الدروس
وسطاء فوركس
أنواع الرسوم البيانية
شرح فيبوناتشي

ما هو اللوت Lot في الفوركس؟

31.10.2022
0
0
اللوت في الفوركس هو وحدة قياس لحجم الصفقة، وهو مقدار ثابت من عملة الأساس في سوق الفوركس. يشار إلى الحجم بالعقد، ويؤثر حجم العقود بشكل مباشر على مستوى المخاطرة. كلما زاد حجم العقد الواحد في الفوركس، زادت المخاطر. يحتوي تقييم المخاطر (إدارة المخاطر) على نموذج يسمح لك بحساب المقدار الأمثل للعقد القياسي في أسواق الفوركس بناءً على مستوى المخاطرة المتوقع والتقلبات (مستوى وقف الخسارة) والرافعة المالية. 

ما هو اللوت Lot ؟

ما هو اللوت؟
يعتبر اللوت وحدة قياس حجم معاملات التداول في الأسواق المالية وسوق الفوركس، وهو عبارة عن حجم العقد المالي، أو عدد العقود التي تتداولها، وكلما زاد عدد اللوت كلما زاد المبلغ المستثمر به والعكس صحيح.

شرح حجم اللوت في التداول

حجم اللوت هو وحدة ثابتة من الأصول أو الأوراق المالية المتداولة في البورصة. أثناء التداول في سوق الأسهم، يشير حجم اللوت إلى عدد الأسهم التي يبيعها المستثمر أو يشتريها في صفقة واحدة. في سوق العقود الآجلة والخيارات، يتم الإشارة إلى قيمة الأصول الأساسية على أنها عدد العقود في المعاملة. صناديق الاستثمار المتداولة والأسهم ومؤشرات السوق هي أمثلة على المشتقات (الأصول الأساسية).
عندما يتداول المستثمرون في سوق تداول الأسهم، فإنهم يشترون ويبيعون الأسهم بعدد الوحدات، ويسمى أيضًا حجم اللوت. قبل التداول عبر الإنترنت، كان للتداول التقليدي حجم لوت يبلغ 100 وحدة. ومع ذلك، فقد أصبح حجم اللوت الفردي شائعًا جدًا هذه الأيام، حيث تكون الوحدة أقل من 100 أو أكثر من 100 ولكنها غير قابلة للقسمة على 100. 

كيفية حساب اللوت Lot

حجم اللوت هو عدد وحدات الأصول المتداولة في البورصة. نظرًا لأن التداول في وحدة واحدة غير قابل للتطبيق، يتم جلب الأسهم أو عدد الوحدات بحجم اللوت. يتغير تطبيق اللوت لأسواق رأس المال المختلفة التي تشمل الخيارات والعقود الآجلة والفوركس والسندات وما إلى ذلك. الهدف من حجم اللوت هو تحديد الحد الأدنى لكمية المنتج أو الأصل الذي يمكن تداوله في معاملة واحدة.
إن اتخذنا زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي كمثال، كونه الزوج الأكثر تداولًا في أسواق الفوركس. فاليورو هنا هو العملة الأساسية. 

أمثلة على حساب اللوت

إذا اشترى المتداول لوت  lot قياسي واحد من زوج EUR/USD بسعر 1.1100، فهذا يعني أنه سيشتري 100,000 يورو، بقيمة 1.1100 × 100,000 = 111,000 دولار للوت.
إذا اشترى المتداول لوت مصغّر واحد من زوج EUR/USD بسعر 1.1100 ، فسيشتري 10 آلاف يورو بقيمة 1.1100 × 10000 = 11,100 دولار للوت.
إذا اشترى المتداول حصة صغيرة يورو / دولار أمريكي بسعر 1.1100 ، فسيشتري 1000 يورو بقيمة 1.1100 × 1000 = 1,110 دولار للوت.

أنواع اللوت

تختلف أنواع اللوت سواء حسب السوق الذي يتم التداول فيه، أو من حيث الحجم. وفي هذا الجزء سنتناولهما بشئ من التفصيل. 

أنواع اللوت حسب الأسواق

هناك أنواع مختلفة من اللوتات حسب أسواق رأس المال المختلفة:
  • الخيارات: يشير حجم اللوت في تداول الخيارات إلى حجم العقد لأوراق مالية مشتقة واحدة. بشكل عام، يحتوي تداول الخيارات على حجم لوت يبلغ 100 سهم أساسي. يساعد هذا في تحليل السعر لكل وحدة يدفعها المستثمر أثناء تداول الخيارات.
  • لوت الفوركس: يتم تداول العملات الأجنبية أيضًا في لوت. الحجم القياسي للوت الفوركس هو 100000 وحدة، ولكن هناك العديد من العقود المصغرة أو الميكرو أو النانو من 1000 و 100 وحدة (سنتناولها بالأسفل). يتم قياس التغير في العملة بالنسبة إلى العملة الأخرى بالنقاط. يتم قياس التقلبات في العملات عن طريق النقاط التي تشير إلى ارتفاع أو قيمة العملة بالنسبة للعملات الأخرى.
  • السندات: هي وحدات من الأوراق المالية التي يشتريها الشخص للاستثمار. لنفترض أن قيمة 1000 لوت لها قيمة أسمية قدرها 20 دولارًا لكل وحدة. 

أنواع اللوت حسب الحجم

قيمة اللوت نوع اللوت
100000 قياسي
10000 مصغر
1000 مايكرو
100 نانو
  • اللوت القياسي: وهو عبارة عن اللوت المرجعي في سوق الفوركس ويساوي نحو 100000 وحدة من العملة الأساسية التي تتداول بها، بغض النظر عن زوج العملات المتداول. فعندما تقوم بفتح صفقة من نوع اللوت القياسي على زوج اليورو/ دولار أمريكي فإن قيمة اللوت Lot  ستكون 100000 يورو.
  •  يتم تداول اللوت القياسي من قبل المتداولين أصحاب رأس المال الكبير في السوق، ولكن يمكن تداوله بكل سهولة باستخدام الرافعة المالية.
  • اللوت الميني أو المصغر: يتم استخدام هذا اللوت المصغر من خلال المتداولين أصحاب الخبرة أو المبتدئين في السوق، وذلك لأنه يوفر إمكانية تحقيق عوائد كثيرة دون رأس مال كبير. يبلغ حجم اللوت المصغر نحو 10000 وحدة من العملة التي الأساسية. وإن قمت بفتح صفقة من نوع اللوت المصغر على زوج اليورو/ دولار أمريكي فإن قيمة اللوت ستكون 10000 يورو.
  • اللوت المايكرو: يعتبر المايكرو لوت الأكثر شيوعًا واستخدامًا في عملية تداول الفوركس، فهو يساعد على الحد من المخاطر التي قد تتعرض لها أثناء الصفقة. هو أيضًا مناسب تمامًا للمتداولين المبتدئين في السوق حتى لا يتعرضوا للكثير من المخاطر في بداية تداولاتهم. يبلغ قيمة اللوت في هذا النوع نحو 1000 وحدة. وإن قمت بفتح صفقة من نوع اللوت المايكرو على زوج اليورو/ دولار أمريكي فإن قيمة اللوت ستكون 1000 يورو.
  • اللوت النانو: هو أصغر أنواع اللوت، ويبلغ قيمة النانو لوت نحو 100 وحدة من العملة الأساسية. وبتطبيقه على المثال السابق، فإن اللوت يكون 100 يورو فقط.

ابدأ بتطبيق ما تعلمته عن اللوت وغيرها الآن

افتح حساب حقيقي مع شركة FXDD من خلال موقع أرينسن وابدأ بتطبيق كل ما تعملته بمرافقة افضل الخبراء

كيف يؤثر حجم اللوت على قيمة البيب؟

تعتبر البيب هي النسبة المئوية أو نقطة سعر الفائدة، كما أنها تعد النموذج القياسي للتغير الذي يحدث في أزواج عملات الفوركس، حيث يمكن قياسها عن طريق السعر أو العملة الأساسية، وهذا يساعد المتداولين على قياس نسب ما يحصلون عليه من أرباح أو خسائر.
وكلما زاد حجم اللوت زادت قيمة البيب بالتأكيد. 

العوامل المؤثرة على اختيار حجم اللوت

يجب عليك اختيار حجم الصفقة بناءً على العوامل التالية:
  • تقلبات الأصل وطريقة تقييمه (مستوى وقف الخسارة).
  • مستوى المخاطرة المقبول لجميع التداولات المفتوحة، والذي يحدده كل متداول بنفسه.
  •  قيمة الايداع.
  • الرافعة المالية.

الفارق بين حجم اللوت والرافعة المالية

الفارق بين حجم اللوت والرافعة المالية
تتداول عملات الفوركس بالعقود، أو بعدد من وحدات العملة التي تقوم بشرائها أو بيعها.
يبلغ الحجم القياسي للوت 100000 وحدة من العملات. وفي الآونة الأخيرة قدمت شركات الوساطة أحجام عقود صغيرة وميكرو ونانو تصل كل منهما 10000 و 1000 و 100 وحدة، كما ذكرنا بالسابق.
أما الرافعة المالية فهي عملية تسهيل ائتماني، تقدم هذه العملية من خلال الوسطاء للمتداولين، وذلك لإتمام عملية اقتراض مبلغ معين للاستثمار به في تداول العملات. مما يؤدي إلى ارتفاع القوة الشرائية للمتداول وارتفاع نسبة المخاطر بالتوازي.
تقوم العديد من شركات التداول بتقديم رافعة مالية تبلغ الحد الأقصى لها 1:100، وهذا يعني زيادة القوة الشرائية للمبلغ الذي تمتلكه بـ 100 ضعف. 

ملخص

اللوت في تداول الفوركس أو في البورصة هو وحدة قياس لحجم المركز، وهو مبلغ ثابت من العملة الأساسية للحساب في سوق الفوركس. يُشار إلى الحجم دائمًا باللوت، ويؤثر حجم صفقة التداول بشكل مباشر على مستوى المخاطرة. كلما زاد حجم عقد واحد في الفوركس، زادت المخاطر.

الأسئلة الشائعة

ما هو حجم اللوت في الفوركس؟

يصف مصطلح "حجم اللوت" كمية أصل معين. كثيرا ما يتم تقديم منتجات مختلفة بأحجام مختلفة. في الماضي، كان يمكن تداول عقود محددة فقط من 100 أو 1000 أو 10000 أو 100000 وحدة في الفوركس الفوري.

ما هو مقدار اللوت المسموح لك بتداوله؟

تحدد شروط تداول الوسيط الحد الأدنى والحد الأقصى لحجم التداول باللوت، ويمكنك العثور عليها في العرض أو شروط حساب التداول أو المواصفات في MT4. على سبيل المثال، بالنسبة لأزواج العملات، يكون الحد الأدنى لحجم المركز هو 0.01، والحد الأقصى هو 100. بالنسبة لعقود الفروقات على النفط، يكون الحد الأدنى للعقد هو 0.1، والحد الأقصى هو 5. تحقق من قيم الحد الأدنى والحد الأقصى لحجم المركز لأداة معينة سواء من خدمة دعم العملاء لدى الوسيط أو من منصة التداول.

كيف يتم حساب النقاط مع حجم اللوت؟

يشير الاختصار "نقطة" إلى "نقطة بالنسبة المئوية" ويشير إلى أصغر وحدة تغيير في سعر صرف زوج من العملة. "قيمة النقطة" لمركز تداول معين هي القيمة الناتجة عن تغيير نقطة واحدة في أسعار صرف العملات المطبقة، مع تساوي جميع الأشياء الأخرى.