الدروس
وسطاء فوركس
أنواع الرسوم البيانية
شرح فيبوناتشي

ما هو الدايفيرجينس

13.12.2022
0
0
يعتبر الدايفرجنس أو الدايفيرجينز من أهم الأدوات الفنية التي تم استخدامها لفترات طويلة في عمليات التداول، فهو يعتبر إشارة مبكرة لحدوث انعكاس في الاتجاه، كما أنه يساعد على التنبيه عندما يكون هناك إشارات خاطئة، حيث يتحرك سعر الأصل في الاتجاه الصاعد ولكن خط مؤشر التذبذب يتحرك في الاتجاه المعاكس وهذا يسمى بالتباعد في الفوركس.

أنواع وأنماط الدايفيرجينز

أنواع وأنماط الدايفيرجينز
هناك عدة أنماط للدايفيرجنز نتناولها في السطور التالية.

دايفيرجينز العادي

وهو عبارة عن التباعد المنتظم أو العادي والذي يوضح إشارة انعكاس قوية في السوق.

التباعد العادي الصعودي

فقد تحتاج إلى تحليل القيعان للسعر، حيث يجب أن يصل مخطط السعر إلى أدنى قاع.

التباعد العادي الهبوطي

ولتحديد التباعد العادي الهبوطي، يجب عليك تحليل قمم السعر والقمم التي يرسمها المؤشر. يجب أن يسجل السعر قمم مرتفعة، في حين يسجل المؤشر قمم منخفضة. يشير التباعد العادي الهبوطي إلى أن الاتجاه الصعودي يجب أن ينعكس قريبًا ويتحول إلى هابط، وبهذا يمكن الدخول في صفقات بيع.

دايفيرجينز الخفي

وهو عكس التباعد العادي، حيث يشير هذا إلى استمرار الاتجاه.

التباعد الخفي الصعودي

يحدث هذا عندما يصل السعر إلى قيعان مرتفعة ويبدأ المستوى في تشكيل قيعان منخفضة، وتظهر إشارة التباعد الخفي الصعودي في الاتجاه الصاعد والتي توضح استمرار الاتجاه.

التباعد الخفي الهبوطي

ولتحديد التباعد الخفي الهبوطي يجب تحديد قمم السعر. يقوم السعر والذي يتحرك ضمن اتجاه هبوطي، بتسجيل قمم منخفضة، وهنا تظهر إشارة تباعد مخفي هبوطي ضمن الاتجاه الهابط؛ وهذا يعني أن الانعكاس المتوقع غير صحيح، ومن المرجح أن يستمر الاتجاه.

الفرق بين دايفيرجينز العادي والخفي

إن دايفيرجينس العادي هي إشارات محتملة لعكس الاتجاه بينما تظهر دايفيرجينس الخفية لتعطي إشارة لاستمرارية الاتجاه، يجب أن تأخذ بعض الوقت لتحديد بعض دايفيرجينز على الشارت.
كما أن دايفيرجينز ليست إشارات لدخول صفقة ولكن يجب استخدامها كمؤشر.
إن الاختلاف في دايفيرجينز هو عندما يظهر السعر والمؤشر للمتداول حركة سعرية مختلفة والتأكيد هو عندما يظهر المؤشر والسعر أو المؤشرات المتعددة للمتداول نفس الحركة السعرية حيث يريد المتداولون تأكيدًا لدخول الصفقات أثناء التداول فإذا كان السعر يتحرك لأعلى فإنهم يريدون أن تشير مؤشراتهم إلى أن حركة السعر من المرجح أن تستمر. 

إبدأ التداول بمرافقة موقع أرينسن مع أفضل شركة

إفتح حساب حقيقي وابدأ بجني الأرباح من خلال تطبيق كل ما تعملته مع أفضل شركة تداول مرخصة وتحت ضمانتنا

كيف يعمل الدايفرجنس (الدايفرجنز) في التداول؟

يتم اتخاذ الدايفرجنس في اتجاه المؤشر من قبل المتداولين اليوميين ليعني أن السعر قد يكون على وشك المتابعة. يستخدم المذبذب في هذا السيناريو كمؤشر رئيسي للسعر.
المنطق وراء الدايفرجنس لتحليل سعر السوق هو أن المؤشر يظهر تباطؤًا في زخم السعر. غالبًا ما يتغير زخم السعر قبل السعر نفسه.
فكر في الأمر كما لو أنك ألقيت بلعبة الطبق الطائر في ريح قوية - ستتحرك اللعبة في عكس اتجاه الريح لبعض الوقت، ثم ستتباطأ وتغير اتجاهها أخيرًا وتطير مع الريح.

كيفية تداول الدايفرجنس

لا يؤدي الدايفرجنس دائمًا إلى انعكاس قوي وغالبًا ما يدخل السعر فقط في توحيد جانبي. ضع في اعتبارك أن الدايفرجنس يشير فقط إلى فقدان الزخم، ولكنه لا يشير بالضرورة إلى تحول كامل في الاتجاه.
وللتأكد من حدوث الدايفرجنس يجب إضافة معايير وأدوات تأكيد أخرى إلى أدواتك. الدايفرجنز وحده ليس معيارًا قويًا بدرجة كافية والعديد من المتداولين يعانون من نتائج سيئة عند التداول مع الدايفرجنس فقط. تمامًا مثل أي استراتيجية تداول، تحتاج إلى إضافة المزيد من الأدوات لجعل استراتيجيتك قوية.
لذا، ففي السطور التالية سنشرح كيفية تداول الدايفرجنس مع بعض المؤشرات التقنية الأخرى، وذلك للتأكد من الاتجاه بشكل أفضل. 

ما هي أهمية الدايفرجنس؟

الميزة الرئيسية لاستخدام الدايفرجنس كإشارة تداول لكيفية تحديد توقيت دخول الصفقة هو أنه يعطي إشارة قبل أن يتغير اتجاه السعر. تعطي هذه الإشارة المبكرة للمتداول سعر دخول أفضل لصفقته.
عيب استخدام الدايفرجنس كجزء من نظام تداول جيد هو أنه يمكن أن يعطي "إشارات خاطئة". يحدث هذا عندما يغير المؤشر اتجاهه ولكن اتجاه السعر لا ينعكس كما اقترح المؤشر. سيحدث هذا غالبًا عندما يكون المؤشر في منطقة ذروة الشراء أو ذروة البيع. سيضعف زخم الاتجاه ولكن يظل الاتجاه ساريًا.

كيف تؤكد الدايفرجنس؟

هناك بعض التقنيات التي تم تجربتها واختبارها لتقليل عدد الإشارات الخاطئة وتحسين عدد الصفقات المربحة.
  •  خذ إشارات الدايفرجنس في اتجاه الاتجاه طويل المدى فقط. أو بدلاً من ذلك في سوق جانبي النطاق. على سبيل المثال في سوق هابطة، خذ إشارات مؤشر القوة النسبية الهابطة فقط وفي السوق الصاعدة لا تأخذ سوى إشارات للشراء من مؤشر القوة النسبية.
  • انتظر دائمًا إغلاق الشمعة التي تؤكد الدايفرجنس. ستعطي المؤشرات إشارة وفقًا للحالة الحالية للشمعة. إذا أغلقت الشمعة بشكل مختلف، يمكن أن تختفي إشارة التداول من الدايفرجنس بالسرعة التي ظهرت بها.
  • استخدم مؤشرات أخرى لتأكيد الإشارة مثل مستويات الدعم والمقاومة أو النقاط المحورية أو نمط تداول حركة السعر.

ما هو أفضل مؤشر لتأكيد الدايفرجنس؟

لا يوجد مؤشر واحد أكثر شيوعًا لتأكيد الدايفرجنس. فلكل مؤشر تقني مزاياه وعيوبه. لذا، سنغطي المؤشرات الثلاثة الأكثر شيوعًا: وهما القوة النسبية RSI، الماكد MACD، وستوكاستيك Stochastic. 

الدايفرجنس ومؤشر القوة النسبية 

الدايفرجنس ومؤشر القوة النسبية
مؤشر القوة النسبية RSI هو مؤشر زخم يتم رسمه كمؤشر تذبذب بين 0 و 100 تحت مخطط الشمعدان، والمعروف باسم مؤشر الأساس. يتم حساب مؤشر القوة النسبية RSI عن طريق حساب متوسط مكاسب وخسائر السعر خلال الـ 14 فترة السابقة.
ينشئ المؤشر خطًا سلسًا يميل إلى تتبع الاتجاه في السعر ويتيح لنفسه جيدًا تداول الدايفرجنس. عند الضبط على الإعداد الافتراضي لمدة 14 فترة، فإن مؤشر القوة النسبية يعطي قراءات قليلة في ذروة الشراء والبيع. هذا يعني أنه عندما يتعلق الأمر باستخدام الدايفرجنس كإشارة تداول، تميل الإشارات إلى أن تكون أقل ولكنها تكون أكثر موثوقية عند حدوثها.

الدايفرجنس ومؤشر ماكد

الدايفرجنس ومؤشر ماكد
ماكد هو مؤشر زخم يستخدم بشكل أفضل في بيئات تتبع الاتجاه. يرسم مؤشر الاتجاه خط إشارة بالإضافة إلى رسم بياني يوضح الفرق بين متوسطين متحركين. سوف تتقارب المتوسطات المتحركة وتتباعد مع تقدم الاتجاه وانعكاسه في النهاية.
لا توجد منطقة محددة مسبقًا من ذروة الشراء والبيع في ماكد، لذا فإن تحديد إشارات تداول الاتجاه التي يمكن الاعتماد عليها بدرجة كافية لاستخدامها أمر أكثر صعوبة. يمكن التغلب على هذا باستخدام القمم السابقة على ماكد لاستخدامها بشكل فعال كمناطق دعم ومقاومة. لأنه من الأفضل استخدامه في بيئات الاتجاه، سينتج ماكد العديد من الإشارات الخاطئة في الاتجاه المعاكس.

الدايفرجنس ومؤشر ستوكاستيك

ستوكاستيك هو مؤشر فني للزخم يعمل من خلال مقارنة سعر الإغلاق الأخير مع نطاق من الأسعار السابقة على مدى آخر 14 فترة.
يعتبر مؤشر ستوكاستيك مؤشرًا أكثر حساسية، مما يعني أنه سيقدم المزيد من إشارات الدايفرجنس وبالتالي المزيد من فرص التداول ولكن هذا يعني أيضًا المزيد من الإشارات الخاطئة.

هل يجب أن أتداول باستخدام الدايفرجنس؟

باختصار، يمكن أن يكون الدايفرجنس إضافة فعالة لاستراتيجية التداول الخاصة بك، خاصة إذا كنت تستخدم بالفعل مؤشرات مثل مؤشر القوة النسبية أو ماكد للعثور على مستويات ذروة الشراء والبيع، ولكن لا ينبغي الاعتماد على الدايفرجنس بمفرده، ويتطلب الأمر الممارسة الجيدة لفهمه بالشكل الصحيح.

ملخص

يعتبر دايفيرجينز أداة من الأدوات الفنية الانعكاسية عاكسة للاتجاه ويأتي بعد الاتجاه الصاعد ليحوله بعد ذلك إلى هابط وبعد الاتجاه الهابط ليحوله إلى صاعد .
ويوجد أنواع متعددة منه وهي دايفيرجينز عادي وتكون فيه حركة السعر قيعان هابطة، وحركة المؤشر قيعان صاعدة لتتم عملية الشراء، أما الدايفرجنز الخفي فتكون حركة السعر فيه قيعان صاعدة  وحركة المؤشر قيعان هابطة لتتم عملية الشراء.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن استخدام الدايفرجنس على المدى الطويل والقصير؟

يعتبر سوق الفوركس كسوريًا بطبيعته مما يعني أن أنماط الأسعار نفسها التي تتشكل على الأطر الزمنية الأعلى تتشكل على الأطر الزمنية المنخفضة مما يجعل منهجنا قابلاً للتطوير تمامًا للمتداولين على المدى الطويل أو القصير.

كم من الوقت يستغرق التعلم وتحقيق الربح باستخدام الدايفرجنس؟

نظرًا لأن كل فرد يختلف عن الآخر، فهذا يعتمد تمامًا على قدرتك على التعلم وفهم وتنفيذ الطريقة بشكل صحيح.

هل الدايفرجنس مؤشر متأخر؟

الدايفرجنس ليس في الواقع "مؤشرًا" في حد ذاته، ولكنه طريقة لاستخدام كل من حركة السعر مع مؤشر لتحديد الزخم المتضائل مما يجعله أحد المؤشرات الرئيسية القليلة المتاحة في سوق الفوركس.