه الخوارزميات عددًا كبيرًا من الطلبات، بهدف الاستفادة من تحركات الأسعار الدقيقة خلال أطر زمنية قصيرة للغاية (غالبًا ما تكون مجرد ثوانٍ أو أجزاء من الثانية). تتطلب السرعة الفائقة لـ HFT استخدام روبوتات التداول. من خلال التعامل مع أحجام كبيرة من الطلبات، يساهم متداولو هذه الاستراتيجية في سيولة سوق العملات الرقمية. الهدف الأساسي للمتداول عالي التردد هو تحسين السرعة وتقليل تكاليف المعاملات، مع إعطاء الأولوية للتنفيذ الفعال والمعاملات الفعالة من حيث التكلفة.

سكالبينج

يستفيد المضاربون من تحركات الأسعار القصيرة والسريعة، وغالبًا ما يستخدمون الروبوتات الآلية لزيادة وتيرة التداول من أجل الاستفادة من تقلبات الأسعار الصغيرة من خلال إعادة البيع. بالمقارنة مع الأطر الزمنية الأطول، فإن المضاربة تنطوي على تردد أعلى وأحجام تداول أكبر ومواقف أكبر، حيث أن تغيرات الأسعار المستهدفة أصغر نسبيًا. وبالتالي، من الضروري مراعاة تكاليف التداول، لأنها يمكن أن تستهلك جزءًا كبيرًا من إيرادات المتداول.

يمكن أن تكون المضاربة محفوفة بالمخاطر، حيث يصبح من الصعب تحديد الأنماط الموثوقة واستغلالها خلال إطار زمني أقصر. لذلك، يحتاج المضاربون إلى الالتزام باستراتيجية خروج صارمة، مما يضمن أن خسارة كبيرة واحدة لا تلغي المكاسب الصغيرة المتعددة التي تم تحقيقها.

تداول النطاق

تتأرجح أسواق العملات الرقمية باستمرار. يتضمن تداول النطاق الاستفادة من فترات الدمج للاستفادة من نطاق سعري محدد مسبقًا. يتم تحديد النطاق من خلال مستويات الدعم والمقاومة الرئيسية، والتي غالبًا ما يتم تمثيلها بأنماط الدمج الكلاسيكية مثل المستطيلات أو المثلثات المتماثلة.

في تداول النطاق، يسعى المتداولون إلى الدخول في مركز قصير أو إغلاق مركز طويل عند المقاومة بالقرب من قمة النطاق حيث تتم مواجهة المقاومة. على العكس من ذلك، قد يهدفون أيضًا إلى بدء مركز طويل أو إغلاق مركز قصير بالقرب من قاع النطاق حول الدعم. يتم وضع أوامر وقف الخسارة خارج النطاق الأقصى للتخفيف من المخاطر الناجمة عن تحركات الأسعار السلبية.

تداول المراكز على المدى الطويل

في حين أن تداول المراكز على المدى الطويل قد لا يكون محور التركيز الرئيسي لجميع المتداولين اليوميين النشطين، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يلعب دورًا في نهجهم. لتنفيذ هذه الإستراتيجية، يتم تحليل الإطار الزمني الأكبر من خلال تضمين مخططات الأسعار الشهرية والربع سنوية. إذا تم تشغيل إعداد التداول على الرسم البياني الشهري، فمن المتوقع أن يتم الاحتفاظ به لفترة زمنية أطول من العديد من الاستراتيجيات الأخرى. يعد الأفق الزمني الأطول ضروريًا لاستغلال حركة الأسعار المحتملة وتحقيق أقصى قدر من المكاسب.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات تداول العملات الرقمية بالتأرجح

الخطوة السادسة: شراء الريبل 





عندما تقوم بشراء الأسهم أو صناديق الاستثمار المشتركة أو الصناديق المتداولة في البورصة، فأنت مقيد بساعات السوق. على سبيل المثال، ساعات التداول في بورصة ناسداك هي من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 4:00 مساءً بالتوقيت الشرقي، ويتم إغلاق البورصة في عطلات نهاية الأسبوع وعطلات معينة.

تعمل العملات الرقمية مثل الريبل بشكل مختلف تمامًا: نظرًا لأنها عملات لا مركزية، يمكنك شراؤها وبيعها على مدار الساعة.

لشراء الريبل، أدخل الرمز الخاص به (XRP) في خانة "شراء" وأدخل المبلغ الذي تريد شراءه. 

الخطوة السابعة: مراقبة السوق

على مر التاريخ، تمر العملات الرقمية بتذبذبات قوية للغاية، فهي عملات شديدة التقلب، بل قد تكون الأكثر تقلبًا وسط أصول التداول. يتطلب هذا مراقبة السوق عن كثب في محاولة الوصول إلى توقع اتجاه سعر العملة. 

تساعدك كل الأخبار الخاصة بالعملات الرقمية، البورصات، الشركات، التنظيمات، والتصريحات على توقع أين ستتجه الريبل. هذا بالإضافة إلى متابعة الرسم البياني اليومي الخاص بالريبل، وإلقاء نظرة على التحليل الفني. 

إن مراقبة السوق أيضًا تعتمد على استراتيجيتك، حيث تتطلب استراتيجية التداول اليومي مثلًا مراقبة قوية وسريعة للأسواق، لمعرفة نقاط الدخول والخروج المناسبة. 

شرعية تداول الريبل

كمستثمر مسلم، عليك أن تعرف ما إذا كانت العملة الرقمية حرام أم حلال. يمكن القول أن نظام العملة الرقمية يتكون من عناصر حلال وحرام. يمكنك تقييم أي عملة رقمية من المنظورين التكنولوجي والإسلامي للتحقق من حلالها. توفر الشريعة الإسلامية مجموعة من الشروط المعينة التي يجب استيفاؤها حتى تعتبر الأصول حلالاً. النقطة الأكثر أهمية هي التحقق من حلال العملات الرقمية من خلال تقييم ما إذا كانت العملات الرقمية تشكل مالًا.

وفقا للشريعة الإسلامية، يجب أن تحتوي المعاملة على "مال". أي شئ يمكنك امتلاكه أو تخزينه لوقت الحاجة. على سبيل المثال، لا يمكن أن تكون الطيور في السماء ملكًا لشخص ما ومخبأة لاستخدامها لاحقًا؛ وبالتالي، لا يمكن أن يكونوا مال.

على الرغم من أن الريبل ليس مالًا في جيبك ولكنها أصل رقمي، إلا أنها ذات قيمة لجميع الأفراد والشركات. يمكننا التداول وتبادل العملات الرقمية. يمكنك تبادل الريبل كوسيلة للدفع. عادةً ما يكون آمنًا وسريعًا ومنخفض تكلفة المعاملات. وعندما يشتريها شخص ما، فإنها تصبح ملكًا لشخص آخر. لذلك، في الأساس، يمكن اعتبار الريبل مال.

عادة ما يهتم الأفراد بالعملات الرقمية لتحقيق الربح. يمكنهم الشراء أو الاحتفاظ أو البيع أو إجراء عمليات تداول قصيرة الأجل. لا تعتبر الشريعة الإسلامية العملات الرقمية حراماً إلا إذا تناولت الأنشطة غير المسموح بها والمتعلقة بالربا.

اختلاف آراء العلماء

يتمتع التمويل الإسلامي بقاعدة معرفية واسعة ويتطور عالمياً. ومن ثم فقد اختلف كثير من العلماء في وجهات نظرهم. تعد الريبل مفهومًا جديدًا نسبيًا في الصناعة المالية الإسلامية، لذلك هناك دائمًا مجال للمناقشة.

يحرم بعض علماء المسلمين العملات الرقمية مثل الريبل. وذلك لأنه يمكن التلاعب بها، كما أنه من المحتمل أن تفتح الباب للانخراط في أنشطة غير قانونية مثل غسيل الأموال والتهرب الضريبي.

وفي الوقت نفسه، سمح بعض العلماء بأنشطة العملات الرقمية، بما في ذلك عملات الريبل. 

على الرغم من الجدل الدائر، فمن المهم للأفراد تثقيف أنفسهم حول هذا الموضوع والتشاور مع العلماء ذوي المعرفة لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن استثماراتهم. 

طرق بديلة لشراء الريبل

ما هو الريبل؟ تاريخه، كيفية شراءه وشرعيته

إذا كنت تفضل عدم شراء العملة الرقمية عبر وسيط للتداول، فهناك عدة طرق أخرى توفر لك تعرض للعملة الرقمية الريبل والاستثمار فيها.   

الاستثمار في أسهم الريبل

أسهم الريبل هي طريقة مختلفة يمكنك من خلالها المشاركة في النظام البيئي المتنامي لشركة Ripple. على عكس XRP، فإن أسهم Ripple هي استثمار مباشر في Ripple. يتطلب شراء أسهم Ripple استيفاء جميع قوانين الأوراق المالية الحالية المعمول بها في الولايات المتحدة. على هذا النحو، قد يكون الاستثمار في أسهم Ripple أكثر صعوبة قليلاً بالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية بسوق الأوراق المالية.

نظرًا لأن شركة Ripple ليست شركة مساهمة عامة، فإن الطريقة الوحيدة للحصول على أسهم في الشركة هي عن طريق مستثمري القطاع الخاص في السوق الثانوية. لشراء وتداول أسهم أبل، ستحتاج إلى التأهل "كمستثمر متطور". وبالتالي، يجب أن تكون مستثمرًا معتمدًا حتى تتمكن من شراء أسهم شركة ريبل.

للتأهل كمستثمر معتمد، ستحتاج إلى إثبات أنك تمتلك مليون دولار من الأصول السائلة في هذا الوقت، أو أنك ربحت أكثر من 200000 دولار سنويًا على مدار السنوات الثلاث الماضية على التوالي.

تستمر الريبل في رؤية اعتماد متزايد في جميع أنحاء القطاع ولسبب وجيه. لقد نجحت هذه الشركة ذات التوجه المستقبلي في تعزيز مكانتها في السوق لسنوات قادمة. وبالتالي، يمكنك أن تتوقع سماع المزيد من هذا المجتمع حيث تقوم XRP وRipple بتوسيع وجودهما في الأسواق المالية التقليدية. في الوقت الحالي، يبدو أن لدى Ripple مستقبل مشرق أمامها حيث تعرب المزيد من المؤسسات المالية عن اهتمامها بالانضمام إلى RippleNet.

بورصات العملات الرقمية

يمكنك شراء الريبل من بورصات العملات الرقمية. يقدم العديد منها العشرات من خيارات العملات الرقمية، في حين أن البعض الآخر لديه ببساطة عملة بيتكوين، إيثيريوم وبعض البدائل. إنها تحمل مجموعة متنوعة من الرسوم المختلفة وحماية المستهلك، لذا ابذل قصارى جهدك قبل الاختيار. تشمل بورصات العملات الرقمية حيث يمكنك شراء ETH: Gemini وKraken وCoinbase وCrypto.com.

شراء XRP باستخدام ماكينة الصراف الآلي 

هناك طريقة بديلة لشراء الريبل وهي القيام بذلك من خلال ماكينة الصراف الآلي، والتي تتطلب عادةً تقديم تفاصيل شخصية معينة.

يتطلب استخدام ماكينة الصراف الآلي للعملات الرقمية أيضًا وجود محفظة ريبل، وهي مكان يمكن للجهاز من خلاله تحويل عملة XRP التي اشتريتها. سيتم تغطية محافظ الريبل لاحقًا في هذا الدليل.

بمجرد حصولك على المحفظة، ستحتاج إلى تحديد موقع أقرب ماكينة صراف آلي تسهل معاملات الريبل. يجب أن يكون البحث على Google كافيًا للعثور على ماكينة صراف آلي تسمح بسحب الريبل.

نظير إلى نظير

إن شراء العملات الرقمية من نظير إلى نظير يعني في الأساس شراء الأصول الرقمية مباشرة من طرف آخر. يمكن إكمال ذلك من خلال مقابلة شخص ما شخصيًا. قد يكون أحد الأمثلة هو الاجتماع مع أحد الأشخاص الذين يمتلكون XRP، وتحديد السعر بناءً على سعر السوق السائد لـ XRP والرسوم ثم إجراء المعاملة نقدًا. تحتاج إلى إعداد محفظة XRP للمعاملة ومطالبة البائع بإرسال XRP إليك. وهذا يتطلب اتصال بالإنترنت للمعاملة.

ليس من الحكمة إجراء معاملات من نظير إلى نظير للعملة الرقمية  XRP شخصيًا إلا إذا كنت تعرف الطرف الآخر جيدًا. قد يكون إجراء المعاملات المالية مع الغرباء أمرًا خطيرًا. 

كيفية تخزين الريبل

ستحتاج إلى محفظة رقمية متوافقة مع XRP لتخزين العملات الرقمية الخاصة بك. المحافظ الرقمية هي أجهزة أو برامج تقوم بتخزين المفاتيح الخاصة للمستخدم وتستخدم لإرسال واستقبال العملات الرقمية.

توفر بعض بورصات العملات الرقمية محافظ حفظ لعملائها. لكن البعض الآخر يتطلب محافظًا غير وصائية تجعل المستخدم مسؤولاً عن تأمين المفاتيح الخاصة. توفر البورصات المركزية مثل Kraken وCoinbase للمستخدمين محافظًا لحفظها. يتم دعم XRP أيضًا على محافظ البرامج الأخرى مثل GateHub وXumm وTrust Wallet، بالإضافة إلى Ledger وKeystone وTrezor. 

يمكن تخزين XRP في محافظ مختلفة مثل:

محافظ الأجهزة

هذه هي طريقة شائعة لتخزين الأصول الرقمية، حيث تقوم الأجهزة بتخزين المفاتيح الخاصة لأصول المالكين وتسمح لك بالتفاعل مع المحفظة دون الكشف عن بياناتك. يمكن لهذه الأجهزة الاتصال بجهاز الكمبيوتر أو الهاتف أو الجهاز اللوحي للتعامل مع العملة الرقمية.

محافظ ورقية

من المعروف أن هذه الطريقة قديمة ومعرضة لعمليات التصيد الاحتيالي. بالنسبة للمحافظ الورقية، يمكنك استخدام مفتاح خاص لإرسال الأموال. باستخدام هذه الطريقة، يمكنك ببساطة طباعة مفاتيحك الخاصة وعبارات مرور الاسترداد على قطعة من الورق وتخزينها لحفظها.

محافظ البرمجيات

محافظ سطح المكتب، والتي تعتبر محافظ "ساخنة"، هي برامج تم تنزيلها لتخزين أصول العملة المشفرة الخاصة بك. هناك أيضًا محافظ متنقلة تتفاعل مع إدارة أصول التشفير. اعلم فقط أن هذه الطريقة غالبًا ما يتم انتقادها بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة نظرًا لأن معظم هذه المحافظ تعمل عبر الإنترنت. 

بورصات العملات الرقمية 

ستسمح لك العديد من البورصات التي تتداول XRP بتخزين عملاتك المشفرة. تشمل بورصات العملات المشفرة هذه Coinsmart وCrypto.com وBinance، على سبيل المثال لا الحصر.

محفظتك الخاصة

يمكن أن يكون تخزين العملات الرقمية بنفسك وسيلة لمنع فقدان أصولك أمام المتسللين أو الأحداث المؤسفة الأخرى الخارجة عن سيطرتك. ولكنه يتطلب منك تتبعًا دقيقًا للمفاتيح الخاصة - سلاسل طويلة من الحروف والأرقام، مثل كلمة المرور - التي تثبت ملكيتك للعملات الرقمية. إذا فقدتها، أو حصل عليها شخص آخر، فلن تتمكن من استرداد أصولك. 

كيفية بيع الريبل

بمجرد امتلاكك لـ XRP، فإن بيع الريبل يشبه تمامًا عكس الشراء. ما عليك سوى وضع أمر بيع في البورصة - مثل Coinase أو Binance. 
في العديد من البورصات، يمكنك بيع XRP والحصول على عملة رقمية مختلفة أو الدولار الأمريكي. على سبيل المثال، يمكنك بيع XRP والحصول على USDC أو USDT أو حتى BTC.
إذا كنت تقوم بتخزين الريبل الخاص بك في محفظة تخزين باردة (مثل دفتر الأستاذ)، فستحتاج إلى إعادة تحويل الريبل إلى البورصة للبيع. يمكنك استخدام بورصة مركزية مثل Coinbase أو Binance، أو بورصة لا مركزية مثل Sushiswap. 

عوامل تؤثر على ارتفاع أو انخفاض الريبل

مع استمرار سوق العملات الرقمية في التداول في حالة من الاضطراب، أصبحت XRP، مثل BTC وETH وغيرها من العملات المشفرة، عالقة في أزمة التقلبات، حيث يشعر المستثمرون الآن بالقلق بشأن مسارها المستقبلي.

وعلى الرغم من التطورات الإيجابية في العام الماضي، استمرت خامس أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية في الانخفاض وهي حاليًا منخفضة بنسبة 74٪ تقريبًا عن أعلى مستوى لها على الإطلاق.

إن الأخبار والأحداث حول الشركة التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو هي التي تحدد سعر XRP. وبصرف النظر عن ذلك، فإن القيمة السوقية وسعر الصرف للعملة الرقمية Ripple يعتمد على مجموعة من العوامل الأخرى ومنها: 

الشعور العام في سوق العملات الرقمية

بشكل عام، تعمل تحركات أسعار البيتكوين كمعيار لقياس معنويات السوق لتجار ومستثمري العملات الرقمية. عندما ترتفع عملة البيتكوين، ترتفع أيضًا أسعار الأصول المشفرة الأخرى، والعكس صحيح.

لا يختلف ارتباط سعر XRP بـ BTC، عندما يرتفع سعر البيتكوين، يلجأ الأشخاص الذين يعتقدون أن البيتكوين أقل تكلفة إلى XRP لتعريض أنفسهم لحركة سوق العملات الرقمية. وهذا يؤثر على سعر الرمز المميز.

تكنولوجيا الريبل

تعد التكنولوجيا التي تغذي XRP واحدة من أكثر الجوانب شيوعًا التي تؤثر على سعرها. وبصرف النظر عن كيفية عمله، عليك أن تفهم أن منشئي XRP لديهم هدف محدد يريدون تحقيقه.

ترغب شركة Ripple Labs، الشركة التي تقف وراء XRP، في جعل المدفوعات الدولية أسهل بكثير وأكثر ملاءمة. حتى إنشاء RippleNet، وهي التكنولوجيا التي تغذي عملة XRP، كانت هناك خدمة SWIFT. لقد كان نظامًا للمدفوعات الدولية تم استخدامه من قبل جميع البنوك لتحويل الأموال. لقد كانت هذه هي الطريقة الوحيدة حتى وصول الريبل.

بدأت العديد من الشركات الكبرى في استخدام تقنية RippleNet لإجراء المعاملات حول العالم. على الرغم من أنها لا تتم باستخدام XRP مباشرة، إلا أنها تستخدم كعملة وسيطة. من المؤكد أن هذا يمهد الطريق لارتفاع سعر XRP ويكون له تأثير إيجابي على هذه العملة المشفرة.

الأخبار

عندما ظهرت شركة Ripple كواحدة من أفضل الأماكن للعمل في منطقة الخليج في مجلة Fortune في يناير من 2023، استجاب سعر XRP بارتفاع طفيف.

أيضًا عندما ظهرت أخبار عن دخول Ripple في قائمة مجلة Inc التي تضم 5000 شركة الأسرع نموًا في العالم، استجاب سعر XRPUSD بشكل إيجابي.

في حالة أخرى، اتجه سعر الريبل نحو الأعلى، عندما توجه Ashesh Birla، نائب الرئيس الأول لتطوير المنتجات والشركات في Ripple، إلى Twitter للتلميح إلى الاكتتاب العام الأولي الوشيك للشركة.

هذا بالإضافة إلى أن أخبار سوق العملات الرقمية العامة وأخبار الصناعة لها أيضًا تأثير على سعر XRP. فعلى سبيل المثال أخبار السماح للبنوك في الولايات المتحدة بتقديم خدمات الحفظ للعملات الرقمية قد دفع العملة الرقمية للأعلى. 

زيادة نشاط  "حيتان العملات الرقمية"

هناك أشخاص يمتلكون كميات هائلة من عملات رقمية معينة – لدرجة أنهم يمكنهم التأثير فعليًا على سعر العملة الرقمية من خلال أفعالهم. يُطلق على هؤلاء الأشخاص اسم "الحيتان". تم إنشاء اللقب لأن الحيتان تؤثر على الكثير من الأسماك الصغيرة الأخرى من خلال حركتها في المحيط، وهو سلوك يصور بشكل جيد كيفية عمل الأشياء في صناعة العملات الرقمية مع اللاعبين الكبار.

ولكن هناك أيضًا أجزاء من العالم مثل كوريا الجنوبية أو مالطا، حيث يوجد الكثير من XRP في الوقت الحالي، ومنصات تبادلها، بالإضافة إلى مستخدمي تلك البورصات، الذين يمكن أن يؤثروا على السعر كثيرًا. هاتان الدولتان هما المتداولان الرئيسيان لـ XRP في الوقت الحالي ويمكنهما التأثير بشكل كبير على السوق. 

نصائح لشراء الريبل

نصائح لشراء الريبل

يجب أن يشير معدل نمو الريبل إلى أن العملات الرقمية تمثل فرصة استثمارية مثالية.  وإذا كنت تتطلع إلى استثمار ناجح في الريبل، فإليك بعض النصائح العملية لك:

ابدأ بحساب تجريبي

يعد إنشاء حساب تجريبي خطوة أساسية في الاتجاه الصحيح. الحساب التجريبي يشبه الحساب العادي تمامًا بجميع الميزات، إلا أنه لا يتضمن أموالًا حقيقية. يعد الحساب التجريبي ضروريًا لإتاحة المجال للتمرين قبل تجربة الاستثمار الفعلي. 

يمكنك تخصيص بعض الوقت للتعرف على الواجهة واتجاهات السوق والرؤى الأخرى. يمكنك أيضًا التداول باستخدام أموال "غير حقيقية" ومعرفة كيفية عمل الاستثمار. بهذه الطريقة، ستكون قد استعدت للصفقة الحقيقية. يمكنك أيضًا تعلم كيفية تخفيف المخاطر وإدارتها عند تداول عملة الريبل الخاصة بك. تأكد من أن منصة الريبل التي اخترتها تقدم حسابات تجريبية مجانية.

تابع الأسواق وتحكم في مشاعرك

القاعدة الأساسية في تداول XRP الناجح هي متابعة الأسواق عن كثب. في بعض الأحيان، قد يتعين عليك قضاء ما يكفي من الوقت لفهم كيفية عمل أسواق العملات المشفرة. بهذه الطريقة، سوف تكون على دراية كبيرة بديناميكيات الاستثمار. من الضروري أيضًا التأكد من احتواء مشاعرك عند التداول أو الاستثمار في الريبل الخاص بك. وذلك لأن الأسواق يمكن أن تكون متقلبة. وبالتالي، يؤدي ذلك إلى اتخاذ قرارات استثمارية سيئة وفي غير وقتها. نهج الاستثمار الاستراتيجي ضروري دائما.

اهتم بإدارة المخاطر

الاستثمار في الريبل، مثله مثل أي استثمار آخر، ينطوي على بعض المخاطر. الطبيعة المتقلبة للعملات الرقمية هي السبب الرئيسي وراء المخاطر الكامنة. في هذه الحالة، كن حذرًا من اتجاهات السوق السائدة واعرف الوقت المحدد الذي يجب أن تتداول فيه. باستخدام الأداة المناسبة، يمكنك التجاوب بشكل جيد مع تحركات السوق والحفاظ على الثبات عندما تكون الاتجاهات سلبية. 

نوع محفظتك الاستثمارية

يمكن أن يساعد الاستثمار في مجموعة متنوعة من العملات الرقمية، بما في ذلك الريبل، في الحد المخاطر وزيادة العوائد المحتملة. يجب على المتداولين التفكير في تنويع محافظهم الاستثمارية من خلال الاستثمار في العملات أو الأصول الأخرى.

التحليل الفني أمر لا مفر منه

لا يمكنك تخطي التحليل الفني عند التداول. لاحظ أن أسواق العملات الرقمية سريعة الحركة ومتقلبة للغاية. وهذا يعني أنك ستحتاج إلى أداة موثوقة لإرشادك بشأن اتجاهات السوق وتوقعاته. تأكد من أنك قمت باختبار جميع أساليبك قبل استثمار أموالك.

تابع الأخبار

تعد مواكبة أحدث الأخبار والاتجاهات في عالم العملات الرقمية أمرًا ضروريًا للتداول الناجح. يجب على المتداولين مراقبة مصادر الأخبار والمنتديات للبقاء على اطلاع بأي تطورات قد تؤثر على سعر XRP.

استخدم أوامر إيقاف الخسارة لتقليل الخسائر

أوامر وقف الخسارة هي أداة لإدارة المخاطر يمكنها مساعدة المتداولين على الحد من خسائرهم في حالة حدوث انخفاض مفاجئ في الأسعار. من خلال تحديد أمر وقف الخسارة، يمكن للمتداولين بيع الريبل الخاص بهم تلقائيًا عندما يصل إلى سعر معين، مما يقلل الخسائر.

اتبع نهجًا طويل المدى في التداول

يمكن أن يكون تداول الريبل متقلبًا على المدى القصير، لذا فإن اتباع نهج طويل المدى يمكن أن يساعد في تخفيف أي تقلبات في السعر. يجب على المتداولين التفكير في الاستثمار في الريبل على المدى الطويل، بدلاً من محاولة تحقيق أرباح سريعة.

لذلك، من خلال البقاء على اطلاع، وتنويع محفظتهم، واستخدام أوامر وقف الخسارة، واتباع نهج طويل المدى، يمكن للمتداولين زيادة فرص نجاحهم في عالم تداول الريبل. 

الريبل مقابل البيتكوين

تعد عملة البيتكوين أول عملة رقمية تم إنشاؤها على الإطلاق، وقد تم تشكيل جميع العملات الرقمية اللاحقة وفقًا لنموذجها. ومع ذلك، في حين تم إنشاء البيتكوين للمقارنة بين قوة البنوك والحكومات، فإن XRP يهدف إلى تحسين النظام المالي الحالي من خلال جعله أكثر كفاءة وأرخص.
يكمن الاختلاف الرئيسي بين XRP و Bitcoin في نماذج الحوكمة الخاصة بهما. يمكن لأي شخص المساهمة في شبكة Bitcoin من خلال توفير الطاقة الحاسوبية والتحقق من صحة المعاملات وتأمين شبكته عن طريق تشغيل العقدة. في المقابل، فإن قائمة المدققين البارزين فقط هي التي توفر التحقق من المعاملات وتأكيدها في نظام Ripple البيئي. لهذا السبب، يعتقد الكثيرون أن XRP ليست لامركزية مثل العملات المشفرة الأخرى، وخاصة البيتكوين.
تعتبر Bitcoin لامركزية نظرًا لشبكتها من العقد الموزعة والمتاحة لأي شخص يرغب في المشاركة في عمليات blockchain. من ناحية أخرى، فإن XRP مركزي لتسهيل معالجة المعاملات بشكل أسرع.
يعد إجمالي عرض التداول ميزة أخرى تفصل بين العملتين المشفرة. إجمالي المعروض من Bitcoin ثابت عند 21 مليون BTC ومن المستحيل تغييره، في حين أن الحد الأقصى لمعروض XRP هو 100 مليار عملة معدنية مسبقة التجهيز، ويمكن للمؤسسين زيادته إذا رغبوا في ذلك. لم تكن عملة البيتكوين في مرحلة ما قبل التعدين – عندما بدأ ساتوشي ناكاموتو في التعدين، كان بإمكان أي شخص آخر القيام بذلك.
بشكل عام، أصبحت شبكة البيتكوين أكثر أمانًا من العملات الرقمية الأخرى، بما في ذلك XRP، والتي تعتمد على شبكة صغيرة من العقد المختارة للتحقق من صحة المعاملات.
بينما تستمر عملة البيتكوين في أن تصبح وسيلة للتبادل ومخزنًا للقيمة، تهدف XRP إلى تسوية المعاملات عبر الحدود بفعالية من حيث التكلفة وبسرعة. 

ملخص

يغطي دليلك لكيفية شراء الريبل كل ما يحتاج المستثمرون إلى معرفته حول العملة الرقمية. مع توضيح لكل طرق الشراء المتوفرة سواء من خلال وسيط أو طرق بديلة توفر تعرض للعملة الرقمية XRP. ننصحك دائمًا بتوخي الحذر عند الاستثمار في العملات الرقمية حيث أنها أصول عالية المخاطر. 

الأسئلة الشائعة

ما هو XRP؟

الريبل هي العملة الرقمية الأصلية لشبكة مدفوعات Ripple. إنها مصممة لتسهيل المعاملات عبر الحدود من قبل البنوك والمؤسسات المالية.

هل شراء الريبل آمن؟

نظرًا لأن عملة الريبل موجودة على الإنترنت، فمن الأسهل سرقتها ويصعب جدًا إرجاعها وتتبعها. الريبل نفسها آمنة، لكن الريبل آمنة بقدر المحفظة التي تخزنها.

ما هو إجمالي المعروض من XRP؟

يبلغ إجمالي عرض الريبل 100 مليار عملة. تم تحديد العرض بالكامل مسبقًا، ويتم الاحتفاظ بجزء كبير منه في ضمان من قبل Ripple Labs للحفاظ على التوازن بين العرض والطلب. يبلغ العرض المتداول الحالي 52.5 مليار.

هل يمكن تعدين XRP؟

لا، لا يمكن تعدين XRP لأن الأفراد الذين يمكنهم إنشاء XRP هم الذين يمكنهم إطلاقها.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟