الدروس
وسطاء فوركس
أنواع الرسوم البيانية
شرح فيبوناتشي

التحليل الفني

02.11.2022
0
0
التحليل الفني هو وسيلة للتحليل البصري وتفسير والتنبؤ بتحركات الأسعار باستخدام الأنماط والإحصائيات التاريخية من أجل العثور على فرص تداول محتملة.
في الأسواق المالية، هناك طريقتان أساسيتان لتحليل قيمة الأصل إن كان عملة أو سهم أو عملة رقمية أو غيرها من الأوراق المالية: التحليل الأساسي والتحليل الفني. ينظر التحليل الأساسي إلى الجوانب المالية والاقتصادية الحالية التي تؤثر على قيمة الورقة المالية. بينما يفحص التحليل الفني اتجاه الأسعار وتحركاتها تاريخيًا. وهو الذي سنتناوله بشئ من التفصيل الآن. 

ما هو التحليل الفني؟

ما هو التحليل الفني؟
يتعلق التحليل الفني بالتنبؤ بتحركات الأسعار المالية المستقبلية بناءً على تحركات الأسعار السابقة. يمكن تشبيه التحليل الفني بالتنبؤ بالطقس، فهو لا يؤدي إلى تنبؤات مطلقة بشأن المستقبل. ولكن، يمكن للتحليل الفني أن يساعد المستثمرين على توقع ما "من المحتمل" أن يحدث للأسعار مع مرور الوقت.
يعتمد التحليل الفني على افتراض أن تحركات الأسعار تظهر أنماطًا محددة تميل إلى أن تكون متسقة تاريخيًا وقد تكون موثوقة إحصائيًا (على الرغم من عدم وجود تحليل فني يمكنه ضمان نتيجة محددة).
بمعنى آخر، قد يكون التحليل الفني أقل اهتمامًا بالتنبؤ بحركات أسعار محددة وأكثر من ذلك حول توقع مجموعة من النتائج المحتملة بناءً على سلوك السعر التاريخي.
يمكن تطبيق التحليل الفني على الأسهم أو المؤشرات أو السلع أو العقود الآجلة أو أي أداة قابلة للتداول حيث يتأثر السعر بقوى العرض والطلب.
تشير بيانات السعر إلى أي مجموعة من الاهتمامات المفتوحة أو المرتفعة أو المنخفضة أو الإغلاق أو الحجم أو الفائدة المفتوحة لورقة مالية معينة خلال إطار زمني محدد. يمكن أن يعتمد الإطار الزمني على بيانات الأسعار اليومية (دقيقة واحدة، أو 5 دقائق، أو 10 دقائق، أو 15 دقيقة، أو 30 دقيقة، أو كل ساعة)، أو يومية، أو أسبوعية، أو شهرية، ويستمر لبضع ساعات أو سنوات عدة.

فهم التحليل الفني

يمكن استخدام أساليب التحليل الفني للتحقق من كيفية تأثير العرض والطلب على أصول معينة على السعر والحجم والتقلبات الضمنية.
ويستند إلى فكرة أن نشاط التداول التاريخي وحركات الأسعار في الأوراق المالية يمكن استخدامها كمؤشرات ذات معنى. عند اقترانها بمعايير التداول أو الاستثمار المناسبة، قد تساعد هذه المؤشرات في التنبؤ بتقلبات السوق في المستقبل.
باستخدام أدوات الرسوم البيانية المختلفة، يتم استخدامه على نطاق واسع لتوليد إشارات للتداول على المدى القصير. ومع ذلك، فهي مفيدة في تحسين تقييم قوة أو ضعف الورقة المالية فيما يتعلق بالسوق الأكبر أو قطاعها. يستخدم المحللون هذه المعلومات لمساعدتهم على تحسين تقدير التقييم الشامل الخاص بهم.

استخدام التحليل الفني

كثيرًا ما يستخدم المحللون المحترفون التحليل الفني جنبًا إلى جنب مع أنواع أخرى من التحليلات. يمكن أن تعتمد قرارات المتداولين على الرسوم البيانية للأسعار والإحصاءات ذات الصلة. ومع ذلك، نادراً ما يعتمد المحللون على التحليل الفني أو الأساسي فقط. حيث يدمج المحللون دائمًا بين الاثنين لدعم توقعاتهم.
تعتبر السلع والعملات والأسهم والأوراق المالية الأخرى أمثلة على استخدامات التحليل الفني. ولكن غالبًا ما يستخدم التحليل الفني في أسواق السلع والعملات الأجنبية لأن المتداولين يهتمون بحركة الأسعار على المدى القريب.

ابدأ التداول باستخدام التحليل الفني بمرافقة موقع أرينسن

افتح حساب حقيقي وابدأ التداول من خلال واحدة من أفضل شركات التداول المرخصة

لماذا نستخدم التحليل الفني؟

الإجابة المختصرة هي أن التحليل الفني يمكن أن يساعدك في تحديد المراكز التي قد تستمر فيها الأسعار في اتجاه معين، أو تتوقف، أو تنعكس. يمكن أن يساعدك أيضًا في تحديد ما إذا كان سعر الأصل مرتفعًا أم منخفضًا. في نهاية المطاف، إنه نهج يمكن أن يساعدك في العثور على نقاط دخول وخروج مناسبة لتداول معين. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:
نقطة الدخول:
السهم الذي تعتقد أنه قوي بشكل أساسي ينخفض سعره. عند أي نقطة من التراجع قد يكون الوقت المناسب للشراء؟
انتظر أو اخرج؟ أنت تحتفظ بسهم ما كان راكدًا ضمن نطاق معين. أين من المحتمل أن ينفجر السعر - وفي أي اتجاه؟ ماذا يمكنك أن تفعل في كلتا الحالتين؟
عندما لا يوجد بيانات أساسية واضحة: ماذا لو كانت فئة الأصول جديدة جدًا على السوق، ولا توجد طريقة شائعة أو قياسية لتحليل أساسياتها؟ يمكن القول أن هذا هو الحال مع معظم العملات الرقمية، مثل بيتكوين أو إيثيريوم. مع عدم وجود أساسيات قياسية لإرشادك، قد يكون التحليل الفني هو الأداة الأكثر موثوقية للتقييم.
إذا كنت تفكر في التحليل الأساسي باعتباره نهجًا "استراتيجيًا" للاستثمار، فقد تفكر في التحليل الفني باعتباره نهجًا "تكتيكيًا" أكثر لضبط تحليلك أو أفعالك.
يمكن أن تعمل هاتان المدرستان الفكريتان (التحليل الأساسي والفني) جنبًا إلى جنب إذا قمت بدمجهما بطريقة تناسبك.

خطوات التحليل الفني

يستخدم العديد من الفنيين نهجا من أعلى إلى أسفل يبدأ بتحليل السوق على نطاق واسع، ثم يضيق إلى قطاعات أو صناعات محددة، وفي نهاية المطاف إلى تحليل الأصل الفردي.
يكمن جمال التحليل الفني في تنوعه. ونظرًا لأن مبادئ التحليل الفني قابلة للتطبيق بشكل عام، فيمكن إجراء كل مستوى من مستويات التحليل هذه باستخدام نفس الخلفية النظرية. لا تحتاج إلى درجة علمية في الاقتصاد لتحليل مخطط مؤشر السوق. لا تحتاج إلى أن تكون محاسبًا قانونيًا لتحليل مخطط الأسهم. لا يهم إذا سكان الإطار الزمني يومين أو عامين. لا يهم ما إذا كنت تنظر إلى سهم أو مؤشر سوق أو سلعة. يمكن تطبيق المبادئ الفنية للدعم والمقاومة والاتجاه ونطاق التداول والجوانب الأخرى على أي رسم بياني. على الرغم من أن هذا قد يبدو بسيطًا، إلا أن التحليل الفني ليس سهلاً على الإطلاق. يتطلب النجاح دراسة جادة وتفانيًا وعقلًا متفتحًا.
يمكن تلخيص خطوات التحليل الفني في:
  • قم بدراسة الرسم البياني الخاص للصفقة بشكل جيد.
  • تحديد اتجاه الأسعار.
  • تقييم مستوى الزخم الذي وصلت إليه العملة.
  • تحديد مستويات الدعم والمقاومة.
  • البحث عن الأسعار والنماذج السعرية المتكررة.

أساسيات تحليل الرسم البياني

يمكن أن يكون التحليل الفني معقدًا أو مباشرًا. اعتمادًا على كيفية استخدامه. يوضح المثال أدناه بعض المبادئ الأساسية لتحليل الرسم البياني. 
التريند
التريند
الخطوة الأولى هي تحديد الاتجاه العام. يمكنك القيام بذلك باستخدام خطوط الاتجاه أو المتوسطات المتحركة أو تحليل الذروة/القاع. على سبيل المثال، طالما بقي السعر فوق خط الاتجاه الصعودي أو المتوسطات المتحركة المحددة، فإن الاتجاه صاعد. وبالمثل، فإن الاتجاه صاعد طالما تتشكل أدنى مستوياته المرتفعة عند التراجعات وتتشكل قمم أعلى عند التقدم.

الدعم

مناطق الازدحام والقيعان السابقة تحت السعر الحالي تشير إلى مستويات الدعم. يعتبر الاختراق دون مستوى الدعم هبوطيًا ويضر بالاتجاه.

المقاومة

مناطق الازدحام والارتفاعات السابقة فوق مستويات علامة السعر الحالية تشير إلى المقاومة. يعتبر الاختراق فوق مستوى المقاومة صعوديًا وإيجابيًا للاتجاه العام.

الزخم

يتم قياس الزخم عادةً باستخدام مذبذب مثل ماكد. إذا كان مؤشر MACD أعلى من المتوسط ​​المتحرك الأسي لـ 9 أيام أو كان إيجابيًا، فسيتم اعتبار الزخم صعوديًا، أو على الأقل في حالة تحسن.

ضغط الشراء/البيع 

يتم استخدام مؤشر يستخدم الحجم لقياس ضغط الشراء أو البيع. عندما يكون تدفق الأموال أعلى من الصفر، يكون ضغط الشراء هو المهيمن. يكون ضغط البيع هو السائد عندما يكون أقل من الصفر.

القوة النسبية

يشير مخطط القوة النسبية إلى ما إذا كان أداء السهم يرتفع أو يتراجع على المؤشر الرئيسي.

نقاط القوة في التحليل الفني

توفر نقاط القوة في التحليل الفني مزايا كثيرة للمحللين تساعدهم في قراءة السوق بشكل أفضل، فما هي نقاط القوة في التحليل الفني؟

التركيز على السعر

إذا كان الهدف هو التنبؤ بالسعر المستقبلي، فمن المنطقي التركيز على تحركات الأسعار. عادة ما تسبق تحركات الأسعار تطورات تؤثر على الأصل. ومن خلال التركيز على حركة السعر، يركز الفنيون تلقائيًا على التحركات في المستقبل. 

العرض والطلب وحركة السعر

يستخدم العديد من الفنيين مستويات الفتح والإغلاق، والارتفاع والانخفاض عند تحليل حركة سعر الأصل. هناك معلومات يمكن استخلاصها من كل جزء من التحليل، وهو الأمر الذي يعكس معلومات حول قوى العرض والطلب.

الدعم والمقاومة

يمكن أن يساعد تحليل الرسم البياني البسيط في تحديد مستويات الدعم والمقاومة. حيث تتحرك الأسعار ضمن نطاق محدود لفترة طويلة، مما يخبرنا أن قوى العرض والطلب وصلت إلى طريق مسدود. عندما تتحرك الأسعار خارج نطاق التداول، فهذا يشير إلى أن العرض أو الطلب قد بدأ في التأثير على الأصل. فإذا تحركت الأسعار أعلى نطاق التداول، فإن هذا يعني أن هناك طلب كبير. أما إذا تحركت الأسعار أسفل نطاق التداول، فهذا يعني أن العرض أكبر. 

عرض سهل للأسعار التاريخية

يقدم مخطط الأسعار الكثير من المعلومات القيمة. فالرسم البياني للسعر يقدم سجل سهل القراءة لحركة سعر الأصل على مدى فترة من الزمن. تعتبر قراءة الرسوم البيانية أسهل بكثير من قراءة جدول الأرقام. ومن خلال المخططات يسهل التعرف على ما يلي:
  • ردود الفعل قبل وبعد الأحداث الهامة.
  • تقلبات الماضي والحاضر.
  • الحجم التاريخي أو مستويات التداول.
  • القوة النسبية للأصل مقابل السوق بشكل عام.
يمكن أن يساعد التحليل الفني في تحديد توقيت نقطة الدخول المناسبة. يستخدم بعض المحللين التحليل الأساسي لتحديد ما يجب شراؤه والتحليل الفني لتحديد وقت الشراء. ليس سرا أن التوقيت يمكن أن يلعب دورا هاما في الأداء. يمكن أن يساعد التحليل الفني في تحديد مستويات الطلب (الدعم) والعرض (المقاومة) بالإضافة إلى الاختراقات. 

نقاط الضعف في التحليل الفني

كما يوجد نقاط قوة في التحليل الفني، هناك أيضًا نقاط ضعف. سنتناولها الآن بشئ من التفصيل.

انحياز المحلل

كما هو الحال مع التحليل الأساسي، فإن التحليل الفني هو أمر شخصي ويمكن أن تنعكس تحيزاتنا الشخصية في التحليل. من المهم أن تكون على دراية بهذه التحيزات عند تحليل الرسم البياني. إذا كان المحلل متفائل، فإن التحيز الصعودي سوف يطغى على التحليل. من ناحية أخرى، إذا كان المحلل من من المتشائمين، فمن المحتمل أن يكون للتحليل ميل هبوطي.

مفتوح للرأي وعكسه

ما يعزز حجة التحيز حقيقة أن التحليل الفني مفتوح للتفسير. فعلى الرغم من وجود معايير، فإن اثنين من الفنيين سينظرون في كثير من الأحيان إلى نفس المخطط ويرسمون سيناريوهين مختلفين أو يرون أنماطًا مختلفة. سيكون كلاهما قادرًا على التوصل إلى مستويات دعم ومقاومة منطقية بالإضافة إلى فواصل رئيسية لتبرير موقفهما. في حين أن هذا قد يكون محبطًا، إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن التحليل الفني يشبه الفن أكثر من كونه علمًا.

التأخر

يتم انتقاد التحليل الفني لأنه متأخر. وبحلول الوقت الذي يتم فيه تحديد الاتجاه، يكون جزء كبير من الحركة قد حدث بالفعل. 

لا يمكن التعميم

لا تعمل جميع الإشارات والأنماط الفنية بشكل متساو مع كل الأصول. عندما تبدأ في دراسة التحليل الفني، سوف تصادف مجموعة من الأنماط والمؤشرات مع القواعد التي يجب مطابقتها. على سبيل المثال: يتم إعطاء إشارة بيع عند كسر خط العنق لنموذج الرأس والكتفين. وعلى الرغم من أن هذه قاعدة، إلا أنها ليست ثابتة ويمكن أن تخضع لعوامل أخرى مثل الحجم والزخم. 
وبنفس الطريقة، فإن ما يصلح لسهم معين قد لا يصلح لآخر. قد يعمل المتوسط المتحرك لمدة 50 يومًا بشكل رائع لتحديد الدعم والمقاومة لشركة X، ولكن المتوسط المتحرك لمدة 70 يومًا قد يعمل بشكل أفضل بالنسبة لشركة Y. على الرغم من أن العديد من مبادئ التحليل الفني عالمية، إلا أن كل ورقة مالية سيكون لها خصوصياتها الخاصة.

مزايا وعيوب التحليل الفني

عيوب التحليل الفني مزايا التحليل الفني
يمكن أن يكون شخصي وقد يعطي إشارات متضاربة. يساعد على تحديد الاتجاهات في السوق، أي ما إذا كانت صعودية أو هبوطية وما إلى ذلك.
بما أن التحليل الفني يعتمد فقط على بيانات السعر والحجم، فقد لا يأخذ في الاعتبار العوامل الأساسية. يوفر إشارات الدخول والخروج، والتي تتيح للمستثمر تحديد وقت الدخول والخروج من الصفقات.
قد لا يعمل في جميع أنواع ظروف السوق وقد يعطي إشارات خاطئة. يساعد في إدارة المخاطر، مما يحد في نهاية المطاف من الخسائر.
لاستخدام التحليل الفني، قد يتطلب الأمر بعض المهارات والخبرة. قد يجد المتداولون الجدد صعوبة في استخدامه. بما أن التحليل الفني يعتمد على بيانات موضوعية وحسابات رياضية، فإنه يوفر نهجا واضحا.

ملخص

يوفر التحليل الفني نهجًا فريدًا لتحليل حركة السعر. يمكن أن يساعدك على تحسين التداول والخطوات التي تتخذها أثناء الاستثمار، أو يمكن استخدامه جنبًا إلى جنب مع التحليل الأساسي كوسيلة لمساعدتك في تحديد توقيت نقاط الدخول والخروج.
لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للتعامل مع التحليل الفني. وهذا يعني أيضًا أنه لا توجد استراتيجية واحدة أو مجموعة من الاستراتيجيات التي تضمن نجاحها في كل مرة. ولكن مع مرور الوقت والصبر والممارسة، يمكنك الوصول إلى مجموعة الأدوات الفنية التي تناسب تداولاتك.

الأسئلة الشائعة

ما هو الفرق بين التحليل الأساسي والتحليل الفني؟

يستخدم التحليل الأساسي لتقييم الأوراق المالية من خلال محاولة حساب قيمتها الجوهرية. يختلف التحليل الفني عن التحليل الأساسي حيث يبحث المتداولون عن الاتجاهات الإحصائية في سعر الأداة وحجمها. يستخدم التحليل الفني للبحث والتنبؤ بتحركات أسعار الأصول المستقبلية.

ما هي طرق التحليل الفني؟

يستخدم التحليل الفني في الغالب المخططات الشريطية، ومخططات الشموع اليابانية، والمخططات الخطية، ومخططات النقاط والأرقام. يستخدم المحللون الفنيون أنماط الرسم البياني هذه لتحديد إشارات التداول.

ما هي أنواع الرسوم البيانية المختلفة التي يستخدمها المتداولون في الغالب؟

يستخدم المحللون الفنيون الرسوم البيانية للسعر لتصور تحركات الأسعار التاريخية لسهم أو سوق معين. أكثر أنواع المخططات شيوعًا هي المخططات الخطية، والمخططات الشريطية، ومخططات الشموع اليابانية.