الدروس
وسطاء فوركس
أنواع الرسوم البيانية
شرح فيبوناتشي

ما هي النقطة في سوق الفوركس

31.10.2022
1
0
يعد سوق الفوركس أكبر سوق مالي على مستوى العالم من حيث السيولة، حيث يحتضن تداولات يتخطى إجمالي قيمتها حاجز 6 تريليون دولار أمريكي يوميًا، إضافة إلى ذلك فإنه يستحوذ على نسبة كبيرة من إجمالي صفقات التداول العالمية، ويعد من أكثر الأسواق المالية نشاطًا على مستوى العالم. فكيف تتغير الأسعار؟ 
تتغير الأسعار من خلال ما يسمى بالنقطة. لذا، في هذا الدرس ستتعرف على ما هي النقطة Pip، كيف يتم حسابها، وأمثلة عليها. 

ما هي النقطة في الفوركس أو (PIP)؟

ما هي النقطة في الفوركس
في سوق الصرف الأجنبي أو سوق الفوركس، فإن النقطة هي أصغر تغيير يمكن رؤيته في سعر العملة. وهو أصغر حركة سعرية تحدث في سعر صرف زوج من العملة. 
ولفهم معنى النقطة وكيفية حساب قيمتها، نحتاج إلى معرفة العملة الأساسية وعملة التسعير. ففي زوج العملات، تكون العملة الأساسية هي العملة الأولى. فمثلًا في زوج اليورو مقابل الدولار EUR/USD تكون العملة الأساسية هي اليورو. لنفترض أن اليورو يتداول عند 1.2900 مقابل الدولار، فيعني هذا أننا نشتري العملة الأساسية (اليورو)، ونبيع عملة التسعير (الدولار الأمريكي).
تُستخدم النقطة، باعتبارها الوحدة التي يمكن أن يتغير بها سعر الصرف، لقياس ربح وخسارة الصفقة.
والنقطة هي تغيير 1 في الخانة الخامسة من سعر الصرف. بالنسبة لمعظم أزواج العملات، هذا يتوافق مع تغيير في المكان العشري الرابع، أي فارق 0.0001 أو بعبارة أخرى 0.01٪. ولكن هناك استثناءات سنتناولها بالأسفل.

مثال على النقطة Pip

في النموذج السابق. يتداول اليورو أمام الدولار الأمريكي عند 1.2900. بعد قليل ارتفع اليورو إلى 1.2901 أمام الدولار الأمريكي. يعني هذا أنه ارتفع بمقدار نقطة واحدة أي 0.01%. إن ارتفع إلى 1.2902، يعني هذا ارتفاع بمقدار نقطتين، وهكذا. 

أهمية النقطة في الفوركس

  • تحدد قيمة المخاطر؛ حيث يحتاج المتداول إلى معرفة معدلات النقطة والاتجاه المحتمل لتقلب أسعار العملة للوصول إلى مركز جيد.
  • الجانب الأكثر أهمية في النقطة هو السماح للمحللين بدراسة حركة السعر حتى الرقم العشري الرابع، حيث يحصل المتداولون على ملاحظات دقيقة.
  • استنادًا إلى قيم النقطة، يمكن للمتداولين اتخاذ القرارات. ينظمون التداول أو يخرجون من الصفقات في الوقت المناسب لتجنب الخسائر الفادحة.
  • تعمل النقطة كوحدة عالمية لتقلب أسعار العملات؛ أنها تسهل التواصل العالمي حيث أنها مقياس واحد بين كل المتداولين. 

حساب قيمة النقطة

تُستخدم قيمة النقطة  Pip لتحديد مقدار الأرباح أو الخسائر الفعلية في إحدى الصفقات.
من أجل تحديد قيمة النقطة، نحتاج إلى معرفة حجم الصفقة أو عدد العقود (معبرًا عنها بالعملة الأساسية) التي قمنا بالتداول عليها. هذا مهم للغاية حيث تختلف قيمة النقطة لكل عقد. تذكر أن العقد القياسي هو 100000 وحدة عملة من العملة الأساسية للزوج. اللوت الصغير هو 10000، والمايكرو لوت 1000 وحدة من العملة الأساسية.
ولحساب قيمة النقطة، نحتاج إلى إجراء عملية حسابية بسيطة للحصول على الربح لكل نقطة بالعملة الأساسية:
حساب قيمة النقطة
مثال على حساب قيمة النقطة
استمرارًا لمثال EURUSD، تخيل أننا نشتري عقدًا صغيرًا واحدًا بسعر 1.2900 ونبيعه بسعر 1.2930. حجم النقطة في هذه الحالة هو 0.0001.
سعر الصرف 1.2930.
حجم العملية 10000 يورو.
(0.0001 / 1.2930) × 10،000 = 0.773395 دولار أمريكي لكل نقطة
باستخدام الصيغة أعلاه، سيكون لدينا قيمة النقطة باليورو. باستخدام هذا الحساب، سنحتاج فقط إلى مضاعفة إجمالي أرباح الصفقة بالنقاط المكتسبة إذا كان حسابنا باليورو.
لكن عادة ما تكون الحسابات بالدولار. في هذه الحالة، سنقوم ببساطة بضرب الصيغة أعلاه في سعر الصرف
(0.0001 / 1.2930) × 10،000 × 1.2930 = 1 دولار
بالنسبة لجميع الصفقات التي يكون فيها الحساب بالدولار والدولار هو العملة المقتبسة، فإن النقطة تساوي 0.1 أو 1 أو 10 دولارات اعتمادًا على ما إذا كان العقد ميكرو أم صغيرًا أم قياسيًا.
مثال أخر مع زوج دولار أمريكي / ين ياباني: نشتري عقدًا صغيرًا بسعر 78.00 ونبيعه بسعر 78.54. بتطبيق الصيغة نحصل على نتيجة:
(0.01 / 78.54) × 10،000 = 1.2733 دولار أمريكي لكل نقطة
في هذه الحالة، نظرًا لأن العملة الأساسية هي الدولار، يتم التعبير عن قيمة النقطة بالفعل بالدولار. لذلك إذا كان حسابنا بالدولار، فلن نحتاج إلى إجراء المزيد من العمليات الحسابية.
ولكن ماذا لو كان زوج العملات EUR /JPY؟
بافتراض أن الصيغة أعلاه تعطينا قيمة 0.9969 يورو لكل نقطة وحسابنا بالدولار، فسنضرب النتيجة أعلاه في سعر صرف الدولار الأمريكي / اليورو ثم عدد النقاط المستلمة. 

عوامل تؤثر على حساب النقطة

هناك 3 عوامل تؤثر على كيفية حساب النقطة، وهي: 
تعتمد القيمة المطلقة للنقطة بشكل كبير على حجم التداول. إن كان حجم التداول 100000 يورو، يعني هذا أن تغير السعر بمقدار نقطة واحدة يعادل 10 دولارات سواء ارتفاعًا أو انخفاضًا في سعر الصرف. أما إن كان حجم التداول 10000 دولار فقط، فيعني هذا أن كل حركة سعرية (نقطة) تعني تغير بقيمة دولار واحد فقط. 
أزواج الين استثناء
أزواج الين استثناء
بالنسبة لأزواج العملات التي يكون الين بها هو عملة التسعير (على سبيل المثال USDJPY)، فإن النقطة الواحدة تقابل التغيير في المكان العشري الثاني، أي 0.01.
لماذا؟ 
في أسعار صرف الين، هناك ثلاثة أرقام قبل الفاصلة العشرية، لذا فإن الرقم الخامس يتوافق مع الرقم الثاني بعد الفاصلة العشرية. مثال: USDJPY = 114.61.
بالإضافة إلى النقاط، يتم أيضًا استخدام ما يسمى بالنقاط الكسرية، والتي تتوافق مع عُشر النقاط.

أمثلة على استخدام النقاط في الفوركس

كما ذكرنا، يختلف حساب النقطة حسب الزوج، لذا، أعددنا هذه الأمثلة بشكل واضح ومستقل، لمعرفة استخدام النقطة وحسابها في أزواج الفوركس المختلفة. 
وباختصار، النقطة هي آخر خانة عشرية في زوج العملات وتعبر عن الحد الأدنى من التقلبات التي يمكن أن يتعرض لها زوج العملات في سوق الفوركس.

أزواج الفوركس التي ليس الين الياباني طرف فيها

بالنسبة لمعظم أزواج العملات مثل EUR/USD أو AUD/USD وغيرها: تعادل النقطة الواحدة حركة 0.0001 (المكان العشري الرابع).
لمعرفة عدد النقاط التي تحركها زوج عملتك، ببساطة اطرح سعرًا واحدًا من الآخر (1.1278 - 1.1243). في هذه الحالة، تكون النتيجة 35 نقطة.

أزواج الفوركس التي يمثل الين الياباني أحد طرفيها

بالنسبة لمعظم أزواج العملات التي تتضمن الين الياباني، تمثل النقطة الواحدة تحركًا بمقدار 0.01 (المكان العشري الثاني).
لحساب نتيجة عدد النقاط التي تحركها زوج عملتك، ببساطة اطرح سعرًا واحدًا من الآخر (110.22 - 113.22). النتيجة هي 3. لاستنتاج أن النتيجة تساوي 300 نقطة، علينا أن نسأل أنفسنا: إذا كانت النقطة الواحدة تساوي 0.01، فكم عدد النقاط التي نحتاجها للحصول على النتيجة 3.
للتحقق من ذلك، في بداية الحساب الخاص بك، ما عليك سوى أخذ النتيجة 3 وقسمها على قيمة النقطة الواحدة (0.01)، ستكون النتيجة 300.

ما الذي يجب أن تضعه في الاعتبار قبل حساب النقطة؟

هناك شيئان يجب أن تعرفهما عن تصنيف النقطة وكيفية حسابها وهما:
  •  من الشائع للعديد من الوسطاء عرض أزواج العملات بخمسة منازل عشرية حيث تكون النقطة الواحدة هي المكان العشري الرابع، وثلاثة منازل عشرية (للأزواج التي يتواجد فيها الين الياباني)، حيث تكون قيمة النقطة هي الخانة العشرية الثانية. لا ينبغي أن يتسبب ذلك في حدوث ارتباك، فستظل قيمة النقطة هي المكان العشري الرابع أو الثاني على التوالي. في هذه الحالات، يمكنك تفسير آخر منزلة عشرية على أنها عُشر نقطة.
  •  يعتمد نجاح التداول، على حجم الأرباح. إذا حققنا 100 دولار في صفقة ما، فإن تحقيقها على عقد صغير لا يعد مماثلاً لتحقيقه في عقد قياسي، نظرًا لأن قيمة النقطة تعتمد أيضًا على حجم الصفقة.

ملخص

كانت هذه المقالة بمثابة دليل للنقطة Pip مع توضيح لحسابها وأمثلة عليها والتعرف على أهميتها. يمكنكم التعرف على أكثر من ذلك من خلال أكاديميتنا التعليمية. 

الأسئلة الشائعة

ما هي النقطة باختصار؟

تمثل النقطة أقل حركة سعرية لزوج من العملات. وبشكل دقيق، إنه التغيير في المكان العشري الرابع لزوج العملات.

ما هي قيمة تغير 50 نقطة في أي زوج من الفوركس؟

تختلف قيمة النقطة باختلاف زوج العملات الذي يختاره المتداول، هذا بالإضافة إلى سعر الصرف وحجم التداول. لذا، لا يمكن حساب قيمة النقطة إلا بمعرفة الأمور السابق ذكرها.

كيف يستفيد المتداول من معرفة قيمة النقطة؟

يمكن للمتداول حساب أرباحه المتوقعة، وخسائره المحتملة جراء حساب تحركات أسعار العملات بالنقطة، وذلك عن طريق معرفة قيمة النقطة وضربها في حجم التداول.