الفهرس

ما هي الإيثيريوم؟ تاريخها، كيفية شراءها وشرعيتها

أطلقت في 2015، وهي ثاني أكبر عملة رقمية في العالم من حيث الحجم بعد بيتكوين. يمكن تداولها تحت رمز ETH، وهي العملة الأصلية لمنصة برمجيات Ethereum. نعم إنها العملة الرقمية إيثيريوم، أو كما يحب بعض المتداولين اختصارها بـ "إيثر". 
في حين أن كلًا من بيتكوين وإيثيريوم يستخدمان blockchain لدعم عملاتهما الرقمية، إلا أن إيثيريوم يستخدم تقنية أكثر تطوراً تمكنه من تشغيل التطبيقات. حيث كانت أول منصة لتطوير العقود الذكية مثل الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs). ونتيجة لذلك، تم تصنيف إيثريوم كعامل رئيسي في تطوير الجيل القادم من التطبيقات والبورصات اللامركزية.
في حين أن البيتكوين هي العملة الرقمية الأولى بناءً على قيمتها المتداولة، إلا أن الإيثيريوم ليست في وضع ضعيف. تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من 260 مليار دولار، وهي ثاني أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية. 
هل تريد الاستثمار في العملات الرقمية ولكنك لا تعرف كيف تشتري الإيثريوم؟! تقدم أرينسن في هذا الدليل، طرق مختلفة لاستثمار وشراء وتداول إيثيريوم، مع توضيح للعوامل التي تحركها، وتاريخ تداول ETH، وكيفية شراءها خطوة بخطوة، مع التعرف على شرعية تداولها. 

ما هي العملة الرقمية إيثيريوم Ethereum؟

إيثيريوم عبارة عن منصة برمجية مفتوحة المصدر تركز على الحوسبة الديناميكية واللامركزية. العملة المشفرة الأصلية التي تستخدم هذا النظام تسمى الإيثيريوم. 

إيثيريوم هي البديل لمفهوم خادم العميل الكلاسيكي المنتشر على الإنترنت، حيث يتم تخزين البيانات مركزيًا على خوادم شركات الإنترنت الكبيرة أو في السحابة ويتم طلبها والوصول إليها بواسطة أجهزة مختلفة كما هو مطلوب. كما هو معتاد في تقنية بلوكتشين، يتم توزيع بيانات إيثيريوم بشكل لامركزي على الأجهزة في جميع أنحاء العالم، وتكون مرئية للجمهور ويمكن تتبعها. يضمن ذلك تكامل البيانات ويجعل إيثيريوم والبيانات غير قابلة للتلاعب تقريبًا.

أما العملة الرقمية التي تحمل نفس الاسم، فهي تعمل بطريقة مشابهة لبقية العملات الرقمية مثل بيتكوين، وهي مناسبة للمدفوعات داخل الشبكة أو كاستثمار. توفر سلسلة إيثيريوم بلوكتشين الآن الأساس لعدد لا يحصى من أنواع العملات الأخرى الأخرى التي نشأت مما يسمى "عروض العملات الأولية"  والتي تم إدراكها على أنها "رموز ERC-20" تعمل تحت مظلة المنصة الأساسية. 

اقرأ أيضًا: هل تداول البيتكوين حلال ام حرام

تاريخ عملة إيثيريوم  Ethereum

تأسست العملة الرقمية في عام 2015 من قبل فيتاليك بوتيرين وجافين وود. تعد إيثيريوم أيضًا ثاني أكبر عملة رقمية: برسملة سوقية تزيد عن 270 مليار دولار حتى يناير 2024.

تم وضع تصور للإيثريوم في الأصل في عام 2013 وتم نشر ورقة تمهيدية عن الإيثريوم في عام 2014 بواسطة فيتاليك بوتيرين. ولكن بحلول عام 2014، تمت إضافة أنتوني دي يوريو، وتشارلز هوسكينسون، وميهاي أليسي، وأمير شيتريت (الخمسة الأوائل)، وجوزيف لوبين، وجافين وود، وجيفري ويلكى كمؤسسين لإيثريوم جنبًا إلى جنب مع فيتاليك بوتيرين، وظهرت الإيثيريوم للعلن في 2015.

تعتمد Ethereum على أساسيات تقنية بلوكتشين، وهي عبارة عن منصة برمجية مفتوحة المصدر. الميزة الرئيسية لإيثيريوم هي أنها تمكن المبرمجين من إنشاء وتنفيذ التطبيقات اللامركزية. يمكن للمطورين تصميم تطبيقات مختلفة على إيثيريوم.

الأثير (ETH) هي العملة الرقمية الأصلية للإيثريوم. الغرض من الأثير هو السماح بوجود سوق للحساب. إيثيريوم هي الشبكة، ولتشغيل هذه الشبكة (حل الألغاز، وإجراء المعاملات، وتنفيذ العقود الذكية) يحتاج إلى قوة حاسوبية. يتم تحديد قوة الحوسبة هذه حسب حجم المهمة (التي يتم تشغيلها على الشبكة)، وبالتالي فإن أي شخص يرغب في تقديم خدمات الحوسبة الخاصة به يجب أن يدفع له رسوم المعاملات النسبية. تتم تسوية هذه الرسوم بالإيثريوم، وهو أصل العملة الرقمية الذي يتم شراؤه وبيعه من قبل الأطراف المهتمة.

وبالتالي فإن الإثيريوم يميز نفسه عن العملات الرقمية الأخرى باعتباره شبكة برمجيات وأصلًا افتراضيًا في نفس الوقت.

تاريخ سعر إيثيريوم  ETH

في 7 أغسطس 2015، تم تنفيذ أول معاملة إيثريوم باستخدام تجزئة المعاملة للكتلة 46147.

منذ إنشائها في عام 2015، كان سعر إيثريوم أقل من دولار واحد في الجزء الأكبر من عام 2015، ولكن بحلول مارس 2016، تجاوزت إيثريوم علامة 10 دولارات، عندما وصلت إلى 10.03 دولار في 4 مارس 2016.

بحلول عام 2017، اكتسبت إيثريوم شعبية ووصلت إلى علامة 100 دولار في مايو 2017. وبحلول نهاية عام 2017، وصلت إيثريوم إلى قيمة 774.69 دولارًا، وخلال الأسبوع الأول من عام 2018، تجاوزت حاجز 1000 دولار.

بعد الطفرة غير المسبوقة، تم تراجع الإيثريوم أيضًا بسبب انهيار العملة الرقمية عام 2018 (المعروف أيضًا باسم انهيار البيتكوين) وانخفضت قيمتها إلى أقل من 100 دولار بحلول نهاية عام 2018.

ومن عام 2019 إلى عام 2021، واصلت إيثريوم الارتفاع مرة أخرى ووصلت إلى أعلى سعر لها عند 4815 دولارًا في 9 نوفمبر 2021.

وفي النصف الأول من عام 2022، انخفضت قيمة إيثريوم من جديد. ويشير تاريخ أسعار إيثريوم إلى أن قيمة العملة الرقمية كانت أقل بكثير في عام 2022 مما كانت عليه في أواخر عام 2021، على الرغم من عدم اقترابها من أدنى سعر مسجل. 

تمامًا مثل بيتكوين، ارتفع سعر ETH في عام 2021 ولكن لأسباب مختلفة مثل تسليط الأضواء على إيثيريوم في الأخبار عندما تم بيع قطعة فنية رقمية باعتبارها أغلى NFT في العالم مقابل أكثر من 38000 إيثيريوم - أو 69.3 مليون دولار أمريكي. 

استعادت إثيريوم بعض مستوياتها المرتفعة في 2023، وسجلت 2360 دولار بنهاية العام. وفي 2024، يبدو أنها تستكمل ما كانت عليه في ديسمبر من العام السابق. 

ما هي الإيثيريوم؟ تاريخها، كيفية شراءها وشرعيتها

طرق استثمار وتداول إيثيريوم

إذا كنت تفهم أساسيات الاستثمار في إيثيريوم، وتعرف المخاطر التي ينطوي عليها تداول العملات الرقمية، وقررت دخول السوق، فهناك عدة طرق للتعرض إلى إيثيريوم. 

صناديق الاستثمار المتداولة ذات الصلة بإيثيريوم

صندوق الاستثمار المتداول في البورصة هو نوع من الصناديق المتداولة في البورصة والذي يوفر التعرض للعملات المشفرة والأصول الرقمية، مما يسمح للمستثمرين بالتعرض إلى إيثيريوم وتداولها في البورصات التقليدية. 

تم تصميم صناديق الاستثمار المتداولة للعملات الرقمية لتتبع أداء واحدة أو أكثر من العملات الرقمية أو لتوفير التعرض للتقنيات ذات الصلة، مما يوفر طريقة للمستثمرين للحصول على تعرض غير مباشر للعملات الرقمية ومنها إيثيريوم دون امتلاك العملة الرقمية بشكل مباشر.

توفر صناديق Blockchain ETFs فرصة للاستثمار في سوق العملات الرقمية سريع النمو عبر صناديق الاستثمار المتداولة. تتكون المؤشرات التي تتبعها صناديق الاستثمار المتداولة هذه من شركات تتعامل مع البنية التحتية والعمليات والتقنيات المتعلقة بتكنولوجيا بلوكتشين.

يجب أن تمتثل صناديق الاستثمار المتداولة للعملات الرقمية لنفس المتطلبات التنظيمية مثل صناديق الاستثمار المتداولة التقليدية التي تتبع الأصول التقليدية مثل الأسهم أو السندات. ومع ذلك، فإن المعالجة التنظيمية لصناديق الاستثمار المتداولة للعملات الرقمية يمكن أن تكون معقدة ويمكن أن تختلف بشكل كبير عن صناديق الاستثمار المتداولة التقليدية. قد تقوم الهيئات التنظيمية بتقييم ما إذا كان صندوق العملات الرقمية المتداول في البورصة (ETF) مؤهلاً كأوراق مالية بناءً على أصوله الأساسية وهيكله وعوامل أخرى.

شراء إيثيريوم بشكل مباشر

الطريقة الأكثر مباشرة للتعرض لإيثيريوم هي شراء العملة الرقمية مباشرة. ويتم ذلك بشكل شائع عبر منصة استثمار تقليدية أو بورصة عملات رقمية.

هناك بعض الجوانب الفريدة لهذه الاستراتيجية. على سبيل المثال، يمنحك شراء إيثيريوم بشكل مباشر التعرض للعملة الرقمية في أقل من دقائق. يمكن أيضًا أن يوفر إدخال طلب على منصة استثمار تقليدية أو بورصة خبرة عملية في عملية الشراء، والتي يمكن أن تكون مفيدة لفهم كيفية عمل العملات الرقمية بشكل أفضل.

قد يمنحك شراء إيثيريوم بشكل مباشر الوصاية الكاملة على عملاتك المعدنية، مما يسمح لك بنقل إيثيريوم بين المحافظ (أي حسابات العملات الرقمية الشخصية). وهذا قد يسهل فهم كيفية عمل تقنية بلوكتشين. ونظرًا لأن الأسواق مفتوحة 7 أيام في الأسبوع، فهناك مرونة أكبر في تحديد الوقت الذي تريد فيه الاستثمار مقارنةً بالأصول التقليدية مثل الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة.

ومع ذلك، هناك أيضًا مخاطر يجب أن تكون على دراية بها. قبل شراء إيثيريوم بشكل كامل، فكر في تعلم أساسيات الأمن السيبراني للعملات الرقمية أولاً. مثل أي أصل رقمي، فإن العملات الرقمية معرضة للسرقة عبر الإنترنت. يعد تحويل العملات أيضًا عملية متعددة الخطوات حيث قد تؤدي الأخطاء الصغيرة إلى فقدان الوصول إلى الاستثمارات إلى الأبد. وتذكر أن إيثيريوم شديدة التقلب، وأن هناك احتمال أن تنخفض قيمتها بين تارة وأخرى. 

تداول عقود فروقات إيثيريوم

كما هو الحال مع أي عقد فرق، يمكن للمتداولين التكهن بفارق السعر المستقبلي للإيثريوم عندما يبدأون التداول. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الإيثريوم تعمل بشكل مختلف عن بيتكوين. يتم تطوير كلتا العملتين بطرق بديلة. وهذا يؤدي إلى اختلاف طريقة التعامل مع العرض إلى حد كبير أيضًا. يسمح برنامج بيتكوين باستخراج أو إنشاء كمية محدودة فقط. يؤدي هذا إلى تغيير سعر الرمز المميز من أجل التوافق مع الطلب في ذلك الوقت. من ناحية أخرى، فإن إيثريوم غير مقيد في هذا الصدد ويمكن إنشاء عملات إيثريوم إلى أجل غير مسمى.

تسمح عقود الفروقات على الإيثريوم للمتداولين بالمضاربة على التغير في سعر الإيثريوم. كما هو الحال مع العديد من العملات الرقميو الأخرى، يمكن تداول الأثير من خلال حساب العقود مقابل الفروقات. كمتداول، تحصل على عقود الفروقات برافعة مالية مما يعني أنك تحتاج فقط إلى حصة من القيمة الإجمالية للاستثمار للتداول. يمكنك تحقيق مكاسب أعلى باستخدام عقود الفروقات؛ وينطبق الشيء نفسه في حالة الخسائر لأن الرافعة المالية التي تأتي مع عقود الفروقات تضاعف تأثير تغيرات الأسعار على كل من الأرباح والخسائر. 

في تداول العقود مقابل الفروقات، فإنك تشتري عددًا محددًا من العقود (الإيثريوم) في السوق إذا كنت تعتقد أن السعر سيرتفع وتبيعها إذا افترضت انخفاضه. يختلف تداول عقود الفروقات عن أشكال التداول الأخرى.

يتطلب التداول في السوق المالية استراتيجية جيدة (خاصة عند التعامل مع أصل متقلب مثل الإيثريوم) لتحقيق أهدافك. خطة التداول الخاصة بك هي ما يجعلك مميزًا عن كل المتداولين الآخرين. فهو يحدد تداولاتك، والوقت المناسب للتداول، واستجابتك للخسارة، والقدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة عندما تكون تحت الضغط.

على الرغم من وجود عدد لا يحصى من وسطاء العقود مقابل الفروقات، إلا أنك تريد البحث عن وسيط موثوق به يتمتع بالميزات والخدمات التي تلبي احتياجاتك (سنتناوله فيما بعد). باستخدام أدوات التحليل الفني المناسبة المتاحة لك، يجب أن تكون قادرًا على تحديد تحركات السوق في لمحة سريعة باستخدام الرسوم البيانية الأساسية وفهم ما تقترحه وما هي التحركات التي يجب القيام بها.

يستخدم وسطاء العقود مقابل الفروقات اليوم مجموعة واسعة من منصات التداول لتلبية احتياجات جميع العملاء. تتضمن بعض المنصات المعروضة تطبيقات التداول عبر الهاتف المحمول MT4 وMT5.  

هناك العديد من المزايا لشراء عقود الفروقات على الإيثريوم مقارنةً بشراء وبيع العملة الفعلية. عند التعامل مع عقود الفروقات على الإيثريوم، فأنت لا تمتلك العملة. ومع ذلك، تسمح عقود الفروقات على الإيثريوم للمستثمرين بالربح ومواجهة المخاطر المرتبطة بامتلاك الإيثريوم نفسه. 

إحدى نقاط المزايا الأساسية هي أنها تمنح المتداولين الفرصة للشراء أو البيع. تتيح هذه الميزة للمستثمرين تحقيق الربح من تحركات إيثيريوم صعودًا وهبوطًا عن طريق إدخال أوامر الشراء للشراء أو أوامر البيع للبيع على إيثيريوم. 

لماذا تستثمر في إيثيريوم؟

عند اتخاذ قرار بشأن الاستثمار في بيتكوين أو إيثيريوم، فإن سعر ETH يجعلها أكثر سهولة في الوصول إليها منBTC . وفي الوقت نفسه، الربح المحتمل مرتفع جدا. 

إليك الأسباب التي تجعلك تستثمر في إيثيريوم اليوم.

رحلة جيدة من الصعود المستقر

أثبت الاستثمار في إيثريوم أنه قرار رائع. وبالعودة إلى مارس 2017، كان سعر الأثير الواحد 30 دولارًا. وبعد عام واحد وصل إلى 750 دولارًا. ففي تلك الفترة التي مدتها عام واحد، ارتفعت قيمة ETH 25 مرة، أو 2500٪. لذا، إذا كنت قد استثمرت 1000 دولار في Ethereum في مارس 2017، فسيكون لديك بعد عام واحد حوالي 25000 دولار.

أما في 2024 وقد تخطى سعر إيثيريوم حاجز 2300، فيمكنك حسابها بنفسك كم كانت ستكون أرباحك! 

كما ترى، كان إيثريوم استثمارًا جيدًا حتى الآن. إنه مفضل من قبل الكثير من المستثمرين ويحظى بدعم كبير من صناعة العملات الرقمية لأنه يستخدم من قبل مطورين آخرين لبدء مشاريع بلوكتشين جديدة.

الاعتماد على إيثيريوم

لا تزال صناعة العملات الرقمية بأكملها في مرحلة مبكرة من التطور، ومع نموها، يجب أن ينمو الإيثيريوم أيضًا. إنها واحدة من العملات القليلة التي تستخدمها ICOs (عروض العملات الأولية)، مما يعني أنها تعمل بمثابة منصة إطلاق للرموز الجديدة. وهذا يجعل من إيثريوم منصة قيمة للمجتمع، ويعني أيضًا أن سعر إيثريوم يمكن أن يستمر في النمو مع استمرار المزيد من الأشخاص في استخدامه.

حاليًا، تعتبر ETH واحدة من العملات الرقمية الثلاثة الأكثر استخدامًا للمشتريات والمدفوعات. مع استمرار نمو القطاع، قد تظل ETH واحدة من أفضل العملات التي يستخدمها الناس في المعاملات.

مع أخذ هذين العاملين في الاعتبار، فإن الإيثريوم لديه القدرة على أن يكون استثمارًا كبيرًا على المدى الطويل.

تحسينات على بلوكتشين

السبب الآخر الذي قد يجعل من إيثيريوم استثمارًا جيدًا على المدى الطويل هو أن هناك خططًا لمزيد من التحسينات في المستقبل. يمكن أن تكون هذه التحسينات الجديدة بمثابة نجاح كبير لإيثيريوم وتؤدي إلى ارتفاع سعر ETH!

على الرغم من وجود سلاسل كتل جديدة تتنافس مع إيثريوم، فإن المجموعة الصحيحة من التحسينات يمكن أن تبقي إيثريوم في المقدمة. إن حقيقة أن الكثير من الأشخاص يستخدمون Ethereum بالفعل يمكن أن يمنحها ميزة كبيرة على سلاسل الكتل الأحدث والمشابهة.

تكنولوجيا إثبات الحصة

تستخدم Bitcoin و Ethereum حاليًا نظام PoW (إثبات العمل) للتحقق من صحة المعاملات. ومع ذلك، تخطط إيثريوم لإجراء تحديث هذا العام والذي سينقل إيثريوم إلى نظام إثبات الحصة (PoS). الفرق بين النظامين معقد ولكن ببساطة، هما طريقتان مختلفتان للتحقق من المعاملات على بلوكتشين.

تتطلب طريقة إثبات العمل (PoW) قدرًا باهظًا من الكهرباء والطاقة الحاسوبية، في حين أن طريقة إثبات الحصة (PoS) فعالة من حيث الطاقة والتكلفة.

إذا تمكنت إيثيريوم من تنفيذ إثبات الحصة، فقد يجعل Ethereum أكثر قيمة وأكثر لامركزية من Bitcoin. وهذا يعني أن شبكة الإيثيريوم يمكن أن تصبح أكثر أمانًا من شبكة بيتكوين. في الوقت الحالي، فقط أولئك الذين يستطيعون شراء أقوى معدات التعدين يمكنهم أن يتوقعوا أن يصبحوا منقبين ناجحين للبيتكوين والإيثريوم.

مستقبل الإثيريوم

نظرًا لحقيقة أن العديد من عمليات الطرح الأولي للعملات (ICO) تنوي إصدار الرموز الخاصة بها على شبكة إيثريوم في الأشهر المقبلة، يتوقع الكثيرون رؤية ارتفاع إيثريوم مرة أخرى إلى أعلى قيمة له على الإطلاق وحتى تجاوز أعلى المستويات. لهذا السبب، فإن شراء الإيثر بينما لا تزال قيمته منخفضة قد يوفر فرصة جيدة للاستثمار.

تذكر أن هناك الكثير من العوامل التي تساهم في تقلب سعر العملة، مثل اللوائح التنظيمية والمنافسة والتلاعب بالسوق. لكسب المال من أي عملة رقمية، يجب أن تكون لديك فكرة عن الوقت الذي ستأخذ فيه أرباحك. في بعض الأحيان، قد يؤدي الانتظار لفترة طويلة إلى خسارة المال. 

كيفية شراء إيثيريوم والاستثمار فيها في 7 خطوات

  1. اختيار أفضل شركات تداول إيثيريوم.

  1. فتح حساب لدى الشركة.

  1. تحديد مبلغ الاستثمار.

  1. إيداع الأموال.

  1. اختيار استراتيجية التداول.

  1. شراء إيثيريوم

  1. مراقبة السوق. 

كيفية شراء إيثيريوم والاستثمار فيها بشئ من التفصيل

تقدم العديد من الشركات تداول إيثيريوم. ولكنها تختلف جميعها في طريقة التعرض لإيثيريوم، وإن كانت توفر ملكية فعلية للعملة الرقمية أم تعرض فقط. في النقاط التالية نستعرض كيفية شراء عفود فروقات إيثيريوم.

الخطوة الأولى: اختيار أفضل شركة تداول إيثيريوم 

يوفر وسيط العملات الرقمية آلية عبر الإنترنت لتسهيل اتصالك ببورصة العملات الرقمية التي تجمع بين المشترين والبائعين من أجل تداول العملات الرقمية.

إذا كنت تتطلع إلى تداول إيثيريوم من خلال شركة وساطة، فإليك أفضل شركات تداول إيثيريوم وفقًا لتقييم خبراء أرينسن. يضم الجدول التالي أفضل 4 شركات لتداول العملات الرقمية بشكل عام، والعقود مقابل الفروقات على ETH بشكل خاص: 

شركة ICM capital

شركة ICM capital

ICM Capital هي شركة ذات خبرة طويلة تزيد عن 13 عامًا. حصلت على ترخيص FCA من المملكة المتحدة مما يجعلها واحدة من الشركات الجديرة بثقتك. توفر ICM Capital ما يزيد عن 150 أصل قابل للتداول في 5 فئات رئيسية من بينها العملات الرقمية. 
تقييم الوسيط 9.10
الهيئات الرقابية
الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الإمارات - بريطانيا
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • حسابات العملاء المنفصلة.
  • تأسست عام 2009.
  • منظمة من قبل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA).
  • حد أدنى للإيداع 200 دولار.
  • يستخدمها أكثر من 10000 مستخدم ومتداول.
  • لا يوجد بها مقايضة.
  • خيارات التمويل اللائق لجميع الحسابات المختلفة.
  • توفير منصة MT4 لسطح المكتب والهاتف المحمول.

سلبيات

  • المضاربة غير مسموح بها.
  • مجموعة محدودة نسبيًا من الأدوات.
  • غير مصرح بها من قبل ASIC.
  • رسوم تداول مرتفعة نسبيًا.
  • خدمة الدردشة الحية تعتبر بطيئة نسبيًا.
  • مجموعة محدودة من أدوات وموارد التداول.
شركة FXDD

شركة FXDD

حصلت شركة FXDD على أعلى الدرجات في استطلاعنا بـ (92.15%) نقطة. تحمل الشركة ترخيص FCA من المملكة المتحدة، كما أن لديها محفظة مليئة بالأصول المتاحة للتداول. توفر الشركة معدل سبريد منخفض مقارنة بالمنافسين، كما أنها توفر لمتداوليها إمكانية التداول من خلال منصة MT4. 
تقييم الوسيط 9.22
الهيئات الرقابية
الحد الأدنى للإيداع $450
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 - C TRADER -Web Platform

ايجابيات

  • تأسست عام 2002.
  • انخفاض مستوى الحد الأدنى للإيداع.
  • فصل حسابات العملاء عن حسابات الشركة.
  • خيارات متعددة لأنواع الحسابات.
  • لا يوجد عمولات على الحساب القياسي.
  • مجموعة جيدة من أزواج العملات والأصول الأخرى للتداول.
  • دعم منصات متعددة وتحليل شامل لبيانات السوق.

سلبيات

  • غير متوفر للعملاء في الولايات المتحدة.
  • الرافعة المالية للعميل في الاتحاد الأوروبي مقصورة على 30: 1.
  • مجموعة محدودة نسبيًا من الأدوات.
شركة XTB

شركة XTB

تعمل شركة XTB في الأسواق منذ أكثر من 20 عامًا، وهي حاصلة على ترخيص FCA البريطاني. يتميز وسيط الفوركس عن غيره من الشركات، بأنه يمتلك أسرع معدل استجابة مقارنة بجميع الشركات الأخرى. مع أكثر من 2000 أصل تداول عبر ست فئات، سيستفيد المتداول من فرص تنوع محفظته الاستثمارية. 
تقييم الوسيط 8.55
الهيئات الرقابية
الحد الأدنى للإيداع 500$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع بطاقات إئتمانية - حوالات بنكية - بنوك إلكترونية
الفرع الرئيسي لندن
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول MT4 - MT5 -Web Platform

ايجابيات

  • لديها سجل حافل من العمل والممارسة في السوق.
  • منظمة دوليًا من قبل العديد من الهيئات كما أنها حصلت على العديد من الجوائز.
  • تعتبر أحد الشركات ذات فروق أسعار منخفضة في السوق.
  • يتم تنظيمها من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني FCA.
  • توفر حماية لحسابات العملاء.
  • خدمة عملاء جيدة.
  • لديها العديد من أدوات تعلم كيفية التداول والبحث.

سلبيات

  • لا تقبل عملاء أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة.
  • بعيدًا عن الفوركس فإن فروق الأسعار مرتفعة.
  • عدم وجود أوامر وقف الخسارة.
  • لا يوجد تداول آلي أو اختبار رجعي.
  • تختلف الشروط وفقًا لقوانين كل دولة.
شركة IG markets

شركة IG markets

تعتبر شركة IG من أفضل الشركات للتداول سواء للمتداولين أصحاب الخبرة في السوق أو المبتدئين، حيث تتميز بفروق أسعار تنافسية، وعدد كبير من أدوات التداول، وخدمة عملاء مميزة، وبوابة تعليمية كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء الاختبار بين مجموعة كبيرة من خيارات أصول التداول المختلفة. هذا بخلاف حصولها على ترخيص FCA البريطاني.
تقييم الوسيط 8.54
الهيئات الرقابية
  FCA
الحد الأدنى للإيداع 250$
توفر حساب إسلامي نعم
طرق الدفع حوالات بنكية - بطاقات إئتمانية
الفرع الرئيسي المملكة المتحدة
خدمة عملاء 24/5
حساب تجريبي نعم
منصات التداول Proprietary Platform -MT4 - Web Platform

ايجابيات

  • منصة سهلة وخاصة للمبتدئين.
  • توفر منصات الأجهزة المحمولة، واللوحية ووظائف لإصدار سطح المكتب.
  • معدلات الهامش سهلة ومنخفضة التكلفة.
  • إمكانية الوصول إلى أكثر من 100 زوج من العملات الرئيسية.
  • تقبل العملاء في الولايات المتحدة.
  • يتم تنظيمها من قبل FCA، NFA وcftc.
  • تركز على التعليم والبحث وحماية حسابات العملاء داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

سلبيات

  • يستطيع المتداولين في أمريكا تداول الفوركس فقط.
  • عدم وجود أي حماية لحسابات العملاء في الولايات المتحدة.
  • عدم وجود وقف خسائر مضمونة للمتداولين في الولايات المتحدة
  • عدم وجود نسخ التداول على منصة IG.
  • العمولات على الأسهم عالية وخاصة على عقود الفروقات.

الخطوة الثانية: فتح حساب لدى الشركة 

أنت الآن قد اخترت شركة التداول التي ترغب في فتح حساب معها. ولشراء إيثيريوم، فأنت بحاجة إلى حساب للتداول. يمكنك فتح حساب وساطة في حوالي 15 دقيقة، والعملية تشبه التسجيل في حساب جاري أو توفير. وهي كالتالي: 

سيتم نقلك إلى نافذة أخرى للبدء في عملية التسجيل، والتي تتطلب ملئ بعض المعلومات المطلوبة. 

تشمل هذه البيانات: الاسم الأول، الاسم الأخير، تاريخ الميلاد، بلد الإقامة، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، إدخال كلمة سر وتأكيدها، وعملة الإيداع. بعد إدخال هذه المعلومات عليك الإقرار بأنها معلومات صحيحة وأنك توافق على اتفاقية العملاء والقواعد والشروط.

الخطوة الثالثة: تحديد مبلغ الاستثمار

يمكنك الاستثمار في إيثيريوم وأي عملة مشفرة أخرى دون الكثير من المال. إذا كنت تتطلع إلى الدخول في تداول إيثريوم، فاكتشف مقدار الأموال التي يمكنك استثمارها. بغض النظر عما تأمل في تحقيقه، فإن أول شيء عليك القيام به هو تحديد الميزانية. وهذا يخلق الاستقرار المالي. يمكنك اتخاذ قرارات استراتيجية طويلة المدى، وليس مجرد التعامل مع الأمور اليومية. يجب أن تبقى بعيدا عن الأموال التي تحتاجها في السنوات القليلة المقبلة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين تداول العملات الرقمية وتداول الفوركس

الخطوة الرابعة: إيداع الأموال

بعد اختيار الوسيط، ستحتاج إلى إضافة أموال إلى حسابك قبل أن تتمكن من بدء التداول. اعتمادًا على الوسيط الذي اخترته، يمكنك إضافة أموال من حسابك الحالي، عبر التحويل الإلكتروني، أو خدمة الدفع، أو من محفظة العملات المشفرة.

عادةً ما تكون هناك رسوم معاملات مختلفة لكل طريقة دفع. ومع ذلك، من المفيد مراجعة هذه الرسوم من أجل تحديد مبلغ المال الذي سيتم استثماره في الايثيريوم.

سيتطلب منك الأمر اختيار واحدة من طرق الإيداع التي توفرها الشركة، والتي تضم غالبًا لدى كثير من الشركات: 

غالبًا ما يتم إيداع الأموال بالفعل في حسابك للتداول خلال يومين عمل. بعدها يمكنك بدء التداول على ETH. 

الخطوة الخامسة: اختيار استراتيجية التداول

هناك عدد من الاستراتيجيات الأكثير استخدامًا عند تداول إيثيريوم، خصصنا هذا الجزء للحديث عنها. 

التداول اليومي

أحد أكثر طرق التداول شيوعًا في سوق العملات الرقمية هو التداول اليومي. يقوم المتداولون اليوميون بشراء وبيع العملات الرقمية أو صناديق الاستثمار المتداولة على إيثيريوم في نفس اليوم. يستلزم التداول اليومي إغلاق المراكز في نفس اليوم، لذلك لا توجد رسوم على المعاملات.

لإجراء معاملات دقيقة، يقوم المتداولون اليوميون بفحص زخم إيثيريوم. فإما أن يشترون في البداية ثم يبيعوا بعد ذلك، أو أن يبيعوا أولاً ثم يشترون. ومع ذلك، يُنصح بعدم التداول على الهامش إذا كنت متداولًا مبتدئًا. إذا كانت نتائج التداول سيئة بالنسبة لك، فقد يؤدي التداول بالهامش إلى مضاعفة خسائرك.

استراتيجية سوينج (التأرجح)

فترة التداول العادية للمتداولين المتأرجحين هي بضعة أيام أو أسبوع. نادرًا ما يستخدمون الكثير من الرافعة المالية، على عكس المتداولين اليوميين، ودائمًا ما يقومون بالتداول بين عشية وضحاها. لتحقيق أقصى قدر من الربح من حركة السعر، يستخدم معظم المتداولين المتأرجحين أدوات التحليل الفني للتنبؤ بانعكاسات الاتجاه أو التأرجح في السعر من الأقل إلى الأعلى أو من الأعلى إلى الأدنى.

على سبيل المثال، قد يكتشف المتداول المتأرجح نمط مخطط إيثيريوم الذي يشير إلى انعكاس الاتجاه الهبوطي. قد يتخذ المتداول المتأرجح مركزًا طويلًا بعد أن يكسر السعر خط العنق ويحتفظ به حتى يكون هناك دليل على حدوث انعكاس أقل.

إذا كان الأمر كذلك، فقد يقومون بإغلاق المركز والتداول على المكشوف للاستفادة من الاتجاه الهبوطي.

استراتيجية تداول المراكز

نظرًا لآفاقهم الزمنية الممتدة، كثيرًا ما يخطئ متداولو المراكز في اعتبارهم مستثمرين. عادةً ما يتداول متداولو المراكز على مدار أسابيع أو حتى أشهر. يفضل متداولو المراكز، على عكس المتداولين المتأرجحين، اكتشاف الاتجاه والدخول في صفقة معه بدلاً من محاولة الإمساك بالسوق الهابطة التي يضرب بها المثل من خلال التنبؤ بالانعكاس.

على سبيل المثال، قد يلاحظ متداول المركز أن قناة السعر وقراءة مؤشر القوة النسبية (RSI) للإيثيريوم آخذة في الارتفاع، مما يشير إلى اتجاه صعودي.

عندما تبدأ قراءة مؤشر القوة النسبية في الانخفاض أو يخترق السعر مقاومة خط الاتجاه الأدنى على طول قناة السعر، فقد يتخذ مركزًا طويلًا ويبقيه هناك حتى ترتفع قراءة مؤشر القوة النسبية مرة أخرى.

الشراء والاحتفاظ

يعد الاحتفاظ بالأصول على المدى الطويل ممارسة شائعة بين المستثمرين. على عكس المتداولين المتأرجحين أو متداولي المراكز، فإن هدفهم غالبًا ما يكون تنويع المحفظة بدلاً من الرهان البسيط على ارتفاع الأسعار.

الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs)، التي تتداول في البورصة ولكنها تحتفظ بكمية كبيرة من أصول العملات الرقمية، هي على الأرجح الطريقة التي سيحصل بها المستثمرون على التعرض المستقبلي لسوق العملات الرقمية ومن بينها إيثيريوم.

على سبيل المثال، قد يشتري المستثمر أصولًا رقمية لتوزيع المخاطر المرتبطة بالأسهم. يمكن استخدام العملات الرقمية في محفظة لموازنة مخاطر الانخفاض الكبير في أسعار الأسهم، لأنها عادةً ما تكون ذات علاقة ضعيفة أو سلبية بالأسهم. قد تتمتع أصول العملة الرقمية نفسها أيضًا بإمكانية صعودية كبيرة.

تداول النطاق

تداول النطاق هي استراتيجية بسيطة إلى حد ما تستخدم أثناء تحركات الأسعار الجانبية. عندما يتحرك السعر بشكل جانبي، فإنه يحدد قمم وأدنى مستويات محلية متطابقة أو متطابقة تقريبًا، مما يخلق مستوى مقاومة ومستوى دعم. في حين أن التقلبات المنخفضة تقلل من احتمالية الربح، فإن القدرة على التنبؤ النسبي بهذه الارتفاعات والانخفاضات يمكن أن تعني مخاطر أقل.

قبل فتح مركز في تداول النطاق، من المهم أولاً تأكيد النطاق. وهذا يعني أن السعر يجب أن يكون قد حقق على الأقل قمتين متماثلتين من الارتفاعات والانخفاضات دون الاختراق فوق أو تحت أي نقطة متوسطة. بمجرد تحديد النطاق، فإن أبسط استراتيجية تداول هي ببساطة الشراء بالقرب من الدعم والبيع بالقرب من المقاومة. غالبًا ما يفتح المتداولون ذوو الخبرة أيضًا صفقات بيع بالقرب من المقاومة ويغلقونها بالقرب من الدعم، مستفيدين من تحركات الأسعار في كلا الاتجاهين.

يتم تعيين إيقاف الخسارة في نطاق التداول خارج حدود النطاق. ومع ذلك، فمن الجدير مراقبة علامات الانهيار الوشيك، مثل زيادة حجم التداول.

الخطوة السادسة: شراء إيثيريوم 

عندما تقوم بشراء الأسهم أو صناديق الاستثمار المشتركة أو الصناديق المتداولة في البورصة، فأنت مقيد بساعات السوق. على سبيل المثال، ساعات التداول في بورصة ناسداك هي من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 4:00 مساءً بالتوقيت الشرقي، ويتم إغلاق البورصة في عطلات نهاية الأسبوع وعطلات معينة.

تعمل العملات الرقمية مثل إيثيريوم بشكل مختلف تمامًا: نظرًا لأنها عملات لا مركزية، يمكنك شراؤها وبيعها على مدار الساعة.

لشراء إيثريوم، أدخل الرمز الخاص به (ETH) في خانة "شراء" وأدخل المبلغ الذي تريد شراءه. إذا كنت لا ترغب في شراء عملة كاملة من إيثيريوم أو ليس لديك ما يكفي من المال في حسابك لشراء عملة كاملة، فيمكنك شراء جزء من عملة واحدة.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات تداول العملات الرقمية بالتأرجح

الخطوة السابعة: مراقبة السوق

على مر التاريخ، تمر العملات الرقمية بتذبذبات قوية للغاية، فهي عملات شديدة التقلب، بل قد تكون الأكثر تقلبًا وسط أصول التداول. يتطلب هذا مراقبة السوق عن كثب في محاولة الوصول إلى توقع اتجاه سعر العملة. 

تساعدك كل الأخبار الخاصة بالعملات الرقمية، البورصات، الشركات، التنظيمات، والتصريحات على توقع أين ستتجه إيثيريوم. هذا بالإضافة إلى متابعة الرسم البياني اليومي الخاص بإيثيريوم، وإلقاء نظرة على التحليل الفني. 

إن مراقبة السوق أيضًا تعتمد على استراتيجيتك، حيث تتطلب استراتيجية التداول اليومي مثلًا مراقبة قوية وسريعة للأسواق، لمعرفة نقاط الدخول والخروج المناسبة. 

ما هي الإيثيريوم؟ تاريخها، كيفية شراءها وشرعيتها

شرعية تداول إيثيريوم

يتساءل الكثيرون عما إذا كان الاستثمار في الإيثيريوم مسموحًا به بموجب مبادئ الشريعة الإسلامية. إن الجدل الدائر حول الوضع الحلال للإيثيريوم معقد، وهناك وجهات نظر مختلفة يجب أخذها في الاعتبار. ويرى البعض أنها حلال لأنها تعمل على شبكة لا مركزية ولا تتطلب مشاركة المؤسسات المالية التقليدية. ويعتقد آخرون أنها حرام لأنها تفتقر إلى القيمة الجوهرية، وبالتالي تعتبر شكلاً من أشكال القمار. 
هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بالعملات الرقمية والشريعة الإسلامية.
من المهم ملاحظة أن أي شيء لديه القدرة على خلق حالة من عدم اليقين أو التكهنات لا يعتبر حلالاً بشكل عام. وذلك لأن الإسلام يحرم القمار وكل ما يؤدي إلى ضرر مالي.
ومع ذلك، تختلف العملة الرقمية قليلاً عن الاستثمارات الأخرى لأنها غير مرتبطة بأي أصل مادي. وهذا يعني أن المخاطر التي ينطوي عليها الاستثمار في إيثريوم أقل.
شيء آخر يجب مراعاته هو حقيقة أن إيثيريوم لا مركزية. وهذا يعني أنه لا توجد سلطة مركزية تتحكم في العملة. وهذا في الواقع أمر جيد، لأنه يعني أنه لا يمكن لأي شخص أو مجموعة التلاعب بالعملة.
على الرغم من الجدل الدائر، فمن المهم للأفراد تثقيف أنفسهم حول هذا الموضوع والتشاور مع العلماء ذوي المعرفة لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن استثماراتهم. 

طرق بديلة لشراء إيثيريوم

إذا كنت تفضل عدم شراء العملة الرقمية عبر وسيط للتداول، فهناك عدة طرق أخرى توفر لك تعرض للعملة الرقمية إيثيريوم والاستثمار فيها.  

الاستثمار في الشركات المرتبطة بالعملات المشفرة

أحد الخيارات هو شراء أسهم في الشركات التي تستخدم أو تمتلك العملات الرقمية مثل الإيثيريوم والبلوكتشين التي تشغلها. قد يمكّنك ذلك من التعرض للعملات المشفرة عبر منتجات أو خدمات ملموسة تخضع للرقابة التنظيمية.

وفيما يلي بعض الأمثلة الإرشادية للشركات، على الرغم من أنها ليست توصيات:

بورصات العملات الرقمية

يمكنك شراء إيثيريوم من بورصات العملات الرقمية. يقدم العديد منها العشرات من خيارات العملات الرقمية، في حين أن البعض الآخر لديه ببساطة عملة بيتكوين، إيثيريوم وبعض البدائل. إنها تحمل مجموعة متنوعة من الرسوم المختلفة وحماية المستهلك، لذا ابذل قصارى جهدك قبل الاختيار. تشمل بورصات العملات الرقمية حيث يمكنك شراء ETH: Gemini وKraken وCoinbase وCrypto.com.

شراء ETH باستخدام ماكينة الصراف الآلي 

هناك طريقة بديلة لشراء إيثر وهي القيام بذلك من خلال ماكينة الصراف الآلي لإيثريوم، والتي تتطلب عادةً تقديم تفاصيل شخصية معينة.

يتطلب استخدام ماكينة الصراف الآلي للعملات الرقمية أيضًا وجود محفظة Ethereum، وهي مكان يمكن للجهاز من خلاله تحويل عملة ETH التي اشتريتها. سيتم تغطية محافظ الايثيريوم لاحقًا في هذا الدليل.

بمجرد حصولك على المحفظة، ستحتاج إلى تحديد موقع أقرب ماكينة صراف آلي تسهل معاملات الأثير. يجب أن يكون البحث على Google كافيًا للعثور على ماكينة صراف آلي تسمح بسحب الإثيريوم.

بعد تحديد موقع أقرب ماكينة صراف آلي، ابحث عن رمز الاستجابة السريعة في محفظتك وقم بوضعه أمام كاميرا الجهاز حتى تتمكن من مسحه ضوئيًا. بعد ذلك، أدخل أموالك في ماكينة الصراف الآلي وقم بتأكيد مبلغ الأثير لإكمال عملية الشراء. سيتم إرسال الأثير الذي اشتريته إلى العنوان المقدم. تشبه العملية استخدام ماكينة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين.

شراء ETH عن طريق بايبال

يمكنك شراء العملات الرقمية من خلال بايبال، وبصرف النظر عن ETH، يمكن استخدام PayPal لشراء Bitcoin وBitcoin Cash أيضًا.

البديل الآخر هو الذهاب إلى Localcryptos (المعروفة سابقًا باسم Localethereum)، وهي شبكة تداول غير رسمية حيث يمكنك التعرف على الأشخاص الذين يبيعون الأثير في أماكن مختلفة والاتصال بهم. وقد يقبلون الدفع عبر PayPal منك، حسب تفضيلاتهم.

وهي خدمة تربطك بالأشخاص الذين يرغبون في بيع ETH في منطقتك أو في جميع أنحاء العالم. إنه مشابه لـ "eBay of Ethereum". لذا، قبل النقر على زر الدفع، تأكد من قراءة شروط التداول الخاصة بهم وحاول فهم أكبر قدر ممكن عنها.

منصات تداول العملات الرقمية من نظير إلى نظير

توفر منصات تداول العملات الرقمية من نظير إلى نظير، المزيد من الصفقات المجهولة. تعمل المنصة كسوق، حيث يمكنك عرض عملتك المحلية وتداولها مقابل ETH. يمكن إجراء هذه التحويلات باستخدام بطاقات الائتمان أو الخصم، والتحويلات المصرفية، وبيبال، وحتى العملات المشفرة الأخرى، مثل البيتكوين.

تتراوح الرسوم عمومًا بين 0.25% و0.75%. (يدفع المشترون عادةً رسومًا أعلى من البائعين.) يمكن أن يختلف وقت المعاملة من 30 دقيقة إلى بضع ساعات.

بدائل أخرى لشراء إثيريوم 

يوجد عدد من البدائل الأخرى عندما يتعلق الأمر بالتعرض لعملة ETH. 

كيفية تخزين إيثيريوم

قد يكون الفهم الجيد لمحافظ العملات الرقمية وكيفية عمل معاملات الإيثريوم بشكل عام معلومات مفيدة لمشتري الأثير المحتملين. هناك عدة أنواع مختلفة من المحافظ بما في ذلك المحافظ المحلية ومحافظ الأجهزة. يمكنك أيضًا استخدام المحفظة التي توفرها بورصة العملات الرقمية.
إذا كنت تشتري إيثريوم من البورصة، فإن استخدام المحفظة على نفس المنصة هو الخيار الأسهل، ولكن هناك إيجابيات وسلبيات لهذا النهج. لسوء الحظ، عالم العملات الرقمية مليء بحالات اختراق البورصة.
قد يحدث اختراق للبورصة على نطاق أوسع، حيث تفقد البورصة بأكملها الأموال بسبب الاختراق، أو قد يتم اختراقك بشكل فردي. لدى بعض البورصات إجراءات تأمينية جيدة، على الرغم من اختلاف التفاصيل، وقد يؤدي الاختراق إلى سرقة الأموال أو التأخير المرتبط بإعادة الأموال.
وبالتالي، فإن استخدام المحفظة التي يتحكم فيها صاحب الأصول بعيدًا عن البورصات يمكن أن يكون بمثابة خيار أكثر أمانًا لأنه يوفر المزيد من التحكم في ممتلكات الأصول، فضلاً عن مستويات مختلفة من الأمان، بناءً على تدابير وممارسات المستخدمين. ومع ذلك، فإن استخدام مثل هذه المحافظ يضع المزيد من المسؤولية على عاتق صاحب الأصول.
يتطلب الاحتفاظ بـ ETH في البورصة عددًا من أفضل الممارسات لسلامة الحسابات والأصول، بما في ذلك استخدام المصادقة الثنائية (2FA). ومع ذلك، تتمتع بورصات العملات الرقمية عمومًا بخدمة العملاء ولا تتطلب إدارة المفتاح الخاص من قبل المستخدم.
من ناحية أخرى، تضع المحافظ خارج البورصة، والتي تسمى أيضًا محافظ التشفير ذاتية الاستضافة، المسؤولية الكاملة على عاتق المستخدم لحفظ كلمات المرور والمفاتيح الخاصة وتخزين الأصول. 
إذا تعذر الوصول إلى محفظتك وفقدت كلمة السر الاحتياطية، فلن تكون هناك طريقة للوصول إلى محفظتك مرة أخرى، وسيتم فقدان الأموال التي احتفظت بها هناك بشكل أساسي. 

كيفية بيع إيثيريوم

بمجرد امتلاكك لـ ETH، فإن بيع الإيثيريوم يشبه تمامًا عكس الشراء. ما عليك سوى وضع أمر بيع في البورصة - مثل Coinase أو Binance. 
في العديد من البورصات، يمكنك بيع ETH والحصول على عملة رقمية مختلفة أو الدولار الأمريكي. على سبيل المثال، يمكنك بيع ETH والحصول على USDC أو USDT أو حتى BTC.
إذا كنت تقوم بتخزين ETH الخاص بك في محفظة تخزين باردة (مثل دفتر الأستاذ)، فستحتاج إلى إعادة تحويل ETH إلى البورصة للبيع. يمكنك استخدام بورصة مركزية مثل Coinbase أو Binance، أو بورصة لا مركزية مثل Sushiswap. 

عوامل تؤثر على ارتفاع أو انخفاض إيثيريوم

لفهم التغيرات في قيمة إيثريوم قبل الاستثمار، من الضروري التعرف على العوامل التي قد تؤدي إلى ارتفاعها أو انخفاضها. 

يعتمد سعر العملات الرقمية بشكل أساسي على العرض والطلب في الأسواق. بشكل عام، هناك بعض العوامل المهمة التي تؤثر على معنويات سوق الأثير، والتي سنتناولها في هذا الجزء من الموضوع.

هيمنة بيتكوين

تتمتع عملة بيتكوين بأكبر قدر من التأثير على قيمة العملات الرقمية الأخرى. إذا ارتفع سعر البيتكوين، فإن قيمة العملات الرقمية الأخرى تميل إلى الارتفاع بشكل متناسب. ويحدث هذا في الاتجاه المعاكس إذا انخفض سعر البيتكوين.

إلى جانب التغيرات في أسعار البيتكوين، فإن ما يؤثر أيضًا على قيمة الإيثريوم هو العملة التي تهيمن على السوق. باختصار، ظلت بيتكوين لسنوات عديدة العملة الرقمية الأولى من حيث القيمة السوقية وعدد عناوين المحفظة النشطة. لكن في يوليو 2021، قامت إيثريوم، ولأول مرة، بقلب عملة البيتكوين (المهيمنة) من خلال عدد العناوين النشطة يوميًا على شبكتها. إذا استمر هذا الاتجاه، فقد يرتفع سعر الإيثيريوم.

يُنظر إلى الإيثريوم على أنها عملة قديمة

يقدم سوق العملات المشفرة مجموعة مختارة من الأصول المختلفة لقطاعات مختلفة من المستثمرين. تعتبر العملات المشفرة "القديمة" مثل Bitcoin وEthereum مناسبة للاحتفاظ بها على المدى الطويل. تحمل هذه العملات مخاطر أقل من العملات الأحدث والأصغر حجمًا.

منذ انهيار السوق الناجم عن فيروس كورونا، كان تقلب كل من بيتكوين وإيثريوم منخفضًا إذا قارناه بالعملات الرقمية الأحدث.

العرض والطلب على الإيثريوم

إذا كنت تريد أن تفهم كيف يؤثر العرض والطلب على قيمة الإيثيريوم، فأنت بحاجة إلى النظر في ديناميكيات السوق وتأثيرها.

يتأثر سعر الإيثريوم بالتوازن بين عدد الأشخاص الذين يشترونه ويبيعونه. عندما يتجاوز الطلب على الإيثريوم العرض المتاح، تميل قيمته إلى الارتفاع. وعلى العكس من ذلك، عندما يفوق العرض الطلب، قد ينخفض السعر.

لإجراء تنبؤات دقيقة لسعر الإيثيريوم، يعتمد المحللون غالبًا على بيانات الأسعار التاريخية لتحديد الأنماط والاتجاهات.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم مقارنة سعر إيثيريوم مع منافسيها في سوق العملات الرقمية. من خلال تحليل كيفية أداء سعر إيثريوم مقارنة بالعملات الرقمية الأخرى، يمكن للمستثمرين والمتداولين الحصول على نظرة ثاقبة حول مكانتها في السوق وإمكانات نموها.

الاستثمارات والاستخدام المؤسسي

في أبريل 2021، أعلن بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) عن خططه لتقديم سندات رقمية لمدة عامين على شبكة إيثريوم بلوكتشين. بعد هذا التحديث، سجلت إيثريوم رقمًا قياسيًا آخر في الأسعار.

لكن هذا الخبر لم يكن السبب الوحيد وراء زيادة الاستثمار مؤخرًا في إيثريوم. في نهاية مارس 2021، أعلنت شركة Visa العملاقة للمدفوعات عن أولى معاملاتها التي تمت تسويتها مع Visa بعملة الدولار الأمريكي (USDC) وتم التعامل بها عبر سلسلة مفاتيح Ethereum.

في عام 2021، أعلنت الكثير من الشركات عن استثماراتها في الإيثيريوم. لتلخيص ما حدث، بعد ظهور كل خبر عن ذلك، ارتفع سعر الإيثيريوم.

في عام 2022، تم الانتهاء من عملية دمج Ethereum، مما يمثل علامة فارقة رئيسية لسلسلة كتل Ethereum. تم تحديث Ethereum رسميًا بآلية توافق الآراء الجديدة الخاصة بإثبات الحصة، مما أدى إلى جذب العديد من المستثمرين الجدد ذوي التوجهات البيئية والاجتماعية والحوكمة. في حالة استمرار مثل هذه الإجراءات في 2024، يعني هذا ارتفاع سعر العملة الرقمية. 

معنويات السوق

تلعب معنويات السوق دورًا مهمًا في التأثير على قيمة الإيثريوم، حيث تؤثر على قرارات الشراء والبيع للمستثمرين والمتداولين.

عندما تكون معنويات السوق إيجابية، مع اعتقاد عام بأن أسعار الإيثريوم سترتفع، فمن المرجح أن يستثمر المزيد من الأشخاص في الإيثريوم، مما يؤدي إلى ارتفاع الطلب عليه وبالتالي سعره. على العكس من ذلك، عندما تكون معنويات السوق سلبية، مع تصور بأن أسعار إيثريوم ستنخفض، قد يبيع المستثمرون والمتداولون ممتلكاتهم من إيثريوم، مما يؤدي إلى انخفاض الطلب وانخفاض محتمل في السعر.

لفهم تأثيرات معنويات السوق على أسعار الإيثريوم، من الضروري تحليل اتجاهات السوق ومؤشرات المعنويات. توفر هذه المؤشرات نظرة ثاقبة على الشعور العام للمستثمرين والمتداولين تجاه إيثيريوم.

التقدم التكنولوجي

باعتبارك متحمسًا للعملات الرقمية، فأنت تدرك جيدًا كيف يمكن للتقدم التكنولوجي أن يؤثر بشكل كبير على سعر الإيثيريوم. أحد العوامل الرئيسية هو الابتكارات المستمرة في تكنولوجيا بلوكتشين.

ولا تعمل هذه التطورات على تعزيز كفاءة وأمن شبكة إيثريوم فحسب، بل لها أيضًا آثار اقتصادية، لأنها تجتذب المزيد من المستخدمين والمطورين.

بالإضافة إلى ذلك، تلعب ترقيات شبكة إيثريوم دورًا حاسمًا في تشكيل سعرها، حيث أنها تقدم ميزات وتحسينات جديدة يمكن أن تزيد من قيمتها وفائدتها في السوق. 

نصائح لشراء إيثيريوم

ما هي الإيثيريوم؟ تاريخها، كيفية شراءها وشرعيتها

يجب أن يشير معدل نمو إيثيريوم إلى أن العملات الرقمية تمثل فرصة استثمارية مثالية. اليوم، يستخدم الناس الإيثيريوم على نطاق واسع كوسيلة للدفع في الشركات. وهذا يعني أن أهمية وقيمة الإيثيريوم قد تأخذ توقعات أعلى مع مرور الوقت. 

إذا كنت تتطلع إلى استثمار ناجح في إيثريوم، فإليك بعض النصائح العملية لك:

اهتم بإدارة المخاطر

الاستثمار في الإيثيريوم، مثله مثل أي استثمار آخر، ينطوي على بعض المخاطر. الطبيعة المتقلبة للعملات الرقمية هي السبب الرئيسي وراء المخاطر الكامنة. في هذه الحالة، كن حذرًا من اتجاهات السوق السائدة واعرف الوقت المحدد الذي يجب أن تتداول فيه. باستخدام الأداة المناسبة، يمكنك التجاوب بشكل جيد مع تحركات السوق والحفاظ على الثبات عندما تكون الاتجاهات سلبية. 

ابدأ بحساب تجريبي

يعد إنشاء حساب تجريبي خطوة أساسية في الاتجاه الصحيح. الحساب التجريبي يشبه الحساب العادي تمامًا بجميع الميزات، إلا أنه لا يتضمن أموالًا حقيقية. يعد الحساب التجريبي ضروريًا لإتاحة المجال للتمرين قبل تجربة الاستثمار الفعلي. 

يمكنك تخصيص بعض الوقت للتعرف على الواجهة واتجاهات السوق والرؤى الأخرى. يمكنك أيضًا التداول باستخدام أموال "غير حقيقية" ومعرفة كيفية عمل الاستثمار. بهذه الطريقة، ستكون قد استعدت للصفقة الحقيقية. يمكنك أيضًا تعلم كيفية تخفيف المخاطر وإدارتها عند تداول عملة الإيثريوم الخاصة بك. تأكد من أن منصة إيثيريوم التي اخترتها تقدم حسابات تجريبية مجانية.

التحليل الفني أمر لا مفر منه

لا يمكنك تخطي التحليل الفني عند التداول. لاحظ أن أسواق العملات الرقمية سريعة الحركة ومتقلبة للغاية. وهذا يعني أنك ستحتاج إلى أداة موثوقة لإرشادك بشأن اتجاهات السوق وتوقعاته. تأكد من أنك قمت باختبار جميع أساليبك قبل استثمار أموالك.

تابع الأسواق وتحكم في مشاعرك

القاعدة الأساسية في تداول Ethereum الناجح هي متابعة الأسواق عن كثب. في بعض الأحيان، قد يتعين عليك قضاء ما يكفي من الوقت لفهم كيفية عمل أسواق العملات المشفرة. بهذه الطريقة، سوف تكون على دراية كبيرة بديناميكيات الاستثمار. من الضروري أيضًا التأكد من احتواء مشاعرك عند التداول أو الاستثمار في إيثيريوم الخاص بك. وذلك لأن الأسواق يمكن أن تكون متقلبة. وبالتالي، يؤدي ذلك إلى اتخاذ قرارات استثمارية سيئة وفي غير وقتها. نهج الاستثمار الاستراتيجي ضروري دائما.

تابع الأخبار

تعد مواكبة أحدث الأخبار والاتجاهات في عالم العملات الرقمية أمرًا ضروريًا للتداول الناجح. يجب على المتداولين مراقبة مصادر الأخبار والمنتديات للبقاء على اطلاع بأي تطورات قد تؤثر على سعر ETH.

نوع محفظتك الاستثمارية

يمكن أن يساعد الاستثمار في مجموعة متنوعة من العملات الرقمية، بما في ذلك الإيثريوم، في الحد المخاطر وزيادة العوائد المحتملة. يجب على المتداولين التفكير في تنويع محافظهم الاستثمارية من خلال الاستثمار في العملات أو الأصول الأخرى.

استخدم أوامر إيقاف الخسارة لتقليل الخسائر

أوامر وقف الخسارة هي أداة لإدارة المخاطر يمكنها مساعدة المتداولين على الحد من خسائرهم في حالة حدوث انخفاض مفاجئ في الأسعار. من خلال تحديد أمر وقف الخسارة، يمكن للمتداولين بيع الإيثريوم الخاص بهم تلقائيًا عندما يصل إلى سعر معين، مما يقلل الخسائر.

اتبع نهجًا طويل المدى في التداول

يمكن أن يكون تداول الإيثيريوم متقلبًا على المدى القصير، لذا فإن اتباع نهج طويل المدى يمكن أن يساعد في تخفيف أي تقلبات في السعر. يجب على المتداولين التفكير في الاستثمار في إيثريوم على المدى الطويل، بدلاً من محاولة تحقيق أرباح سريعة.

لذلك، من خلال البقاء على اطلاع، وتنويع محفظتهم، واستخدام أوامر وقف الخسارة، واتباع نهج طويل المدى، يمكن للمتداولين زيادة فرص نجاحهم في عالم تداول الإيثيريوم. 

ما هو الفرق بين البيتكوين وإيثيريوم؟

الميزة الرائدة التي تميز ETH عن BTC هي العقود الذكية، والتي تم تقديمها في 30 يوليو 2015، عندما تم إصدار الإصدار الأول من إيثيريوم.
العقود الذكية هي عقود ذاتية التنفيذ مع كتابة شروط العقد في الكود. بهذه الطريقة، بدلاً من وجود وسيط للإشراف على جميع الاتفاقيات، يقوم الكود بذلك نيابةً عنك. وهذا يجعل العقود الذكية شفافة. يمكن استخدام العقود الذكية في ETH لأتمتة تنفيذ العقود التقليدية أو لإنشاء تطبيقات جديدة.
وبمساعدة العقود الذكية، يمكن استخدام ETH في مجموعة واسعة من التطبيقات في الألعاب وتصفح الويب والتمويل وغير ذلك الكثير. تتم كتابة هذه العقود بلغة البرمجة Solidity، والتي تم تصميمها لإيثريوم خصيصًا. تكتسب العقود الذكية في إيثيريوم شعبية كبيرة نظرًا لقدرتها على أتمتة المعاملات. تم إنشاء الآلاف من التطبيقات اللامركزية على شبكة الإيثريوم.
هناك اختلاف كبير آخر وهو أن عملة بيتكوين لديها عرض ثابت يبلغ 21 مليون قطعة نقدية. ولا يمكن تعدين عملة بيتكوين واحدة بعد ذلك. من ناحية أخرى، ليس لدى ETH عرض ثابت. ولا يزال العرض المتداول يتزايد. 
بيتكوين إيثيريوم
BTC ETH رمز التداول
68789 دولار 4815 دولار أعلى سعر على الإطلاق
21 مليون عملة لا يوجد الحد الأقصى للمعروض
عقد ذكي عملة رقمية الغرض
في حين أن شراء إيثريوم أرخص وقيمة رمزية أقل من بيتكوين، فإن خوارزميته أكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية من بيتكوين، ولديها القدرة على المعالجة بسرعات أعلى بكثير.
مثل البيتكوين، لا يوجد ما يمنع الإيثيريوم من أن يكون عملة بديلة للعملات الورقية والسلع. يمكنك تداول أي شيء باستخدام الإيثريوم، ولكن هذه ليست نقطة قوة الإيثريوم مقارنة بالعملات الرقمية الأخرى – حيث يمكنها جميعها القيام بذلك. إن لغة الحوسبة التي تسمح بوجود العقود الذكية هي التي تجعل إيثيريوم أكثر قيمة من بيتكوين. 
الفرق المهم بين BTC و ETH هو الغرض. كلتاهما عملتان رقميتان تعتمدان على تقنية بلوكتشين، لكن عملة البيتكوين ليست سوى ذلك: نوع من النقد الرقمي المتبادل بين الناس.
يتم تبادل البيتكوين يدويًا. يرسل الشخص "أ" 10 بيتكوين إلى الشخص "ب"، على سبيل المثال. ومع ذلك، يهدف إيثر إلى أن يشكل جزءًا من عقد ذكي.
العقد الذكي هو برنامج يتم فيه تحويل عملة ETH تلقائيًا في حالة استيفاء شروط معينة، على سبيل المثال، إذا تم تقديم عمل أو توقيع مستند في تاريخ معين أو في وقت معين. وهذا يسمح لإيثيريوم بالتعامل مع الاتفاقيات المالية الأكثر تعقيدًا. يجب أن يُنظر إلى الاستثمار في Ethereum على أنه استثمار في تكنولوجيا بلوكتشين. 

ملخص

الاستثمار في إيثريوم محفوف بالمخاطر، لكنه قد يكون مربحًا. على عكس بيتكوين أو لايتكوين، تستخدم الشركات بالفعل إيثيريوم ككتلة بناء، مما يجعلها عملة رقمية قادمة بقوة في المستقبل. 
لا يتأثر سعر الإيثريوم بديناميكيات السوق والتقدم التكنولوجي فحسب، بل يتأثر أيضًا بالعوامل الخارجية التي يمكن أن تؤثر على مكانته في السوق، لذا كن حريصًا عند تداول إثيريوم. 

الأسئلة الشائعة

ما هو الايثيريوم؟

إيثيريوم هي تقنية blockchain في شكل برنامج. وباعتبارها تقنية مفتوحة المصدر، فهي متاحة لأي مطور يقوم ببناء تطبيق يمكنه الاستفادة من طريقة التحقق من صحة بلوكتشين. في حين أن الإيثريوم والعملات المشفرة الأخرى هي ما يرتبط به الإيثريوم في الغالب، فإن تقنية الإيثريوم تتيح ابتكارًا واسع النطاق في صناعات متنوعة مثل التأمين والخدمات اللوجستية والرعاية الصحية.

هل الاستثمار في الايثيريوم يستحق؟

يعد الاستثمار في ETH أم لا خيارًا قابلاً للتطبيق للاستثمار طويل الأجل. تصنف ETH كثاني أكبر عملة مشفرة في العالم، وتعتبر واحدة من أفضل العملات الرقمية لعام 2024. قبل القيام بالاستثمار في ETH، من الضروري فهم المخاطر المرتبطة به، حيث أن هناك احتمال أن تخسر نسبة كبيرة أو كامل استثمارك.

هل شراء ETH محفوف بالمخاطر؟

سوق العملات الرقمية متقلب للغاية. هناك دائمًا مخاطرة كبيرة في شراء ETH، ولكن هناك أيضًا عائد محتمل كبير. هناك مقولة في عالم العملات الرقمية لا يجب أن تنساها: لا تستثمر أبدًا أموالًا لا يمكنك تحمل خسارتها. إذا كنت مستثمرًا جديدًا في العملات الرقمية، فابدأ بمبلغ صغير واستخدم فقط منصات تداول العملات الرقمية ذات السمعة الطيبة والآمنة.

أين يمكنني شراء الإيثريوم؟

تم إدراج Ethereum في المئات من بورصات العملات الرقمية – بما في ذلك eToro وCoinbase وKraken وBinance وBitstamp. عند اختيار مكان شراء إثيريوم، ضع في اعتبارك التنظيم والرسوم والحد الأدنى للحساب. كما يمكنك شراء عقود فروقات إثيريوم من خلال وسيط تداول.

هل يمكنك شراء الإيثيريوم باستخدام PayPal؟

نعم، تسمح لك Coinbase وBitstamp بشراء Ethereum باستخدام PayPal. تتقاضى هذه البورصات 3.99% و4% عند استخدام PayPal على التوالي.
مشاركة
الكاتب
avatar
شيماء رؤوف
محررة صحفية في شبكة أرينسن، وهي رئيسة قسم التحرير لقسم اللغة العربية. قبل انضمامها إلى شبكة أرينسن في بداية عام 2022، كانت تعمل في العديد من المواقع الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها Investing، بالإضافة إلى مساهمتها بأكثر من +1000 مقال عن التداول والاستثم...
المنقح
avatar
محمد عبد الرحمن
 كاتب محتوى ومترجم، يمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في الكتابات والترجمات الاقتصادية وخاصة فيم...
تدقيق
avatar
أنصف شعراوي
محرر تقني ومراقب محتوى. عمل أنصف لدى موقع إنفيستنج بنسخته العربية، حيث كان مسئولًا عن مراقبة المحتوى...
كي تتمكن من اضافة تعليق يجب عليك
هل تحتاج مساعدة او لديك استفسار؟